كل يساق

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
يساقون الى الجنة**


--------------------------------------------------------------------------------

ان المؤمنين والكافرين كل يساق وقد اختلف السوق فالمؤمنين إكراما لهم يساقون إلى ألجنة سوقا وهذا زيادة في التأكيد انهم يستحقونها مغفرة ورحمة من رب العالمين (وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا) اما الكافرين فيساقون تأكيدا لهم وإذلالا بإنهم من أهل جهنم ولكن رغم ان كلمة (ساق يسوق سوقا فهو مسوق او سائق) لاتعني السوق بالقوة اوبالتهديد فقد تكون سوقا من نوع آخر فقد يكون السائق لا يعدوا ان يكون مرشدا الى مكان معين لكن السياق في هذه الآيات يشير الى ان السوق لم يكن مجرد ارشاد الى مكان بل فية نوع من الإجبار ونحن نقيس على اصحاب النار فهم يجبرون اذلالا وكذلك المؤمنون يجبرون تكريما فعسانا من المجبرين اكراما
 

فضل

عضو مميز
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
6,792
الإقامة
بين السماااء والارض
اللهم اجعلنا ممن يساق الي الجنه وجميع المسلمين

شكرا ليلى ..​
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
يساقون الى الجنة**


--------------------------------------------------------------------------------

ان المؤمنين والكافرين كل يساق وقد اختلف السوق فالمؤمنين إكراما لهم يساقون إلى ألجنة سوقا وهذا زيادة في التأكيد انهم يستحقونها مغفرة ورحمة من رب العالمين (وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا) اما الكافرين فيساقون تأكيدا لهم وإذلالا بإنهم من أهل جهنم ولكن رغم ان كلمة (ساق يسوق سوقا فهو مسوق او سائق) لاتعني السوق بالقوة اوبالتهديد فقد تكون سوقا من نوع آخر فقد يكون السائق لا يعدوا ان يكون مرشدا الى مكان معين لكن السياق في هذه الآيات يشير الى ان السوق لم يكن مجرد ارشاد الى مكان بل فية نوع من الإجبار ونحن نقيس على اصحاب النار فهم يجبرون اذلالا وكذلك المؤمنون يجبرون تكريما فعسانا من المجبرين اكراما



جزاج الله الف خير

الفرق ليس بكلمةوسيق الفرق بحرف الواو الآيه
لاحظي


وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ

قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
السلام عليكم ورحمة الله
هنا لماذا لم ترد الواو عندما سيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً
بينما وردت الواو عندما سيق الذين آمنوا إلى الجنة؟



الجواب طويل واذكر لكم الشاهد منه


الفرق حرف الواو
وقيل إن الواو في " وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا " هي واو الثمانية ، وهي : (واو) عطف تدخل على المعدود الثامن لتعطفه على ما سبق ويكون مغايرا لبعض المذكورين قبله في بعض الصفات ، كما في قوله تعالى : " التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ " ، فقد وردت سبع صفات قبل دخول الواو على الصفة الثامنة ، والملاحظ أن الصفة الثامنة مغايرة للصفة السابعة فالنهي عن المنكر غير الأمر بالمعروف . ومن ذلك أيضاً قوله تعالى : " عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا " ، فالواو دخلت هنا أيضاً على الصفة الثامنة ، وهي : " أَبْكَارًا " ، والمرأة إما أن تكون بكراً أو ثيباً ، ولا يمكن أن تجمع بين الصفتين . ومن هنا قال بعض العلماء أن (الواو) في قوله تعالى : " وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا " ، إنما تشير إلى عدد أبواب الجنة الثمانية . فتدبّر !!!

والله أعلم
 

Kyokushin

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2008
المشاركات
517
الإقامة
kuwait
نسأل الله ان يجمعنا في جنات الخلد ,, آمين

شكرا.
 
أعلى