طريقة آلية لمعرفة نظام الدخول والخروج باستخدام برنامج ميتاستوك (درس متقدم)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏19 نوفمبر 2004.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي

    طريقة آلية لمعرفة نظام الدخول والخروج في سهم معين
    باستخدام برنامج ميتاستوك (درس متقدم)



    عند قراءة هذا الدرس وتطبيقه سوف تستفيد الاتي :

    - التعرف على المميزات المتقدمة في برنامج ميتاستوك MetaStock
    - سوف تبني مؤشرك الخاص بك
    - سوف تتعلم كيفية بناء إستراتيجية خاصة بالشراء والبيع
    - سوف تتعلم كيفية تحديد وقت الدخول ووقت الخروج من السهم
    - سوف تبني نظام مستشار محترف Expert Advisor خاص بك

    الحقيقة أن هناك العديد من الطرق والأساليب لمعرفة نقاط أو إشارة الدخول Buy Signals وإشارة الخروج او البيع Sell Signals وأسهل هذه الطرق هي تقاطعات المتوسط المتحرك ، حيث أن تقاطع المتوسط المتحرك القصير مع المتوسط المتحرك طويل المدى هي علامات وإشارات واضحة وسهلة جدا لآي متابع لحركة الاسعار.

    وتعتبر هذه التقاطعات هي العلامات الاساسية لنقاط الشراء والبيع بالاضافة الى الإعتماد على بعض المؤشرات الفنية الاخرى لتأكيد هذه النقاط او العلامات مثل الشموع اليابانية ومؤشر MACD و RSI.

    سوف اقوم في هذا الدرس بشرح عملي على كيفية تطبيق هذه الإشارات بشكل آلي على سهم معين باستخدام برنامج ميتاستوك MetaStock وسوف نجعل هذا البرنامج يقوم بمساعدتنا بشكل كامل وآلي في عملية البيع والشراء مستخدمين بعض المميزات القوية والرائعة التي يوفرها.

    بعد تجهيز البيانات التاريخية لشركة معينة في برنامج ميتاستوك باستخدام الأداة Downloader سوف نرى الرسم البياني للشركة المختارة كما بالشكل التالي :

    [​IMG]

    نقوم اولا ببناء المؤشر الخاص بنا والذي هو عبارة عن مؤشرين ذات قيمتين مختلفه ، وفي هذه الحالة سوف تكون مؤشرات تابعة وهي المتوسط المتحرك Moving Average ، سوف نستخدم المتوسط المتحرك EMA المحسوب على فترة 10 ايام كمتوسط سريع والمتوسط المتحرك EMA المحسوب على فترة 34 يوم كمتوسط بطئ او طويل المدى حيث ان تقاطع هذين المتوسطين المتحركين سوف تظهر لنا علامات البيع والشراء المطلوبة.

    وقاعدة أساسية اذا كان المتوسط المتحرك المتحرك السريع (10يوم) اعلى (أكبر) من المتوسط المتحرك البطئ (34يوم) فمعنى ذلك علامة للشراء او الدخول في السهم Bullish ، واذا كان المتوسط البطئ (34يوم) اعلى (أكبر) من المتوسط المتحرك السريع (10يوم) فمعني ذلك ان حالة السهم بيع وهي علامة خروج من السهم Bearish .

    MA(10) > MA(34) علامة شراء او دخول في السهم
    MA(10) < MA(34) علامة بيع أو خروج من السهم

    ولرؤية ذلك مباشرة على الرسم البياني يمكن عرض المتوسط المتحرك EMA المحسوب على 10 يوم وعرضه مباشرة على الرسم البياني وكذلك المتوسط المتحرك المحسوب على 34 يوم وعرضه على الرسم كما يلي :


    [​IMG]

    نقوم بعملية اختيار المؤشر المطلوب من القائمة بالضغط على قائمة المؤشرات (1) ومن ثم السحب والإفلات للمؤشر المطلوب على الرسم البياني (2)

    سوف تظهر مباشرة بعد ذلك نافذة خصائص مؤشر المتوسط المحترك كما يلي :

    [​IMG]


    أول جزء هو الخصائص الاساسية للمتوسط المتحرك حيث نقوم بتحديد الفترة الزمنية (1) وهي كما في هذه الحالة 10 ايام ثم نحدد نوع المتوسط المتحرك هل هو بسيط SMA او آسي EMA الرقم (2) في الشكل السابق والحقل الذي سوف يقوم المتوسط عليه وهو في هذه الحالة سعر الإغلاق ، الرقم (3) .

    ويمكننا ايضا تغيير لون وشكل العرض بالنسبة للمتوسط المتحرك هنا حيث يتم الضغط على الشريط الآخر Color/Style لتحديد اللون والشكل كما يلي :

    [​IMG]


    ثم بالضغط على OK سوف يظهر لنا المتوسط المتحرك السريع المحسوب على فترة 10 أيام كما يلي :

    [​IMG]


    نلاحظ الخط الأخضر في وسط خط الاسعاراعلاه يمثل المتوسط المتحرك الآسي EMA المحسوب على فترة عشرة ايام.

    يمكن ايضا عمل المتوسط المحترك البطئ والمحسوب على فترة 34 يوم بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة تغيير الفترة الزمية واللون لرؤية تقاطعات المتوسطين المتحركين ومعرفة نقاط الشراء (الدخول) والبيع (الخروج) الخاصة بالسهم والتي تساعدنا على إتخاذ افضل القرارات بالنسبة للشراء والبيع ومعرفة هل السهم في فترة شراء او فترة بيع.

    الطريقة السابقة هي الطريقة الابسط والمعتمدة من قبل اكثر المضاربين في السوق ولكن سوف اقوم الان بعمل طريقة آخرى اسهل واسرع ، وذلك ببناء مؤشر جديد خاص بنا سوف نسميه مؤشر متوسط 10 و 34 .

    من مميزات برنامج ميتا ستوك الرائعة هي امكانية بناء مؤشرك الخاص بك ، وتمكنك هذه الميزة من سرعة عرض المؤشرات الفنية على الرسم البياني بدون اضافة وإدخال البيانات السابقة في كل مرة وهي ما تعرف بـ Indicator Builder (بنّاء المؤشرِ) ، حيث يمكنك الوصول لهذه الميزة من قائمة الخيارات او بالضغط على الصورة التالية:

    [​IMG]

    سوف يظهر لك مربع الحوار التالي :

    [​IMG]


    كما تلاحظ بالشكل السابق تظهر قائمة المؤشرات المدمجة مع برنامج ميتاستوك في الرقم (1) حيث يمكنك تعديل بعض هذه المؤشرات او معرفة طريقة بنائها ، ونحن هنا سوف نقوم ببناء المؤشر الخاص بنا وذلك بالضغط على New الرقم (2) كما هو موضح اعلاه.

    [​IMG]


    سوف تظهر لنا مباشرة النافذة السابقة لإدخال صيغة المؤشر الجديد الذي نريد إنشاءه وهو متوسطين متحركين الاول سريع ومحسوب على 10 ايام والثاني بطئ ومحسوب على 34يوم .

    (1) نقوم بتسمية المؤشر الجديد الخاص بنا ويمكن التسميه بأي شي ويفضل أن يكون الاسم ذا دلالة على نوعية وصيغة المؤشر.
    (2) عند التأشير على هذا المربع سوف يقوم البرنامج بعرض أسم المؤشر الجديد ضمن قائمة المؤشرات في البرنامج او القائمة السريعة للوصول للمؤشرات.
    (3) يتم هنا إدخال الصيغة او المعادلة المطلوبة لطريقة حساب المؤشرالجديد ، وفي هذه الحالة نقوم بطلب المتوسط المتحرك فقط بدون أي معادلات او حسابات رياضية آخرى.

    يحتوي برنامج ميتاستوك على العديد من الاوامر والوظائف المدمجة وهي ما تتيح للخبير تطوير الأدوات الخاصة به وإضافة إمكانيات جديدة ومتطورة خاصة به مع برنامج ميتاستوك ، والحقيقة ان هذا الدرس ليس مخصص لعرض هذه الاوامر والوظائف بالكامل ولكن كمدخل بسيط فقط لمعرفة هذه المميزات الرائعة.

    الوظيفة الاساسية للمتوسط المتحرك هي Mov حيث تكون بهذه الصيغة :

    Mov(حقل السعر المطلوب , الفترة الزمنية , نوع المتوسط المتحرك S or E )

    ولمثالنا السابق كانت الصيغة للوظيفة لعرض المتوسط المتحرك الاول السريع كما يلي :

    Mov(Close,10,E)

    حيث اخبرنا الوظيفة بالحقول المطلوبة هي سعر الإغلاق Close والفترة الزمنية 10 ونوع المتوسط E ويعني EMA وهو المتوسط الآسي او الموسع لاحظ وجود الفاصلة ( , ) بين الحقول السابقة.

    الفاصلة المنقوطة بين الوظيفة الاولى والوظيفة الثانية هي للتفريق بين الوظائف والاوامر في برنامج ميتاستوك وطبعا لا يهم وجود فراغات بين الحقول او الفاصلة المنقوطه حيث سيتجاوز ميتاستوك أي منها أن وجد ، الان المؤشر الجديد الخاص بنا أصبحت صيغته النهائية كما يلي :

    Mov(Close,10,E) ; Mov(Close,34,E)

    وهي اضافة المتوسطين المتحركين EMA المحسوبة على فترة 10 و 34 يوم الى الرسم البياني.

    بعد كتابة صيغة المؤشر السابق والضغط على ازرار OK سوف تعود بك الشاشة الى الرسم البياني ، ولن يتم عرض المؤشر مباشرة على الرسم البياني ، كما فعلنا سابقا بعرض المتوسط المتحرك البسيط من قائمة المؤشرات سوف يظهر لنا المؤشر الجديد 10 and 34 MA من ضمن قائمة المؤشرات الخاصة ببرنامج ميتا ستوك ، وطبعا بعرض القائمة والسحب الإفلات يتم عرض المؤشر مباشرة على الرسم البياني ، كما هو موضح بالشكل التالي :

    [​IMG]


    سوف يظهر لك الرسم البياني بعد عرض المؤشر الجديد كما هو موضح بالشكل التالي :

    [​IMG]


    كما تلاحظ في الرسم البياني للشركة ظهر مباشرة المؤشر الجديد الخاص بنا وهو عبارة عن متوسطين متحركين احدهم سريع ومحسوب على فترة 10 ايام والثاني بطي ومحسوب على فترة 34 يوما.

    يمكنك تغيير لون أي منهم بالتاشير على المتوسط المتحرك السريع وهو العلوي في هذا الحالة وتغيير لونه ليصبح أخضر مثلا لكي يسهل عليك التمييز فيما بين المتوسط السريع والمتوسط البطئ في هذه الحالة كما في الشكل التالي :

    [​IMG]


    انقر بالفأرة على المتوسط المتحرك الى أن يتم تحديده بمربعات صغيرة سوداء ، ثم على نفس الخط المحدد اضغط زر الفأرة الايمن حيث سوف تظهر لك القائمة السابقة ، يمكنك تغيير لون الخط وسماكته حسب الشكل التالي :

    [​IMG]


    سيظهر التعديل الجديد لخصائص المتوسط المتحرك مباشرة على الرسم البياني كما بالشكل التالي :

    [​IMG]


    تلاحظ ان المتوسط المتحرك السريع EMA والمحسوب على 10 ايام يظهر باللون الاخضر ، والمتوسط البطئ المحسوب EMA المحسوب على فترة 34 يوما باللون الاحمر.


    يتبع
     
  2. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي

    الان دخلنا للمرحلة الاصعب ، كما اوضحت سابقا فاننا في هذا الدرس سوف نقوم بعمل نظام آلي يقوم بتحديد حالة السوق للسهم هل هي دخول (شراء) او خروج (بيع) وهو ما سوف يوفره التقاطع للمتوسطين المتحركين فاذا كان المتوسط المتحرك السريع (الاخضر) فوق المتوسط البطئ (الاحمر) معنى ذلك ان السوق شراء او Bullish واذا كان العكس أي ان الخط الاحمر يعلو الخط الاخضر فمعنى ذلك ان السوق بيع او Bearish ويتم تحديد هذه الاشارات طبعا بشكل مرئي حيث يقوم المحلل بتكبير Zoom للرسم البياني و رؤية هذه التقاطعات وتحديد العلامات ، ولكن كيف يمكن أن نجعل برنامج ميتاستوك يكتشف هذه التقاطعات ويخبرنا أن السوق دخول أو خروج؟

    هذه الميزة موجودة في برنامج ميتاستوك تحت مسمى Expert Advisor ( المُستشار الخبير) حيث توفر هذه الاداه مستشار آلي يقوم بخبارك بنقاط ومؤشرات فنية متقدمة على الرسم البياني الخاص بالشركة المطلوبة ، وهو من حيث الفكرة مستشار خبير يساعدك على دراسة وتحليل الرسم البياني ، ويمكن الوصول للخيارات المدمجة مع برنامج ميتاستوك من مجموعة كبيرة من الإستشارات الخبيرة التي يمكنك الأختيار فيما بينها على الصيغة المناسبة للسهم الذي تريد استشارة الخبير حوله ، والشكل التالي يوضح العديد من الإستشارات الخبيره التي يوفرها برنامج ميتاستوك والتي لن استعرضها في هذا الدرس بشكل مفصل ولكن يمكنك تجربتها والإستفادة منها في معرفة خصائص ومميزات كل واحدة منها.

    [​IMG]


    للوصول لخيارات المستشار الخبير يمكنك ذلك عن طريق القائمة الرئيسية للبرنامج ، الرقم (1) او بالضغط على الايقونة العلوية الرقم (2) كما هو موضح بالشكل السابق.

    بعد الاختيار والضغط على Expert Advisor سوف يظهر لك نافذة الخيارات التالية :

    [​IMG]


    هناك العديد من الخيارات الجاهزة في هذه النافذة يمكنك الاختيار فيما بينها وهي تاتي مدمجة مع نسخة ميتاستوك وجاهزة للعمل مباشرة ويمكن اضافة مستقبلا أي استشارات اضافية حسب الرغبة ، وهذا ما سوف نفعله في هذا الدرس.
    في هذا المثال سوف اقوم بختيار المستشار MACD كما بالشكل السابق رقم (1) بالتأشير عليه ثم الضغط على Attach الرقم (2) حيث سوف يظهر لي جوار المستشار المطلوب هذا الشكل :

    [​IMG]


    وهي علامة مثلث صغير يشير الى انني اخترت هذا المستشار ليقوم بدراسة الرسم البياني وتطبيق الإستشارة عليه مباشرة وعرض النتائج ، ولعمل ذلك اضغط على Close كما في الرقم (3) في الشكل السابق.

    [​IMG]


    بعد الضغط على Close في خيارات Expert Advisor سوف نرى التغييرات مباشرة على الرسم البياني مع ظهور ملاحظات وتعليقات المستشار الخبير عليه وكما موضح في الشكل السابق فأن هذه العلامات والنصائح من الخبير هي لمؤشر MACD ونقاط الشراء والبيع الخاصة به.

    أعتقد ان المثال السابق كافي لشرح خصائص المستشار الخبير ، ولكن نريد اكثر من ذلك ، نريد أن نبني مستشار خبير خاص بنا يخبرنا بنقاط الدخول والخروج مباشرة كما فعل Expert Advisor مع MACD السابق.

    سوف نستخدم نفس مثالنا السابق في مؤشر المتوسطين المتحريك الذين قمنا بإنشائه 10 and 34 MA وسوف نقوم بعمل مستشار خبير Expert Advisor يقوم بمعرفة التقاطعات مباشرة على الرسم البياني ويوضح لنا نقاط الشراء والبيع حسب الإستراتيجية والفكرة التي وضحناها سابقا وهي تقاط المتوسط المتحرك السريع مع المتوسط المتحرك البطئ.

    اذهب للقائمة الخاصة ببرنامج ميتاستوك واختر Expert Advisor كما بالشكل التالي :

    [​IMG]

    سوف تظهر النافذة الخاصة بالمستشار الخبير كما تعرفنا عليها سابقا ، وسوف نقوم بدلا من إختيار أحد الإستشارات الجاهزة سوف ننشئ مستشار جديد خاص بنا ، الان اضغط على New كما في الشكل التالي :

    [​IMG]


    كما تلاحظ فقد ظهرت لنا نافذة جديدة فيها الخيارات الخاصة بالإستشارة الجديدة التي نريد إنشائها ، أو جزء من الخيارات العلوية في هذه النافذة هو أسم المستشار الخبير الجديد المراد إنشائه ، يمكنك استخدام أي اسم تريد و يفضل طبعا إختيار أسم قريب الى عمل المستشار الخبير الجديد ، انا قمت بوضع الاسم هنا Advisor 10 and 34 دلالة على كونه عبارة عن متوسطين متحركين الاول على عشرة أيام والثاني على 34يوم ، في خانة الملاحظات يمكنك اضافة أي وصف أو ملاحظات على طريقة عمل هذا المستشار او مساعدة اضافية لمن يطلع على كيفية إنشائه ، الرقم (1) والرقم (2) كما تلاحظ ذلك بالشكل التالي :

    [​IMG]


    الان اضغط على الخيار الثاني العلوي Trends سيظهر لك نافذة جديدة تحدد فيها الإتجاهات الخاصة بالسهم والخيارات الأساسية للمستشار المحترف المطلوب.

    [​IMG]


    سوف أقوم بتفصيل الخيارات في هذه النافذة لانها هي الاهم بالنسبة لعمل المستشار المحترف الجديد:
    الرقم (1) نحدد فيه متى يتم الدخول في السهم او شراء السهم وهي ماتعني Bullish حيث يقوم المستشار الخبير بالنظر لهذا الجزء وإختبار المعادلة او الوظائف التي بداخله وإظهار النتيجة على الرسم البياني ، كما في الحالة التي إستخدمنا سابقا يكون المتوسط المتحرك السريع أكبر المتوسط المتحرك البطئ.
    الرقم (2) نحدد فيه حالة الخروج من السهم أو البيع وهي ما تعني Bearish بحيث يكون المتوسط السريع المحسوب على 10 ايام أصغر من المتوسط البطئ المحسوب على 34 يوم .

    سنستخدم هنا نفس الوظائف السابقة التي استخدمناها في بناء المؤشر الخاص بنا ، والوظيفة الخاصة بالمتوسط المتحرك هي Mov مع نفس الخيارات السابقة.

    الجزء الاول (1) والخاص بالشراء سوف يكون كما يلي :

    Mov(C,10,E) > Mov(C,34,E)

    لاحظ علامة أكبر ( > ) بين الوظيفة الاولى والثانية حيث تعنى أن يخبر المستشار أنها حالة شراء Bullish .

    الجزء الثاني (2) والخاص بالبيع سوف يكون كما يلي :

    Mov(C,10,E) < Mov(C,34,E)

    لاحظ علامة أصغر ( < ) بين الوظيفة الاولى والثانية حيث تعنى أن يخبر المستشار أنها حالة بيع Bearish .

    الأختيار رقم (3) Ribbon يتم فيه تحديد العلامات والرسم الذي يظهر لك عند إكتمال شروط خط الإتجاه للمتوسط المتحرك كما وضحنا سابقا ، الشاشة التالية توضح الخيارات الخاصة بالعرض.

    [​IMG]


    اللون الاخضر مخصص للشراء واللون الاحمر مخصص للبيع ، ويمكن ايضا اضافة عبارة نصية لتعريف البيع والشراء يتم عرضها مع نفس اللون المحدد ، يمكنك التغيير لاحقا وتجربة كل الخيارات المتاحة للعرض حسب الكيفية والشكل الذي تحب.

    اذا اردت أن يتم تلوين نفس خط الأسعار في الرسم البياني لسهولة العرض ايضا ، الخيار Highlights يحدد هذه الخاصية حيث يمكنك اضافة أي لون تريد أن تراه على خط الأسعار مباشرة ، تظهر لك الخيارات كما بالشكل التالي :

    [​IMG]


    الرقم (1) يوضح الخيارات الخاصة الخاصة بخط الأسعار واذا اردت تحديد خط جديد اضغط على New كما في الرقم (2)

    تظهر هذه النافذة الخيارات الخاصة بلون خط الاسعار المراد عمله ونرى هنا اننا يجب علينا ايضا اضافة المعادلة او الوظيفة الخاصة بالمتوسط المتحرك وطريقة اختبارها كما في الشكل التالي :

    [​IMG]


    الرقم (1) يتم تسميه الخاصية المراد إنشائها وفي هذه الحالة سوف تكون الشراء Bullish حيث يتم إختيار اللون الاخضر كما في الرقم (2) وكتابة المعادلة الخاصة بالمتوسط المتحرك كما في الرقم (3) كما يلي :

    Mov(C,10,E) > Mov(C,34,E)

    نضغط على OK للرجوع للنافذة السابقة ، لتحديد الخاصية التالية المخصصة للبيع Bearish نضيفها ايضا مثل السابقة بالضغط New ونضيف خيارات النافذة التالية :

    [​IMG]


    الرقم (1) يتم تسميه الخاصية المراد إنشائها وفي هذه الحالة سوف تكون البيع Bearish حيث يتم إختيار اللون الاحمر كما في الرقم (2) وكتابة المعادلة الخاصة بالمتوسط المتحرك كما في الرقم (3) كما يلي :

    Mov(C,10,E) < Mov(C,34,E)

    والضغط على OK للعودة للنافذة السابقة ، سوف تظهر الخيارات المخصصة لعرض اللون على خط الأسعار مباشرة كما وضحنا سابقا.

    الان اصبح كل شي جاهز تقريبا للتنفيذ وبقي أن تعود الى قائمة المستشار الخبير Expert Advisor وتختار المستشار الخبير الذي تم إنشاءه سابقا كما يلي :

    [​IMG]


    أشر بالفارة على Advisor 10 and 34 كما في الرقم (1) ثم اضغط على Attach كما في الرقم (2) اضغط على زر Close كما في الرقم (3) ، ستعود مباشرة على الرسم البياني الخاص بك مع ظهور خصائص وخيارات المستشار الخبير التي تم إعدادها سابقا.

    الشكل التالي يوضح شركة المواشي المكيرش مستخدما معها المستشار الخبير اعلاه حيث تظهر المؤشرات الخاصة بالشراء والبيع واضحة جدا.

    [​IMG]


    باستخدام الطريقة السابقة بالاضافة الى الإعتماد على نقاط الدعم والمقاومة وخط الإتجاه الخاص بالسهم فأنه بأذن الله سوف تكون هناك فائدة كبيرة من استخدام التحليل الفني في عملية البيع والشراء مع وضع استراتيجية واضحة ومحددة لطريقة المضاربة الخاصة بك ، كل ذلك سوف يحقق لك النجاح باذن الله تعالى.

    أطيب تحياتي.


    منقول من منتدى سعودي
    للأخ عبدالله القاسم