متى تغير زيت السيارة ،،،،؟ (( معلومه مهمه ))

الحالة
موضوع مغلق

السوق توافيق

عضو نشط
منقول من مجلة السيارات التابعة لصحيفة الجزيرة بتاريخ 4 / 11 / 1428 هـ

فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر ..
ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر .
في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة 20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية .
في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع .
ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه .
أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع .
من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك .
ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما .
وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت ..
ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط ..
كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا دول الخليج لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف ..ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت .
فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس ) يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم

هل كنا مخدوعيين فعلاً ؟ ،،،، موضوع للنقاش

email

al-dbel

عضو نشط
اللـــــــــــــــــــه يجزاك خير انا سمعت هالمعلومة من قبل

بومساعد30

عضو نشط
يعطيك العافيه
كلام منطقي بصراحه

arrayyyan

عضو نشط
فى امريكا يزيدونه اذا نقص ,, ما يبدلونه

وانا سويت مثلهم ,,, سنه كامله مابدلته ,, كله ازيده لا نقص :)

ma7aamd75

عضو نشط
مشكور عالمعلومه بس عندنا الشركات اذا تعديت 5000 كيلو ومابدلت الزيت تطيح الكفاله وبالذات شركه فورد بس تبديل الزيت 27 دينار

G900

عضو نشط
المعلومه صحيحه للسيارات الجديده مع استخدام الزيت التخليقي

ولكن للسيارات القديمه والزيت العادي فلا بد من التغيير عند 3000 الى 7000 حسب نوع الزيت

والله أعلم

كلامك حلو ويعطيك الف عافيه

وانا بصراحه مستغرب اول ما شريت السياره من الوكاله قالو تعال بعد ماتمشي السياره 10 تالاف

بس عقبها يوم غيرت كل 5 تالاف يقولون تجي تغير

يعني مادري هل هو نصب ولا شالحكايه بالضبط ما يندرا

عموما يعطيك العافيه

كنكون

عضو نشط
انا اخر مره مبدل زيت سيارتى شهر 4 2009 وباجى الف على 5000

BO NASSER40

عضو نشط
السلام عليكم

كلام صاحب الموضوع صحيح

اهم شي في زيت السياره اللزوجه

تبون تتأكدون ان العملية نصب عليكم كل هالسنين اسألون عن الزيوت اللي تغيرونها وين يودونها يقولك فية شركات تشتريها من البناشر ويعيدون تنظيفها ويعبونها مرة ثانية بعلب جديدة ويعيدون بيعها لانها صالحة للاستعمال !!!

بحريني1972

عضو نشط
هلا بالجميع

الموضوع كله يتلخص في درجة لزوجة الزيت

احنا والحمد الله عندنا اردا انواع الزيت واكثر من 50 %منها معاد تصنيعه محليا وفي بعض الدول الاخري

انا معاك اذا كان الزيت المستخدم اصلي وغير معاد تكوينه صح يمكن السير به بمعدل من 10 الي 20 الف
بس حنا ماعندنا ذاك الزيت اللي يسولفون عنه

روح وكالة سيارتك واسئل عن الزيت يقولك احسن زيت بالكويت تدري ليش لانه هو وكيل الزيت

سوينا مره دراسه عن اغلب الزيوت المستخدمه لقينا نتيجه محزنه والله

انت حاول تشوف درجة اللزوجه راح تعرف انه اوكي او لا

يكيكي1

عضو جديد
اخوانى انا صارلى تقريبا عشر سنوات ما احط زيت الا عشرة آلاف

وقبل جم سنه كان 11 الف زيت فرنسى بس الحين عشرة الاف

والحين كل خمس شهور ست شهور ابدل الزيت والامور ميه ميه

لا تنخدعون ورا الاشاعات ترى اكثر الناس تحب تسولف وهم مايفهمون لان

الناس تجيب لنا المعلومات من الشركات ومحطات تبديل الزيوت اكيد ماراح

يقولون لا تبدل يقولى بدل لا تخرب العربيه بتاعتك :)

والسلام ختام..

liger79

عضو نشط
مشكور على هالموضوع الشيق اخوي ... بس كل ما هنالك ان الواحد يرتاح لما يحس انه يحافظ على سيارته .. وتختلف من شخص الى آخر .. مثال في ناس تحرر (تسخن) السياره وفي ناس لأ مع ان في أمريكا ما يحررون السياره بعز الثلج والبرد ويقولون مايضر السيارة .. وكذلك الزيت بأمريكا وأوروبا ما يبدلونه يزيدونه بس ... بالنسبه لي بالكويت .. والله أحرر سيارتي وأبدل دهنها وفلترها كل نزلت معاش (طبعاً لأن سيارتي قديمه ومافيها سيرفس ولا جان وديتها الوكاله) لأني أبي أستعمل مده طويله ولا لي شغل بكلام المصانع .. لأن بأمريكا السياره اذا مشت 100 ألف باعوها برخص التراب لأنهم يعرفون ان السياره ماراح تعمر من سوالفهم واستعمالهم البايخ .. وماشية عندهم المصانع تصنع والناس تشتري .. وسلامتكم وتعيشون

السوق توافيق

عضو نشط
العفو اخواني ،،،،،

مشكورين على المشاركات القيمة ،،،

انا اقول ركب فلتر اصلي ودهن ممتاز وكد ومد الى 10 آلاف وتوكل على الله.

mxxy

عضو مبدع
شكرا عزيزي على هذه المعلومة الي كنت متوقعها من قبل ... لأن أي ((( ))) تروحله يقولك يا زلمي الزيت عندك مولي 3000 معدي ... المكينه بدها تخرب ! ... لكن الصحيح أكيد أن عادي يعدي 8000 أو 10000 وانه هذا الشي كنت متوقعه . على العموم شكرا

بعض الوكالات تقول لازم كل 5000 وبعض المحلات التجارية تقول 3000 وبعض الشركات تقول كل 12000 !!! يعني في لخبطة ...

لكن نصيحة عند تبديل الزيب يكون الفلتر أصلي وهذا أهم شي ويكون الزيت نفس النوعية ولو كان من الوكالة بعد أحسن وأحسن إن وجد .

خو اللذين يقولك كل 3000 شنو حلاو اهو

نعم صحيح

لأنه الوالد طول الله في عمره كان يفعل كذا ونقولة هذا قلط يقول أناأعرف المكاين والمكنيكى وتقول غلط والله دايم يشتري مرسدسات من السبعينات للحين من الوكالة وقلييل مايبدل زيتها مرات تقعد سنة ونصف ونقولة حرارة الصيف بدل يقول مالكم شغل والله انه سيارات اللي يستعملها لمن يشتري جدبد من الوكالة والقديم يبيعة يجيب سعر مايجيبة السوق من النظافة والله عنده موتر قديم جايب سعر ينافس الموجود من نوعة بس هذي سارة عادة أنا اليوم توني مبدل الزيت قبل فترة بسيطة ولاأستخدمت الموتر واليوم مريت جنب الصناعية ومعاى فلوس ابي اشتغل باي شي بس احوم على البناشر ابي أبدل زيت

السوق توافيق

عضو نشط
لا شكر على واجب ،،، واتمنى الفايده لاكبر عدد من القراء.

وشاكر مروركم الكريم.

الحالة
موضوع مغلق
أعلى