متى تغير زيت السيارة ،،،،؟ (( معلومه مهمه ))

الموضوع في 'اعلانات المركبات' بواسطة السوق توافيق, بتاريخ ‏3 أكتوبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. السوق توافيق

    السوق توافيق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,132
    عدد الإعجابات:
    0
    منقول من مجلة السيارات التابعة لصحيفة الجزيرة بتاريخ 4 / 11 / 1428 هـ


    فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر ..
    ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر .
    في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة 20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية .
    في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع .
    ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه .
    أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع .
    من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك .
    ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما .
    وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت ..
    ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط ..
    كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا دول الخليج لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف ..ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت .
    فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس ) يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم





    هل كنا مخدوعيين فعلاً ؟ ،،،، موضوع للنقاش



    email
     
  2. al-dbel

    al-dbel عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2009
    المشاركات:
    152
    عدد الإعجابات:
    0
    اللـــــــــــــــــــه يجزاك خير انا سمعت هالمعلومة من قبل
     
  3. الدولار2

    الدولار2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    114
    عدد الإعجابات:
    0
    اللـــــــــــــــــــه يجزاك خير
     
  4. بومساعد30

    بومساعد30 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2008
    المشاركات:
    227
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه
    كلام منطقي بصراحه
     
  5. arrayyyan

    arrayyyan عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2008
    المشاركات:
    384
    عدد الإعجابات:
    0
    فى امريكا يزيدونه اذا نقص ,, ما يبدلونه

    وانا سويت مثلهم ,,, سنه كامله مابدلته ,, كله ازيده لا نقص :)
     
  6. ma7aamd75

    ma7aamd75 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 فبراير 2009
    المشاركات:
    315
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور عالمعلومه بس عندنا الشركات اذا تعديت 5000 كيلو ومابدلت الزيت تطيح الكفاله وبالذات شركه فورد بس تبديل الزيت 27 دينار
     
  7. G900

    G900 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2008
    المشاركات:
    961
    عدد الإعجابات:
    0
    المعلومه صحيحه للسيارات الجديده مع استخدام الزيت التخليقي

    ولكن للسيارات القديمه والزيت العادي فلا بد من التغيير عند 3000 الى 7000 حسب نوع الزيت

    والله أعلم
     
  8. عابــر سبيــل

    عابــر سبيــل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    335
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الـكـويـت
    كلامك حلو ويعطيك الف عافيه

    وانا بصراحه مستغرب اول ما شريت السياره من الوكاله قالو تعال بعد ماتمشي السياره 10 تالاف

    بس عقبها يوم غيرت كل 5 تالاف يقولون تجي تغير

    يعني مادري هل هو نصب ولا شالحكايه بالضبط ما يندرا

    عموما يعطيك العافيه
     
  9. كنكون

    كنكون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2006
    المشاركات:
    603
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اخر مره مبدل زيت سيارتى شهر 4 2009 وباجى الف على 5000
     
  10. BO NASSER40

    BO NASSER40 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2009
    المشاركات:
    475
    عدد الإعجابات:
    2
    السلام عليكم

    كلام صاحب الموضوع صحيح

    اهم شي في زيت السياره اللزوجه
     
  11. سهم استراتيجى

    سهم استراتيجى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 فبراير 2006
    المشاركات:
    827
    عدد الإعجابات:
    0
    تبون تتأكدون ان العملية نصب عليكم كل هالسنين اسألون عن الزيوت اللي تغيرونها وين يودونها يقولك فية شركات تشتريها من البناشر ويعيدون تنظيفها ويعبونها مرة ثانية بعلب جديدة ويعيدون بيعها لانها صالحة للاستعمال !!!
     
  12. بحريني1972

    بحريني1972 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2009
    المشاركات:
    3,222
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    هلا بالجميع

    الموضوع كله يتلخص في درجة لزوجة الزيت

    احنا والحمد الله عندنا اردا انواع الزيت واكثر من 50 %منها معاد تصنيعه محليا وفي بعض الدول الاخري

    انا معاك اذا كان الزيت المستخدم اصلي وغير معاد تكوينه صح يمكن السير به بمعدل من 10 الي 20 الف
    بس حنا ماعندنا ذاك الزيت اللي يسولفون عنه

    روح وكالة سيارتك واسئل عن الزيت يقولك احسن زيت بالكويت تدري ليش لانه هو وكيل الزيت

    سوينا مره دراسه عن اغلب الزيوت المستخدمه لقينا نتيجه محزنه والله

    انت حاول تشوف درجة اللزوجه راح تعرف انه اوكي او لا
     
  13. يكيكي1

    يكيكي1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوانى انا صارلى تقريبا عشر سنوات ما احط زيت الا عشرة آلاف

    وقبل جم سنه كان 11 الف زيت فرنسى بس الحين عشرة الاف

    والحين كل خمس شهور ست شهور ابدل الزيت والامور ميه ميه

    لا تنخدعون ورا الاشاعات ترى اكثر الناس تحب تسولف وهم مايفهمون لان

    الناس تجيب لنا المعلومات من الشركات ومحطات تبديل الزيوت اكيد ماراح

    يقولون لا تبدل يقولى بدل لا تخرب العربيه بتاعتك :)

    والسلام ختام..
     
  14. liger79

    liger79 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2008
    المشاركات:
    205
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على هالموضوع الشيق اخوي ... بس كل ما هنالك ان الواحد يرتاح لما يحس انه يحافظ على سيارته .. وتختلف من شخص الى آخر .. مثال في ناس تحرر (تسخن) السياره وفي ناس لأ مع ان في أمريكا ما يحررون السياره بعز الثلج والبرد ويقولون مايضر السيارة .. وكذلك الزيت بأمريكا وأوروبا ما يبدلونه يزيدونه بس ... بالنسبه لي بالكويت .. والله أحرر سيارتي وأبدل دهنها وفلترها كل نزلت معاش (طبعاً لأن سيارتي قديمه ومافيها سيرفس ولا جان وديتها الوكاله) لأني أبي أستعمل مده طويله ولا لي شغل بكلام المصانع .. لأن بأمريكا السياره اذا مشت 100 ألف باعوها برخص التراب لأنهم يعرفون ان السياره ماراح تعمر من سوالفهم واستعمالهم البايخ .. وماشية عندهم المصانع تصنع والناس تشتري .. وسلامتكم وتعيشون
     
  15. السوق توافيق

    السوق توافيق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,132
    عدد الإعجابات:
    0
    العفو اخواني ،،،،،

    مشكورين على المشاركات القيمة ،،،

    انا اقول ركب فلتر اصلي ودهن ممتاز وكد ومد الى 10 آلاف وتوكل على الله.
     
  16. متميز ^-^

    متميز ^-^ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    210
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    بامريكا الحراره ماتوصل فوق ال50 درجه والتكييف شغال طول اليوم .
     
  17. mxxy

    mxxy عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,665
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    شكرا عزيزي على هذه المعلومة الي كنت متوقعها من قبل ... لأن أي ((( ))) تروحله يقولك يا زلمي الزيت عندك مولي 3000 معدي ... المكينه بدها تخرب ! ... لكن الصحيح أكيد أن عادي يعدي 8000 أو 10000 وانه هذا الشي كنت متوقعه . على العموم شكرا

    بعض الوكالات تقول لازم كل 5000 وبعض المحلات التجارية تقول 3000 وبعض الشركات تقول كل 12000 !!! يعني في لخبطة ...


    لكن نصيحة عند تبديل الزيب يكون الفلتر أصلي وهذا أهم شي ويكون الزيت نفس النوعية ولو كان من الوكالة بعد أحسن وأحسن إن وجد .

    خو اللذين يقولك كل 3000 شنو حلاو اهو
     
  18. على خليفه

    على خليفه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2009
    المشاركات:
    92
    عدد الإعجابات:
    0
    اشكرك يا صاحب الموضوع
    الله يعطيك العافيه
     
  19. (عين الصواب)

    (عين الصواب) موقوف

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2008
    المشاركات:
    86
    عدد الإعجابات:
    0
    نعم صحيح

    لأنه الوالد طول الله في عمره كان يفعل كذا ونقولة هذا قلط يقول أناأعرف المكاين والمكنيكى وتقول غلط والله دايم يشتري مرسدسات من السبعينات للحين من الوكالة وقلييل مايبدل زيتها مرات تقعد سنة ونصف ونقولة حرارة الصيف بدل يقول مالكم شغل والله انه سيارات اللي يستعملها لمن يشتري جدبد من الوكالة والقديم يبيعة يجيب سعر مايجيبة السوق من النظافة والله عنده موتر قديم جايب سعر ينافس الموجود من نوعة بس هذي سارة عادة أنا اليوم توني مبدل الزيت قبل فترة بسيطة ولاأستخدمت الموتر واليوم مريت جنب الصناعية ومعاى فلوس ابي اشتغل باي شي بس احوم على البناشر ابي أبدل زيت
     
  20. السوق توافيق

    السوق توافيق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,132
    عدد الإعجابات:
    0
    لا شكر على واجب ،،، واتمنى الفايده لاكبر عدد من القراء.

    وشاكر مروركم الكريم.
     
حالة الموضوع:
مغلق