المد الاحمــــــــــــــــر يظهر في البحر ...تعرفونه ..؟؟

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
تسمعون هاليومين ...ظاهرة المد الاحمر ..واغلبنا يجهلها شنو ..وهذا تقرير يوضحها ..

وعلى فكره مافي تاكيد لظهورها في البحر عندنا ولكن يقولون هناك بوادر

واخر التقرير حطيبتلكم صور تتعلق بالمد الاحمر


المهندس/ أحمد عبدالرحمن الجناحي

مدير إدارة الثروة السمكية


ما هو المد الأحمر؟

يعتبر ازدهار العوالق أو الطحالب النباتية وحيدة الخلية واحد من الأسباب الطبيعية وراء تغير لون المياه في البحر والبحيرات ويسمي بالمد الأحمر، بالرغم من أن لون المياه قد يتراوح عند الازدهار بين البني ، البرتقالي، الأصفر الفاتح، الأخضر والوردي، إلا أن اللون الأحمر هو السائد ويعتمد اللون عي نوع العوالق المسببة للازدهار لان كل نوع لدية صبغيات لونية خاصة به، ولكن من المهم معرفة ا، تغير لون المياه ليس هو في كل الحالات دلالة على ازدهار العوالق النباتية، إذ قد يتغير لون المياه نتيجة تكاثر الأعشاب البحرية البنية أو الحمراء الهديبات وقناديل البحر، أو نتيجة للتلوث الكيمائي أو العضوي ولا يسمي تغير المياه الذي يحدث لأسباب أخري غير العوالق النباتية مدا أحمر.

كيف يحدث المد الأحمر؟

تنتج بعض أنواع الطحالب المسببة للمد الأحمر حويصلات تسمي أبواغا، ويحث ذلك عندما تكون الأحوال البيئية غير مواتية. تستقر هذه الأبواغ في القاع وتبقي في حالة سكون لمدة شهور أو سنوات. ومع تحسن الأحوال وإزدياد نسبة المغذيات تتحرك هذه الأبواغ للأعلي، وتبدأ في النمو خاصة عندما تكون درجات الحرارة والاضاءة مناسبين.

تتفتح الأبواغ وتتحول إلى خلايا سابحة تبدأ في التكاثر بالانقسام البسيط لتنتج في خلال أيام قليلة حوالي 6000-8000 خلية، مما يتسبب في حدوث المد الأحمر، وعندما ينخفض مستوي المغذيات في الماء يتوقف تكاثر الخلايا وتتحوصل الخلايا متحولة إلى أبواغ تهبط إلى قاع البحر حيث تبقي في حالة سمون إلى أن تتحسن الظروف مرة أخري.

المشاكل الشائعة الناتجة من المد الأحمر

يؤدي تكاثر الطحالب الكثيف أثناء ازدهار المد الأحمر إلى انسداد فتحات خياشيم الأسماك مما يؤدي إلى اختناق هذه الأسماك وبالتالي نفوقها.
يؤدي المد الأحمر إلى موت الأسماك بصورة غير مباشرة تنيجة تسببه في نضوب الأكسجين المذاب في الماء قلة الأكسجين تؤدي إلى موت الكائنات البحرية ويعتبر نضوب الأكسجين بسبب ازدهار المد الأحمر السبب الرئيسي لموت الأسماك.
تحلل العوالق المسببة للمد الأحمر يفسد المياه ويؤدي إلى تكاثر الجراثيم ويسبب الأمراض للكائنات البحرية.
نتيجة لتكاثر بعض أنواع العوالق السامة المسببة للمد الأحمر والتي تتغذي عليها بعض المحاريات حيث أنها تقوم بتخزين السم في أنسجتها وتكون سامة للإنسان عند تناوله لتلك المحاريات.
تؤثر هذه السموم على الجهاز العصبي للإنسان أو تتسبب في حدوث إضطرابات معوية ويعتبر سم المحاريات التي تتغذي على العوالقالسامة من أقوي السموم التي عرفها بنو البشر وليس هنالك من ترياق لهذا السم.
حالات الوفاة لدي الإنسان من جراء الازدهار الضار للعوالق

يعتبر المد الأحمر من الحالات الشائعة في أنحاء العالم. إلا أنه لم تسجل حالة وفاة واحدة بسبب المد الأحمر وربما يكون السبب وراء هذا:

إن الناس لا يستهلكون المحار، البطليموس، الإسكالوب وبلح البحر كغذاء ولا يتم استزراع هذه المحاريات أيضا.
لحوم الأسماك بصبة عامة خالية من التلوث بالسموم لأن السموم تتركز في الغالب في أحشاء الأسماك . وقد اعتاد الناس على إزالة أحشاء الأسماك قبل طبخها وهذا يمنع التسمم.
يكون الإنسان معرضا للسموم التي تفرزها الطحالب​
الضارة من خلال إستهلاكة الأغذية البحرية الملوثة.
 

نوكيا

عضو مبدع
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
3,280
الإقامة
الكويت
شكرا على المعلومات واسمح لى ان اضيف صورة عن المد الاحمر لتتضح الصورة

300px-La-Jolla-Red-Tide.780.jpg


صورة بالأقمار الصناعيه للمد الأحمر في خليج عمان والخليج العربي

82398-copy.gif
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
اول مره اعرف شنو المد الاحمر

مشكوووووور ع المعلومات
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
تسلم اخوي نوكيا نورت الموضوع ومشكور على الصوره توضيحيه ومناسبه..

شكرا نور..
 
أعلى