كيف يكون إعفاء اللحية واجباً مع أن الله لم يأمر به في القرآن؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2009.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    كيف يكون إعفاء اللحية واجباً مع أن الله لم يأمر به في القرآن؟

    السؤال: فيما يتعلق بالسؤال رقم 3431 (الشرك)، إذا أمر الوالدان ابنهما بحلق لحيته ، فكيف يكون ذلك شركا؟ لأنه لم يرد في القرآن (أمر بوجوب) أن يربي المسلم لحيته ، بل وردت التوصية بذلك كي يظهر المسلم في صورة التقى والصلاح ، ومن الممكن تحقق ذلك المقصد بطرق مختلفة ، وليس بالضرورة بتربية اللحية . وعليه ، فكيف يمكن أن يكون في حلق اللحية مخالفة لأوامر الله سبحانه وتعالى؟ إن تربية اللحية ليس مما أمر الله سبحانه وتعالى به . وعليه ، فإذا أمرني شخص بحلق لحيتي وأطعته في ذلك ، فأنا لا أقترف الشرك بفعلي ذاك ، لأني لا أخالف أوامر الله سبحانه وتعالى . أرجو التوضيح .


    الجواب :

    الحمد لله

    معلوم أن أوامر النبي عليه الصلاة والسلام هي من أوامر الله تعالى ، وأن الله تعالى أمرنا أن نطيع رسوله ، وقد جاءت الأحاديث عنه في الأمر بتربية اللحى والنهي عن حلقها ، كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية ... الحديث) وإعفاؤها : تركها ، وهي من الفطرة أي من السنة ، وهي سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، فمن حلقها فقد خالف السنة ، ويكون بذلك قد عصى ، وقد أمرنا الله بطاعة رسوله بقوله تعالى : (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا) ، ونهانا عن معصيته بقوله تعالى : (ومن يعص الله ورسوله يدخله نارا خالدا فيها) ، وتوعّد من يخالف أمره بقوله تعالى : (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) . ونعلم أن رسول الله قدوتنا وأسوتنا لقوله تعالى : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) أي قدوة حسنة فنتبعه في أفعاله ، وقد كان عليه الصلاة والسلام يُعفي لحيته ولا يأخذ منها ، وما روي أنه كان يأخذ من طولها وعرضها فلم يثبت شيء من ذلك . وقد ذكر الله في كتابه أن نبيه هارون كان معفيا لحيته وذلك لمّا قال لأخيه : (لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي) فدلّ على أنهم كانوا يعفون اللحى .

    ولا يجوز طاعة مخلوق في معصية الخالق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) . فمن أطاع إنسانا وعصى الله تعالى فقد أطاع في معصية ، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إنما الطاعة في المعروف) . فولاة الأمر إذا أمروا بمعصية فلا يطاعون في ذلك ، وإذا أمروا بمعروف فطاعتهم من طاعة الله ، وكذلك الوالدين .

    والله أعلم

    سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله .





    سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله
     
  2. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    جزاك الله خير ...​
     
  3. Weather man

    Weather man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    178
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  4. Eng-Omar

    Eng-Omar عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2008
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيج
     
  5. جامعي

    جامعي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2009
    المشاركات:
    356
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيج
    والله يرحمنا برحمته
     
  6. nabhaan79

    nabhaan79 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2005
    المشاركات:
    3,815
    عدد الإعجابات:
    102
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع

    ^_^
     
  7. عبد المعين

    عبد المعين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2009
    المشاركات:
    372
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يرحم الشيخ بن جبرين برحمته اللى وسعت كل شئ

    شكرا سويت ليلى
     
  8. بومساعد30

    بومساعد30 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2008
    المشاركات:
    227
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكوره والله يجزاك خير
    على التوضيح