ارتفاع اسعار العقار في دبي

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة دواس, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2009.

  1. دواس

    دواس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    602
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    دول مجلس التعاون الخليجي
    02/11/2009
    رويترز
    أفاد تقرير صدر يوم الاثنين أن أسعار العقارات في دبي ارتفعت بنسبة تسعة بالمئة منذ انخفاضها في أبريل نيسان الماضي. وجاء هذا الارتفاع في ظل تباطؤ وتيرة الانخفاض في ايجارات العقارات وكذلك مع بوادر على انتعاش قطاع العقارات في الامارة.

    ويأتي تحسن الظروف في قطاع العقارات في دبي الذي كان يوما ما من القطاعات المزدهرة للغاية متوافقا مع التحسن الوليد الذي تشهده أسواق عقارية عالمية ناضجة مثلما يحدث الان في بريطانيا والولايات المتحدة.

    وأفاد بنك الاستثمار اتش.سي سيكيوريتز اند انفستمنت في تقريره بأن من المتوقع تشييد نحو 60 ألف منزل اضافي في دبي بحلول عام 2011 بانخفاض عن توقعات المحللين التي تراوحت بين 60 و 90 ألف منزل.

    وقال البنك في تقريره "على الرغم من أن الاسعار قد بدأت تظهر بوادر أولية على الانتعاش الا أن الايجارات واصلت تراجعها في الوقت الذي لا يلوح فيه اتجاه واضح في الافق."

    وأضاف البنك أن أسعار العقارات تنخفض حاليا بنسبة ثلاثين بالمئة من القمة الى القاع في حين توقع الخبراء انخفاضا يتراوح بين 40 و 60 بالمئة وعدم تحقيق الارتفاع قبل عام 2010 أو 2011.

    وفي تقرير أخر صدر في وقت سابق من يوم الاثنين قالت شركة سي.بي. ريتشارد ايليس للخدمات العقارية أنه في الوقت الذي تقترب فيه الايجارات وأسعار البيع في دبي من أقصى مستويات الهبوط فمن المتوقع أن يكون هناك انخفاض طفيف أخر قبل نهاية العام.

    وقال البنك ان الاسعار ارتفعت منذ أبريل نيسان الماضي نتيجة تحسن المعنويات والشهية للمخاطرة وتراجع الفائدة على الودائع والمستويات المشجعة للعائدات الايجارية. وأضاف أن قيمة وحجم الرهونات العقارية قد استعادت عافيتها وعادت لمستويات ما قبل الازمة مرتفعة بنسبة 24 بالمئة في سبتمبر ايلول وارتفعت بنسبة 14 بالمئة في أكتوبر تشرين أول مقارنة بنسبة سبعة وستة بالمئة في أبريل نيسان.

    وانخفضت أسعار الايجارات بنسبة 38 بالمئة خلال عام حتى يوم الاثنين. وتراجعت الايجارات بنسبة اثنين بالمئة فقط في كل من شهري سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الاول في ظل ضعف الطلب في دبي الذي ساعد بشكل كبير في وفود عدد كبير للامارة قادمين من الامارات الاخرى مثل أبوظبي والشارقة وعجمان سعيا وراء ايجارات جذابة نسبيا.

    أما عن معدلات الاشغال فقد قال البنك في تقريره انه يتوقع أن تنخفض الى نحو 70 بالمئة هذا العام وأن تعاود الارتفاع لتصل الى 78 بالمئة في عامي 2010 و 2011. ومن المتوقع أن تشهد أبوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة عجزا في المعروض من المنازل عام 2011 بواقع 75 ألف منزل حسبما أورد التقرير. وأضاف التقرير أن العجز الاجمالي من المنازل في دبي سيصل الى 60 ألف منزل بنهاية عام 2011.

    وأفاد استطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي أن من المتوقع أن تنخفض أسعار المنازل في دبي بنسبة عشرة بالمئة أخرى في عام 2009 في حين ينتظر أن تنخفض الاسعار في أبوظبي بنسبة 33 في المئة في عام 2009 كله





     
  2. Nandalia

    Nandalia عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 مارس 2010
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0