المباني الذكية

الحالة
موضوع مغلق

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
المباني الذكية:
وهي جمع كافة أنظمة إدارة المباني ضمن بنية تحتية واحدة متعددة الخدمات ، لتقدم الاتصالات الهاتفية والفيديو والمعلومات وتتيح ربط كافة أنظمة الإدارة في المباني في شبكة واحدة.
ويعتمد هذا النظام في الأبنية الحديثة كحاجة ضرورية مثل التجهيزات الخاصة بالماء والكهرباء والغاز.

فوائدها:
وتوفر هذه الأنظمة خدمات عديدة للسكان تتضمن السرعة العالية في الوصول إلى الإنترنت والإتصالات الموحدة عبر بروتوكول الإنترنت والحلول اللاسلكية وأنظمة الحماية الشبكية والمادية وأنظمة المراقبة الخاصة بالمكاتب بالإضافة إلى أجهزة الإتصال النقالة وتعزيز وسائل الصحة والحماية والأمان للمقيمين في المباني مما يوفر فرصاً مغرية لزيادة قيم المباني والدخل الناتج منها.

ويوفر نظام "المباني الذكية" شبكة خدمة موحدة تستخدم بروتوكول الإنترنت لتلبي كافة الإحتياجات الخدمية المتعلقة بالمباني".

محورين "المباني الذكية":
المحور الأول هو الأنظمة الإلكترونية الخاصة بخدمات المباني والتي تحتوي على تطبيقات مثل الأنظمة الخاصة بالتدفئة والتهوئة والتبريد وأنظمة الحماية والطاقة والضوء وإطفاء الحريق والأمان.
المحور الثاني بأنظمة الدمج بين الهاتف والفيديو ونقل المعلومات في منصة موحدة عبر بروتوكول الإنترنت.

التوفير بالانفاق:
تقليل تكلفة تشغيل وحماية العقار.
25% من حجم الإنفاق على أنظمة الحماية.
75% من تكلفة التشغيل والصيانه.

التحكم والسيطرة:
ربط مجموعة من المباني ببعضها البعض والتحكم بنظام السيطرة الخاص بجميع هذه المباني من خلال مكان واحد باستخدام شبكات الاتصال وشبكة الإنترنت في .
مما يعني التمكن من المراقبة المركزية لكافة الأنظمة المستخدمة وبالتالي سرعة الأداء والسيطرة في حالة الطوارىء أو الخلل و تقليل التكلفة.
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
ثقافة المباني الذكية في الكويت

فائدة المباني الذكية :
تعتبر جزءا من المباني الخضراء المستخدمة في عدد من الدول المتقدمة حيث توفر 35 ٪ من الطاقة الكهربائية أي إنها لو طبقت في الكويت فسوف توفر على ميزانية الدولة ما يقارب 10 ملايين دولار كل 10 سنوات.

وتعكف وزارة الكهرباء وبلدية الكويت حاليا على ايجاد كود أو رمز جديد لتعديل بعض لوائح البناء لتقليل عمليات صرف الكهرباء وذلك من خلال الزام من يقوم بعملية بناء المباني السكنية والتجارية والاستثمارية الجديدة أن يضع مواد معينة وعوازل معينة تؤدي وتساهم الى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية
تحولها الى مبان ذكية.

وتعتبر مثل هذه المشاريع خطوة باتجاه تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي ويزكي فيه روح المنافسة ويرفع كفاءة الانتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي دائم يرسخ القيم ويحافظ على الهوية الاجتماعية ويحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة ويوفر بيئة اساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبنية مشجعة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى