الدرس الأول : معلومات عامة عن الاستثمار

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة aymutlaq, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2004.

  1. aymutlaq

    aymutlaq عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    2,056
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بسم الله الرحمن الرحيم​

    بعون الله نبداء دروسنا الخاصة بالأسهم الأمريكية ، وكما قلنا أن هذا هو خاص للمبتدئين.

    مقدمة:
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من أراد أن يطال في عمره ويوسع له في رزقه فليصل رحمه ) .... لا تجعل السوق ومتابعته اكبر همك وان تترك جميع واجيباتك الدنيوية والأخروية. ( واذا كنت تراقب الستريمر عليك بكثرة الاستغفار لتستفيد من وقتك قال الله تعلى فى سورة نوح ( فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهار ) الاية ..... فكثرة الاستغفار زيادة بالرزق

    1- دع عنك الطمع والعاطفة والتوصيات من الشركات الأجنبية ما لم تقوم بدراسة تلك التوصية بنفسك وتستعين بمن لديه خبرة بذلك ثم تقرر بعد أن تتضح لك التصور الحقيقي ( سيتم شرح وجهة نظري تجاه شركات التوصية في المستقبل ) .
    2- حاول أن تعطي وجهة نظرك تجاه السهم ثم تطلب المساعدة من ذوي الخبرة إلي أن تتعلم ويصبح لديك معرفة بالسوق .... وعموما لا يمكن أن تكون بارعا في السوق ما لم تكسب الخبرة .
    3- حاول الإكثار من قرأت المقالات الخاصة بالشركة التي تريد أن تساهم فيها والتعرف على جميع جوانبها المالية ومدي قوة وتطور الشركة في السوق ، واعلم أن مكسبك هو خسارة لغيرك والعكس صحيح.


    الحماية :

    وهي اهم من البداية بالاستثمار ، كيف احمي جهازي من الاختراقات:-
    1- هناك برامج كثيرة في مجال الحماية ولكن افضلها واقواها هو برنامج سيمنتك فاير وول Symantec fire wall
    2- قبل الدخول في تصفح حسابك عليك اتخاذ الاجراءت التالية :
    شغل المتصفح ثم اذهب الي الادوات (tools ) ثم اختر خيارات الانترنت ( internet options ) ثم اختر محتوى ( content ) ثم اختر اكمال تلقائي ( auto complete ) قم بازالة علامة صح من النماذج وكذلك من اسماء المستخدمين وكلمات المرور في النماذج بعد ذلك اضغط على مسح النماذج ثم اضغط على مسح كلمات المرور قم بالضغط على موافق الى ان تنتهي من ذلك. ( هذه العملية تمنع الكوكيز من تسجيل الارقام السرية وكلمات المرور فى جهازك والتي يعمد الهكر على اخذها من جهازك فى حالة الاختراق ومن ثم تسهل عملية الدخول على حساباتك الشخصية وعليك بستخدام ذلك عندما تستخدم اجهزة الكمبيوتر العامة ( الكوفي شوب ) ).
    3- بعد الدخول في الحساب وتشغيل الاستريمر قم باغلاق الحساب ثم اقفال الصفحة نهائيا.


    المستثمر:-
    1- مستثمر يومي ( Day trader ) وهو الذي يقوم بالشراء والبيع في نفس اليوم وقد يقوم بأكثر من عملية شراء وبيع في نفس اليوم :-
    ميزات الاستثمار اليومي :-
    1- الحصول علي ربح قليل وذلك من الاستفادة من صعود السهم ونسبة الخسارة اقل وذلك بخروجة مبكرا بصرف النظر عن احتمال ارتفاع السهم.
    2- اقل خطورة في حالة تعرض الشركة الى خسارة اوظهور منتج من قبل شركة منافسه لها او مخالفة الشركة الانظمة الخاصة بالشركات وعند ذلك ترفع عليها قضايا مما يدفع بالسهم الي النزول
    العيوب
    1- التوتر والمراقبة للسهم الذي تم شرائه الي ان يتم بيع السهم
    2- الخوف من الخسارة
    3- الطمع عند زيادة ارتفاع السهم عن السعر المتوقع له
    4- الربح يكون اقل من المستثمر متوسط الفترة الزمنية
    5- التحسًف اذا تضاعفة قيمة السهم بعد البيع

    2- مستثمر متوسط الاجل :-
    من اسبوع الى اربعة اشهر او الي سنة ممكن

    الميزات
    1- عدم المراقبة المستمرة بالثانية والاكتفاء بقراءة اخبار الشركة ومدى تقدمها فى العمل وتحقيقها ارباح
    2- زيادة الراحة النفسية و عدم التوتر الذي يصاحب المستثمر اليومي
    3- تحقيق ربح اكبر من المستثمر اليومي

    العيوب
    1- حيث ان الاسهم ترتفع بسبب خبر تعاقد او طلب المستثمرين على هذا السهم ويحقق الارتفاع المطلوب ولكن بسبب عدم تواجدك امام الشاشة يفوتك فرصة البيع بالسعر العالي والشراء عندما يرتد السهم الى الاسفل

    2- ظهور خبر سئ عن الشركة يسبب لك الخسارة وعند ذلك تمتد الفترة الزمنية التى توقعتها لسعر السهم حتى يصل الى السعر المتوقع منه

    3- مستثمر طويل الاجل

    الميزات
    1- نسبة كبير من الراحة النفسية
    2- زيادة في الربح

    العيوب
    1- الخوف من ان تصبح اسهم الشركة لا تساوي القيمة المستثمرة فيها وبدلا من ان تنمي اموالك تخسرها.


    ملاحظة:-
    ظهرة في الفترة الاخيرة ما يسمي ايقاف الخسارة وهذه ميزة تساعد على الاحتفاظ باكبر قدر من رأس المال المستثمر وكما ان الميزة ترتفع بارتفاع السهم وعند ذلك لا تفقد الارباح التى حققتها من السهم وفى الحقيقة انها طمأنة المستثمرين وزادة منهم فى المجال الاستثماري ، ويبقي على المستثمر انتقاء الشركات المميزة والتي تحقق عوائد استثمارية سنوية مربحة وكذلك التي يزداد نموها سنة بعد سنة.

    تعريف:
    سوق الأسهم الأمريكي يحتوي على مؤشرات تسمى :-
    1- مؤشر داو جونز .
    2- مؤشر ناسدك.
    3- مؤشر استند اند بور ، وهناك مؤشرات اخري ....

    فهذه المؤشرات إذا كانت بالسالب ( احمر ) فيدل على أن السوق بهبوط وتخوف فيزداد البيع ، وإذا كانت بالموجب ( أخضر ) يدل على أن السوق بارتفاع وان هناك قوة شرائية , .ولا يعني انه ينطبق على كل الشركات في السوق ولكن قد تجد من الشركات التي أعلنت أرباحها أو أعلنت عن عقود مع شركات أخري ولكن نسبة كبيرة منها ، وأكثر المستثمرين يعتمدون على هذه المؤشرات في عملية البيع أو الشراء , ومن ملاحظتي إذا كان المؤشر بالسالب وكان منخفضا شديدا ، يكون اليوم الذي بعده عملية تصحيح للأسعار الأسهم ويرتفع المؤشر قليلا ( موجب ) ، ويجب أن تعرف أن الأخبار الخارجية مؤثرة على هذا السوق ، فمن الأخبار.

    1- ارتفاع سعر النفط .
    2- التقرير الاقتصادي المالي الأمريكي .
    3- ارتفاع أو انخفاض سعر الفائدة .
    4- التقرير الوظيفي (العمالي ) والبطالة ، وكل هذه التقارير تأتي دورية ، وهناك تقارير أخري دورية.




    ابوعمر
     
  2. aymutlaq

    aymutlaq عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    2,056
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الرياض
    حيث ان الصفحة لا تستوعب ذلك القدر فقد قمت باضافة بقية الدرس في هذه الصفحة



    الشركات :
    وضع لكل شركة اسم مختصر تعرف فيه يبدأ من حرف واحد إلى خمسة او ستة أحرف على حد علمي وقاموا بتميز هذه الشركات عن بعضها البعض بحرفين توضع في آخر اسم الشركات الخسرانه أو التي عليها مشاكل مالية كأن لم تستطع الوفاء بالتزاماتها المالية ( ما عندها سيوله نقدية ) ليسهل على المستثمر معرفة ذلك ، وهذه الحرفين

    1- حرف الكيو Q
    حرف الكيو ويوضع في آخر الاسم مثل شركة ADELQ يعني إن الشركة فلست أو بطريقها إلى الإفلاس ، يعني ليس لك حق المطالبة على الشركة ، بمعني أخر .... أسهمك ما تسوى ولا بيزة ولاكن لا يعني انه توقف التداول عن بيع أو شراء في أسهم هذه الشركة ، ويتم إيقاف التداول نهائي من بيع وشراء في أسهم الشركة إذا توقف الدخل المالي للشركة وتوقفت عن العمل ، وهناك أمور قضائية أخري ( ملاحظة : أكثر من يشتري في أسهم هذه الشركات من المستثمرين الذين هم على قرب ومتابعة للشركة وان سعر السهم وصل حده في النزول تقريبا وان الشركة جادة بمحاولة استعادة قوتها وذلك بتقليل المصروفات وتقليل العمالة ، تغير او تحسين في النوع والنشاط .... فيشتري المستثمرين المقامرون باعتقادهم بعد عدة سنوات يصبحوا من أصحاب الملاين.( العلم بيد الله تعالي ).ولكن لم أسمع أو أشاهد أن حصل ذلك واذا حصل فتكون الثقة معدومة من قبل المستثمرين.

    2- حرف الائي E
    حرف E وهذا الحرف يوضع للشركة التي تأخرت في تقديم تقاريرها المالية وعليها بعض المشاكل المالية فتعطي فرصة لتسوية أوضاعها فإذا انتهت المدة ولم تعمل تصحيح لوضعها يتم تغير اسم الشركة ويضاف هذا الحرف في الأخير. ( إنذار ) ، وهذا يعني الشركة سوف تتحول إلى بنك شيت ( pink sheets أسهم البني ) ، كما حصل لشركة SONS فقد تحول اسمها إلى SONSE ثم أعطيت مدة وطلبت تمديد المدة وأعطية ذلك ولم يتم تسوية أوضاعها المالية بمعني أن التقرير المالي المقدم منهم غير مقبول من قبل الناسدك ، ولما انتهت المدة تحول اسم الشركة الي SONS.PK ونزل سعر السهم من 4.5 دولار إلى 2.80 تقريبا وبعد أسبوع صححت وضعها المالي و قدمت التقرير بالصيغة التي يطلبها الناسدك ثم تم إرجاع الاسم مره أخري وأصبح SONS وهي الآن اعلى من سعر 6 دولار تقريبا ( ملاحظة : يتم تغير الاسم في اليوم التالي وليس أثناء عمل السوق حتى لا يتضرر المستثمر اليومي ).

    ينقسم وضع الشركات إلي ثلاث أقسام :-
    1- الشركات التي ينتهي اسمها بـ ( PK. ) وهذه شركات البنك شيت أكثر خطورة وسبب ذلك أن بعض الشركة تصدر من الأسهم من غير أن تعلن ذلك للمستثمرين فإذا احتاجت سيولة قامت باصدار اسهم وبيعها في السوق ولا تاخذ بالاعتبار القيمة السعرية للسهم او وضع المستثمر ومن هذه الشركة شركة CMKX.PK وعلى حد معرفتي انها اصدرت ما يقارب الخمسين مليار سهم ، وثانيا ليس مطلوب منها تقديم تقارير مالية مثل بقي الشركات وثالثا : خذ من الاخبار عن الشركة صدق وكذب وتلاعب بعبارات الاخبار ( تمويه ) مثل قولتهم في الشهر القادم سوف نحول الى شركة ( OB. ) وانهم يسعون للعمل الجاد لتحسين وضع الشركة.... انا ما اقل كل الشركات لا لا ، وبعكس هذه الشركة شركة ( TPBV.PK ) وهي خاصة بتحلية المياه وانتاج نوعية خاصة من المياه وهذه الشركة حافظة على أسهمها ولم تقم باصدار اسهم اضافية ولذلك كلما قلة الاسهم كلما ارتفعت القيمة الاسميه للسهم بحسب اداء الشركة ،وهذه الشركة بداءت صغيرة ثم بعد عمل عقود صحيحة مع شركات اخري تسويقية وفعلا قامت بذلك ارتفعت قيمت سهم الشركة من 0.015 الي 0.05 بعد نزول بسعر السهم وذلك لعدم الانتهاء من توسعة المصنع لتفيذ زيادة الانتاج ..... لا تفهموني غلط انا لا اقصد ان اوصي بشراء او الابتعاد عن أي شركة ما ، ولكن احببت ان اوضح الكلام بالامثلة فقط ، وهذه الشركات لا يظهر لها فى شاشة البورصة ( الستريمر ) اى سعر عند البد bid وكذلك ask وانما يظهر آخر سعر عملية بيع .

    2- الشركات التي ينتهي اسمها بـ ( OB. ) هذه الشركات معظمها شركات لا تريد ان تشغل وقتها وتصرف اموال الى المؤسسات المحاسبية لاعداد التقارير المالية الدورية. وكذلك بعض الشركات لاينطبق عليها احد شروط الناسدك وهو ان يكون قد مضي على تداول سعر اسهم الشركة لفترة ( اعتقد حسب معرفتي اربعة شهور ويمكن الاستفسار عن ذلك ) من دولار فاكثر لذلك معظم الشركات وليس كلها يتراوح سعرها بالسنتات. وفيه شركات سعرها اكثر من 3 دولار ولكن لاتريد التحويل ، وفي الحقيقة ان هذه الشركات اكثر اطمأنانية من القسم الاول بقليل ولا يعني الكل بس الغالب في هذا المجال.

    3- باقي الشركات وهذه لا ينتهي اسمها بالذي سبق ذكره وكما انها تعاقدت مع مؤسسات محاسبية لعمل التقارير المالية اللازمة ، ومعظمها سعرها فوق الدولار واذا نزل سعر السهم عن ذلك تعطي مهلة من قبل ناسدك ثم تجدد لها المدة بفترة اخري واذا لم تستطع الشركة رفع سعر السهم تعمد على ما يسمي التقسيم العكسي مثل شركة CORV قامت بتقسيم عكسي وهو كل عشر اسهم تصبح سهم واحد ( اذا اعلنت ذلك فان سعر السهم على طول ينزل حيث انه خبر سيئ و عكس ذلك التقسيم الامامي يعني لكل سهمين زيادة سهم وهذا الخبر يرفع من قيمة السهم مثل ما تعمله شركة TASR من فترة الى اخري ) .

    اوقات العمل:
    يبداء العمل يوم الاثنين وينتهي بنهاية يوم الجمعة ويغلق السوق يومي السبت والاحد ، والسوق ينقسم الي قسمين رسمي وغير رسمي ويتغير ذلك التوقيت في الصيف والشتاء والفرق ساعة بين الصيف والشتاء ):

    1- السوق الغير رسمي ينقسم الي قسمين 1- ما قبل السوق ( بري ماركت Pre-market ) ويبداء قبل السوق بساعة ونصف .

    2- ما بعد السوق ( افتر ماركت After-market ويطلق عليه أيضا افتر اورز ) وأعتقد انه يمتد الي ساعتين بعد نهاية السوق الرسمي .... بس الصارحة انا ما قد انتظرت الى هذا الوقت وعلى العموم بعد نصف ساعة من اقفال السوق الرسمي قليل ما تشاهد تغيرا ملحوظا بالبيع اوالشراء ، بستثناء الشركات التى تعلن تقاريرها المالية بعد نهاية السوق ) .

    3- السوق الرسمي يبداء في الشتاء الساعة الخامسة والنصف بتوقيت المملكة وينتهي الساعة الثانية عشر ليلا واما في الصيف فيبداء الساعة الرابعة والنصف وينتهي الساعة الحادية عشر ليلا .


    اوقات العطل:
    نرتبها حسب مجيئها السنوي
    1. يومي السبت والاحد من كل اسبوع
    2. بداية السنة الميلادية الجديدة
    3. ذكرى مارتن لوثر
    4. ميلاد واشنطن
    5. يوم الجمعة العظيم
    6. يوم الشهداء
    7. عيد الاستقلال
    8. عيد العمال
    9. عيد الفصح
    10. عيد الميلاد ( الكرسمس )


    كيفية الاشتراك والمداولة بلأسهم
    يختلف الوسطاء باسعار خدمة البيع والشراء ( العمولة ) و كذلك الخدمات التى يقدمونها ، ايضا هناك وسطاء محليين فى بلدك وهم مربوطين بوسطاء خارج البلاد ووسطاء خا رج بلدك ، وبعض الوسطاء لا يقبل اجانب والبعض يشترط فتح حساب بمبلغ معين .... قبل ان تشرع بالاشتراك عليك التعرف على الوسيط وكذلك كم نسبة العمولة وماهي الخدمات التي يقدمها لك ، وانصح بالاستفادة من الاعضاء فى عملية اتخاذ الوسيط وماهي المشاكل التى ستواجهك فى المستقبل فى عمليات الاستثمار من قبل الوسيط وكذلك لو واجهتك مشكلة يجدون لك الحل بسبب تعاملهم مع الوسيط .

    --------------------------------------------------------------------------------​





    نتمني للجميع التوفيق والسداد



    طبعا اكيد لكم ملاحظات ومرئيات حول هذا الدرس ولكن عساكم للقوة ، نبي دعواتكم ايضا ، كذلك هل استمر فى تقديم الدروس ام لا ( اسف اذا ثقلت عليكم ) وسوف اقوم بتصحيح اي معولمة ترون انها غير صحيحة.

    ابوعمر
     
  3. aymutlaq

    aymutlaq عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    2,056
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الرياض
    تعليق بسيط على موضوع ( ينقسم وضع الشركات إلي ثلاث أقسام )

    هذا ينطبق على بعض الشركات الامريكية فقط وام الشركات الغير امريكية فبعضها تاخذ بالاعتبار المحافظة على سمعة الشركة وتهتم بالمستثمر اكثر من بقية الشركات الاخري التى تحمل نفس الصفة ، ولدى الشركة فى منشائها ( بلدها قد تكون شركة اوربية او صينية او من اي بلد كان ) اعتبارات اخري مثل المحافظة على سرية امورها الادارية والمالية وقد تكون هذه الشركة ناجحة ولديها من النمو الكبير السنوي .... فقد تاخذ هذه الصفة لانها لاتريد ان تطالب باوراق ومستلزمات اخري لا تهتم بها وتعتبرها من الامور الاساسية لهذا تجد ان سعر السهم يفوق الدولار.


    ابوعمر
     
  4. تركي2000

    تركي2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    4,350
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    جدة
    فضلا عن المعلومات القيمة

    التي اورتها الا انا منغاضين منك بقوة عارف ليش

    انك طلعتنا فشوش يار جل يعني ما عندنا سالفة (تم تعديل للرد السابق)

    وفوق هذا اسلوب جميل في الكتابة وشيق

    اقول واصل لا عدمناك

    والله الظاهر انا كلنا مبتدئين
    حقيقة عاد
    معلومات قيمة بطريقة عرض ممتازة


    يا شباب ممنوع الرد خوف من قطع تواصل الموضوع حتى الانتهاء

    لذا الرجل سال ونا اجبته واعتبر نفسي امون على الاعضاء كلهم بالرد واللي مشتهي يرد يرد في موضوع اخر بالاشارة الى الموضوع
    فففكرة حلوة
     
  5. aymutlaq

    aymutlaq عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    2,056
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اخي العزيز تركي ان شاء الله انا وانت والبقية نكون ( تركي 20000000000 ) ...... اشكرك على مرورك على الموضوع وتعليقك الطريف ولا يسعني الا ان اقول لك ولبقية الاخوة موفقين باذن الله تعالي وابشروا بالذي استطيع عليه واذا فيه قصور مني فى الايضاح او الاجابة على اي استفسار ...... اكيد لا انت ولا البقية بتقصرون فى الرد.



    ابوعمر
     
  6. meshal

    meshal عضو محترف

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2003
    المشاركات:
    1,035
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    رائع جداً يابو عمر

    استمر نحن نقرء حتى تنهي الموضوع تبدء التعقيبات والتعليقات

    راح الغي مشاركتي هذي لكي لا نخرب الموضوع

    ولكن المقصد استمر نحن نقرء حتى تنهي الموضوع تبدء التعقيبات والتعليقات
     
  7. aboyousef

    aboyousef عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,730
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    مشكور جدا ونتطلع للمزيد
    جزاك الله خيرا
     
  8. Day_trading

    Day_trading موقوف

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2004
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    الله يرزقك ويجزيك الجنة انشالله
     
  9. عمدة البورصة

    عمدة البورصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    178
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اللهم إرزقه و إرزق منه
     
  10. خنجر

    خنجر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    535
    عدد الإعجابات:
    0
    أبوعمر

    كمل رجاءا0000
     
  11. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    تشكر يابو عمر

    علي الطرح الجيد والمفيد
    والرجاء المواصله
    ونطلب من المشرفين تثبيت الموضوع للأهميه

    والسلام
     
  12. $$ الطمـــوح $$

    $$ الطمـــوح $$ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2004
    المشاركات:
    476
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافية أخوي أبوعمر


    مشكور وماقصرت وجعلها الله بميزان حسناتك


    بإنتظار ردسك الثاني


    بس متى الفسحة :d
     
  13. SAIF1743

    SAIF1743 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,279
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    safwa
    السلام عليكم ..
    الكل مشغول بالناحية العملية يعني مضاربة و شارت و مؤشر و ترند و غيره .... اما الناحية النظرية شوي ما يهتم بها ... مع انها مهمه جدا للمعلومات و للثقافة ..... لكني اقول هنا انها مهمةجدا جدا جدا في اتخاذ القرار


    وفقك الله و جعله في ميزان حسناتك يارب


    .
     
  14. FreeTrader

    FreeTrader عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    9,696
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يستاهل الرفع
     
  15. drnaser

    drnaser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    49
    عدد الإعجابات:
    0
    جهد أكثر من رائع

    أطلب من المشرفين تثبيت الموضوع للأهميه
     
  16. FreeTrader

    FreeTrader عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    9,696
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وضعته مع الرابط المثبت بالمنتدى يعني ماراح يضيع ان شاء الله