البورصة تكتشف مخالفات فنية ومحاسبية في ميزانيات الشركات وترفعها لـ «التجارة»

كيدي كاو

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
699
البورصة تكتشف مخالفات فنية ومحاسبية في ميزانيات الشركات وترفعها لـ «التجارة»

الأحد 8 نوفمبر 2009 - الأنباء




ارتفاع الشركات التي سيتم إيقافها إلى 70% لتأخير بياناتها
شركات قامت بشراء كميات من أسهم دون الإفصاح مسبقاً

محمود فاروق
أبلغت مصادر ذات صلة «الأنباء» بان الجهات الرقابية بسوق الكويت للأوراق المالية اكتشفت مخالفات في ميزانيات الربع الثالث لعدد من الشركات المدرجة بقطاع الاستثمار فضلا عن مخالفات نتجت عن تداولات مخالفة للاطر والضوابط المعمول بها على الرغم من تنبيه ادارة البورصة للمعنيين في الشركات الى ضرورة الحرص والأخذ بالاخطاء التي حدثت من قبل وعدم تكرارها.

واشارت المصادر الى أن هناك بعض الشركات خالفت نص المادة (15) مكرر (أ) من المرسوم رقم (159)، والتي تنص على أنه «على أعضاء لجنة السوق وجميع العاملين في سوق الكويت للأوراق المالية والجهة القائمة بمهام غرفة المقاصة وشركات الوساطة والشركات التي تدير محافظ لحساب الغير وصناديق الاستثمار، الافصاح عما يمتلكونه هم وأزواجهم وأولادهم القصر، سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة من الأوراق المالية المدرجة بالسوق، ولا يجوز أن يتعاملوا بهذه الأوراق أثناء عملهم في السوق، سواء بأسمائهم أو بأسماء أزواجهم أو أولادهم القصر إلا بناء على إذن مسبق من إدارة السوق، ويستثنى من ذلك ما يؤول إليهم بسبب الإرث، على أن يحصلوا على موافقة مسبقة من إدارة السوق قبل التصرف فيها. وافادت المصادر بأن هناك شركات قامت بشراء كميات من اسهم دون الافصاح مسبقا والحصول على موافقة ادارة البورصة بذلك، الامر الذي اوقعهم في مخالفة تم تحويلها الى الشؤون القانونية للتحقيق فيها.

ومن جانب آخر قالت مصادر مسؤولة في البورصة في تصريحات لـ «الأنباء» ان الادارة المعنية بتدقيق ميزانيات الشركات وجدت مخالفات عديدة تمت من قبل الشركات المدرجة وخاصة قطاع الاستثمار ومدققي الحسابات ايضا وذلك لتغطية بعض الخروقات والتجاوزات في بعض بنود الميزانية املا بتمريرها والتي حدثت خلال 9 اشهر الماضية.

واشارت المصادر إلى أن أدارة البورصة رفعت كتابا رسميا لوزارة التجارة لعدم استجابة بعض الشركات للملاحظات التي قامت بالتنبيه عليها خلال الفترة الماضية. ولفتت المصادر إلى ان ادارة السوق تسعى للانتهاء من تدقيق كل الميزانيات التي تصلها في اسرع وقت ممكن حتى لا تتراكم الميزانيات لديها، اضافة لكون تدقيق الميزانيات والانتهاء من تقديمها مرتبط باستمرارية الشركة في التداول او ايقافها.

وفى ذات السياق ارتفع معدل توقعات الشركات التي سيتم إيقافها إلى 70% نظرا لتأخيرها في تقديم بيناتها المالية للربع الثالث من العام الحالي سواء لبنك الكويت المركزي للموافقة عليها وذلك للشركات الخاضعة تحت رقابته او الشركات التي تقدم بيناتها لادارة البورصة لتدقيقها ومراجعة بيناتها المالية، حيث لم يتبق من الوقت سوى 8 أيام فقط لانتهاء مهلة تقديم البيانات التي تنتهي في 15 نوفمبر المقبل.

وقالت مصادر بالبورصة ان تعرض العديد من الشركات الى ايقاف تداولها سيساعد على تراجع المؤشرات العامة للسوق خاصة خلال الفترة الحالية التي تشهد المزيد من فقدان التوازن للمؤشرين السعري والوزني نتيجة الغموض الذي يدور حول صفقة زين - حسب قول المصدر. يذكر ان اكثر من 40% من الشركات المدرجة بالبورصة تم ايقافها عن التداول لتأخرها في تقديم بياناتها المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 ومن المتوقع ان تشهد الشركات المدرجة نفس الشيء في النتائج المالية للعام الحالي.
 

ابو خليفه

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
1,564
تحترق الفلوس بس الله يستر علي الديره كثرو فيها المنافقين ومافيه رقابه بجميع المجالات
 

ابو خليفه

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
1,564
طالما الوزير او ابن فلان وفلان يسرق وعقابه فقط استقاله لا ويحطونه مستشار هههههههه والله مصخره
 

كاتب_متقاعد

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
250
الفساد منتشر فى كل المجالات

الله يحفظ هالبلد من المفسدين ومعاونيهم
 
أعلى