مصادر مالية لـ«النهار»: البورصة في طريقها إلى التخلي عن مستوى 7000 نقطة

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
مصادر مالية لـ«النهار»: البورصة في طريقها إلى التخلي عن مستوى 7000 نقطة

شريف حمدي


توقعت أوساط مالية متابعة لسوق الكويت للاوراق المالية ان يستمر اداء السوق على وضعه الحالي، حيث الجنوح الى الانخفاض ونزيف النقاط في رحلة التفريط في المكاسب السابقة، لافتة الى ان كل الدلائل تشير الى ان السوق قد يتخلى عن مستوى 7000 نقطة الحالي.

وذكرت المصادر في هذا السياق ان هذا المستوى سيعرض في جلسة اليوم الى اختيار يقيس مدى قدرة هذا المستوى في الصمود وان كانت المؤشرات تدل ان السوق في طريقة لكسر هذا المستوى والهبوط الى ادنى من مستوى 7000، مشيرة الى ان هناك اكثر من مستوى دعم في الفترة المقبلة، الاول عند 6800 نقطة، والثاني 6500 نقطة.

وأشارت المصادر الى ان السوق لايزال غير قادر على التعاطي مع العوامل الايجابية والمتمثلة في التحسن النسبي للاسواق العالمية فضلاً عن الاسواق الخليجية، وكذلك استمرار تحسن اسعار النفط في السوق العالمي، بالاضافة الى ان كثيراً من الشركات الكويتية اعلنت عن نتائج ايجابية ومنها على سبيل المثال شركة اجيليتي التي اعلنت عن 115 فلساً ومع ذلك تراجع اداء السهم في السوق وتعرض لتراجع في القيمة السعرية وكانت نتائج الشركة سلبية، وهو ما يعطي اشارة الى ان السوق بات لا يتعاطى مع اي عوامل ايجابية نظراً لقوة العوامل السلبية والتي من ابرزها في الوقت الراهن استمرار ضعف مستويات السيولة وتدني معدلاتها الى دون الـ 50 مليون دينار وذلك لاكثر من شهر تقريباً.

وأضافت المصادر في هذا السياق انه من ضمن العوامل السلبية التي تعتري سوق الكويت للاوراق المالية التصعيد السياسي والتلويح باستجواب رئيس مجلس الوزراء وهو امر سلبي يعيق حركة السوق ويدفعه في الاتجاه الهابط. ودعت المصادر الى ضرورة التحرك في اتجاه انقاذ السوق وتقديم الدعم السريع له قبل ان يفقد مستوى الـ 7000 نقطة كونه مستوى دعم مهم للسوق وكسره قد يزيد من ازمة الثقة التي يعانيها في المرحلة الحالية، وذلك من خلال عمليات شراء عن طريق الصناديق السيادية والمحفظة الحكومية.
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
معاد تفرق نزل شوي ولا واجد ما لك الا الصبر شوداك له
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
طالب علي لـ«النهار»: يجب إقرار قانون الاستقرار وإلا ستدخل الأزمة مرحلة جديدة
شريف حمدي

9


أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية د. طالب أحمد علي ان الشركة تعكف على وضع خطة عمل للعام المقبل ودراسة الدخول في أسواق جديدة ومحاولة الاستفادة من الفرص المتوافرة في هذه الاسواق.

وحول النتائج المالية للشركة في الربع الثالث أفاد انه سيتم الاعلان عنها قبل انقضاء المهلة، غير انه لم يحدد ملامح الميزانية، علما بأن الشركة كانت قد أعلنت عن خسائر تقدر بـ 1.49 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي وبما يعادل 3.7 فلوس لكل سهم.

قانون الاستقرار

وبسؤاله عن فرص الاستفادة من قانون الاستقرار المزمع التصويت عليه في جلسة مجلس الامة المقبلة رد قائلا ان هذا القانون رغم ما يشاع عنه الا انه من المهم تمريره من قبل المجلس والا ستدخل الازمة التمويلية في مرحلة جديدة وستطال جميع الشركات وهو ما قد يؤدي الى عرقلة النشاط أو ايقافه بالنسبة لبعض الشركات خصوصا التي لا تجد منافذ للتمويل ولم تصل الى حلول ما في اطار اعادة الهيكلة.

وأوضح د. طالب ان القانون رغم أهميته وما يوفره من منح قروض بضمانات معينة لكنها ستفتح المجال للتمويل مرة أخرى، لافتا الى أن هذا القانون غير كاف لاعادة الامور الى نصابها، وانه لابد من اتخاذ اجراءات مكملة منها حل مشاكل الشركات التي لديها أصول غير قابلة للتسييل وتحتاج لتدخل الحكومة لشراء هذه الاصول من خلال تأسيس صندوق أو ما شابه، مستدركا انه يجب اقرار القانون اولا ومن ثم التطرق الى الاجراءات المكملة.
 

Bo_jassim

عضو مميز
التسجيل
2 فبراير 2005
المشاركات
3,030
الإقامة
كويت سيتي
ماكو فايده يا يبا السوق تغير طبيعته الحين مضاربه بس استثمار انسو الموضوع الوضع مو نفس قبل
 
أعلى