( البدليات )

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2009.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بات من الواضح جدا ملاحظة ضعف اللغة العربية ( لغة الاسلام ) لدى الشعوب العربية وبالأخص شعبنا الكويتي , فنحن نرى بصورة يومية الأخطاء الاملائية أو ما يطلق عليها في وقتنا الحالي ( البدليات ) في كل مكان في المدارس ،و المنتديات و الاعلانات أيضاً ....


    و هذا ، ان دلَ على شيء إنما يدل على عدم مقدرة الطاقم التدريسي في الكويت على تأسيس الطلبة جيداً ، فالأخطاء الإملائية كثيرة وبصورة مخزية تثير الانتباه ، وأكثر ما يغيظني ( هو عدم مقدرة طلبتنا التفريق بين حرفي الضاد و الظاء وحرفي الغين والقاف ) ومواضيع ومشاركات الأعضاء خير دليل على ذلك ~ ~ ~


    لا يمكنني أن أدخل موضوعاً إلا وأرى ما لا يقل عن خطأ إملائي أو أكثر ...


    من المسؤول عن هذه المشكلة ، لغتنا العربية تغرق هل من منقذ ؟ ؟


    لا أطالبكم بالتحدث والكتابة باللغة العربية الفصحى ، انما جل ما أريده هو أن أرى كلمات مكتوبة بشكل صحيح نحوياً ؟!




    أسئلة للمناقشة( اختيارية) :
    1/ ما رأيك بهذه الظاهرة وهل انتبهت إليها من قبل وهل تعتبرها مشكله تستحق العلاج ؟؟
    ~ ~ ~
    2/ من هو المسؤول برأيك ؟ ! هل هو اختلاف التركيبة السكانية ووجود اشخاص من مختلف الجنسيات ؟
    - أو هو خطأ معلمي ومعلمات اللغة العربية لا سيما في المرحلة الابتدائية مرحلة التأسيس ؟
    - أم تقع كامل المسؤولية على الشخص نفسه لأنه لم يطور من مستواه اللغوي ؟
    ~ ~ ~
    3/ اذا رأيت خطأً املائيا لأحد الزملاء أو في أي مكان هل تقوم بتصحيح هذا الخطأ أو تترفع عنه
    وبمعنى أخر ( تطوف له ) ؟ ؟


    < < في الأخير لا تنسوني ووالديّ من الدعاء > >

    دمتم في رعاية الله وحفظه ~
     
  2. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2
    صباح الخير ليلى

    المشكلة مناهج وزارة التربية الحديثة

    فى وقتنا لما نوصل ثانية ابتدائى كنا نقراء ونكتب

    لأن المناهج كانت تعتمد على التأسيس بالاحرف وبعدين تبدأ الكلمات

    حاليا" اولادى واحد توه اتقن الكتابة وهو فى الصف السادس

    والاخر فى الصف الثالث لايقراء ولايكتب والسبب لايوجد تأسيس

    الاحرف الهجائية ماخذوها مجرد جمل مركبة

    ولله الحمد وجدت مدرسة خاصة تعتمد على تأسيس الطلبة

    على المناهج القديمة

    فيبقى العيب من وزارة التربية ومناهجها التغريبية​


    :d:d:d

    احلى عضوا يعطى بدليات

    ابوسليمان

    بس عجزت انبهه ماكو فايدة

    الظاهر ماتأسس عدل :D

     
  3. ديوان الباشا

    ديوان الباشا موقوف

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2009
    المشاركات:
    175
    عدد الإعجابات:
    0
    اول مره اعرف ان اللغه العربيه لغه الاسلام !:d
     
  4. ابوشروق

    ابوشروق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2009
    المشاركات:
    577
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله عليك شدعوه قبل يومين قايلك مامداك نسيت

    اترك عنك العياره

    وشكرا على النكته
     
  5. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء

    صاجه يا ليلى حتى كاتب الموضوع ما يعرف الضاد من الظاء
    يغيضني هكذا تكتب يا اختاه :rolleyes:
     
  6. alanzi

    alanzi موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,399
    عدد الإعجابات:
    0


    هههههههههههههه
    صادوووووووووه
     
  7. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13

    وهناك أيضآ من لايفرق بين الهاء والتاء المربوطة :)

    شكرآ
     
  8. abdullah6868

    abdullah6868 مشرف قسم الإستراحه مشرف

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2008
    المشاركات:
    6,217
    عدد الإعجابات:
    162
    مكان الإقامة:
    kuwait
    عدم الاهتمام بالمناهج الحديثه
    بعض المدرسيين الحلمنتيشيين
    سنغافورة تدفع 30 % من دخلها القومي للتعليم
    الكويت 6 %
     
  9. NICK

    NICK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,072
    عدد الإعجابات:
    203
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ........اي نعم ..وفي نظريات ترجح ان اصل اللغات ولغت ادم عليه السلام عربيه
     
  10. MOHAMMED11

    MOHAMMED11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2006
    المشاركات:
    3,046
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    قلب امــــي
    ابو عبد الله ^_^

    قال تعالى (..والكاظمين الغيظ..)

    اخطات اخوي.شكّلها تصير تاء مربوطة مثال اللغةُ او اللغةِ حسب مكانها
    امّا الهاء حسب ماجاء بالموضوع لأنه .. نفسه ..

    يعني كاتب الموضوغ مااخطأ
    :d
     
  11. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي



    بما أن تخصصي لغة عربية .. سأبدي رأيي في هذا الجانب ...

    أولا : تحديد أخي قلم و Low Fat للخطأ اللغوي غير صحيح ... فما كتبه صاحب الموضوع صحيح ... و الأخطاء تكمن .. بما صححته باللون الأحمر ...

    ثانيا : حتى تفرق بين التاء المربوطة أو الهاء .. أمر بسيط جدا ... إقرأ الكلمة بالتاء إذا جاءت صحيحه نطقا إكتبها بالتاء .. أما إذا نطقا غير صحيحة فأكتبها بالهاء مثلا :

    كلمة اللغة إذا قرأتها بالتاء صحيحه .. فإكتبها بالتاء المربوطه
    و كلمة الإنتباه إذا نطقتها بالتاء تكون غير صحيحه ... فإكتبها بالهاء
    و كذلك كلمة هذه ... لا يمكن تنطقها بالتاء ...


    و مع إن صاحب الموضوع إستنقد الأخطاء اللغوية و النحوية ، إلا أن نصه جاء ببعض الأخطاء اللغوية ...


    عزيزتي ليلي ...

    ضعف اللغة العربية ليست مشكلة تعاني منها الكويت أو الخليج فقط .. و إنما هي مشكلة على مستوى الوطن العربي بأكملة ... وقد قامت مجامع اللغة العربية بمصر و المغرب دراسة هذا المشكله ..
    و تم حصرها لأسباب كثيره .. بما فيها الأسره و الدوله و المناهج و الطالب والمعلم ...

    و الموضوع متشعب ... والحديث فيه يطول ... لكن بحاول أختصر الحديث على بلدنا ...
    فالمشكلة الأكبر تكمن بالمناهج .. و طبيعة تدريس اللغة العربية ...


    أما من حيث الكتابة بالمنتديات ... فيه فرق بين الخطأ المطبعي و الخطأ اللغوي ...أحيانا الشخص يكون مستعجل بالكتابة .. فلا يركز على الشكل اللغوي ...

    مثلا .. كلمة إذا أحيانا تكتب اذا ..لما نطبع على السريع ....
    إلى درجة أنا نفسي لا أركز عليها .. ما عدا بعض الأخطاء أعتبرها كارثة إن أخطأت فيها ..
    مثل كتابة التاء المفتوحة مربوطه و العكس أو كتابة حرف الغين قاف أو الخطأ بالهمزات ...

    ومع هذا أحيانا حينما أكتب بشكل سريع ... بعد الكتابة ، أكتشف أخطائي اللغوية .. و أتسائل بين نفسي .. كيف كتبتها بهذا الشكل الخاطئ .....

    بمعنى عزيزتي .. الكتابة بالمنتديات ليست بالمقياس المعياري للتأكد من قدرة الشخص على الكتابة بالشكل الصحيح .. إلا أنها بالتأكيد تعطي مأشر على مدى قوة أو ضعف الشخص بالكتابة اللغوية .....


    و حتى تقوي نفسك لغويا ...

    لا بد أن تفرق بين الهمزات ... متى تكتب بالواو .. ومتى تكتب على نبره .. و متى تكتب بالمد ...
    و تفرق بين التاء المربوطة و الهاء ...
    و بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة .
    و بين حرف الضاء و الضاد .
    و بين الياء الممدودة و الألف المقصورة مثل ( لدى ، الحالي )
    و التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل .... ( وخصوصا هالنقطه مطلوب من صاحب الموضوع التركيز عليها )):p

    وهذا كله بالأمر البسيط ...


    و شكرا ........
     
  12. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    الضاء والظاد وليس الضاد ؟؟

    مرحبا لغه عربيه !!!
     
  13. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي


    إسلوبك بالرد دليل على نقصك ... و طالما أنك تقرأ لي و تريد أن تصحح لي بإمكانك أن ترتقي لأساليبنا و تصحح بشكل بعيد عن الإستهزاء
    مثل عبارتك السيئه الخالية من التقدير و الإحترام ( مرحبا لغة عربية )

    و للأسف إني لا أستطيع أن أجاريك بأسلوبك وأقولك مراحب ...

    و ما أعتقد إنك قرأت نصي جيدا ... لأني ذكرت إني أخطأ أحيانا بالكتابة اللغوية .. وقد يكون سبب مطبعي ... و أحيانا خطأ لغوي دون تركيز ..


    أخي فهرنهايت ... قبل أن تكتب لشخص ما حرفا تعلم قبل تصحيح الخطأ سواء لغويا أو معلوماتيا ...أن تتقن مهارة التقدير .. و إحترام الطرف الآخر .. وإن كنت أرى أن هذا الشيئ ليس بحاجة للتعليم ...
     
  14. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13
    الأخت نواره1
    ...بما أن تخصصك لغه عربيه..أدلي برأيك ولماذا الهاء يكتب بتاء (مربوطة)..؟
    أليس من المفترض كهذه (المربوطه)..؟
    وهل الجُمل أدناه وتصحيحي لهن صحيح..؟



    اللغة العربية الفصحى = اللغه العربيه الفصحى .. جميعها (صح)

    فنحن نرى بصورة يومية الأخطاء الإملائية (خطا)
    فنحن نرى بصورةٍ يوميه الأخطاء الإملائيه (صح والألزام بكسر التاء المربوطه)

    لغتنا العربية تغرق هل من منقذ ؟ (خطا)
    لغتنا العربيه تغرق هل من منقذ ؟ (صح)

    الله نور السموات والأرض (صح)
    اللة نور السموات والأرض (خطا)


    أسئلة للمناقشة( اختيارية) (خطا)
    أسئلتآ للمناقشةِ أختياريتآ (صح)
     
  15. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    ويقولون بعد العيب بالمناهج .... عجبي !!!!
     
  16. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13
    صحيح أخوي محمد بس في كلمات المفروض نهايتها الهاء وليس تاء مربوطه
    كـ (المدينه) صح (المدينة) خطا غير لما تكون بجمله
    (ذهبنا الى المدينةِ المنوره) تكسر هنا
    وأن شاء الله تنورونا أكثر وأكثر والشكر موصول للجميع
     
  17. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي

    من الذين قالوا هذه العباره هي نواره ..

    و نواره أرقى بكثير من أن تجارى إسلوبك و تطرح إعجوباتك الخاصة بك هنا ..
    لأن ( وجودك و عدمك ) بالنسبة لي .. هباءا منثورا ... و كلاهما لا يحرك ساكنا ..
     
  18. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا أعتذر لصاحب الموضوع وللمشاهدين الأعزاء

    ولا عزاء للغه العربيه ... دام إنها تدرس من قبل بعض من هم بحاجه إلى تدريس ..

    فالمكتوب باين من العنوان ...

    إنــتــهــى .
     
  19. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13


    وإن كان من يدرسنا بحاجه للتدريس ألم تجد توجيه مهذب..؟
     
  20. NICK

    NICK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,072
    عدد الإعجابات:
    203
    مكان الإقامة:
    kuwait
    الله الموضوع صار فيه نقاش واحتدام ..

    خلوني عيل ادلوي على قلة الماء الي فيه !ا


    اسمعوا ..وعواا ..


    المصيبه الحين موهذي وبس ياجماعه عدينا مرحلة الاخطاء الاملائيه

    وقمنا نشوف وقمنا نسمع اخطاء لفظيه اذا صح التعبير
    وكثير ماتصير بالفرق بين حرف القاف والغين ..


    واذا على الاملائيه تصدقون عندي لما اصلح امتحانات الطلبه ياكثر مااضحك على البدليات ..ومصيبه يكونون بالصف التاسع يعني بروحون الثانويه

    والادهى والامر خريجين جامعات عندهم اخطاء املائيه ..


    اعرفلي شخص بمقابله لتعيين موظفين يطلب منهم كتابة كلمة ولكن

    وبعض اللاجابات يكتبون(( ولاكن ))


    واذا جت على وزارة التربيه اوووه اخذ كتب ومناهج ومدرسين وقرارت وحصص العربي الاكثر اهي والرياضيات والانجليزي ..والطلبه اسوا نتايج عندهم بالمواد هذي لاحظتوا المفارقه ..

    يعني باختصار تطبيق عندنا صفررر الي يحطون المناهج عندنا ضايعين ناس قاعدين على مكاتبهم..ومتمسكين بكراسيهم ..وكل شخص فيهم يبي يثبت وجوده ورووح ياقرارات كل يوم قرار ..ومنهج وزيادة معلومات ..والواقع غير .


    والحل باريي بسيط ..بدال لااعطي الطالب ستين الف قاعده ومايستفيد منها الا المتفوقين الي مايشكولون خمسه بالميه من الطلبه ..لا الحل برايي اخليهم 30 او 40 قاعده ويستفيد منها عشرين طالب من اصل 22 او 23





    اخيرا للاحد يودر علي اخطاء املائيه ترى مومدرس عربي
    :)