توقعات بتراجع الأرباح 75 % وفي حال ثبوت الاتهام غرامة بـ 17 مليارا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الوطن الاهم, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2009.

  1. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    الاقتصادالجمعة 20/11/2009 العدد:727
    | المزيد
    أجيليتي في مواجهة القضاء الأميركي اليوم
    توقعات بتراجع الأرباح 75 % وفي حال ثبوت الاتهام غرامة بـ 17 مليارا
    إعداد: سناء الغصيني
    حددت وزارة العدل الأميركية اليوم (20 نوفمبر) موعدا للوقوف على الدعوى ضد شركة المخازن العمومية اجيليتي بتهمة التلاعب بأسعار المواد الغذائية المقدمة للجيش الأميركي في جلسة مبدئية، للمثول أمام القاضي في أتلانتا.
    وتناول محللون فنيون ومستثمرون كويتيون الموضوع في بلوغ (blog) متخصص باللغة الأجنبية (الفا دينار) مفندين تداعيات ما أسموه أزمة أجيليتي.
    بحسب التحليل المقدم فإن الدعوى الأميركية تمنع اجيليتي من توقيع عقود جديدة طوال فترة سريان الدعوى (المدة القانونية) لكن ذلك لا يمنعها من استكمال عقودها الجارية.
    ويشير التحليل إلى أن 75 % من أرباح اجيليتي هي من عقودها مع الجيش الاميركي وذلك قبل احتساب الفوائد والضرائب والتدني التدريجي للقيمة الأصلية، مما يعني أن الشركة ستفقد هذه الأرباح بعد توقف توقيع عقود جديدة.
    ويذكر التحليل لما أعلنه المدعي العام في ولاية جورجيا في حال ثبوت التهمة على اجيليتي بدفعها تعويضا يبلغ 17 مليار دولار، مفسرا الأمر بأن قيمتهاالسوقية حوالي مليار دولار، وهي ملزمة بدفع غرامة بحجم ضعف أرباحها من العقود المزورة (في حال ثبوت التهمة) أو ضعف خسارة الحكومة الاميركية. وهذا ما يؤدي بحسب التحليل إلى أن تصبح الشركة في خبر كان.
    يعتبر المحللون أن أجيليتي في العام الحالي كانت (رجاء) البورصة الكويتية (بأداء يمثل 80%) إلى جانب البنوك في قدرتها على الصمود. وانهيارها سيؤدي إلى (مأساة).
    تناول التحليل الشركات التي تعول على نجاح أجيليتي، بينها شركة الوطنية العقارية التي تملك 22.44 % من أجيليتي، ومركز سلطان (الداعم/الشريك) في العقود، والذي قد يطاله الاتهام أيضاً. وذكر مدى انسجام أدائهما البورصوي بالارتفاع قبل قيام الدعوى، والانخفاض عقب إعلانها.
    ويفترض التحليل أن البنوك بعد هذه الواقعة ستحصل على أموال أقل إذا مولت شركة يشتبه بدعم الحكومة الأميركية لها. وسيكون بمقدور بعض البنوك زيادة مردودها بشكل كبير، إذا بدأت بالتعامل مع الديون الآجلة.
    كما اعتبر التحليل أن حالة الصدمة والمفاجأة التي ولدتها الدعوى الاميركية، يزيد من التساؤل حول الشفافية في بورصة الكويت والغياب (غير المقبول) لهيئة سوق المال، وأن أجيليتي، الرابعة في تصنيف البورصة، خلال قيامها بإعداد نتائج الربع الثالث، لم تعتبر ما تقوم به الحكومة الأميركية من تحقيقات، أنه يعنيها أو ضروري بالنسبة لها.
     
  2. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    مغ الاسف يا ادارة اجيليتى ماكان لة داعى المراوغة وتزييف الفواتير لكسب المزيد من الاموال انا حسب ما فهمت من الاتهام انهم بالغوا كثيرا فى اسعار المواد محل العقود لان العقود ما كانت بسعر محدد حيث كانت حسب احتياجات الجيش الامريكى اى من مليار دولار حتى 14 مليار وربعنا مفكرين نفسهم مع الجيش السيلانى او فيتنامى عن طريق الرشاوى يتلاعبون بالفواتير الظاهر عندمراجعة الفواتير اكتشفوا اللعبة والنصب الاجيليتى واللة عيب قى حالة الادانة والحكم بغرامة مالية بكم مليار من وين لهم يسددون
     
  3. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    الموضوع سياسي وتحول الى اقتصادي

    القصه ومافيها أن بوش الابن وبقية الحرامية مثل تشيني ورامسفيلد وغيرهم من اللصوص كانوا مستفيدين من هذه العقود بما انهم تجار حروب , وهذا كان في صالح اجليتي وربما باتفاق معهم على سرقة أموال أمريكا,,

    الان ماذا حصل ؟؟

    سقطت هذه العصابة بعد ان خربت أمريكا واقتصادها وجاءت ادارة جديدة برئاسة اوباما تنشد التغيير واصلاح ماافسده بوش وربعه ,, ومن ضمن هذه الاصلاحات مراجعة الملفات التي كانت تعبث بها العصابة , وبالتأكيد وجدوا ملف اجيليتي المليء بالبلاوي !

    واللي يقول ان الموضوع دعوه قضائية وقديمة وتؤجل ,, أقوله هذا كان في زمن عصابة بوش لانهم كانوا يضغطون لعرقلة الموضوع باستخدام نفوذهم ,, أما الآن فالادارة تغيرت وتريد أن تغير وتنهي الموضوع.

    انصح بالتخلص من أجيليتي

    :D

    [​IMG]
     
  4. بدون مجامله

    بدون مجامله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2009
    المشاركات:
    2,562
    عدد الإعجابات:
    352
    مكان الإقامة:
    الكويت
  5. كاتب_متقاعد

    كاتب_متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    250
    عدد الإعجابات:
    0
    الله اعلم فى ايادى خفيه تحارب الكويت اقتصاديا
     
  6. بلاحدود

    بلاحدود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2006
    المشاركات:
    885
    عدد الإعجابات:
    2
    اخوي.. أتمنى تكون متأكد من هالكلمة... لأنك راح تتحاسب عليها.. من رب العالمين.. قبل الناس..


    الأخوة المراقبين..

    يرجى دمج الموضوع مع صفحة أجيليتي..
     
  7. zeena99

    zeena99 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2006
    المشاركات:
    31
    عدد الإعجابات:
    0
    كذب × كذب

    التقرير "مفبرك" ولا مصدر له وغير صحيح بالمرة ، ولا أدري لمصلحة من يتم تلفيق هذه التقارير...هل البعض يريد أن "يخفس" السعر ليشتري أجيلتي أم لعبة كبيرة، كل التقارير الأقتصادية تتحدث عن 68 مليون دولار لاغير يعني 18مليون دينار كويتي فقط تمثل نصف ارباح ربع فصلي واحد لأجيلتي ...هذا أذا ادينت الشركة في محاكمة ستستغرق تقريبا من عام ونصف إلى عامين(جلسات تمهيدية ومداولات،أستئناف، محاكم فدرالية عليا)..والشركة مستمرة في اعمالها وعقودها وارباحها المرحلة من العام الماضي واكثر من 300مليون دولار "كاش" موجودة في البنوك....ما يحدث مؤامرة فقد سبق لشركة مايكروسوفت ان تعرضت لقضايا تعويض ضخمة في اوروبا واليابان وكندا استمرت 5سنوات ولم تفلس وكذلك فورد وديل العالمتين، مايحدث تضليل وبلبلة وكلام فاضي وراءه تدمير لأقتصاد بلد ومدخرات شعب ...فتوقفوا عن العبث.
     
  8. متدرب أصيل

    متدرب أصيل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    3,277
    عدد الإعجابات:
    769
    الموضوع يخص أكثر من 70 شركة عالمية تعاقدت مع الجيش الأمريكي وليس اجيليتي وحدها
    وهذا النوع من القضايا وارد جدا في التعاقدات الكبيرة والتي تمتد لزمن طويل لاختلاف وجهات النظر في فهم أو تفسير بند معين بالاتفاقية
     
  9. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    خلهم يستاهلون... تجارنا و شركاتهم .. علبالهم يتعاملون مع الحكومة الكويتية و اداراتها المتسيبة في الرقابة و المحاسبة ... الظاهر خذوا راحتهم بتضخيم و المبالغة بالعقود .. كعادة تجارنا ... لكن هيه هيه المرة هذه طاحوا بناس يعرفون كيف يحاسبون ماهمهم صغير و لا كبير و لا ولد فلان أو علان
     
  10. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي انا لو كنت املك اجليتي كنت بعته بأول فرصة بناء على معطيات القضية وتصوري لها ,, ولاحظ التراجع بـ 75 % ,, وديون الشركة ومصاريفها شلون يغطونها في ظل أزمة عالمية حاده ؟؟

    وبعدين مايكفيك انهم شالو عايد العنزي عيني عينك وقدام العالم علشان تكلم عن تداولات أجليتي المشبوهه ؟؟؟

    أعتقد ان المسألة واضحه , وكل عقله براسه ويعرف خلاصه.
     
  11. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد كلامك فى نوع من الصحه اخوى 0
     
  12. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    17 مليار !!!
    شويه ،، جان قلت 17 تريليون
    او تحميلها خسائر الازمه الماليه ​
     
  13. بو فلاح

    بو فلاح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,466
    عدد الإعجابات:
    112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقــتــصـاد

    الشركة مصممة على تفنيد الاتهامات أمام المحاكم الأمريكية
    «واشنطن بوست»: تأجيل البت في نزاع «اجيليتي» مع الحكومة الأمريكية إلى 1 ديسمبر







    إعداد: نبيل زلف : قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان شركة «اجيليتي» (المخازن العمومية) كسبت جولة في نزاعها القضائي مع الحكومة الامريكية التي اتهمتها بالاحتيال عبر المغالاة في عقود قيمتها الاجمالية 8.5 مليارات دولار.

    واوضحت الصحيفة ان القضاء الامريكي قرر تأجيل البت في القضية اول امس مما يشير الى عزم الشركة المضي قدما في الدفاع عن نفسها سواء كان ذلك امام محكمة في ولاية جورجيا أو أي منطقة اخرى في الولايات المتحدة الامريكية.

    وبحسب «واشنطن بوست» فإن اجيليتي استعانت بمؤسستين امريكيتين هما: «جونز داي» في جورجيا و«فينسنت اليكنز» في واشنطن فقط من اجل تفنيد الاتهامات الواردة في هذه القضية، وذلك وفقا لقرار صادر عن الشركة وقعه رئيسها وعضو الادارة المنتدب طارق السلطان.

    وذكرت الشركة ان المحكمة اجلت النظر في القضية حتى الاول من ديسمبر المقبل لدراسة ما اذا كانت الحكومة الامريكية قد التزمت بالقانون في توجيهها الاتهامات للشركة أم لا.

    واضافت الصحيفة الامريكية ان شركة اجيليتي، التي تطورت من شركة صغيرة تعمل في قطاع التخزين والتوريد في الكويت بدخل بلغ 154 مليون دولار في عام 2002، ثم تحولت الى شركة عالمية تعمل في 120 بلدا بعائد يبلغ 6.3 مليارات دولار عام 2008، كانت قد انكرت اتهامات الاحتيال التي وجهتها اليها محكمة فيدرالية امريكية.

    لكن على الرغم من عملية المقاضاة الراهنة، سوف تستمر الشركة بعملها بتنفيذ عقد توريد المواد الغذائية والسلع الاخرى للجنود الامريكيين في العراق، الاردن والكويت حتى ديسمبر 2010.

    غير ان دينيس غوشي، المتحدث باسم وكالة الامدادات الدفاعية التي تشرف على تنفيذ العقد عموما، قال ان خضوع الشركة للمقاضاة يمنعها هي والشركات المرتبطة بها من السعي للحصول على عقود جديدة طالما استمرت الاجراءات القانونية ضدها.

    وهذا يعني، طبقا لبيان الحكومة، ان 28 شركة فرعية سوف تتأثر بذلك حيث ان للكثير من هذه الشركات عقود مع الحكومة الامريكية تساوي قيمتها حوالي 5 مليارات دولار.

    ففي يونيو 2005، على سبيل المثال، حصلت احدى هذه الشركات - معروفة باسم «هيفي لينت - 6» على عقد بقيمة مليارات عدة من الدولارات ولثلاث سنوات لتوريد اجهزة ومعدات لاماكن بعيدة تقع على مسافة 600 ميل من معسكر عريفجان الذي يمثل مركز الامدادات الرئيسي في الكويت، وتم تمديد هذا العقد بعد ذلك حتى يونيو 2010.

    جدير بالذكر ان رئيس الخدمات الدفاعية والحكومية الراهن في شركة اجيليتي هو الميجور جنرال المتقاعد دانييل مونجيون انضم للشركة في يناير 2006 عقب تقاعده في اكتوبر الماضي بعد 34 سنة من الخدمة في الجيش. وكان آخر منصب شغله هو مدير الامدادات لوكالة الامدادات الدفاعية في قاعدة «فورت بيلفوير». وعندما كسبت اجيليتي في يوليو 2005 عقدا ثانيا بمليارات عدة من الدولارات لتوريد المواد الغذائية، ذكر متحدث باسم الشركة ان مونجيون لم يلعب أي دور في الحصول على ذلك العقد.

    لكن عندما جرى تمديد خيار العقد في يونيو الماضي لمدة 18 شهرا اضافيا على الرغم من اجراءات التحقيق الفيدرالي التي كانت مستمرة آنذاك، نقل البعض عن مونجيون قوله: اننا نرحب بأخبار التمديد هذا لأننا نرى فيها مؤشرا على قدرتنا على الاستمرار في ادائنا الاستثنائي امام اقسى التحديات.

    لكن لما كانت هذه العقود قد تمت من خلال الحروب في العراق وافغانستان وانصبت قيمتها التي بلغت مليارات الدولارات في بلدان لها تاريخ واضح بالفساد، كان لا بد ان يثير هذا اكثر من مائة تحقيق جنائي والعشرات من احكام الادانة. وما قضية اجيليتي الا واحدة من العديد من القضايا التي لها علاقة بمعسكر عريفجان الذي هو قاعدة رئيسة لقوافل الشاحنات التي تدخل وتخرج من العراق.



    تاريخ النشر 22/11/2009
     
  14. groupse

    groupse عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2007
    المشاركات:
    188
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    العتيقي: تأثير «زين» و«أجيليتي» بات محدوداً على السوق

    رأى مدير الاستثمار في البنك التجاري الكويتي فوزي العتيقي أن السوق مائل إلى النزول والانخفاض، لكن ليس بحدة كما حصل في الاسبوع الماضي، مشيراً إلى أن الارتفاعات التي حدثت في الأسواق المحيطة في الايام الأخيرة تدعو الى التفاؤل قليلاً بما سيحدث خلال هذا الأسبوع.

    وأضاف العتيقي أن الحديث عن صفقة «زين» وتأثير الشائعات عليها أصبح محدوداً لأن الجميع رأى التصريحات الرسمية سواء من الطرف البائع أو الشاري حول استمرارية نية الاستحواذ على حصة 46 في المئة من الشركة، وبالتالي فإن الموضوع أصبح معروفاً للجميع، أما بالنسبة الى قضية «أجيليتي» فالتوقعات تشير إلى دفع الشركة مبلغ 68 مليون دولار فقط، إن ثبتت إدانتها، في قضيتها مع الحكومة الأميركية، وهذا ما يختصر القلق والتوتر مما هو متوقع من هذه القضية، ولهذا فإن الأوضاع مطمئنة لوضع الشركة حتى إن أدينت رغم تأكيداتها عبر إعلاناتها الرسمية أنها واثقة من كسب القضية.