البنوك المحلية تحقق 361 ارباحا حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
الكويت - 22 - 11 (كونا) -- حققت البنوك المحلية ارباحا صافية بلغت حوالي 361 مليون دينار (حوالي 3ر1 مليار دولار) خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي رغم الظروف الصعبة التى تواجهها بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية.
وعلى الرغم من تراجع ارباح البنوك المحلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي فانه يجب ان يوضع في الاعتبار الظروف التى تمر بها حاليا نتيجة الازمة العالمية والتى دفعتها الى تجنيب مخصصات واحتياطيات كبيرة تحسبا لتداعياتها.
وحققت جميع البنوك ارباحا حتى نهاية سبتمبر الماضي فيما عدا اربع بنوك سجلت خسائر غير محققة بسبب المخصصات العامة والطوعية التى جنبتها من اجل التعامل مع اي تداعيات مستقلية للازمة.
وتصدر بنك الكويت الوطني البنوك المحلية وجميع الشركات المساهمة من حيث الارباح الصافية مسجلا حوالي 5ر201 مليون دينار بربحية سهم 70 فلس خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي.
ولعل ابرز ما جاء في نتائج البنك الوطني انه كان الوحيد الذي تمكن من تحقيق زيادة في ارباحه الصافية للربع الثالث بنسبة 10 في المئة مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.
وحل بيت التمويل الكويتي في المركز الثاني بربحية 3ر106 مليون دينار فيما جاء البنك الاهلي الكويتي في المرتبة الثالثة بحوالي 2ر24 مليون دنيار تلاه بنك الكويت والشرق الاوسط بحوالي 1ر15 مليون دينار وبنك برقان 5ر13 مليون دينار.
وحسب تصريحات مختلفة لمسؤولي البنوك المحلية فان عام 2009 كان بالفعل العام الاصعب في تاريخها حيث تم تجنيب الكثير من المخصصات المالية وهو ما يجعلهم يدخلون العام الجديد بشكل افضل.
ويتوقع مسؤولو البنوك الخاسرة نتيجة اخذ الكثير من المخصصات العودة مرة اخرى للربحية بينما تتوقع البنوك الرابحة زيادة في معدلات ربحيتها خلال العام المقبل وتعويض الانخفاض الذي شهدته خلال العام الحالي.
من ناحية اخرى فان الارقام المجمعة للبنوك المحلية حتى نهاية اكتوبر الماضي اظهرت نموا ايجابيا في مختلف المؤشرات حيث ارتفعت اصول البنوك بنسبة 6ر3 في المئة مسجلة حوالي 2ر40 مليار دينار.
وبلغ اجمالي ودائع البنوك المحلية حتى نهاية اكتوبر 2009 حوالي 28 مليار دينار بزيادة 6ر20 في المئة عن نفس الشهر من العام الماضي فيما ارتفعت التسهيلات الائتمانية بنسبة 3ر7 في المئة لتصل الى حوالي 25 مليار دينار.(النهاية) ا م ف / ا ع كونا221204 جمت نوف 09
 
أعلى