للإطلاع على joman-sms ... لكن بعد أسبوع من صدورها

ابن تيميه

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
640
الإقامة
الكويــــــــت
هل جمان ينصح بشراء شركه زين ؟هل اصدر جمان اي توصيه بزين بعد الصفقه ؟ وهل بامكان جمان توصيه بشركه الدار الموقوفه نظرا لورود معلومات لقرب عودتها للتداول؟
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
سؤال للجمان ليش كتلة المدينة منبووذه حاب اعرفه اذا ما عليكم امر وشكرا
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
دفعة الثلاثاء الموافق 23/02/2010


انخفض اليوم تمويل خليج إلى 74 ف بمعدل 5.1% وهو الأدنى خلال 12 شهرا الماضية وكان الأعلى 380 ف في 10/05/09 بينما كان المتوسط 190 ف خلال نفس الفترة وننصح بالابتعاد عن السهم لحين تبلور وضع الشركة الحرج حاليا

انخفض اليوم سهم فجيرة أ إلى 138 ف بمعدل 6.8% وهو الأدنى خلال 12 شهرا الماضية وبلغ الأعلى 365 ف في 29/3/09 والمتوسط 233 ف ويمكن شراءه عند سعر 110 ف وأقل ليكون متناسبا مع التوزيع النقدي 6% إماراتي 4.6 % كويتي

لا يزال سهم صكوك ( 55 فلس ) يشكل فرصة جيدة لتحقيق المزيد من المكاسب بدعم من ارتفاع قيمته الدفترية ( 120 فلس ) وكذلك انخفاض القروض ( 4.5 مليون ) وأيضا الخسارة المحدودة للسهم لثلاثة أرباع العام 2009 ( 0.7 فلس )
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بانتظار «هيئة السوق» / توصيات «Take away» وغياب لأي جهة رقابية على شركات الأبحاث

فوضى «الاستشارات»

يرن الهاتف الجوال الخاص بـ«أبو دعيج» إيذاناً باستلام رسالة نصية مفادها توصية بشراء إحدى الأسهم المدرجة في سوق الاوراق المالية صادرة عن واحدة من شركات الاستشارات المالية والاقتصادية الكويتية التي باتت لا تعد من كثرتها، وكون «أبو دعيج» لا يملك الخبرة الكافية التي تمكنه من قراءة الوضع المالي للشركة لمعرفة وضعها يقوم على الفور بشراء السهم وفقاً لتوصية الشركة الاستشارية، إلا أنه وبعد مرور أكثر من أسبوعين لم يشهد جديدا بل تآكل جزء من رأسمال محفظته على وقع تراجع السهم، وما كان بيده حيلة سوى الاستسلام لتحقيق الخسارة عبر البيع.

وفي اليوم الثاني من إتمام عملية البيع من خلال إحدى شركات الوساطة المالية في البورصة دق هاتفه ثانية ليتسلم رسالة أخرى تتضمن توصية بعدم شراء سهم الشركة «س». ليس مهماً ماذا فعل «أبو دعيج» إزاء التوصية الثانية، بل الأهم أن التوصيات باتت تتوافر «Take away» للمستثمرين، مع خدمة توصيل إلى الهواتف النقالة.

ليست مسجات «أبو دعيج» إلا وجهاً من أوجه الفوضى العارمة في قطاع الاستشارات والتحليلات الاقتصادية. حتى أن تأسيس شركة استشارات لم يعد يتطلب أكثر من مكتب وجهاز كمبيوتر وفاكس وعدد قليل من المحاسبين.

ولأن الترخيص لتقديم الاستشارات ليس من صلاحية أي جهة رقابية، لا إدارة البوصة ولا لجنة سوق الكويت للأوراق المالية ولا سواهما، فإن السوق مفتوح للوافدين الجدد إلى القطاع من دون أي معايير تحكم الدخول والخروج.
وتتسبب تلك الفوضى بشبهات تلاعب مكشوفة من خلال رسائل نصية تصل إلى المتداولين خلال التداول، تحض على شراء هذا السهم أو بيع ذاك، او حتى من خلال تقارير تنشر في الصحف أو توزع بالبريد الالكتروني أو تنشر على المنتديات.

وأسوأ من ذلك، أن البعض بات يتهم مراكز استشارات بأن وراء توصياتها ما هو أكثر من الحسابات الخاطئة أو المهنية المحدودة. إذ تثور شكوك حول أن تكون هناك حسابات أو صراعات شخصية تدخل في «حرب التوصيات».

فعندما ينزعج صاحب شركة استشارات من رئيس شركة يوجه ضده توصية بعدم الشراء.

وما يعزز هذا الاعتقاد أن بعض التوصيات تحمل أسباباً غريبة، فهي لا تأتي على تقييم أصول الشركة أو تنوعيتها او تدفقاتها النقدية، بل تذهب إلى كون إدارتها «تفتقد الى الخبرة والسمعة الجيدة»، أو إلى كون المجموعة التي تنتمي إليها الشركة ليست أهلاً للثقة! ومثل هذه التوصيات لم يفطن إليها من قبل أي بنك استثماري في العالم، لتكون اختراعاً كويتياً خالصاً.

وفي مجتمع صغير كالمجتمع الكويتي، سرعان ما تفسر تلك التوصيات.

يقول أحدهم إن هناك دعاوى قضائية بين تلك الشركة والشركات التي تتلقى التوصيات السلبية. ويتحدث آخرون عن مؤسسات ردت بحدة على دراسات «مستفزة»، الى أن «وخر عنها»!

الواقع المهني

بالطبع، لا يمكن اختزال صورة القطاع بالشركات المختصة بـ«توصيات الـTake away». فقطاع الاستشارات سجل نمواً كبيراً في العقد الحالي، مع التوسع الرأسمالي الكبير الذي شهده السوق الكويتي، وما رافقه من طفرة في قطاع الاستثمار.

ومع كل توسع غير منضبط قانونياً، لا بد ان تظهر بعض الفوضى. وهكذا ظهرت مئات الشركات الاستشارية في الكويت حصلت جميعها على تراخيص «قانونية» من قبل وزارة التجارة والصناعة تحمل ضمن أغراضها إمكانية تقديم الاستشارات والتدريب وغيرها، الأمر الذي أصبحت من خلاله قادرة على تدشين تقارير ودراسات وتوصيات استثمارية.


السمعة أولاً

يمكن الملاحظة أن قطاع الاستشارات موزع بين نوعين من الشركات. الأول مرتبط بشركات استثمار أو بنوك، والثاني يقدم الاستشارات بشكل مستقل، بعيداً عن أية خدمات أخرى من قبيل إدارة الأصول أو سوى ذلك.

في النوع الأول شركات ذات أسماء كبيرة، مثل «إن بي كي كابيتال»، و«جلوبل» و«المركز» و«الأمان» و«المثنى للاستثمار»، وسواها. تلك الشركات تحرص على سمعتها التي توفر رأسمال أساسي يتيح لها إدارة أصول بمليارات الدنانير لكل منها، ولذلك فهي تتوخى تطبيق الممارسات العالمية على هذا الصعيد.

لعل أهم ممارسات الحوكمة المطلوبة هنا، الفصل بـ«جدار صيني» بين إدارة الاستثمار وإدارة البحوث، بحيث لا تصل المعلومات الداخلية السرية التي تتوافر لإدارة البحوث عن أي من الشركات إلى إدارة الاستثمار. وبذلك تتساوى إدارة الاستثمار مع العملاء وربما الجمهور في التعرف على توصية إدارة البحوث المتعلقة بأي من الأسهم، بيعاً أو شراء أو احتفاظاً.

وعلى الرغم من أن هذه الممارسات مطبقة بالفعل لدى الكثير من الشركات الكويتية، فإن الضمان لتطبيقها ليس إلا ذاتياً، ونابعاً في الغالب من حرص الشركة على ثقة عملائها وسمعتها تجاههم. لكن ليس هناك من جهة قانونية واحدة تضمن تطبيق تلك الممارسات وتعاقب من يخالفها.

في الجانب الآخر، هناك شركات استشارات مستقلة لا تباشر نشاط إدارة الأصول، مع الإشارة إلى أن شركات الاستشارات ليست جميعها تقدم التوصيات في شأن الأوراق المالية. ولعل الاسم الأعرق من بينها «مكتب الشال للاستشارات»، وهناك أسماء أخرى جديدة، آخرها شركة وضوح للاستشارات التي تأسست برأسمال كبير نسبياً على شركة استشارات.

القانون إذا طبق!

وربما يعتقد المراقب أن السبب في فوضى سوق الاستشارات عائد إلى قصور في التشريع، وهذا صحيح لكنه ليس الحقيقة كلها.

فالمادة السادسة من القانون المعدل رقم 158 لسنة 2005، ينص على أن يكون للجنة سوق الكويت للأوراق المالية، بصفة خاصة، وضع قواعد وإجراءات، منها (البند التاسع) «إعداد ونشر التقارير والتحليلات والضوابط التي يتعين الالتزام بها في إعدادها ونشرها».

وهذه المادة القانونية، تجعل لجنة السوق مسؤولة بوضوح عن تنظيم سوق التحليلات والتقارير، لكن شيئاً من ذلك لم يظهر في قرارات لجنة السوق.

والذريعة المشهورة هنا أن «هيئة السوق» حين تأتي ستغير الأوضاع تماماً.

ويرى متابعون أن ضبط سوق التحليلات والتوصيات يتطلب وضع دفتر شروط لتأسيس شركات الاستشارات وتقديم خدمات النصح للمستثمرين، أسوة بالترخيص لشركات الوساطة وشركات إدارة الأصول، بحيث يمنع على أي من الشركات تقديم التوصيات إلى بعد الحصول على ترخيص بموافقة إدارة السوق أو لجنة، ولاحقاً هيئة سوق المال حين تؤسس فعلاً. كما أنه لابد أن تكون هناك معايير لشركات الاستشارات المتخصصة في مجالي السوق والأسهم. كما يمكن اشتراط منع بيع وشراء ورقة مالية محل الاستشارة او التقييم ولو بفترة زمنية محددة أسبوع مثلاً بعد التقييم أو التوصية.


الاستشارات و «هيئة السوق»

يلحظ قانون هيئة سوق المال الذي نشر في الجريدة الرسمية الأسبوع الجاري عدداً من المواد التي ترتب مسؤوليات قانونية على من يقدم التوصيات والاستشارات في شأن الأوراق المالية.

وتنص المادة 81 من القانون على أنه «يجب على كل شخص يعمل مستشارا لنظام استثمار جماعي الالتزام بالأمور الآتية:

-1 أن يكون مرخصا له من قبل الهيئة للعمل كمستشار استثمار.

-2 أن يعمل طبقا للوائح والإجراءات المنظمة لأنظمة الاستثمار الجماعي وبما يهدف إلى تحقيق مصالح حملة الوحدات.

-3 أن يبذل عناية الشخص الحريص على أمواله الخاصة عند تقديم الاستشارات الاستثمارية.

-4 أن يحتفظ بدفاتر وسجلات منتظمة وفقا للنظم المحاسبية وذلك في ما يتعلق بأنظمة الاستثمار الجماعي وأن يقدم للهيئة تقارير دورية، وذلك بحسب ما تطلبه منه، وذلك طبقا للوائح الصادرة عنها».

وتنص المادة 120 على أنه «يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تجاوز مئة ألف دينار كل من أغفل او حجب او منع معلومة جوهرية أوجب القانون أو اللائحة الادلاء بها او الافصاح عنها للهيئة والبورصة بشأن شراء او بيع ورقة مالية او بشأن توصية لشراء او بيع ورقة مالية».

وعلى الرغم من القانون لا ينص على الاستشارات باعتبارها من الأنشطة التي تستوجب الحصول على ترخيص من الهيئة لأي شخص يريد مزاولتها، فإن المادة 63 تنص على أن الترخيص مطلوب لـ«أي شخص يشارك في نشاط آخر تعتبره الهيئة نشاط اوراق مالية منظما وفقا لأغراض هذا القانون».



 

المقبس

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
107
سؤال للجمان ليش كتلة المدينة منبووذه حاب اعرفه اذا ما عليكم امر وشكرا

واضحه يالغالي في اختلاف بين شركة الجمان للاستشارات وكتلة المدينه وصار تراشق بالصحف وكلن يتهم الثاني عموما اي كان المخطئ والمصيب فيهم لا تتوقع انه بيحطون توصيه بشراء باي شركه من شركات المدينه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
دفعة الاربعاء الموافق 24/02/2010


نعتقد بوجود فرص ولو محدودة لتحقيق مكاسب من المضاربة الحذرة على سهم ميادين (39 فلس) وذلك بدعم من ارتفاع قيمته الدفترية (75 فلس) وتحقيق ربحية ولو طفيفة في 30/9/09 (0.8 فلس) بالرغم من ارتفاع القروض (61.7 مليون دك)

سهم المركز (122 فلس) من الأسهم الاستثمارية القليلة التي نجت من التعثر خلال الأزمة لانخفاض القروض نسبيا(32.7 مليون دك) وربحيته (9 فلوس) لثلاثة أرباع 09 ونتوقع له نموا معتدلا لارتفاع قيمتة الدفترية (185 فلس)

مؤشرات سهم صيرفة إيجابية من حيث انعدام القروض والربحية الجيدة (14.3 فلس) لثلاثة أرباع 09 والتوزيعات النقدية المتوقعة رغم ارتفاع سعره (222 فلس) عن قيمته الدفترية (140 فلس) إلا أنه مناسب للمستثمر وليس للمضارب
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مدير الجُمان ناصر النفيسي سيكون على الهواء في مقابلة مع قناة العربية اليوم ( الأربعاء الموافق 3/03/2010 ) الساعة 12:30 ظهراً تقريباً
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
البورصة تبريراً لفوضى «الاستشارات»: كيف نطبق القانون من دون «أنياب»؟

شهدت قضية الشركات الاستشارية وافتقادها لسبل الرقابة الجدية من قبل الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية أو وزارة التجارة والصناعة تفاعلاً ملحوظاً من قبل المعنيين في كلا الجهتين على وقع تفاعل الأوساط المالية التي تلقت «الراي» اتصالات كثيفة منها على وقع ما تناولته أمس.

وقالت مصادر مسؤولة في البورصه أن دور الجهات المعنية بات مقتصراً على متابعة التعاملات اليومية على أسهم الشركات المدرجة فقط، لافتة إلى أن المؤثرات الخارجية سواء كانت تقارير أو توصيات ما زالت خارج اهتماماتها حتى وإن كانت هناك نصوص قانونية لم تفعلها من قبل.

وأشارت المصادر إلى أن البورصة لا تملك أنياباً حقيقية تراقب من خلالها نشاط تلك الشركات الاستشارية على غرار ما يحدث في معظم أسواق المال الخليجية والعربية مثل السوق السعودي الذي تحرك منذ فترة وجيزة لمواجهة كل ما يخل بدورة العمل الاستثماري سواء منتديات مالية تتبنى الاشاعات إضافة إلى شركات أخلت بأطر العمل وذلك بهدف الحفاظ على السوق، حيث تسبب هذا التحرك في اغلاق المئات من تلك المنافذ.

ونوهت المصادر إلى أن دور السوق في تتبع مثل هذه الشركات وما يصدر عنها من تقارير سيكون أكثر جدية مع قدوم هيئة سوق المال التي ستجرم الخروج عن الخط المنطقي وفقاً لمواد قانونية واضحة يتضمنها التشريع الذي أقر أخيراً من مجلس الأمة الكويتي.


المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 04/03/2010
 

Del Piero

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2009
المشاركات
479
ممكن توضح لي عزيزي ما هي الاسس التي يتم وفقها بناء توصية مركزالجمان
هل هيتحليل اساسي ام تحليل فني ام ماذا؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ممكن توضح لي عزيزي ما هي الاسس التي يتم وفقها بناء توصية مركزالجمان
هل هيتحليل اساسي ام تحليل فني ام ماذا؟

شكرا على طرحك السؤال المهم ، ونود أن نوضح أن لا يمكن تطبيق التحليل الأساسي أو التقني ( الفني ) على توصيات الجُمان (Joman-SMS)، حيث أن الرسالة القصيرة لا تستوعب أكثر من 210 حرف ( 38 كلمة تقريبا )، وبالتالي ، يمكن تسميتها بوجهة نظر مختصرة جدا من جانب الجُمان تجاه شركة معينة أو موضوع محدد ، وما دامت الرسالة وجهة نظر ، فهي ليست قطعية ، حيث أنها اجتهاد يحتمل الصحة والخطأ ، كما تحتمل وجهة النظر النقد واختلاف الرأي حولها ، آملين أن يكون ذلك الرد مناسبا لسؤالك ، وشكرا مرة أخرى على طرح السؤال المهم.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بما يتعلق بموضوع Joman-SMS، فنرحب بكل انتقاد أو وجهة نظر مخالفة لآراءنا ، ولكن في المواضيع المخصصة لذلك في المؤشرنت ، ومنها هذا الموضوع.

شاكرين الجميع على اهتمامهم بكل ما يطرحه الجُمان من مواضيع ، ومحترمين كافة وجهات النظر الموضوعية الموافقة والمعارضة لآراءنا.
 

الجخ

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2005
المشاركات
106
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز الجمان ,,, تحيه طيبه وبعد ....
اخي العزيز عندي ملاحظه وارجو ان تتقبلونها بكل صدر رحب ,
انا مشترك معكم و وصلتني رساله أمس على هاتفى
خاصه بسهم ( بترو جلف )
مفادها باختصار
( لا تنصحون بشراء السهم لضعف جودة الاصول وارتفاع القروض وتحفظكم تجاه نمط مجلس الاداره )
انتم مشكورين على المجهود الطيب وانا اعرف ان اجتهادكم يحتمل الصحة والخطأ
وأنتـم كذلك مشكورين على المعلومات الثمينه والقيمه ....
لا احب ان اطيل عليك بس والله من حبى لكم
عموما انا ملاحظتي اللى هي تحمل وجهة نظري
اتمنى منكم عند ارسال ان لا تذكرون انكم ( تنصحون او لا تنصحون بشراء اي سهم )
انا اعلم والجميع يعلم ان هذه النصحيحه منكم قابله للصواب والخطأ
ومادامات قابله للصواب والخطأ اتركو امر الشراء والبيع للمشترك
لانكم عندما تذكرونها ( لا ننصح ) ممكن ان تغيرون من فكر كثير من مشتركينكم
اتركو الامر لهم ( فى الشراء ام البيع )
هذه الملاحظه لم تتأتي من فراغ .....................
لانها تكررت معى كم مره ولكن ما حسيت فيها الا بالتوصيه هذي
لانى كنت حاط ارامر على هالسهم من اول ماسكر السوق بكميه على سعر 50 + 51
ووصلتنى الرساله بعد ماحطيت الامر ورجت والغيت الامر
والحمدلله عوظنى الله بشركه غيرها :)
قدر الله وما شاء فعل
واشكركم على سعت صدركم وارجو ان تتحملوني
واتمنا لكم الارتقاء والتطور بالعمل انشاءالله
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
الحقيقة المرة

--------------------------------------------------------------------------------

ليس دفاعا عن مركز الجمان انما فقط لقول كلمة حق

البعض يتهم المركز بعدم المصداقية والتظليل او التطبيل لكن من وجهة نظرى ارى ان الجمان يقوم بدراسة السهم من جميع النواحى حيث يهتم بالميزانية وكمية القروض ونوعية عمل الشركة اذا كانت اربحها تشغيلية اوتحليل السهم ......ويعتقد مركز الجمان كما يعتقد الكثيرون ان هناك امور كثيرة غامضة بميزانية الشركات او طبيعية ارباح الشركات يعنى غياب كامل للشفافية مثل حقيقة ارباح الشركات من العقود وحقيقة ارباح استثماراتها بالشركات التابعة او الزميلة او حتى كمية الاموال المتوفرة للمضاربة بالسوق ؟؟

فلا يعقل ان ينصح المركز بشراء شركة تضارب بكامل اموالها بالسوق بشركة ارباحها غير تشغيلية !!

لو كنت مستثمر اجنبى وعندى مبلغ كبير من المال لا استثمره بسوق غابت عنه الشفافية ولا اثق فيه او لا اعرف مصادر ارباحه ....

ان 75% ان لم يكن اكثر من ارباحنا من الشركات من المغامرة !!!!!!!!!!!!!
 

الجخ

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2005
المشاركات
106
وجـهــــة نــــظـــــر

الحـقـيـقـــه مره والصـراحــه راحــــه
---------------------------------------------------------------

انا نقلت وجهت نظري
وانت وصلت وجهة نظرك
انا اثني عليهم وعلى معلوماتهم القيمه
ولكن انا من حقى ان انقل وجهة نظرى
وان كل مافي الامر انى بصراحه
تعجبنى اخبارهم ومعلوماتهم وتحليلهم للشركات تحليل منطقى
ولكن الذى لا يعجبنى
كثرت تردد كلمة ( ننصح بشراء او لا ننصح بشراء )
تقبلو مروري
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
الحـقـيـقـــه مره والصـراحــه راحــــه
---------------------------------------------------------------

انا نقلت وجهت نظري
وانت وصلت وجهة نظرك
انا اثني عليهم وعلى معلوماتهم القيمه
ولكن انا من حقى ان انقل وجهة نظرى
وان كل مافي الامر انى بصراحه
تعجبنى اخبارهم ومعلوماتهم وتحليلهم للشركات تحليل منطقى
ولكن الذى لا يعجبنى
كثرت تردد كلمة ( ننصح بشراء او لا ننصح بشراء )
تقبلو مروري



ودهم يقولون اخذ فلوسك وانحش بس ساكتين !!
 

الجخ

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2005
المشاركات
106
اتمنى ان اكون فهمتك غلط

اخى العزيز السور
شكرا على المداخله الطيبه
ولكن مافهمت ماذا تعنى فى
ودهم يقولون لك اخذ فلوسك ؟؟؟
المسأله وانا اخوك ماهى مسألة فلوس ( مبلغ الاشتراك لايذكر )
ولكن المأله وانا اخوك مسألة قناعه
شكرا لك مره اخرى :)
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
اخى العزيز السور
شكرا على المداخله الطيبه
ولكن مافهمت ماذا تعنى فى
ودهم يقولون لك اخذ فلوسك ؟؟؟
المسأله وانا اخوك ماهى مسألة فلوس ( مبلغ الاشتراك لايذكر )
ولكن المأله وانا اخوك مسألة قناعه
شكرا لك مره اخرى :)

لا اخوى موقصدى الاشتراك قصدى النحشة من السوق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

الجخ

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2005
المشاركات
106
معلوم ما يجرى على العبد مقسوم
شكرا لك لا توصى حريص وانا اخوك
اخوك مضارب سريع وليس مستثمر
شكرا لك وعسا الله يوفقك دنيا واخره
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز الجمان ,,, تحيه طيبه وبعد ....
اخي العزيز عندي ملاحظه وارجو ان تتقبلونها بكل صدر رحب ,
انا مشترك معكم و وصلتني رساله أمس على هاتفى
خاصه بسهم ( بترو جلف )
مفادها باختصار
( لا تنصحون بشراء السهم لضعف جودة الاصول وارتفاع القروض وتحفظكم تجاه نمط مجلس الاداره )
انتم مشكورين على المجهود الطيب وانا اعرف ان اجتهادكم يحتمل الصحة والخطأ
وأنتـم كذلك مشكورين على المعلومات الثمينه والقيمه ....
لا احب ان اطيل عليك بس والله من حبى لكم
عموما انا ملاحظتي اللى هي تحمل وجهة نظري
اتمنى منكم عند ارسال ان لا تذكرون انكم ( تنصحون او لا تنصحون بشراء اي سهم )
انا اعلم والجميع يعلم ان هذه النصحيحه منكم قابله للصواب والخطأ
ومادامات قابله للصواب والخطأ اتركو امر الشراء والبيع للمشترك
لانكم عندما تذكرونها ( لا ننصح ) ممكن ان تغيرون من فكر كثير من مشتركينكم
اتركو الامر لهم ( فى الشراء ام البيع )
هذه الملاحظه لم تتأتي من فراغ .....................
لانها تكررت معى كم مره ولكن ما حسيت فيها الا بالتوصيه هذي
لانى كنت حاط ارامر على هالسهم من اول ماسكر السوق بكميه على سعر 50 + 51
ووصلتنى الرساله بعد ماحطيت الامر ورجت والغيت الامر
والحمدلله عوظنى الله بشركه غيرها :)
قدر الله وما شاء فعل
واشكركم على سعت صدركم وارجو ان تتحملوني
واتمنا لكم الارتقاء والتطور بالعمل انشاءالله

شكرا على مداخلتك المهمة في هذا الموضوع ، ونود أنو نوضح التالي :

أولاً : أن قرار البيع والشراء هو متروك 100% للمشترك.

ثانياً : أن اجتهاد " الجُمان " يحتمل الخطأ والصواب .

ثالثاً : أن (Joman-SMS) هي بحد أقصى 210 حرف (38 كلمة تقريبا) وهي غير كافية لتوضيح وجهة نظرنا تجاه أي سهم ، لكننا نختصر ونوجز قدر الإمكان.

رابعاً : لابد لنا أن نحدد رأي واضح تجاه معظم الأسهم التي نحللها ، ونبدي وجهة نظرنا نحوها ، حث يريد معظم المشتركون في خدمة (Joman-SMS) هذا الأمر ، وعادة يقولون : تحليل جيد ومفيد ، ولكن ماهي الزبدة ؟ هل نشتري ؟ أم لا نشتري ؟ .

خامساً : هناك تنبيه مهم نصدره كل أسبوع على شكل رسالة نصية ، هذا نصه :

تنبيه مهم : التحليلات والتوصيات التي تقدمها خدمة Joman –SMS هي مجرد رأي ووجهة نظر وليست حقائق مطلقة لا تقبل النقاش وعليه لا يتحمل مركز الجمان المسؤولية عن أي قرار يتخذه المشترك بناء على تلك التحليلات والتوصيات

و للاطلاع على جميع رسائل خدمة Joman-SMS ( أكثر من 400 رسالة ) وبشكل مبوب ومفهرس ، يرجى الدخول على الرابط التالي :
http://diwan.aljoman.net/forumdisplay.php?f=36
 
أعلى