انـــهـــيـــار دبــــي ! ازمة تهز أسواق العالم والخزانة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب

الحالة
موضوع مغلق

KUWAITFAHAD

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2009
المشاركات
37
الإقامة
الكويت
عصفت أزمة تعثر امارة دبي عن سداد ديونها بأسواق المال العالمية وهوت بأسعار النفط والذهب فيما نجت أسواق الاسهم الكويتية والخليجية والعربية من انهيار محتمل نتيجة عطلة عيد الاضحى المبارك المستمرة حتى الثلاثاء المقبل في الوقت الذي يؤكد فيه المراقبون أن فصلا جديداً من فصول الأزمة المالية عاد الى الوجهة مجددا وذلك على خلفية المخاوف الناجمة عن مدى قدرة امارة دبي على تسديد ديونها المستحقة بعد طلب شركة دبي العالمية من دائنيها مهلة ستة أشهر لتسديد ديونها. حيث طلبت شركة دبي العالمية التي تبلغ ديونها 59 مليار دولار (35 مليار جنيه استرليني) من دائنيها مهلة ستة أشهر حتى تتمكن من دفع ديونها علما بأنها كان يُفترض أن تسدد مبلغ 3.5 مليارات دولار في الشهر المقبل.
وقال بنك التسويات الدولية ان اجمالي قروض البنوك البريطانية للامارات يبلغ 50 مليار دولار من اصل 123 مليار دولار هي اجمالي قروض البنوك العالمية للبلد العربي الخليجي.
واظهرت بيانات بنك التسويات الدولية التي تستند الى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو حزيران ان قروض البنوك البريطانية اكبر بكثير من نظيراتها من بنوك فرنسا البالغة 11.3 مليار دولار ونظيراتها في المانيا البالغة 10.6 مليارات دولار والولايات المتحدة ( 10.6 مليارات دولار) واليابان (تسعة مليارات دولار).
وتفيد تقديرات جمعية مصارف الامارات حتى نهاية 2008 الى ان بنك اتش.اس.بي.سي هولدنجز اكبر البنوك الاوروبية لديه اكبر تعرض للامارات.
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
دام ابوظبي موجودة لا تخافون على دبي ،،، أنا على يقين أن أزمة دبي أزمة حسد و ليست أزمة اقتصادية المفروض دول الخليج جميعها تساعدها على النهوض من جديد ،،،
 

al3mlaaq

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2009
المشاركات
499
الربا ياجماعة والدعارة الي بدبي يارب يكون درس لدول الخليج الثانية للي حسدو دبي ويبون يصيرون نفسها ارباح مليارات بس ماكو بركة كلها راحت بالهوى
 

بوهلا

عضو نشط
التسجيل
26 يوليو 2009
المشاركات
10
والله اتوقع هذا سخط ربي عليهم فسسسقه مالها داعي
ومايندرى الدور منو عليه
 

ماكو اسم

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2009
المشاركات
83
وين اطول برج بالعالم ؟

وين فندق الـ7 نجووم ؟؟

وين جزيرة النخله !! صارة جزيرة الثيّل الظاهر


الله المستعان

(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء )

صدق الله العظيم
 

DODA

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2009
المشاركات
39
الله يعينهم ..

بس هل هالازمة راح تأثر على اسعار العقار بالكويت ؟؟ وشلون زيادة او انخفاض ؟؟


 

q8royale

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
426
يا حبكم للشماتة

يعني بس دبي فيها ربا - شوف البنوك و شركات التمويل ( حارثة العالم اهني حرث )

و الشقق ما شاء الله روادها قرأن و ادعية للصبح

انا اقول ( دع الخلق للخالق )
 

kuwaity77

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2009
المشاركات
85
يهدي الله من يشاء ويظل من يشاء
والشماته مو زينه قولو الله يرفع عنهم ولا يبلانه
 

Queen Bee

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2009
المشاركات
97
الله يعينهم نسمع ونسلم ..
والشيء الأكيد راح نتأثر فيها ما يبيلها كلام ..
 

haddaq8

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2009
المشاركات
158
معقولة كل هالنفط و عليهم ديون 50 مليار؟! و مقترضه من بريطانيا و فرنسا و المانيا :confused:
 

haddaq8

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2009
المشاركات
158
«لؤلؤة الخليج» دفعت ثمن الفورة العقارية الحادة
شراء فيلا كان أسهل من استئجارها!

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








دبي- ا ف ب - مع مشاريع ملغاة وورش متباطئة ووحدات سكنية فارغة، يبدو ان «لؤلؤة الخليج» دبي تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة التي غذتها الاستدانة والمضاربة.
وقال الموظف اللبناني وسام خوري «ان الشقق كانت تباع في دبي مثل سراويل الجينز في 2007».
واضاف «كانت تباع العقارات على الخارطة في اكشاك داخل مراكز التسوق. والوسطاء العقاريون كانوا يؤكدون للشارين انهم سيتمكنون من الحصول على ارباح تصل الى 40 في المئة في غضون سنة».
واقدم الاجانب الذين يشكلون غالبية سكان دبي، على شراء العقارات بكثافة في الامارة مستفيدين من قانون صدر في 2006 وسمح بتملك الاجانب في بعض المناطق، فيما كانت غالبية الصفقات تتم قبل ان تبدأ اعمال الحفر في ارض المبنى المزمع انشاؤه.
فحلم الجميع في دبي كان شراء شقة في منطقة المارينا التي تعج بالابراج او على جزيرة النخلة الاصطناعية، وذلك ليس للسكن في العقار بالضرورة، بل لبيعه بعد اشهر او ايام، او حتى ساعات، مع تحقيق ربح. وغذت هذه الظاهرة التي تحولت الى فقاعة انفجرت مع اندلاع الازمة المالية العالمية، الاستدانة المكثفة من قبل المستثمرين والمقاولين على حد سواء، مع العلم ان اكبر شركات البناء في دبي تملكها حكومة الامارة كليا ام جزئيا.
ولكن المشاريع على الخارطة تحولت الى حقيقة في كثير من الحالات مع الانتهاء من بناء اعلى برج في العالم واكبر جزيرة اصطناعية في العالم هي جزيرة نخلة الجميرا لشركة نخيل العقارية.
وبعد ان انخفضت الاسعار بنسبة تصل الى 50 في المئة، بدا وضع السوق العقاري وكأنه يتجه نحو الاستقرار والتحسن، الا ان الصدمة الجديدة التي تسبب بها اعلان دبي المفاجئ عاد ليقض مضجع القطاع العقاري مع مخاوف من مزيد من التدهور.
وشكك مدير شركة «سي بي ريتشارد اليس ميدل ايست العقارية» نيكولاس ماكلين بصوابية «الطريقة التي مولت من خلالها المشاريع العقارية» لاسيما عبر بيع الوحدات قبل انشائها.
وقال ان «الناس كانت تقترض المال لدفع 10 في المئة من ثمن الوحدة ظنا منها انها يمكن ان تبيع الوحدة نفسها وتحقق الربح قبل ان تستحق الدفعة الثانية».
واضاف انه مع حلول الازمة المالية العالمية في خريف 2008، «توقف عدد كبير من المنفذين عن سداد استحقاقاتهم لان زبائنهم توقفوا عن تسديد الدفعات العقارية». وذكر ان اكثر المتضررين هم «المستثمرون الصغار الذين لا خبرة لهم».
فخليل راضي، وهو استشاري لبناني في الرابعة والاربعين من العمر اشترى فيلا في اغسطس 2008 بـ4.6 مليون درهم (1.25 مليون دولار). وقال «اشتريت لانني لم اكن اجد فيلا لاستأجرها كما ان الايجارات اصبحت جنونية ووجدت ان الاستدانة سهلة، فكان يكفي ان اقدم شهادة براتبي».
والان لا يخفي راضي ندمه لشراء الفيلا التي «تساوي حاليا 55 في المئة من الثمن الذي دفعه لشرائها والذي يتعين عليه ان يسدد اقساطه على مدى 19 عاما».
والآن تنتشر لافتات «للبيع» او «للايجار» على مبان بحيلها بينما تباطأت الورش التي كانت تعمل ليلا نهارا في السنوات الماضية.
كما تزامن تسليم عدد كبير من الوحدات مع الازمة الاقتصادية وانحسار الطلب، ما فاقم ازمة العقارات في دبي.
وذكر ماكلين ان «50 في المئة من مشاريع الشركات العقارية التابعة لحكومة دبي معلقة او مؤجلة».
وفي غياب ارقام دقيقة عن الشقق الفارغة، يؤكد ماكلين ان «العرض يفوق حاليا الطلب لان عدد سكان دبي» لم يعد يزيد بالوتيرة نفسها التي سجلت في السنوات الماضية، والتي كان يسعى المقاولون لمواكبتها. وذكر ماكلين ان عدد سكان الامارة الذي يقدر حاليا بـ1.7 مليون نسمة، كان يزداد بمقدار 300 الف نسمة سنويا في آخر سنوات الفورة.
واذ توقع ماكلين ان «تنخفض اسعار العقارات اكثر» بسبب الازمة المتجددة في دبي، الا انه رأى في ذلك عاملا مشجعا للشركات الجديدة التي تود ان تتخذ من دبي مقرا لها.
وقال انه «بالرغم من كل هذا، تبقى دبي افضل مكان للعيش في الشرق الاوسط».



http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=170491
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى