46 شركة كويتية منكشفة على أزمة عقارات دبي واستثماراتها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بدون مجامله, بتاريخ ‏1 ديسمبر 2009.

  1. بدون مجامله

    بدون مجامله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2009
    المشاركات:
    2,562
    عدد الإعجابات:
    352
    مكان الإقامة:
    الكويت
    01/12/2009





    46 شركة كويتية منكشفة على أزمة عقارات دبي واستثماراتها



    كتب محمد شعبان:
    انشغلت الاوساط المالية والاستثمارية طيلة عطلة عيد الاضحى المبارك في طرح اسئلة عن اثر ازمة ديون دبي على البنوك والشركات الكويتية، ولم يحصل المتابعون على اجابات شافية نهائية بالنظر الى تشعب القضية وتعقيداتها، وفي استطلاع ل‍ «القبس» مع عدد من اصحاب القرار المالي والمصرفي والاستثماري تبين ان التداعيات محليا كثيرة ومتشابكة، فهناك انكشافات مباشرة على سندات اصدرتها شركات دبوية متعثرة، وذلك في عدد من المصارف ولدى شركات استثمرت في تلك السندات مباشرة أو عبر صناديق.
    اما الانكشافات غير المباشرة، فكثيرة وخيوطها متشابكة، تبدأ من الشركات الكويتية المستثمرة هناك، وعددها 46 شركة لا سيما في القطاع العقاري الذي هو مركز الزلزال، فمع ازمة الديون المرتبطة بالمشاريع العقارية (جزر ونخيل وخريطة العالم وقاراتها) سيكون هناك عمليات تسييل ترافق الجدولة والسداد المبرمج. وذلك التسييل سيهبط بالاسعار حتما، الى ذلك هناك استثمارات كويتية اخرى في قطاعات غير عقارية، ستتأثر حتما بالمناخ الاستثماري المتدهور في الامارة، كما ان مناخ التمويل عموما سيكون اشد وطأة، ويعاني معاناة اضافية بسبب الازمة الجديدة، أو المولدة من الازمة العالمية الكبرى.
    واكدت مصادر مصرفية متابعة ان البنك المركزي سيطلب من جميع البنوك الكويتية وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابته تزويده ببيانات تفصيلية عن حجم الانكشافات على دبي، وما اذا كانت هناك تسليفات مباشرة او استثمارات في سندات وقيمة الضمانات وآجال استحقاقات الديون لدى كل جهة، ونسب تركز التمويلات ان وجدت في اقراض الشركات العقارية المحلية والعقارية الاماراتية ونوعية التمويل وآجاله، وستشمل التفاصيل اي انكشاف على شركات في الامارات بشكل عام ودبي، وسيكون طلب تلبية هذه البيانات على وجه السرعة لقراءتها وتكوين موقف منها قبيل اغلاق سنة 2009.
    ولا تستبعد مصادر مصرفية اخذ مخصصات اضافية في موازنات بنوك منكشفة بشكل كبير على بعض عناصر ازمة دبي، او ربما تكون هناك مخصصات تحوطية لدى بعض البنوك المنكشفة بشكل غير مباشر عبر تمويل لشركات محلية مستثمرة هناك.
    اما بخصوص تداعيات الازمة محليا فقد رصدت «القبس» انواع الانكشافات الممكنة لمختلف الشركات المهتمة كثيرا بالسوق الاماراتي التي طالما كانت لديها الوفرة الكبيرة في السيولة ولا تجد الفرصة الاستثمارية المناسبة فاضطرت الى الهجرة خارجيا علها تجد تسهيلات ومرونة في الاجراءات وطلب كبير، في سوق تتوافر فيه كل الامكانات المشجعة والمحفزة على الاستثمار.

    القطاع المصرفي
    تقول مصادر مصرفية رفيعة ان هناك انكشافات مصرفية على دبي وفي الغالب لا تتمثل في قروض مباشرة، وهذا ما يؤكده اغلب المصرفيون اذ ينفون بالقطع عدم وجود قروض، لكن حقيقة الانكشاف تتمثل في الآتي:
    - مساهمة عدد من البنوك في الاكتتاب في سندات وقروض مجمعة سوقتها بنوك عالمية عليها، وكانت تمثل فرصة استثمارية اذ ان ذلك الخيار كان يشكل اداة استثمارية مضمونة مصدرة من شركة حكومية خليجية ومسوقة من اعرق البنوك العالمية.
    - بعض المصارف المحلية مولت عددا من الشركات الكويتية التي لديها استثمارات في دبي او الامارات عموما، وهو امر طبيعي واعتيادي حيث توجد عشرات الشركات التي لديها استثمارات مباشرة وغير مباشرة في الامارات عموما وفي دبي بشكل خاص حيث كانت الفرص تخطف الانظار.
    - هناك تمويلات استثمارية فردية للمضاربة في القطاع العقاري وغيره من المجالات المتاحة التي تتوافر في دبي من دون غيرها سواء في بورصات الاسهم او المعادن والطاقة والسلع والخدمات وغيرها من شتى أنواع الأدوات المتاحة هناك.
    • انفتاح بنوك على قروض الشركات العقارية بشكل خاص، التي يتركز فيها حجم غير قليل من المبالغ نظرا لطبيعة المشاريع العقارية في دبي والتي تتميز عن غيرها في التصميم والفخامة وحتى الإمكانات، فنادرا ما يشيد بناء عقاري غير مصمم وفقا لأحدث المعايير وضمن فئة الأبنية الذكية.
    ما سبق من قنوات متعددة ومختلفة ستشكل عامل ضغط اضافي على بند التحوط والتحفظ لدى القطاع المصرفي وإطلاق ورشة اخرى من المعالجات، ستتمثل في تجنيب المزيد من المخصصات الاحترازية.
    • من التداعيات المحتملة لإعلان دبي تراجع تصنيفات الشركات المتعثرة في السداد، وهو ما سينعكس بدوره على رفع اوزان المخاطر لدى البنوك الكويتية المنكشفة على سندات هذه الشركات، ما سيقود بدوره الى الضغط على معدل كفاية رأس المال، الأمر الذي سيحتم مرة أخرى ضرورة الدخول في عمليات الرسملة. • احتمالية وجود مساهمة بنوك في صناديق نقدية تكون شاركت بطريقة او باخرى في اكتتابات سندات او قروض مجمعة لمصلحة الشركات الحكومية في دبي، وهذا الأمر سيحتاج الى وقت للاستيضاح.

    الشركات الاستثمارية
    كما هو معروف ضمن أبسط بديهيات الخطط الاستثمارية مبدأ التنوع والتوزيع الجغرافي وبما كان لدبي من صيت ونصيب كبير من العوائد الممكن تحقيقها، هناك العديد من الشركات الاستثمارية التي تملك استثمارات هناك في قطاعات مختلفة تتمثل في الآتي:
    • استثمارات مالية تقليدية تتمثل في محافظ اسهم وحصص في رؤوس اموال صناديق استثمارية، خصوصا التي كانت موجهة للأسواق الخليجية والعربية.
    • شركات الاستثمار المباشر كانت لديها فرص صناعية وخدمية او عقارية خدمية وغيرها من المشاريع.
    • شركات كانت توجه بعض خدماتها المالية واستشاراتها وأنشطة اخرى تتعلق بالوساطة بمختلف انواعها في قطاعات عديدة في دبي.
    • ضغوط اضافية ستعانيها الشركات المالية في الحصول على تمويل من هنا او هناك بفعل الضغوط الزائدة للأزمة وبعد التطور الجديد الآتي من دبي.
    • انخفاض اضافي في قيم واسعار الأصول القائمة في دبي بمختلف انواعها نتيجة شح السيولة وتراجع حركة التمويل، مما سيمثل ضغطا اضافيا على موازنات عدد من الشركات نتيجة التحوط وزيادة وزن المخاطر وما يستلزم ذلك من مخصصات.
    • صناديق السندات والنقد المدارة من شركات استثمار ومدى انكشاف بعضها على سندات الشركات الدبوية التي توقفت عن السداد.

    الشركات العقارية:
    ربما ستكون المحور الاكثر تضررا في الازمة هي الشركات العقارية التي انفتحت بشكل كبير او تتركز كل استثماراتها في الامارة المتعثرة، وان كانت هذه الشركات تواجه مشاكل وضغوطا منذ اشهر طويلة وليس بفعل اعلان دبي التوقف عن السداد الذي سيمثل ضغطا اضافيا ليس الا.
    وستتمثل معاناة هذه الشركات في الآتي:
    ــــ صعوبات كبيرة في التخارجات التي كانت تقوم عليها جدوى هذه المشاريع.
    ــــ انخفاضات كبيرة في اسعار الاصول ربما تشهد تفاقما لافتا اذا بدأت موجة تسييل.
    ــــ ضغوطات من البنوك المقرضة لهذه الشركات بطلب اموالها او الالتزام بسداد الفوائد في الوقت الذي تعاني فيه هذه الشركات من ضعف حاد في الايرادات نتيجة تعثر مشاريع عقارية عديدة وتراجع الايرادات عموما.
    ــــ شكوك حول مواصلة الشركات التي لديها مشاريع قائمة او بدأت في تنفيذها، مما سيمثل اعباء اضافية، حيث كانت لدى هذه الشركات خطط تتعلق بتحقيق ايرادات وعوائد خلال فترة زمنية محددة تمثل مهلة الدين لتبدأ بعدها في فترة السداد.
    ــــ مشكلة في التحرك والمرونة في التعويض بالنسبة للشركات التي ركزت نشاطاتها في دبي بشكل خاص واستثمرت كل رأسمالها والمبالغ التي حصلت عليها من التمويل هناك.

    تداعيات على الشركات المدرجة هناك
    ثمة انعكاسات اخرى على الشركات الكويتية المدرجة في سوق دبي اذا علمنا ان اغلب الشركات الكويتية المدرجة في سوق الامارات عموما لها ارتباطات بمشاريع او بزنس هناك، وجاء الادراج ليتوج تلك العلاقة ويتيح للمستثمرين هناك فرصة التملك طالما ان لدى الشركة انشطة واعمالا يتم الافصاح عنها محليا.
    ومن ابرز تلك التداعيات الضغوط التي ستواجهها الاسعار السوقية لتلك الاسهم من جهة، ومن ناحية اخرى تباطؤ عملياتها وتناقص مصادر الايرادات المتدفقة لها من سوق دبي خصوصا.

    تداعيات على سوق التمويل
    بلا أدنى شك سيمثل اعلان دبي الذي اثار ازمة في كل الاسواق العالمية عامل ضغط على سوق التمويل المثقل اساسا والذي يعاني منذ نحو 15 شهرا، اذ ان جهود البنوك ستتركز اساسا على مواجهة التحدي الجديد الذي برز من دبي وكيفية معالجة بعض الانكشافات سواء التمويلية او الاستثمارية.
    وتقول مصادر مصرفية متابعة ان كلفة التمويل في الخليج داخليا او طلبا من الخارج ستكون اعلى من الآن فصاعدا نظرا لحجم المخاطر التي سترفعها البنوك جميعها لاي تمويل في المنطقة.










    {الوطني}: لا انكشاف




    اكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني - اكبر البنوك الكويتية - ابراهيم شكري دبدوب عدم وجود اي تعرض او انكشاف لبنك الكويت الوطني على كل من مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل المملوكتين لحكومة دبي، وذلك في اعقاب الاعلان الاخير عن طلب الشركتين تأجيل سداد ديونهما، مشيرا الى ان البنك الوطني ليس لديه ايضا انكشافات على اي من الشركات التابعة لحكومة دبي. واوضح دبدوب انه بالرغم من وجود فرع لبنك الكويت الوطني في دبي، فان البنك ليس لديه اي انكشافات او تعرض على اي من المؤسسات او الشركات التابعة لحكومة دبي.
    من ناحية اخرى، اشار دبدوب الى الجهود الحثيثة التي يبذلها بنك الكويت المركزي وحرصه على متابعة تطور الازمة في دبي وتواصله الدائم مع البنوك الكويتية منذ وقت اندلاعها.












    {بوبيان}: لا انكشاف




    أكد الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد عدم وجود أي تعرض أو انكشاف لبنك بوبيان على كل من مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل المملوكتين لحكومة دبي، وذلك في أعقاب الإعلان الأخير عن طلب الشركتين تأجيل سداد ديونهما.
    ومن ناحية اخرى، أشار الماجد الى جهود بنك الكويت المركزي الواضحة وحرصه على متابعة التطورات المرتبطة بالأزمة المالية في دبي وتواصله مع البنوك الكويتية في هذا الشأن.












    {الدولي}: لا انكشاف




    أكد العضو المنتدب للبنك الدولي حميد احمد الرشيد ان البنك ليس لديه أي انكشافات على اي من شركات دبي التي اعلنت توقفها عن السداد.
    وذكر الرشيد لــ «القبس» لا توجد لدى البنك انكشافات على سوق دبي بشكل عام، مشيرا الى ان البنك يتبع سياسة متحفظة جدا تهدف الى التوازن في تحقيق ارباح بشكل متوازن ومستمر.
    وقال الرشيد: مركزنا المالي جيد، ونحن في «الدولي» مستمرون في التحوط ضد تداعيات الازمة المالية. وابدى اطمئنانه الى القطاع المصرفي في ظل الحرص المستمر والمتابعة الدقيقة من جانب البنك المركزي.












    {الأوسط}: لا انكشاف




    صرح بنك الكويت والشرق الأوسط انه لا يوجد لديه اي انكشاف على شركتي دبي العالمية والنخيل العقارية، حيث لم يقم البنك بأي عملية اقراض مباشر او اكتتاب في أي من أدوات الدين التي أصدرتها الشركتان، وقد جاء ذلك تعقيبا على قيام مجموعة دبي العالمية وشركة النخيل العقارية بمطالبة دائنيهما بتجميد مطالبات السداد وتأجيلها الى مايو 2010، وهي تمثل ما يقرب من 59 مليار دولار من اجمالي ديون الإمارة البالغة حوالي 80 مليار دولار. واضاف ان الاوسط يركز بناء قاعدة اصوله على تمويل قطاعات الاقتصاد الوطني المنتجة، وذلك وفق سياسة ائتمانية متحفظة وبما يتماشى مع تعليمات بنك الكويت المركزي في ذلك الشأن، مما يجعل البنك في مأمن من تداعيات الأزمات المتلاحقة، سواء على الصعيد العالمي او الاقليمي او المحلي. ويأتي هذا التصريح في اطار تعامل الاوسط مع مثل هذه الأمور بشافية مطلقة، وذلك تفاديا لأي ردود فعل مبالغ فيها وغير مستحقة، اذ ان الوضع على الصعيد المحلي يختلف تماما عن وضع بعض البنوك العالمية التي لديها انكشافات كبيرة لدبي العالمية، كما ان الاقتصاد الكويتي لديه من المقومات ما يجعله بمنأى عن تداعيات تلك الأزمات المتلاحقة، ولديه من المشاريع الحيوية ما يكفي لجعل عجلة التنمية تدور من جديد، مما يمثل حافزا للبنوك الكويتية لتمويل تلك المشاريع، وجاذبا للاستثمار الاجنبي، مما يجعل من الكويت مثالا يحتذى في المنطقة في قدرتها على التغلب على الأزمة المالية العالمية.












    «برقان»: لا انكشاف




    قال بنك برقان: بمناسبة ما نشر أخيرا في وسائل الإعلام عن الوضع المالي لكل من شركة دبي العالمية وشركة النخيل، فإن بنك برقان يؤكد على أن أيا من الشركتين المذكورتين، لم تحصلا من البنك على أي تسهيلات مصرفية.












    «الهيئة»: 700 مليون




    بلغ انكشاف البنك العربي الافريقي الدولي المملوك بشكل أساسي للهيئة العامة للاستثمار على ديون شركات امارتية نحو 700 مليون دولار .









    «بيتك»: لا انكشاف




    قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر إن «بيتك» ليس لديه انكشاف على مجموعة دبي العالمية أو شركة نخيل، وذلك في أعقاب طلب مجموعة دبي العالمية تأجيل سداد بعض ديونها، وان «بيتك» لديه منظومة متكاملة لإدارة المخاطر تأخذ بعين الاعتبار المخاطر الآنية والمستقبلية لأي استثمار يشارك فيه او يقوم به «بيتك»، مشدداً على حرص «بيتك» على تنويع محفظته الاستثمارية من حيث التركز الجغرافي لتحقيق أفضل العوائد بأقل المخاطر مع اختيار أصول منتقاة، وبالنسبة لتوسعاته الخارجية فإن «بيتك» يعمل على خلق مراكز اقتصادية وقيادة مشروعات مكتملة العناصر، بما في ذلك التمويل اللازم، واتباع سياسة النمو المتوازن والخطوات المدروسة.
    وأضاف العمر «ليس لدينا أي انكشاف في ما يتعلق بمجموعة دبي العالمية، منوهاً بأن العمل الاستثماري في «بيتك» يتمتع بخبرات طويلة ولديه منظومة لإدارة المخاطر متعددة الجوانب والأشكال تحفظ كيانه ومعدلات تطوره ومستويات نموه بمعايير ونظم متقدمة عبر القياس الدقيق لمستويات المخاطر والمتابعة الحثيثة لكل التطورات وتحديد الوقت المناسب لدخول الأسواق أو الخروج منها.












    {الأهلي}: انكشاف




    اعلن البنك الاهلي الكويتي ان حجم تعرضه على شركة نخيل التابعة لعالم دبي والمملوكة لحكومة دبي بقيمة 20 مليون دولار اميركي فقط.
    وذكر البنك ان المبلغ عبارة عن اكتتاب في سندات كأداة استثمارية، وليس قروضا مباشرة.
    واكد ان مركزه المالي قوي وفي وضعية تمكنه من امتصاص اي تأثيرات جراء هذا الانكشاف او في حال التخلف عن سداد السندات في موعدها.
    واشار البنك الى ان معدل الارباح التي تم الاعلان عنها لفترة الاشهر التسعة البالغة (24.3 مليون دينار) تعكس وضعه الجيد، وتبلغ حقوق المساهمين 321 مليون دينار وقيمة اصوله تزيد على 2.9 مليار دينار كويتي.

     
  2. بلاحدود

    بلاحدود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2006
    المشاركات:
    885
    عدد الإعجابات:
    2
    منو اللي منكشف؟

    اذا نص الشركات اعلنت انها غير منكشفة أو متأثرة بازمة دبي...
    بعد بدء الأزمة خلال فترة العيد الى الآن..

    منو اللي منكشف؟ من اللي متأثر؟؟

    ويقول في الخبر (تقول مصادر مصرفية رفيعة ان .. الخ) ..


    التفسير المنطقي يكمن في احتمالين لا ثالث لهما, والاحتمالات:

    الأول: إن اللي كاتب الخبر هو الوحيد اللي (منكشف) بتأليفه و تآمره مع الكبار للتأثر في السوق!

    الثاني: إن إعلانات الشركات عن عدم الانكشاف (كذبة مكشوفه)! واعلنت خلاف الحقيقة..


    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  3. ريكاندو

    ريكاندو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,713
    عدد الإعجابات:
    66
    عليك بالشركات الي ما عليه بدبي وشركاته ما تستثمر بدبي
    اتوقع البحر يمكلك 20 بالميه من النخيل وقاعد يصعد اسهمه ما ادري ليش ؟
    انشوف ارباح الربع الرابع اهي الفيصل
     
  4. ملك المضاربين

    ملك المضاربين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    209
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت - دبي - السعودية
    اعتقد الاحتمال الثاني : إن إعلانات الشركات عن عدم الانكشاف (كذبة مكشوفه)! واعلنت خلاف الحقيقة..
     
  5. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    لايمكن بحال من الأحوال أن تكذب هذه الشركات وتخالف بذلك قوانين البورصة لأن ذلك ليست في مصلحتها علما بأن هناك عقوبات ادارية وقانونية من ادارة البورصة اذا ضللوا المتداول 0
     
  6. master2005

    master2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2009
    المشاركات:
    217
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اعرف بعض الصحفيين الذين يدعون انهم اقتصاديين-صدقونى اغلبهم يبحثون عن رزقهم بالاخبار الكاذبه والمضلله وللعلم اذا قرات جملة -مصدر مطلع امصدر موثوق- اعلم انه كذب وافتراء لانه ياخد اجره على مساحة مايكتب
     
  7. أعصار

    أعصار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    326
    عدد الإعجابات:
    0

    يعني يا أخوان تبون تقولون ملاك الشركات كلهم أنضاف وبياناتهم الماليه

    سليمه طبعا الازمه العالميه عرت وايد شركات الله با الخير ...أنا أقول أزمة

    دبي راح تظهربشكل واضح خلال أيام على سوقنا وألي قاعد يصير الحين صدقوني

    تصريف وضحك على الذقون ...الله يستر على الأيام القادمه ومشاكل

    الشركات الماليه راح تظهر لكم ..أن شاء الله أكون مخطئ بس أحنا تعودنا

    من سوقنا عدم الشفافيه ولف ودوران .
     
  8. مجد 91

    مجد 91 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2009
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    177
    قطر اللي أكثر استثمارات شركاتها في دبي 0أشوف بورصتها ماتأثرت انزلت يوم واحد وبعدها يومين صعود 0بس عندنا الربع يبون اشارة 0