دعوة للمحللين الماليين: بنك الكويت الوطني

المشورة

عضو نشط
يكفي أنه أيام الغزو لم يوصد أبوابه .

علامة استفهام ارباح البعير لو افتك منها ستر نفسه شكله يبي يزيد النار بنزين ويوزع منحه ويلحق ايفا با السعر

3lgm

عضو مميز
تسلم يا بوخالد على هالموضوع القيم والبادرة المفيدة , وياريت تتكرر , ويشارك الجميع , ومشكور مرة ثانية .
أنا ماني محلل لا فني ولا أساسي ولا شي , لكن أقرا وأحاول والباجي على الله , فهذه مشاركة متواضعة مني فيها من الزلل والخطأ الشي الكثير , فأرجو السموحة والتغاضي والتصحيح , وبارك الله فيك.

أول شي لما أمسك قوائم شركة , مثل الملف المرفق بمشاركتي , وهو قائمة البنك الوطني للثلاثة أرباع السنة المالية , أنتبه لأربع بنود :
1- موجودات ومطلوبات الشركة.
2- أرباحها ونسبة النمو.
3- نشاطها والمنافسة اللي تواجهها في مجالها.
4- مجلس إدارتها .

أولاً : الموجودات والمطلوبات :

إجمالي الموجودات لدى البنك (12,222,023) وهذا كل ما لدى البنك من نقد وممتلكات من أسهم وعقارات. إجمالي المطلوبات (10,462,300) من مستحقات وغير مستحقات , وطبعا حقوق المساهمين = (المطلوبات - الموجودات) (10,462,300-12,222,023=1,759,230)

في رأيي فارق الموجودات والمطلوبات قليل , الأمر اللي راح يتسبب بعلامات إستفهام على البند الأول.

ثانياً : أرباح الشركة:
الأرباح معيار نجاح الشركة في جمع الأموال , بالنسبة للوطني:

ربحية السهم (69,84) فلس , يعتبر جيد في ظل الأوضاع الحالية , لكن عند مقارنته بربح الثلاثة أشهر من العام الماضي (82,27) نلاقي إنه منخفض بنسبة 15% , وطبعا معيار النمو +15% أهو الأقل بالنسبة للمستثمرين , فما بالك بالإنخفاض -15% , ضروري إنه راح يتسبب بخروج مستثمرين أساسيين من صناديق ومحافظ , في رأيي إنه هذا الأمر راح يضع دائرة حمرا على البند الثاني.

ثالثاً : النشاط والمنافسة :
الوطني متسيد مجاله كبنك تقليدي , هذا شي ما عليه خلاف , لكن , هل راح يكون قد وفي مستوى قفزته النوعية , وهي اقتحام المجال الإسلامي , في ظل الأوضاع الحالية من تكبيل للقروض من البنك المركزي , وقانون منع تملك الشركات والبنوك للعقارات , ونضوب مورد الإجارة والمضاربة على العقار السالفة , وفي ظل بنك مثل بوبيان اللي يمثل بالنسبة لي أرض بور تحتاج الكثير علشان تحيا وتثمر , وهل يقدر الوطني أن يقدم الكثير , هل يملك الخبرة (الإسلامية) لإدارة البنك , هل يقدر على مصارعة الأسد (التمويل) في عرينه وعقر داره وعلى أرضه, أسئلة تحير بالفعل , وتضع شكوك وعلامات استفهام على البند الثالث.

رابعاً : مجلس الإدارة:
أعضاء مجلس الادارة : ‏
رئيس مجلس الادارة محمـــد عبدالرحمــن البـحــــر
نـــــائب الرئيـــس نــــاصر مساعد عبدالله السـاير
عضو حمد محمد عبدالرحمن البحر
عضو يـعــقــوب يــوســف الـفليــج
عضو مثنى محمد احمد عبداللطيف الحمد
عضو حمــــد عبـد العــزيز الصــقر
عضو غسان أحمد ســــعود الخالـــد
عضو نـاصر محمد عبـد المحسن الخرافــــي
رئيس المدراء العامين إبـراهـيـم شـكـري دبــدوب

والبنك الوطني في هذا البند أعطيه 10على 10 , فالإدارة قمة في التجانس والديناميكية , وممكن تتوقع منهم الكثير.

الخلاصة : البنك في امتحان الأربعة بنود طلع بواحد إيجابي وثلاثة سلبي , الإجابة على سؤال بوخالد : هل البنك الوطني يعتبر الأكثر أمانا في العالم العربي؟ بالنسبة لي وحسب الشرح المتواضع اللي قدمته لكم : لأ .
هذا حسب نظرتي القاصرة , وشكراً.

الملفات المرفقه:

• 101.pdf
    الحجم: 68.9 KB   المشاهدات: 166

بكوش

عضو نشط
للمناقشة بشكل دقيق يجب أن نعرف أولا ما هي معايير الأمان المعتمد والتي حصل على إثرها البنك الوطني على هذا اللقب ؟!! ( فالحكم على الشي فرع عن تصوره )

لأني أعتقد أن البنك الوطني حظي بهذ اللقب من خلال الدعم والغطاء الحكومي الممثل بهيئة الاستثمار ... ولذلك نشوف بعض جهات التقييم العالمية لم تغير تصنيفها بعد أزمة دبي لبعض الشركات والبنوك لاعتبار أن الحكومة شريك وقادر على الوفاء والسداد .. ولن تتخلي عن الانقاذ.

لكن خلني أقول بيني وبين نفسي شلون يكون الأكثر أمانا .. وهو الآن الأكثر قضايا بالمحكمة ؟
كيف يكون الأكثر أمانا ً وهو مارس عملية النصب والاحتيال وأخذ أموال المواطنيين بغير وجه حق بحسب أحكام قضائية صادرة؟
كيف يكون الأكثر أمانا وهو متورط في تلاعبات مادوف ؟
كيف يكون الأكثر أمانا وهو يتعامل بالربا ؟ يقول اللورد كينز :: إن الذي يتعامل بالربا كالرجل على حبل المشنقة ينتظر متى يسحب الحبل ::

لا تنسى أخي الكريم أن شركة مادوف وصناديقه الاستثمارية كانت قد أخذت أعلى التصنيفات من الجودة والامان !! وفي الأخير طلع نصاب وحرامي !!

المشكلة في شركات التصنيف فهي فعلا تحتاج إلى تصنيف قبل أن تصنف .
ختاما أقول :: ياليت نعرف ما هي معايير الحصول على هذا اللقب ؟ وأعتقد أن نقاشها سيكون نقاش اقتصادي بحت وليس تحليل مالي فقط.

Abdullah Alhajeri

عضو نشط
سؤال مطاطي

الاجابة ليست فقط في البيانات المالية بل في المناخ المالي المحيط بالبنك

وانا لست من ذوي الاختصاص فأعتذر عن تقديم اي اجابة من شأنها تضليل المتابع او المستثمر

UNIX

موقوف
تسلم يا بوخالد على هالموضوع القيم والبادرة المفيدة , وياريت تتكرر , ويشارك الجميع , ومشكور مرة ثانية .
أنا ماني محلل لا فني ولا أساسي ولا شي , لكن أقرا وأحاول والباجي على الله , فهذه مشاركة متواضعة مني فيها من الزلل والخطأ الشي الكثير , فأرجو السموحة والتغاضي والتصحيح , وبارك الله فيك.

أول شي لما أمسك قوائم شركة , مثل الملف المرفق بمشاركتي , وهو قائمة البنك الوطني للثلاثة أرباع السنة المالية , أنتبه لأربع بنود :
1- موجودات ومطلوبات الشركة.
2- أرباحها ونسبة النمو.
3- نشاطها والمنافسة اللي تواجهها في مجالها.
4- مجلس إدارتها .

أولاً : الموجودات والمطلوبات :

إجمالي الموجودات لدى البنك (12,222,023) وهذا كل ما لدى البنك من نقد وممتلكات من أسهم وعقارات. إجمالي المطلوبات (10,462,300) من مستحقات وغير مستحقات , وطبعا حقوق المساهمين = (المطلوبات - الموجودات) (10,462,300-12,222,023=1,759,230)

في رأيي فارق الموجودات والمطلوبات قليل , الأمر اللي راح يتسبب بعلامات إستفهام على البند الأول.

ثانياً : أرباح الشركة:
الأرباح معيار نجاح الشركة في جمع الأموال , بالنسبة للوطني:

ربحية السهم (69,84) فلس , يعتبر جيد في ظل الأوضاع الحالية , لكن عند مقارنته بربح الثلاثة أشهر من العام الماضي (82,27) نلاقي إنه منخفض بنسبة 15% , وطبعا معيار النمو +15% أهو الأقل بالنسبة للمستثمرين , فما بالك بالإنخفاض -15% , ضروري إنه راح يتسبب بخروج مستثمرين أساسيين من صناديق ومحافظ , في رأيي إنه هذا الأمر راح يضع دائرة حمرا على البند الثاني.

ثالثاً : النشاط والمنافسة :
الوطني متسيد مجاله كبنك تقليدي , هذا شي ما عليه خلاف , لكن , هل راح يكون قد وفي مستوى قفزته النوعية , وهي اقتحام المجال الإسلامي , في ظل الأوضاع الحالية من تكبيل للقروض من البنك المركزي , وقانون منع تملك الشركات والبنوك للعقارات , ونضوب مورد الإجارة والمضاربة على العقار السالفة , وفي ظل بنك مثل بوبيان اللي يمثل بالنسبة لي أرض بور تحتاج الكثير علشان تحيا وتثمر , وهل يقدر الوطني أن يقدم الكثير , هل يملك الخبرة (الإسلامية) لإدارة البنك , هل يقدر على مصارعة الأسد (التمويل) في عرينه وعقر داره وعلى أرضه, أسئلة تحير بالفعل , وتضع شكوك وعلامات استفهام على البند الثالث.

رابعاً : مجلس الإدارة:
أعضاء مجلس الادارة : ‏
رئيس مجلس الادارة محمـــد عبدالرحمــن البـحــــر
نـــــائب الرئيـــس نــــاصر مساعد عبدالله السـاير
عضو حمد محمد عبدالرحمن البحر
عضو يـعــقــوب يــوســف الـفليــج
عضو مثنى محمد احمد عبداللطيف الحمد
عضو حمــــد عبـد العــزيز الصــقر
عضو غسان أحمد ســــعود الخالـــد
عضو نـاصر محمد عبـد المحسن الخرافــــي
رئيس المدراء العامين إبـراهـيـم شـكـري دبــدوب

والبنك الوطني في هذا البند أعطيه 10على 10 , فالإدارة قمة في التجانس والديناميكية , وممكن تتوقع منهم الكثير.

الخلاصة : البنك في امتحان الأربعة بنود طلع بواحد إيجابي وثلاثة سلبي , الإجابة على سؤال بوخالد : هل البنك الوطني يعتبر الأكثر أمانا في العالم العربي؟ بالنسبة لي وحسب الشرح المتواضع اللي قدمته لكم : لأ .
هذا حسب نظرتي القاصرة , وشكراً.

للمناقشة بشكل دقيق يجب أن نعرف أولا ما هي معايير الأمان المعتمد والتي حصل على إثرها البنك الوطني على هذا اللقب ؟!! ( فالحكم على الشي فرع عن تصوره )

لأني أعتقد أن البنك الوطني حظي بهذ اللقب من خلال الدعم والغطاء الحكومي الممثل بهيئة الاستثمار ... ولذلك نشوف بعض جهات التقييم العالمية لم تغير تصنيفها بعد أزمة دبي لبعض الشركات والبنوك لاعتبار أن الحكومة شريك وقادر على الوفاء والسداد .. ولن تتخلي عن الانقاذ.

لكن خلني أقول بيني وبين نفسي شلون يكون الأكثر أمانا .. وهو الآن الأكثر قضايا بالمحكمة ؟
كيف يكون الأكثر أمانا ً وهو مارس عملية النصب والاحتيال وأخذ أموال المواطنيين بغير وجه حق بحسب أحكام قضائية صادرة؟
كيف يكون الأكثر أمانا وهو متورط في تلاعبات مادوف ؟
كيف يكون الأكثر أمانا وهو يتعامل بالربا ؟ يقول اللورد كينز :: إن الذي يتعامل بالربا كالرجل على حبل المشنقة ينتظر متى يسحب الحبل ::

لا تنسى أخي الكريم أن شركة مادوف وصناديقه الاستثمارية كانت قد أخذت أعلى التصنيفات من الجودة والامان !! وفي الأخير طلع نصاب وحرامي !!

المشكلة في شركات التصنيف فهي فعلا تحتاج إلى تصنيف قبل أن تصنف .
ختاما أقول :: ياليت نعرف ما هي معايير الحصول على هذا اللقب ؟ وأعتقد أن نقاشها سيكون نقاش اقتصادي بحت وليس تحليل مالي فقط.

ممتاز! أبي أراء مثل شرحكم و أعمق. بارك الله فيكم

للرفع!

الاشعث2

عضو نشط
المستحقات للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى 4188 مليون مبلغ مو هين

لهيب

عضو نشط
البنك الوطني معروف انه رحم الناس حيل ومازاد عليهم قروضهم ابد والناس تدعيله بالخير كل يوم ...لذلك اتوقع له التوفيق حاله حال شقيقه بنك الخليج بو 285 فلس حالياً

UNIX

موقوف
البنك الوطني معروف انه رحم الناس حيل ومازاد عليهم قروضهم ابد والناس تدعيله بالخير كل يوم ...لذلك اتوقع له التوفيق حاله حال شقيقه بنك الخليج بو 285 فلس حالياً

مشكور أخوي على مشاركتك، بس لو تتكرم لا تناقش الأمور الشرعية سوالف ربا و مادري شنو، نقاشنا هو:

هل تعتقد فعلاً ان البنك الوطني الأكثر أماناً في العالم العربي؟؟

اذا نعم وضح لنا مالياً و محاسبياً و اذا لا وضح لنا مالياً و محاسبياً

غير جذي الله يطول لي بعمرك ما نبي..

و بالنسبة للربا و الحلال و الحرام،، الوطني ربوي بس من نجاح الى اخر،، و الدار و د للاجارة اسلاميات من تفليسة الى أخرى.

طبعاً انا مو قاعد اقولك الوطني زين أو لأ، بس بعطيك مثال حي و ممكن تفتح لنا بيبان مسكره و يضيع موضوعي.

شاكر لك حسن قراءتك.

حاطب ليل

عضو مميز
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
مشكور أخوي على مشاركتك، بس لو تتكرم لا تناقش الأمور الشرعية سوالف ربا و مادري شنو، نقاشنا هو:

هل تعتقد فعلاً ان البنك الوطني الأكثر أماناً في العالم العربي؟؟

اذا نعم وضح لنا مالياً و محاسبياً و اذا لا وضح لنا مالياً و محاسبياً

غير جذي الله يطول لي بعمرك ما نبي..

و بالنسبة للربا و الحلال و الحرام،، الوطني ربوي بس من نجاح الى اخر،، و الدار و د للاجارة اسلاميات من تفليسة الى أخرى.

طبعاً انا مو قاعد اقولك الوطني زين أو لأ، بس بعطيك مثال حي و ممكن تفتح لنا بيبان مسكره و يضيع موضوعي.

شاكر لك حسن قراءتك.

صباح الخير بو خالد

متابع من خلف الكواليس عسى أن نعرف سبب النجاح

UNIX

موقوف
صباح الخير بو خالد

متابع من خلف الكواليس عسى أن نعرف سبب النجاح

نجاح البنك =

1- نمو موجوداته
2- نمو حقوق مساهمينه
3- نمو حصته السوقية
4- كثافة انتشاره
5- نمو أرباحة التشغيلية
6- توزيعاته المجزية

مو شرط الوطني،، أي بنك ناجح لازم يضم النقاط اللي انا ذكرتها فوق :)

هل فعلاً بنك الكويت الوطني هو الأكثر أماناً في العالم العربي بحسب إعلان البنك نفسه؟

المنتدى مسجل فيه 53 ألف عضو تقريباً، و أريد أن أعرف اراء ما لا يقل عن 53 عضو

نريد شرح مفصل رجاءاً أما غير ذلك لحد يشارك

لنتابع،،،

الدعوة ما تشملني لأني مش محلل اساسي بس حبيت أظيف عدد الاعضاء المطلوبين لأنك بغيت 53 عضو وانا اقول أنت الوحيد اللي راح تجاوب على هالسؤال

UNIX

موقوف

الدعوة ما تشملني لأني مش محلل اساسي بس حبيت أظيف عدد الاعضاء المطلوبين لأنك بغيت 53 عضو وانا اقول أنت الوحيد اللي راح تجاوب على هالسؤال

كارثة و الله

للرفع و لعل يطلع واحد من ال 53 ألف عضو يقولنا رأيه المالي حول البنك الوطني. ملينا شعارات و ملينا كلام انشائي، نبي سرد للأرقام.

sawa7

عضو نشط
بنك الوطني اكثر امانا بالوطن العربي

الكثير من المستثمرين والعملاء حول العالم أصبحوا ينظرون إلى الجدارة الائتمانية والتصنيفات

طويلة المدى للبنوك كمعيار أساسي ومقياس حقيقي لمستوى أمان البنوك التي يتعاملون معها

ويتم اختيار قائمة البنوك الخمسين الأكثر أماناً في العالم بناءً على مقارنة للتصنيفات الائتمانية

طويلة المدى للبنوك وكذلك إجمالي الأصول

احمد العازمي

عضو نشط
كارثة و الله

للرفع و لعل يطلع واحد من ال 53 ألف عضو يقولنا رأيه المالي حول البنك الوطني. ملينا شعارات و ملينا كلام انشائي، نبي سرد للأرقام.

ماني فاهم هل انت مطلوب منك @@ كمراقب مالي سوبر بروفيشينال @@ هوم وورك وابتلشت منت عارف شلون تحل هالواجب وقلت خلني ابرشم من الشباب بالمنتدى !!!

وين بتوصل وشنو الشي اللي تبي توصله

اللي افهمه من كلامك بمعنى انك انت الوحيد البروفيشينال
وجميع الاعضاء بالمنتدى لايفقهون شي !!!!!

تصدق يا يونكس انا ابي اشوف لك مواضيع هادفه بمعنى موضوع له قيمة او مشاركات هادفة وناجحة
او مواضيع لها بصمة تذكرنا فيك مالقيت

اللي لقيته مجرد مواضيع انشائية وتفلسف وتطنز

ولكن يا يونكس انت .. لاتزال بطعم العسل والسكر :d

UNIX

موقوف
بنك الوطني اكثر امانا بالوطن العربي

الكثير من المستثمرين والعملاء حول العالم أصبحوا ينظرون إلى الجدارة الائتمانية والتصنيفات

طويلة المدى للبنوك كمعيار أساسي ومقياس حقيقي لمستوى أمان البنوك التي يتعاملون معها

ويتم اختيار قائمة البنوك الخمسين الأكثر أماناً في العالم بناءً على مقارنة للتصنيفات الائتمانية

طويلة المدى للبنوك وكذلك إجمالي الأصول

ممتاز،،، يعني من وجهة نظرك انك تعتقد أن شركات التصنيف العالمية تقوم بواجبها كاملاً في البحث و التدقيق حول كفاءة البنوك و ملاءتها؟؟

Packard Bell

عضو مميز
ممتاز،،، يعني من وجهة نظرك انك تعتقد أن شركات التصنيف العالمية تقوم بواجبها كاملاً في البحث و التدقيق حول كفاءة البنوك و ملاءتها؟؟

تقوم بدورها على أكمل وجها...

وخصوصا أنها متجاهلة أن 55% من حقوق المساهمين في البنك مجيرة لستة أعضاء في المجلس مع أقرابائهم على شكل قروض وقروض مضمونة و خطابات ضمان، والظاهر أنها مقيمتهم وعارفة مركزهم المالي بشكل دقيق.

هذه الحوكمة والا بلاش!!

UNIX

موقوف

تقوم بدورها على أكمل وجها...

وخصوصا أنها متجاهلة أن 55% من حقوق المساهمين في البنك مجيرة لستة أعضاء في المجلس مع أقرابائهم على شكل قروض وقروض مضمونة و خطابات ضمان، والظاهر أنها مقيمتهم وعارفة مركزهم المالي بشكل دقيق.

هذه الحوكمة والا بلاش!!

بارك الله فيك على الرد،،،

بإعتقادك كم مبلغ القروض؟ و كم مبلغ الرهن مقابل هذي القروض، و شنو نوع الرهن ؟؟

شكراً جزيلاً

Packard Bell

عضو مميز

شكراً جزيلاً

تفضل.......

الملفات المرفقه:

الحجم: 28.8 KB   المشاهدات: 99

adventurer

عضو نشط

شكراً جزيلاً

850 -1000 مليون
مبلغ الرهن يمكن نفس القيمه
نوعيه الرهن اسهم شركاتهم

أعلى