140 مليون عربي تحت خط الفقر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة كيدي كاو, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2009.

  1. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    140 مليون عربي تحت خط الفقر






    القاهرة: أكد تقرير صدر أمس عن الجامعة العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نحو 140 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر، أي ما يعادل 40% من سكان الدول العربية، وأن معدلات البطالة وصلت إلى المستوى الأعلى في العالم.

    وأفاد التقرير أنه لم يحدث أي انخفاض في متوسطات الفقر على المستوى العربي خلال السنوات العشرين الماضية، بل إن بعض البلدان شهدت زيادة في معدلاته، مشيراً إلى أن نسبة البطالة بين الشباب في الدول العربية هي الأعلى في العالم وتفوق المعدل العالمي بنسبة 8. 77%، حيث تزيد على 50%.

    وقال التقرير وفقا لما ورد في صحيفة "البيان" الإماراتية أنه تشير مجموعة من وثائق منظمة العمل العربية عن العام 2005 إلى أن معدلات البطالة تتراوح من ارتفاع يبلغ 46% في الجزائر إلى انخفاض نسبته 3. 6% في الإمارات العربية المتحدة.

    وأضاف باستثناء الإمارات، تعاني الدول العربية ذات الدخل المرتفع هي الأخرى الآن من معدلات بطالة ثنائية الرقم بين الشباب فبلغت في البحرين 27% وفي المملكة العربية السعودية 26% وفي قطر 17% وفي الكويت 23%.

    وتابعت الدراسة أن معدل البطالة بين الشباب في الدول العربية هو الأعلى في العالم.

    ووفق تقديرات منظمة العمل العربية تبلغ نسبة هذا الأخير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 7. 25% العام 2003 وهو المعدل الأعلى على مستوى العالم وأعلى من المتوسط العالمي بنسبة 8. 77%.

    وطالب التقرير بتوفير 51 مليون فرصة عمل جديدة خلال السنوات العشر المقبلة من أجل الإبقاء على معدلات البطالة ثابتة