موافقة ثلثي دائني "الدار" على إعادة الجدولة ..و"جلوبل" تسدد 20 مليون دينار في موعد اس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alsayegh, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2009.

  1. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    علمت «الوطن» ان اجتماع شركة الدار مع الدائنين امس حقق المطلوب منه ونجحت الشركة في الحصول على موافقة ثلثي الدائنين على اعادة جدولة وهيكلة ديونها وهو ما يعتبر موافقة ومباركة من قبل الدائنين على خطة اعادة الهيكلة.


    وقالت المصادر ان الخطوة المقبلة تتمثل في البدء بتنفيذ خطة الهيكلة القانونية من خلال اعداد مسودة اتفاق قانوني وتأسيس شركات يتم نقل الاصول اليها.


    كما سيتم صياغة العقود القانونية بما يتوافق مع خطة اعادة جدولة ديون الشركة وآلية تنفيذها.


    وتوقعت المصادر ان تنتهي الاجراءات القانونية وتأسيس شركات لنقل الاصول في غضون شهرين على اقصى تقدير.


    من جانب آخر اجتازت شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» اول استحقاق لها بعد تسديدها 20 مليون دينار لحملة سندات جلوبل بحلول تاريخ استحقاقها امس.


    ويأتي هذا الاستحقاق بعد اقل من اسبوعين على توقيع الشركة اتفاقية اعادة جدولة ديونها من 53 بنكا دائنا.


    واعتبر الرئيس التنفيذي للشركة بدر السميط هذه الخطوة بمثابة التزام «جلوبل» وقدرتها على تسديد التزاماتها في مواعيدها كما تم الاتفاق عليها مع الدائنين من بنوك وحملة سندات.
     
  2. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة



    لا ... لا .. لا .. انا بحلم ولا بعلم ... اليوم كل هذه الاخبار الطيبة ..

    الحمد لله عزوجل .. ما بين حال وحال يفعل الله ما يشاء

    الله يبشرك بالخير

     
  3. Cozmo

    Cozmo موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    5,333
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
    انشاء الله خبر جلوبل يكون كفيل انه يكون عامل من عوامل ارتفاع السوق
     
  4. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    انشاء الله .... السوق قادم بقوة نحو الصعود بأذن الواحد الاحد
     
  5. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    الدار تحصل على موافقة 70% من الدائنين على خطة إعادة الهيكلة
    تسديد 10% تقريباً من إجمالي الدين في 2010

    قالت مصادر متابعة إن الأطراف الدائنة التي وقعت على الاتفاقية، وتريد التوقيع عليها تشكل نحو 70 في المئة من الدائنين بهدف إعادة جدولة ديون بقيمة مليار دينار تقريباً (ما يعادل 3.5 مليارات دولار).

    حصلت شركة دار الاستثمار على موافقة 70 في المئة من الدائنين على خطة إعادة جدولة الديون التي تمتد خمس سنوات، بعد أن كانت الشركة واللجنة المديرة للديون تسعى إلى الحصول على موافقة ثلثي أغلبية الدائنين.

    وقالت مصادر متابعة إن الأطراف الدائنة التي وقعت على الاتفاقية وتريد التوقيع عليها تشكل نحو 70 في المئة من الدائنين، بهدف إعادة جدولة ديون بقيمة مليار دينار تقريباً (ما يعادل 3.5 مليارات دولار).

    وفي هذا السياق، كانت 'دار الاستثمار' ولجنة الدائنين قد طلبتا من المصارف والشركات الاستثمارية إبداء دعمها لخطة إعادة هيكلة الديون المقترحة بحلول 23 ديسمبر، عقب عرض هذه الخطة في إطار الاجتماعات التي عُقدت الشهر الفائت في دبي والكويت.

    ومن المتوقع أن تقدم 'دار الاستثمار' على بيع معظم أصولها من أجل سداد ديونها بعد أن أعلنت في مايو عجزها عن سداد مستحقات صكوك بقيمة مئة مليون دولار، عقب فترة الاضطرابات التي عصفت بها جرّاء الأزمة المالية العالمية.

    ويُذكر أنه تم تأليف لجنة تضم تسعة أعضاء وتمثل الدائنين والمصارف على غرار 'إتش أس بي سي هولدنغ' من أجل تنظيم عملية إعادة هيكلة ديون 'دار الاستثمار'.

    ولفت مصدر مطلع على الخطة إلى أن 'الأمور تبدو إيجابية، ونحن بحاجة إلى المزيد من الوقت لتحويل الاتفاق الشفوي إلى واقع ملموس'.

    وكانت 'الدار' قد ذكرت مطلع هذا الشهر أن خطة إعادة هيكلة الدين التي اقترحتها تزود الدائنين برزمة ضمانة ملزمة وتضمن استمرار وجود مسؤول إعادة الهيكلة.

    وتتطلب الخطة المقترحة من 'دار الاستثمار' القيام بدفعة أولية عام 2010، من المتوقع أن تمثل 10 في المئة تقريباً من إجمالي الدين اي ما يوازي 100 مليون دينار كويتي.

    وأضافت المصادر أنه من المتوقع انتقال أصول 'دار' إلى شركتين قابضتين أو أكثر بغية بيعها.

    وتابع هذا الشخص قائلاً: 'بعد ضمان موافقة أغلبية الدائنين، تتمثل الخطوة التالية في المباشرة بالتنفيذ وإنشاء الشركات القابضة، إضافة إلى إعداد مسودة اتفاق قانوني'.

    الأصول

    وتتضمن أصول الشركة حصة بنسبة 50 في المئة في 'أستون مارتن'، شركة صناعة السيارات ويُذكر أن 'الدار' وشريكتها التابعة 'أديم للاستثمار' إضافة إلى كونسورتيوم يضم مستثمرين بريطانيين وأميركيين قد اشتروا 'أستون مارتن' من 'فورد موتور كومباني' عام 2007 مقابل 500 مليون جنيه إسترليني تقريباً.

    وتشمل الأصول الأخرى حصصاً في 'شقق غروزفينر هاوس الفندقية' في لندن و19.2 في المئة في 'بنك بوبيان'، الذي تخوض الدار في الوقت الحالي نزاعاً على هذه الملكية مع البنك التجاري.
     
  6. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    غلوبل تسدد 20 مليون دينار كويتي لحملة سنداتها في موعدها
    أول استحقاق بعد توقيع اتفاقية إعادة الجدولة


    أعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) اليوم تسديده مبلغ 20 مليون دينار كويتي (حوالي 70 مليون دولار أميركي) لحملة سندات 'غلوبل'، وذلك بتاريخ استحقاقها في 23 ديسمبر 2009.

    يأتي هذا الاستحقاق بعد مرور أقل من أسبوعين على توقيع 'غلوبل' اتفاقية إعادة جدولة ديونها مع 53 بنكاً دائناً، والذي أُعلن مؤخراً.

    وفي هذه المناسبة، صرح بدر عبدالله السميط، الرئيس التنفيذي في 'غلوبل' قائلا: 'اجتازت غلوبل أول استحقاق لها بعد توقيع اتفاقية إعادة الجدولة وتمكنت من سداد 20 مليون دينار كويتي في موعد استحقاقها. وتؤكد هذه الخطوة التزام الشركة وقدرتها على تسديد التزاماتها في مواعيدها، كما تم الاتفاق عليها مع الدائنين من بنوك وحملة سندات'.

    يذكر أن تسديد مبالغ إصدارات سندات غلوبل الثلاثة في مواعيد استحقاقها هو أحد البنود الواردة في اتفاقية إعادة الجدولة التي وقعت عليها مع البنوك مؤخراً. وكانت 'غلوبل' أعلنت في شهر نوفمبر الماضي تقديم ضمانات لحملة سنداتها، وذلك حرصاً منها على المساواة بين جميع دائنيها، علماً بأن جميع السندات التي أصدرتها الشركة في السابق لم تشمل أي ضمانات.

    وأضاف: 'لعبت غلوبل دوراً بارزاً في تطوير سوق السندات في الكويت. واليوم نحن فخورون كشركة مصدرة للسندات بالمساهمة في الحفاظ على سمعة هذا القطاع من خلال تسديد التزاماتنا في مواعيد استحقاقها'.

    وتوجه السميط بالشكر إلى جميع دائني الشركة وبالأخص حملة السندات وشركة كامكو، ممثل هيئة حملة هذا الإصدار، على تعاونهم البنّاء وتفهمهم خلال الفترة الماضية، مؤكداً حرص إدارة الشركة على مصلحة جميع الأطراف.

    من جهته، صرح سعدون عبدالله علي، الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو)، وممثل هيئة حملة سندات غلوبل 'تؤكد هذه الخطوة التزام إدارة غلوبل تجاه الوعود التي قطعتها، كما أنها ستساهم ليس فقط في بث روح التفاؤل لدائني غلوبل فحسب، بل في التأثير إيجابياً على قطاع التمويل في المنطقة خصوصاً على عمليات إعادة الجدولة الأخرى'.

    وذكر علي 'تمكنت غلوبل من خلال حرفيتها وشفافيتها ونموذج عملها من توقيع اتفاقية إعادة جدولة ديونها وسداد أول استحقاقاتها. وأثبتت أن قطاع الاستثمار في المنطقة عموماً والكويت خصوصاً قادر على اجتياز جميع الصعوبات والتحديات إذا ما وجدت النية الصادقة والإصرار'.

    يذكر أن شركتي غلوبل وكامكو لعبتا دوراً بارزاً خلال السنوات الماضية في إعادة إحياء وتطوير سوق السندات في الكويت، فقد عملتا على تشجيع الشركات على الاقتراض من خلال السندات، وقامتا بإدارة عدد كبير من الإصدارات وطرح وإدارة صناديق تستثمر في السندات المصدرة من قبل الشركات الكويتية.
     
  7. ابو يووسف

    ابو يووسف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يستاهلون لانهم ناس يتعبون ويشتغلون صح