استفسار في قانون الاحوال الشخصية

الحالة
موضوع مغلق

اه يازمن

عضو جديد
السلام عليكم اخواني الاعزاء واتمنى انكم تفيدوني بهالموضوع
انا لدي اخت تزوجت من شخص بعد شهرين من زواجهم حدثت بينهم مشكلة كاي ازواج
المهم اختي كانت حامل وقعدت عندنا لين اولدت وطلعت بالسلامه
وزوجها طوال هذه الفترة ماسأل عنها ولا ندري سواء طلقها ام لا
المهم
جتنا ورقة من المحكمه تفيد بانه طلقها وهي بالنفاس لم تكمل اسبوع من الولاده
للعلم الزوج لم يسال عنها وعن الطفل المولود ولم يصرف عليها فلس واحد من يوم تزوجته لين اولدت ولا فلس ولا سأل عن ولده ولا دزله مصروف
اللي ابيه اشلون اطلع حق اختي من عيونه؟
شنو لها بالضبط؟
مع العلم انه مو متوظف واشتغل بالمحاماة فترة ولكن اتوقع الحين انه ينطر التحقيقات
شنو اسوي؟انا قاعد على نار من شهر 9 اللي فات
افيدوني جزاكم الله خيرا

ابو عبدالله333

عضو نشط
أنا ابي أنصحك كا اخ الاول عدم السكوت طول للفتره السابقه والاستفسار عن اسباب الخلاف والمحاوله الي اسباب اسباب الخلاف والوصول الي حل لان كثير ما يحصل خلاف بين الازوالج وفي النهايه يوصلون الي حل ولا كل خلاف بين الازوال هبطوا الواحد يهرول الي المحكمه عموما الكلام الي العموم علي كل حال أختك لها حق العده والمتعه وهذه امر تقديرها عند القاضي وايضا لطفل نفقه*

rahaly

مستشار قانوني
يمكنها اقامة دعوى نفقة زوجية متجمدة للفترة السابقة على الطلاق
وطلب نفقة عدة ومتعة لما بعد الطلاق
ونفقة الولد من تاريخ رفع الدعوى

بالتوفيق

fayoona74

مستشار قانوني
اضافة بسيطة لما تفضل به رحالي
النفقة تكون عن سنتين سابقتين بحد اقصى ونفقة المتعة للسني فقط
ولما يحكم القاضي بالنفقات بانواعها تكون في ذمة الزوج دين عليه يعني مايشتغل الحين باجر يشتغل وتاخذ اختك حقها باذن الله

مودQ8

عضو نشط
تستحق الزوجه النفقات التاليه
1 نفقالزوجيه منذ تاريخ الزواج وبحد اقصى سنتين فائته
2 نفقة العده لمدة 3 شهور
3 نفقة المتعه ( للسني فقط ) ولمدة سنتين بحد اقصى والقاضي عدة يعطي فيها مبلغ مقطوط ممكن الف وممكن 800 دينار
4 لابد من اخذ حكم حضانه ونفقة المحضون بانواعها الثلاثاذا كان المحضون ولد فالحضانه لغاية سن البلوغ واذا كان المحضون انثى فالحضانه لغاية الزواج (في المذهب السني )
5ممكن ان تطلب اجرة رضاعه واجرة حضانه
6 ممكن ان تطلب قيمة استقدام خادمه واجرتها الشهريه
ملاحظه -- اللي مهم في الموضوع انك تعرف ان قيمة النفقه يحددها القاضي بناء على يسار الزوج او عسره ومايمنع انك تطلبها حتى لو كان ما يشتغل واذا اشتغل ممكن تطلب زيادتها بدعوى زيادة النفقه فحجية الاحكام في الاحوال الشخصيه مؤقته يعني ممكن ترفع الدعاوي اذا تغيرت الظروف (الراي كامل حسب الاحوال السني اما الجعفري فيختلف شوي ممكن نوضحه اذا بغيتوا )
هذا باختصار شديد

ابن تيميه

عضو نشط
هذا هو بس اللي قدرتوا تقولونه أو تنصحون السائله فقط المال هو المهم....ما في مشاركه واحده دعت للأصلاح ألا مشاركه أبو عبدالله الله يجزاه خير....اجابه علىسؤالك هو التالي الخادمه راح يرفضها القاضي لانه لا يعمل والسائق ايضا المتعه نفقه سنه ممكن يحكم لها 400دينار والنفقه الشهريه 50دينار للطفل والنفقه الزوجيه شهرين هي فتره الزواج +9شهور الحمل والولاده تقربيا سنه لها نفقه فقط لا غير ممكن يحكم لها 700دينار في أحسن الاحوال الرجل لا يعمل من أين راح ينفق .....أنصحك أختك أن ترجع لزوجها واذا في أحد تعرفوه وله كلمه على الزوج أن يقوم ويكلم الزوج...أفضل من الطلاق علشان المولود فقط ..وشكرا

شيل و مشي

عضو نشط
انا ملاحظ المحامين او نقدر نسميهم المتدربين عند مكاتب المحاماة واللي يدشون المنتدى للاستشارات المجانية بخصوص الاحوال الشخصية فقط يهم افادة صاحب الموضوع بخصوص الفلوس والنفقة وجم تاخذ بالشهر ولا بالسنة ولازم تاخذين حقج غصب طيب ماعليج منه..الخ من هالكلام الفارغ ولا يهمهم اصلاح ذات البين وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:
"ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة " قالوا : بلى يا رسول الله ، قال:" إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة " معنى الحالقة: الخصلة التي تحلق أي تهلك وتستأصل الدين
[أخرجه أبو داود في الأدب، باب: إصلاح ذات البين (4919) وكذا أحمد (6/444-445)، والترمذي في: صفة القيامة (2509) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه. قال الترمذي: "هذا حديث صحيح". وصححه ابن حبان (11/489)، والألباني في صحيح الترمذي برقم (2037).

فمن الافضل تقديم النصيحة والارشاد للزوج او للزوجة فمنها اجر افضل من اجر الصيام والصلاة والصدقة ومنها افادة المسلمين وتذكيرهم بالنصيحة

general

عضو نشط
انا ملاحظ المحامين او نقدر نسميهم المتدربين عند مكاتب المحاماة واللي يدشون المنتدى للاستشارات المجانية بخصوص الاحوال الشخصية فقط يهم افادة صاحب الموضوع بخصوص الفلوس والنفقة وجم تاخذ بالشهر ولا بالسنة ولازم تاخذين حقج غصب طيب ماعليج منه..الخ من هالكلام الفارغ ولا يهمهم اصلاح ذات البين وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:
"ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة " قالوا : بلى يا رسول الله ، قال:" إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة " معنى الحالقة: الخصلة التي تحلق أي تهلك وتستأصل الدين
[أخرجه أبو داود في الأدب، باب: إصلاح ذات البين (4919) وكذا أحمد (6/444-445)، والترمذي في: صفة القيامة (2509) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه. قال الترمذي: "هذا حديث صحيح". وصححه ابن حبان (11/489)، والألباني في صحيح الترمذي برقم (2037).

فمن الافضل تقديم النصيحة والارشاد للزوج او للزوجة فمنها اجر افضل من اجر الصيام والصلاة والصدقة ومنها افادة المسلمين وتذكيرهم بالنصيحة

اخي العزيز اشكر ذوقك على نقل احاديث نبويه شريفه و قيمه وحرصك على اصلاح ذات البين لكن اغلب المستفسرين يسأل عن الرأي القانوني لذلك يقوم المستشارين لدينا (بالمنتدى) بالرد القانوني كون طالب الاجابه يسأل من الناحيه القانونيه (واسم القسم استشارات قانونيه) لذلك سقطت الدعوى بأن اخواننا اعضاء المستشارين يوجهون الحريم للفلوس ومايسعون الى اصلاح ذات البين , مادري اذا في مكاتب للمحاماه قام تنزل اعلانات (استشارات قانونيه واصلاحات بينيه) حزتها لازم نلوم رحالي وفيونه و نيويورك.

fayoona74

مستشار قانوني
ياشيل ومشي يوم مو عاجبينك ومسمينا متدربين محد جابرك تدش الصفحة القانونية وتسأل اقول روح حق محامي شهادته شاريها بشي وشويات عشان يكون مقنع بالنسبة لك وراح يكون اكيد
والنصيحة والارشاد ودور ( ***) خليناه لك البركة فيك

شيل و مشي

عضو نشط
ياشيل ومشي يوم مو عاجبينك ومسمينا متدربين محد جابرك تدش الصفحة القانونية وتسأل اقول روح حق محامي شهادته شاريها بشي وشويات عشان يكون مقنع بالنسبة لك وراح يكون اكيد
والنصيحة والارشاد ودور ( ****) خليناه لك البركة فيك

شنو قصدج بالموضوع؟؟
يعني تستهزئين بالناصحين؟
قال تعالي: "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" وهذا رد على كلامج برمته :)
سلاما :rolleyes:

(( تم حذف بعض الكلمات من الاشراف))

general

عضو نشط
اخوي شيل ومشي ترا احنه هني كلنا اعضاء اخوه في الخفاء :) وكل القصد من كلامي وكلام الاخت فيونه ان القسم مخصص للاستشارات القانونيه لا لإصلاح ذات البين وعلى سبيل افتراضنا (الجدلي) ان القسم أيضا مخصص لإصلاح ذات البين فأين الطرف الاخر (الزوج أو الزوجه) لان طالب الاستشاره إما زوج أو زوجه ومن أصول إصلاح ذات البين حضور الطرفين أو على الاقل مشاركتهم بشكل ثنائي وبالنسبه للاحاديث النبويه الي وردتها في موضوعك جدا رائعه وشريفه وبالاخص الايه القرءانيه لكن كن على علم ويقين في ايات قرءانيه واحاديث نبويه ماتنعد على الاصابع بإمكان فيونه تسوي كوبي بيست , في الختام لاني محامي فيونه ولا اعرفها واقولها صراحه انا مراسلتي معاك بالخاص والمواضيع الاخرى اكثر من اي عضو اخر وتقبل تحياتي العطر :) . اما بالنسبه للاخت فيونه فماله داعي تقولين محد جابرك تدش القسم ان مو عاجبك , لأن المنتدى للجميع ومافي فرق بين أي عضو مهما كان اسمه او مشاركاته والكل حر .

rahaly

مستشار قانوني
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=210258

4) متى تمت الاجابة على الاستشارة او المشاركة من قبل المستشارين .. سوف يغلق الموضوع او تلغى المشاركات الغير قانونية اذا استمرت المشاركات ( الغير قانونية ) .. حتى لا تتحول المواضيع الى دردشة ويفقد الموضوع الهدف منه .. وبخاصة ان المواضيع تعتبر مراجع مستقبلية للاعضاء في الحالات المماثلة .

الحالة
موضوع مغلق
أعلى