عندما توفى أبراهيم أبن رسول الله صلى الله عليه وسلم

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ابوساره009, بتاريخ ‏29 ديسمبر 2009.

  1. ابوساره009

    ابوساره009 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2009
    المشاركات:
    794
    عدد الإعجابات:
    0

    يوم نام إبراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في

    حضن أمه ماريه وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له :

    يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً .. ومات إبراهيم

    وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال

    له : يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول

    الله أبي والإسلام ديني .. فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له : ما يبكيك يا عمر ؟


    فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله :

    ابنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة

    إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب! ، وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله !

    وإذا بالإجابة تنزل بقوله تعالى رداً على سؤال عمر :


    { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا


    والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء }


    نسأل الله تعالى أن يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحدة القبر

    ووحشته

    ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى

    العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول: 'الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً'.

    فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟ أعمى وأبرص وأقرع

    ومشلول فمما عافاك؟ فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً،

    وبدناً على البلاء صابراً

    فلك الحمد ولك الشكـر قال تعالى: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ اْلرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ

    لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لًهُ قَرِينٌ}

    الزخرف36 .
     
  2. Shima

    Shima عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,120
    عدد الإعجابات:
    0

    { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا


    والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء }


    نسأل الله تعالى أن يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحدة القبر

    ووحشته

    ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير






    اللهم امين

    الله يجزاك خير اخوي ,,,
     
  3. العاشق

    العاشق عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2009
    المشاركات:
    14,324
    عدد الإعجابات:
    557
    مكان الإقامة:
    هنا
    بارك الله فيك

    وجزاك الله خير

    الله يوفقك دنياء وأخره

    والله يرحم حالنا ​
     
  4. السيدةالانيقة

    السيدةالانيقة موقوف

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,715
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتية
    { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا


    والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء }


    نسأل الله تعالى أن يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحدة القبر

    ووحشته

    ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير
    اللهم امين
    جزاك الله خيرا
     
  5. life42

    life42 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 فبراير 2008
    المشاركات:
    418
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخي العزيز

    الله يعطيك علي قد نيتك اللهم امين


    الحقيقة أن هذه القصة غريبـةٌ مُنـكـرةٌ لا أصْـل لـها في كتب الحديث النبوي كـما قال أهل العلم



    فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى


    (السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم من أسئلة هذا السائل من الأمارات العربية المتحدة العين

    هذا السؤال يقول ما رأيكم فيمن يلقنون الميت بعد دفنه وهم يحتجون بأن الرسول صلى الله عليه

    وسلم قد لقن ابنه إبراهيم بعد دفنه ؟

    الشيخ: رأينا أن تلقين الميت بعد دفنه ليس بصحيح ولم ترد به سنةٌ صحيحة لا في إبراهيم

    رضي الله عنه ولا في غيره وأما حديث أبي أمامة المشهور فإنه ((حديثٌ ضعيف))

    لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإنما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله

    وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه

    الآن يسأل ولم يقل لقنوه ثم إن تلقين الميت لا فائدة منه في الواقع لأن الميت لا يسمع

    مثل هذا ولن يجيب إذا كان ليس على إيمان مهما لقن لا يجيب إذا كان على غير إيمان أي

    إذا مات على غير إيمان فإنه لا يمكن أن يستجيب بالصواب وإذا مات على الإيمان فإنه

    يجيب بالصواب سواءٌ لقن أم لم يلقن والخلاصة خلاصة الجواب أنه لا مشروعية لتلقين الميت

    بعد دفنه وأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا في ابنه ولا غيره) ا.هـ

    الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى


    (السؤال : شيخنا حفظك الله وزادك من التقوى ما اكثر ما نسمع ونشاهد فى الانترنت من

    اشياء لم نسمع بها من قبل ومنها هذه القصة فهل هى صحيحة ؟

    يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة

    عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له:


    يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً..

    ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له:

    يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني..

    فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب

    صديع فقال له:

    ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله:

    إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب

    وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله!

    وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر:

    { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} .

    نسأل الله تعالى ان يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحده القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير

    الجواب :

    آمين وإياك

    هذه القصة لا تَصحّ ، ولا يَصحّ في التلقين بهذه الطريقة حديث .

    ولذلك عدّ العلماء تلقين الميت بعد موته من البِدع المحدَثات .

    فالسنة أن يُلقّن عند الاحتضار ، لا عند الدفن ولا بعد أن يُلحَد في قبره .

    ولا يصح هذا الحديث




    للتأكد الرجوع للروابط لقراءة السؤال وجواب (( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله))


    موقع الشيخ ابن عثيمين"
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4453.shtml



    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76224
     
  6. ابوساره009

    ابوساره009 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2009
    المشاركات:
    794
    عدد الإعجابات:
    0
    أمين الله يثبتنا بالقول الثابت والمسلمين أجمعين