مقال((محمد عبدالقادر الجاسم)) صفقه زين و ناصر الخرافي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة net1, بتاريخ ‏18 يناير 2010.

  1. net1

    net1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    805
    عدد الإعجابات:
    0
    حديث "الوفرة"!


    ملاحظة: تلقيت قبل قليل، في الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم الأثنين، اتصال هاتفي من السيد ناصر الخرافي أبدى خلاله وجهة نظره في المقال المنشور أدناه والذي نشر يوم أمس الأحد فيما يتصل بموضوع "صفقة زين"، وقد طلب مني نشر التوضيح التالي على لسانه:

    أولا_ يعلن السيد ناصر الخرافي موافقته على إجراء تحقيق جنائي في موضوع صفقة زين.
    ثانيا_ ينفي السيد ناصر الخرافي نفيا قاطعا قيام مجموعة الخرافي ببيع أي عدد من أسهمهم في "زين"، ويضيف أنه على العكس من ذلك فقد قامت المجموعة بشراء أسهم حين انخفض سعر السهم وذلك من أجل حماية السهم، وأنه يمكن التأكد من ذلك من خلال المعلومات المتاحة لدى البورصة. (نهاية التوضيح)

    وإذ أقوم بنشر هذا التوضيح الصادر من السيد ناصر الخرافي بناء على طلبه، فإنني أود أن أعبر عن شكري وتقديري له على جرأته وشجاعته في قبول إجراء التحقيق الجنائي في موضوع الصفقة، كما أشكره على متابعته لما ينشر في هذا الموقع وبيان رأيه للقراء.
    وفيما يلي نص المقال:
    قبل نحو ثلاثة أسابيع، وفي سوق "الخضرة" في الوفرة، التقيت عن طريق الصدفة بالأخ جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة، فتجاذبنا أطراف الحديث، إلا أن الحديث استغرق أكثر من نصف ساعة وقوفا دار فيه ما يصلح للنشر وما لا يصلح من كلامي وكلامه! وقبل أن أسرد لكم بعض "ما يصلح للنشر" من كلامي، أود أن أبلغكم بأنني توجهت صباح يوم الأحد 10 يناير 2010 إلى النيابة العامة للتحقيق مجددا في قضية أخرى مقدمة ضدي من الشيخ ناصر المحمد الصباح، وهي واحدة من "خمطة" قضايا رفعها كل من الشيخ ناصر وجريدة "الدار" وتلفزيون "العدالة" ووزارة الإعلام في توقيت "متناغم"! المهم، بعد انتهاء التحقيق الذي استغرق نحو أربع ساعات، قرر نائب مدير نيابة العاصمة الأستاذ رجيب الرجيب إخلاء سبيلي بكفالة مقدارها ألف دينار، وقد دفعت الكفالة وعدت إلى منزلي و"تغديت" وفتحت جهاز الكمبيوتر لكتابة هذا المقال. والآن، لماذا دفعت الكفالة هذه المرة؟ لماذا أجبت على أسئلة التحقيق ولم التزم الصمت كما فعلت المرة السابقة؟ باختصار شديد.. في التحقيق السابق وقعت مخالفات قانونية جسيمة لا يمكن تجاوزها أو التغاضي عنها أو قبولها مثل نسبة أقوال لي لم تصدر عني وتمزيق صفحة من صفحات التحقيق وعدم اطلاعي على الشكوى، فكان لابد من التزام الصمت ورفض دفع الكفالة احتجاجا على تلك المخالفات الجسيمة وهي، أي المخالفات، أصبحت الآن بيد النائب العام إذ أنني تقدمت بشكوى جزائية قبل نحو شهر ضد وكيل النيابة الذي حقق معي المرة السابقة وأنا حتى هذه اللحظة بانتظار مباشرة التحقيق معه وسماع أقوالي في شكواي وإحالة القضية إلى المحكمة. أما التحقيق الذي تم معي صباح اليوم فقد كان نموذجا للتحقيق السليم، ولم يرتكب وكيل النيابة أي خطأ فلم يمزق محضرا ولم ينسب لي أقوالا، كما أنه أطلعني على الشكوى ومرفقاتها قبل بدء التحقيق ثم أدار التحقيق بمهنية عالية وبحياد تام، ثم أبلغني بقراره ولم يطلب مني الذهاب إلى المباحث الجنائية كما حدث المرة السابقة.. وهذا كل ما كنت أطالب به وأدافع عنه. ومن هنا، وعلى الرغم من عدم اقتناعي بصحة أو ملاءمة قرار إخلاء سبيلي بكفالة، إلا أنني قبلت القرار ودفعت الكفالة لأن اختلاف الرأي هنا لا يمس مسألة مبدأية وإنما هو يتصل بممارسة تقوم بها النيابة العامة منذ أربعين سنة أو يزيد على نحو مخالف للقانون، إذ لا يجوز للنيابة العامة أن تأمر بإلقاء القبض على المتهم بعد انتهاء التحقيق، ثم تخلي سبيله بكفالة. فالقبض على المتهم حسب القانون هو ضبط المتهم وإحضاره أمام المحقق أو المحكمة، أما الكفالة فإنها مقررة لضمان حضور المتهم.. لكن حين ينتهي التحقيق فليس أمام النيابة سوى صرف المتهم أو حبسه احتياطيا لمدة لا تزيد على 21 يوم. وبالطبع فإن تصحيح الخطأ "المتوارث" الذي تسير عليه النيابة لا يتم من خلال رفض دفع الكفالة وإنما من خلال البحث العلمي وهذا ما أنوي القيام به.. غاية الأمر أن النيابة العامة كانت محايدة في تحقيقاتها اليوم فتجاوبت معها، بل أن النائب العام شخصيا أمر بتسهيل إجراءات دفع الكفالة.. فشكرا له وللأستاذ رجيب الرجيب وشكرا لكل الزملاء المحامين الذين حضروا التحقيق معي وشكر خاص لجمعية المحامين وممثلها الأستاذ مشعل النمش على اهتمامه وحضوره التحقيق ممثلا للجمعية.

    أعود إلى حديثي مع بو عبد المحسن في "شبرة الوفرة".. فمن بين الأمور التي تحدثنا فيها موضوع حجز حريتي وامتناعي عن دفع الكفالة وموقفه المؤيد لحبسي، إذ قلت له: "يا بوعبدالمحسن.. اليوم بإمكانك أنت وشقيقك ناصر توفير الحماية لمصالحكما ولأبناءكما وأحفادكما ضد التعسف بحكم النفوذ والعلاقات، لكن ضع في اعتبارك أنه، بعد عمر طويل، وحين يأخذ الله أمانته، لن يتمكن أحد من بعدكما حماية تلك المصالح ولا حماية أولادكما أو أحفادكما.. ولا تنسى أن لديكما، أنت وشقيقك ناصر، خصومات كثيرة، وحتما هناك من يتربص بكما وقد ينتقم منكما من خلال الأولاد أو الأحفاد".. وأضفت: "ولتعلم يا بوعبدالمحسن أن امتناعي عن دفع الكفالة كان حماية للشرعية الإجرائية ولحكم القانون ومقاومة للتعسف، وهذا الأمر بالتحديد سوف يكون سند حماية أحفادك بعد عينك..". وختمت بقولي: "بو عبدالمحسن.. كنت أنت في السابق من أشد خصوم الشيخ ناصر المحمد.. واليوم أصبحت حليفا له بسبب "وضعكم الاقتصادي" وحاجتكم له.. فالدنيا "دوارة" يا بوعبدالمحسن، فنفوذك أنت ونفوذ شقيقك ناصر لن يدوم، وسوف يأتي يوم تلجأ فيه عائلتك، (حالها حال غيرها) إلى القانون، والقانون فقط، لحماية مصالحها"!

    وما دمنا في منطقة الحديث عن "الخرافي"، فإنني أود التطرق إلى موضوع مهم جدا يتصل "بصفقة زين".. فبعد مرور أربعة أشهر على الإعلان عن الصفقة لم يحدث شيء.. لم يتم بيع الأسهم ولم يتم الإعتراف بعدم وجود صفقة أصلا. وعلى الرغم من التأثير السلبي "لإشاعة" الصفقة على السوق وعلى سعر سهم "زين"، إلا أن إدارة السوق وقفت عاجزة عن القيام بواجبها وفتح تحقيق مع الأطراف المعنية.. فمن خلال تتبع مسيرة سهم "زين" في الفترة من 28 مايو 2009 حين كان سعر السهم 950 فلسا، ولغاية 7 سبتمبر 2009 تم نشر العديد من الإشاعات حول صفقات محتملة لبيع أصول "زين" أفريقيا وغيرها، مما أدى إلى ارتفاع سعر السهم ووصوله إلى 1,600 بتاريخ 7 سبتمبر بتأثير "الإشاعات" عن الصفقات. ومن خلال تتبع بيانات الإفصاح عن الملكية، تبين أن أحد الملاك الرئيسيين لشركة "زين" قام ببيع ما نسبته 20% من ملكيته خلال فترة ارتفاع سعر السهم.. إن هذه الواقعة، التي تعلم عنها إدارة السوق، خطيرة، إلا أن إدارة السوق تقاعست لأسباب سياسية.. أو لدواعي الدقة، لم تحصل على الضوء الأخضر من الحكومة لأسباب سياسية! واليوم، وبعد انتهاء مهلة إبرام الصفقة وإعلان الأطراف المعنية أن الصفقة "تحتاج وقتا إضافيا" (وربما "بلنتيات" لاحقا) عوضا عن مصارحة الرأي العام والإعتراف بعدم وجود صفقة، أليس من الواجب أن تتحرك الحكومة؟

    لقد سبق للسيد ناصر الخرافي أن أصدر بيانا صحفيا بتاريخ 7 نوفمبر 2009 موجها خطابه فيه لي شخصيا بعد قيامي برفع قضية ضد "زين" قائلا: "يبدو أن أتعاب القضايا التي تباشرونها أهم لديكم من نجاح هذه الصفقة"، وقال أيضا "فأنت وغيرك ممن يعرفني يعلم أنني لا أخاف إلا الله وأحرص على راحة ضميري".. والآن، وبعد انتهاء المهلة المقررة لإبرام الصفقة، وبعد كل تطوراتها السلبية.. أقول للسيد ناصر الخرافي أن أتعابي كانت "رمزية" وليس كما قيل لك، وقد قبلت القضية لإدراكي أنه لا توجد "صفقة".. والآن هل تقبل يا سيد ناصر وشقيقك جاسم إجراء تحقيق رسمي حول "ملابسات" الصفقة؟! هل يؤيد الأخ جاسم الخرافي فتح تحقيق جنائي في "الصفقة" من باب درء الشبهات على الأقل؟! ويا جاسم وناصر.. على فرض أنه تم فتح تحقيق جنائي، فلتعلما أننا لن نقبل بتعرضكما للظلم!




    11/1/2010
     
  2. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,918
    عدد الإعجابات:
    5,148
    ودى اساعدك وبالدليل القاطع على ادارة البورصة وحبيبك بوالبدليات بس ما ابى اسبح عكس التيار !!
     
  3. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الصحفى محمد عبد القادر كان رجل له رأى سياسى وله وجهة نظر ، ولكن نلاحظ فى الايام الاخيره غير مساره السياسي واتجه الى الامور الاقتصادية ، وهنا تقع المشكلة خلط السياسه فى الاقتصاد ، المفروض ان هناك كتاب متخصصين فى الاقتصاد ولا يتدخل الراى السياسى فى الاقتصاد ، الان هذا الشئ سوف يشغل فكر الرجل السياسي وينشغل فى عالم الاقتصاد ،
    والله أعلم ان الاخ محمد عبد القادر خسران فى سهم زين وخسراته جايده .
     
  4. net1

    net1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    805
    عدد الإعجابات:
    0

    !!!!!!!!!!!!!! مادري اخوي تقصدني !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    للعلم انا مجرد ناقل للموضوع ولا ناقه لي ولا جمل في موضوع زين والله يعلم اني ما املك فيه ولا افكر فيه
     
  5. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,918
    عدد الإعجابات:
    5,148

    اقصد الجاسم
     
  6. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,668
    اخي الكريم في الزمن العجيب الذي نعيشه هناك امتزاج قوي بين الاقتصاد والسياسة , فالشركات تحتاج الى لوبي سياسي , والساسة يحتاجون الى الشركات , وليس ادل على ذلك من الساسة السابقون والذين خرجوا من اللعبة السياسية وتراسوا مجالس شركات كثيرة , ودخول الكثير من رجال الاعمال الى عالم السياسة كما نرى الان .مقال جميل من كاتب جريء
     
  7. loooy79

    loooy79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    8
    عدد الإعجابات:
    0
    الامور صارت شخصانيه
     
  8. net1

    net1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    805
    عدد الإعجابات:
    0


    اسف اخوي ما فمت ردك الاول :eek:
     
  9. _جابك الله_

    _جابك الله_ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    15
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    شكرا لناقل الموضوع ويعطيك العافيه

    اما بخصوص الموضوع عندى اربع كلمات فقط لاغير

    الحاسد فى الارض والرازق فى السماء

    ( فى ) حرف جر غير محسوب:p:p:p:D:D
     
  10. MaRka

    MaRka عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    592
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    USA-Tx
    كلاااام كبير
    وفيه حق وكذلك مايخلى من الباطل , وصحيح ان ادارة البورصة تواطئة مع البورصة بعدم تفعيل القوانين الكامله امام ناصر الخرافي-ناصر الخرافي مشكلته ان تجارته قذره ومايهمه حلال او حرام اهم شي الحسبه والناتج الاخير ..
    (يا ناصر اخاف يجي يوم والناس اذا بتذكر اسمك تقول قبله "اجلكم الله" .!؟ ياليت تتبع الخطوات الشرعيه في تطهير اموالك )

    أسأل الله تعالى جلّ في عُلاه أن يوفقنا لعمل الخير وأن يهدينا ويسدد خطانا
     
  11. الحريه

    الحريه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    323
    عدد الإعجابات:
    0
    الجاسم فاضى عنده سالفه وحده الحكم بس وفارغ من الداخل

    يعتقد اهو احرص من الصباح على الحكم او البلد بالبدوى نقوله انت عابر جاده

     
  12. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيز هل ما كتبه الجاسم افتراء انت اذا متابع البورصة اكيد شفت فلم الصفقة بكامل فصوله

    اما سالفة عابر جاده بوقتنا هذا كل واحد يحاول يقول الصج يقولون عنه عابر جادة
    الله يهديك
     
  13. عبدالعزيز34

    عبدالعزيز34 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    1,365
    عدد الإعجابات:
    385
    المهـــــــــــــم شنــــــــــــــو صار على صفقــــــــــــــة زيـــــــــــــــــن حقيقه كلام الجاسم في محله نبي نعـــــــــــرف هل فيه صفقه او لا ؟ وكم من كم خسر من هالسهم التعبان ذو الاشاعات الكثيره
     
  14. حمود_1

    حمود_1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    556
    عدد الإعجابات:
    49
    مكان الإقامة:
    UK
    تصحيح للمثل قاطع جاده :d
     
  15. ضايع بالبورصة

    ضايع بالبورصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,090
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بيت ابوي ناطر بيت الحكومة
    شباب المقال قديم .....شوفوا تاريخ المقال من الموقع جزاكم الله كل خير
     
  16. كاتب_متقاعد

    كاتب_متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    250
    عدد الإعجابات:
    0
    ليش مو كل الصفقات لازم تتم
    الغلط مو فى ناصر الخرافى هذا انسان تاجر ويشوف مصلحته

    العيب فى البورصه وقوانينها المصديه
     
  17. net1

    net1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    805
    عدد الإعجابات:
    0
    ادراه البوصه لازم تطبق القانون عن الكل

    الكل سواسيه بس للاسف