قروض وقرود

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
أحمد بومرعي | مناخ السوق

قروض وقرود

تُذكرك الحالة التي وصلت إليها البنوك الكويتية بالإعلان الشهير على الباصات «من يرحم دمعة هذا المسكين»، والمفارقة بهذا الإعلان أنه أثار مشاعر متناقضة من الشفقة على صورة «المسكين» (وهو طفل أفريقي ببشرة سمراء والدمعة تسقط على وجهه)، ومن الضحك على بورصة الكلام الذي كثر حول الإعلان ومن يقف وراءه.. ومن باب الدعابة قيل وقتذاك إن الكتلة السلفية وزعيمها خالد السلطان يريدان أن «يمسحا دمعة المسكين»..

ومع أن هذا الإعلان كان يشعرك بأنك أنت المسكين أثناء قيادتك سيارتك وسط الزحمة الصباحية، حيث تحاول جاهدا أن تقتل ملل الانتظار بتقليب محطات الراديو لتسمع موسيقى هادئة، بينما تقفز لك المذيعة لتعلن لك وبصوت مزعج (وينك يا فيروز) أشكال وألوان من التمويل البنكي: «خذ قرضاً واحصل على اثنين بفائدة ثابتة»، (إي علكة هي.. قرد في عينك)، بينما تقول أخرى: «قربت العطلة الصيفية.. ما تبيلك قرض»، (شو مايو سباحة هو)، وثالثة تلعب بوقاحة دور عائلة حديثة النعمة: «بوجاسم تقول أم محمد سعر الأسهم «زين».. خذ قرض واشتريلنا جم سهم» (العملية مو بالكيلو مدام أم جاسم).. بشكل يدعوك إلى التعوذ مرتين لعلك تحصل على فائدتين، وتقول في نفسك: «مو أفضل لهذه البنوك تموّل مشاريع الطرقات وتحل لنا أزمة السير، وتساهم شوي في التنمية، بدل قروض الصيف والشتاء..».

لكن كل صور زمن الرفاهية في السفر وقضاء العطلات بقروض البنوك أصبحت من الماضي، واليوم جاء زمن الحساب، و«انمسخت» القروض إلى قرود تقفز كل يوم بقرار جديد في وجه المصارف، وتحاصر أعمالها وتقلل من ربحيتها ونفوذها، وآخرها خطة التنمية التي تركز على تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، ومن صلب اهتمام الدولة كسر احتكار البنوك وفتح المجال أمام تأسيس مصارف جديدة وشركات استثمارية، وتلقف أحدهم قبل يومين هذه السياسة الانقلابية على المتحكمين بالاقتصاد الوطني ليعلن اتجاه شركته لإطلاق بنك لمتوسطي الدخل، بعد أن صعّبت البنوك شروط القروض وفائدتها وضماناتها.

وهذا الوضع المحاصر يجعلك تشعر بأنك سترى في القريب إعلانا: «ارحموا بريستيج هذا المسكين»، على طريقة ذلك «الطرار» الذي «يشحد» ثمن «إبرة» لعلاج مرضه المستعصي، بينما هي في الحقيقة «إبرة ستلايت لقمر هوتبيرد»..

لكن لا نعرف كيف ستكون صورة الإعلان، ودمعة أي من الرؤوساء التنفيذيين والمديرين وأعضاء مجالس الإدارة المقالين من هذه البنوك بسبب أخطائهم وسياساتهم الفاشلة في تمويل الشركات من دون حساب للمخاطر أو إقراض الناس حتى من دون إحساس بالمسؤولية الاجتماعية والتنموية.

وأمام الضغط الشعبي، يتربص للبنوك، الرقيب على أعمالها، بنك الكويت المركزي، وكل يوم تنشر الصحف خبر تعميم جديد وقرار منع، بشكل خنق حركتها ولعثم لسان مسؤوليها، لدرجة أني «فطست» من الضحك عندما أبلغني زميل صحافي بأنه اتصل بمسؤول بنكي عقب اجتماع أخير مع البنك المركزي، فأخبره بأن «مُحافظ المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز أعطى تعليمات في الاجتماع بألا يفصحوا عن أي شيء للصحافة».

لكن ما يجعلك تقلب على ظهرك وترفع رجليك من الضحك أن البنوك المحلية ما كادت تفلت من رقابة الشيخ سالم حتى جاءها قرار «لا ناقة لها فيه ولا جمل» من الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي يريد منع البنوك الأميركية من الاستثمار عبر أموال المودعين في الأسهم والعقارات وما شابه من الاستثمارات، غير أن هذا القرار قد تأخذ فيه لجنة المعايير المصرفية الدولية المعروفة باسم لجنة بازل، وسيصبح نافذا في الكويت كما هو في أميركا وباقي دول العالم، ويمنع مصارفنا العزيزة، خصوصا الإسلامية منها، من الأرباح المليارية، بوقف نشاطاتها الاستثمارية (وهي بالمناسبة نشاطات لشركات الاستثمار التي حاولت بعض البنوك ضربها في الأزمة)، ورفع الأسعار المفتعل في العقار والأسهم، حيث كان يُستخدم مال المودعين للمضاربة في الأسواق، كما حصل في بنك الخليج، أو التصعيد المصطنع للأسهم المأخوذة في البنوك كضمانات لقروض، في حلقة من الأرقام المفرقعة يكتب أوباما آخر فصولها، في مفارقة غريبة بأن صاحب البشرة السمراء الشبيهة لإعلان «الطفل المسكين» هو نفسه يضع حدا للعبة ظاهرها بيضاء، لكن تفاصيلها سوداء، على أمل ألا نرى إعلانا لصورة أوباما على الطرقات مذيل بعبارة: «ارشقوا هذا اللئيم بالحجارة».. وتفتح بورصة عقب ذلك للبحث عن «من يقف وراءه».



المصدر: جريدة اوان
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
الله يلعن ابليسك يا بو علي

خوش عنوان

ههههههههههههههههههه
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
خوش مقال
 

MaRka

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2009
المشاركات
592
الإقامة
USA-Tx
صحيح القرار يحمل سلبيه كبيره في الوقت الحالي
لكن تاكد انه يحمل في طياته ايجابيات تتمحور حول الاسثمارات الحقيقيه والملموسه المنتجه على شكل استمراري في المقابل هذا القرار يجعل من الاسواق تماسك فعلي واستثماري بحت ويقتل سلوك المضاربه التي دمرت صغار المسثمرين , لاشك ان القرار صائب ويهدف لسلوك جديد اساسه الاستثمار المبني على اسس التحليل المالي والنتائج والتوزيعات ولكن لايخلى من الثغرات المعتاده خصوصا من البنوك والعقليات المتوظفه من اجل انشقاق هذه القرارات بالبحث عن السبل المؤديه الى ايجاد ثغرات تصب من مصلحة البنوك على حساب صغار المستثمرين -وممارستهم المعتاده على سلوكهم المعتاد ..
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اسجل شكري على هذا المقال الرائع والذكي من شخص ذكي .. وشكراً لناقل المقال وذلك لإختياره هذا المقال.. الظاهر كل اليوم وهو يقلب الجرايد حتى صاد لنا هذا المقال الجميل

ويقدم المقال تحليل دقيق لما آلت اليه الحالة الاقتصادية في الديرة... أو بصراحة كشف الحالة الاقتصادية لكل فرد أو كشف شنهو حصل لمخباة كل فرد في الديرة ... السؤال الان ماذا بعد هل وصلنا الى الصحوة أم لازلنا ننام في سبات عميق..

المهم ... قضية القروض... قروض في قروض .. (قصدي قروض البنوك الربوية) في ارض الواقع.. هل لها فائدة عملية لبناء المجتمع واصلاحه.. هل كانت سبب سعادة الكثير ام القليل ام ولا احد... ام نتائجها عكسية أو انها تعتبر سبب تعاسة الكثير .. ام القليل ام ولا احد...؟

هل يوجد شخص من الاخوان من اعضاء المنتدى اخذ قرض شخصي (ولا اقول قرض تمويل تجاري) .. واستفاد ؟ سؤال اوجه لكل من اخذ قرض

اما القروض التجارية التي دشت في مخباة الشركات فنتائجها واضحة علي شركات التي في البورصة ونتائجها سلبية ولكن القانون التجاري يحمي الشركات نوعاً ما .. يعني اذا شركة فلست شنوا يعني لا شيء ... نصف الشركات يديرها مدراء لا ملاكها.. لذلك لا يهم

لكن كيف يتم حماية صاحب القرض الشخصي.. في حال الافلاس او الخسارة او عارض لا سمح الله؟

:rolleyes:

 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
سبحانك ربي اني كنت من الظالمين



اخوي سهمك اخضر لازم تنام الحين ..

أقرأ اخر المقال شنو مكتوب ... مكتوب المصدر... الجريدة اوان

 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
الى أعرفه او فهمته ان أوباما لا يريد للبنوك التى تم دعمها من الحكومه الامريكيه الدخول فى العمليات عاليه المخاطره خاصه ان الفلوس الى راح تخاطر فيها هى فلوس الحكومه مو فلوسهم
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة


اذا اوباما والحكومة الامريكية بدأت تتحكم بالبنوك التي تملكها فهذا يعني العودة الى مبدأ سيطرة الحكومة على الوضع الاقتصادي وهذا يعني العودة الى النظام الاشتراكي ولكن بأسلوب مختلف

انا مرة قرأت مقال يقول ان اصعب المراحل التي تمر فيها الانظمة الاقتصادية العالمية مثل الرأسمالية والاشتراكية ... هي الانتقال من هذه الى ذاك أي الانتقال من الاشتراكية الى الراسمالية أو العكس هذا يعني.... أن امة هذا الاقتصاد ستمر بمخاض عسير مثل ما حصل في روسيا ولكن الان الوضع هو دخول في مخاض عسير وتخبط بين النظامين الاشتراكي والرأسمالي... لذلك تثبت القاعدة الاقتصادية ان الرأسمالية نظام لا يصلح للبشرية جمعاء.
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
اذا الشركات متوهقين يقولون ما في تمويل ..
هالمرة يمنعون التمويل عن نشاط العقار والاسهم !!!

شنو يصير بالسوق !!!

يا ساتر
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت




اخوي سهمك اخضر لازم تنام الحين ..

أقرأ اخر المقال شنو مكتوب ... مكتوب المصدر... الجريدة اوان




مشكلتك حبيبي ما اقدر اقولك شي بس هجومك على يعني

محبه زايده

واعرف ابو طلال صاحب الموقع زايد الزيد ترا جارنا وتربطنا علاقه

حميمه مع هالاسره (اوان)
 
أعلى