سعر الخصم..والبنك المركزي..!!

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
اصدر اليوم8/2/2010 البنك المركزي الكويتي قرار بتخفيض سعر الخصم..!!وهذا شي جميل يتواكب مع خطة التنميه..ولكن يجب ان لا ننسى تصرفات البنك المركزي الكويتي في كثير من القرارات الغير مدروسه والتي ادت الى اختلالات اقتصاديه في الكويت ولعل من ابرزها رفع الرقابه على البنوك للاقراض المفرط وانعكاسه على الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه وكذلك قرار ربط الدينار بالدولار...!!
عموما لتسليط الضوء على هذا الموضوع فسعر الخصم او الفائده هو بنسبة قد تكون جيده 2,5 علما بأن بعض الدول الغربيه اسقطتها بالكامل..ولكن هنا حسابات مختلفه من حيث الودائع وتحريكها والقسط الاستهلاكي والقسط الثابت ومن هذا لعلي اقدم شي بسيط يكون فيه فائده ابدأ اولا بشرح الودائع حتى نصل سعر الخصم بأختصار.

ـ1 ودائع قصيرة الاجل (اسبوع - اسبوعان - ثلاثة اسابيع)
ـ2 ودائع متوسطة - طويلة الاجل (شهر - شهران - ثلاثة اشهر - ستة اشهر - 12 شهرا) .
ومن المنطقي انه كلما كانت المدة اطول كان العائد اعلى ، كذلك سيتغير العائد وفقا لمبلغ الوديعة فكلما كان المبلغ كبيرا كان سعر الفائدة اعلى .
ومن حيث العوائد تنقسم الى عدة أنواع منها على سبيل المثال :-
ـ1 ودائع ثابتة (اي انها ذات عائد متفق عليه منذ البدايه)
ـ2 ودائع متغيرة (وهي ودائع تتغير وفقا لسعر الخصم)
ـ3 ودائع مختلطة (اي انها محددة بسعر معين + سعر الخصم) .

والودائع الثابتة هي الاقل عائداً لانها الاقل خطرا (لعدم ارتباطها بعامل متغير وهو سعر الخصم).
ولكن ماهو سعر الخصم؟؟؟؟
كثيرا ما نسمع هذا المصطلح في الاوساط الاقتصادية سواء المحلية او العالمية دون ان نفهم معناه ومن الذي يحدده ومدى تأثيره على البنوك بصفة خاصة وعلى الاقتصاد بصفة عامة؟؟؟
اولا : تعريف سعر الخصم ((discount rate هو سعر الفائدة التي يقرض بها البنك المركزي (central bank) في الدولة البنوك التجارية في هذه الدولة .

ثانيا : علاقة سعر الخصم بالودائع والقروض؟؟ :-
هناك علاقة طردية بين سعر الخصم ومعدل الفائدة على القروض والودائع فهناك علاقة طردية بين ارتفاع معدل الخصم المحدد من قبل البنك المركزي والفوائد على القروض فكلما زاد معدل سعر الخصم زاد معدل الفائدة على القروض .
ثالثا : تأثير سعر الخصم على الاقتصاد؟ :-
احيانا تستخدم الدول سعر الخصم كأداة غاية في الاهمية لمعالجة فترات الكساد والتضخم التي يمر بها الاقتصاد الوطني، ولمعرفة كيف يتم ذلك نتابع حالتي الكساد والتضخم كما يلي :-
ـ1 مرحلة الكساد :- هنا يمر اقتصاد الدولة بحالة الكساد فيعمد الناس الى زيادة مدخراتهم والاستفادة بالفوائد والدولة هنا تريد ان يتحول الناس من الادخار للاستثمار فتقوم بخفض سعر الفائدة على ودائع البنوك المحلية وبالتالي تقوم البنوك بخفض الفوائد على ودائع العملاء وبالتالي يبدأ اصحاب الودائع في البحث عن فرص استثمارية بديلة ويكون نتيجة لذلك توجيه المستثمرين الى الاستثمار والتخلي نوعا ما عن الودائع مما يؤدي الى انتهاء مرحلة الكساد والاتجاه نحو الرواج.
ـ2 مرحلة التضخم :- تتميز هذه المرحلة بارتفاع السيولة بالسوق ولدى المستثمرين وبالتالي ستلجأ الدولة الى سياسة عكس السياسة السابقة حيث ستعمل الان الى اغراء المستثمرين عن طريق رفع العوائد على الودائع للبنوك وبالتالي ستقوم البنوك برفع معدل سعر الفائدة على الودائع وبالتالي يتجه المستثمرون للادخار وهكذا ...... حتى تنتهي فترة التضخم.

اخيرا ما هو جدوى الاستثمار بالودائع؟؟ ؟
بالطبع هي الاداة الافضل من الاحتفاظ بالنقد دون الاستفادة منه (الحسابات الجارية) وكذلك في حالة الانتظار لفرص استثمارية مستقبلية، هذا بالنسبة للشركات والمستثمري ن، اما بالنسبة للافراد العاديين فهي وسيلة للحصول على عوائد ثابتة دون مخاطرة عالية وذلك اما لعدم الخبرة في المجالات الاستثماري ة او بسبب تقدم الفرد في العمر وحاجتة لدخل ثابت يعينه على الاعباء.

وهذا من خلال اطلاعي وقراءاتي لعلها افادت.

ودمتم.
 

qatel4

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
667
وأزيد على كلامك:
الفائدة من تخفيض سعر الخصم تحول الودائع من التكديس في البنوك الى النشاط العقاري والبورصوي والمساهمة بصناديق استثمارية وعقارية وسندات وهي سياسة لتنشيط عجلة الاقتصاد
لأن البنوك ممتلئة ولله الحمد بالأموال ولكن غير مستغلة بالاستثمار وهذا يسبب تخفيض الفائدة لتغيير اتجاه الاموال الى الاستثمار بالسوق والمشاريع بالإضافة الى خدمات التمويل والاجارة
واذا استمر الركود ايضا سيتم تخفيض الفائدة وهذا برأي الشخصي مستبعد ولكن مافي شئ بعيد.

لأن المفروض المركزي كان منزل الفوائد من سنة وليس الآن، والدليل امريكاالفائدة فيها صفر واحنا بالكويت ثلثين العملة بالدولار
 

Mr.President

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2009
المشاركات
117
شرح هايل :)
الله يعطيك العافية
و احب اضيف إن تخفيض سعر الفائدة علامة تعكس الوضع الإقتصادي بشكل سلبي خصوصا إذا زاد عن ربع نقطة او كان بفترات متقاربة.. وحتى 2.5% نسبة عالية للوضع الراهن حسب إعتقادي لانه الشركات مو لاقية تاكل و كل همها ان توكل البنوك.. وفي شركات كثيرة توقفت عن تسديد الفوائد خصوصا مع بداية 2010 بعدما كافحت طوال 2009 لإسكات البنوك.. الأسابيع القادمة ستكشف الحقيقة
 

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
أخي gate14

نعم القصد الرئيسي تحويل الاستثمار لدعم القطاع الغير النفطي في الكويت..كما ذكرت ومع انها متأخره قليلا الا انها جيده.
 

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
سيدي الرئيس..

شكرا لك اخي مداخلتك دقيقه جدا واذكرك بقانون دعم الاستقرار سيئ الذكر وبيني وبينك الحكومه تعرف ولكن المصلحه الاقوى للحيتان للاسف ...!
 

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
شكرا مشرف السوق على مرورك ..

شكرا الوافي اما النزول فالمؤشرات توحي باستمراره لفتره اتوقع ليست بعيده وولعل خطة التنميه وتخفيض سعر الخصم..للمساهمه لتحريك الودائع ونقل الاستثمار لقطاعات اخرى...! ومنها قد تشهد البلاد انتعاش بسيط والله اعلم
 

Bo Hammod

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2009
المشاركات
1,042
الإقامة
الروضة
أهم شي

القسط راح ينزل ؟؟:eek:
 

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
هلا بوحمود...

القسط الثابت لايتغير

اما الاستهلاكي المرتبط بالفائده راح ينزل...والله الموفق
 

فوفو النجم

موقوف
التسجيل
22 يناير 2008
المشاركات
86
المفروض إن ده ينعكس بالإيجاب على الوضع في البورصة .. بس الكويت عودتنا على العكس دائماً.
 

هايل

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
30
البورصه اخر لعبه لاي انسان لانها فلووووس فلذلك سيكون الخوف مسيطر عليها دائما الا لفترات تعتبر شاذه..

تحياتي فوفو
 

ezee

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
1,066
الإقامة
الكويت
اليوم اتصلت على بيت التمويل الكويتى

وسألتهم عن قرار المركزى

وقلت اقدر اخذ تورق وهل انخفضت الفائدة او الارباح قالو لى قرار المركزى ما ينطبق على بيت التمويل على فقط البنوك الربوية

قلت شلون ان اخذت تورق استفيد من هالقرار قالو لى لا ما تستفيد لانة ما ينطبق على بيت التمويل
 
أعلى