( الاندلــس ) لارث الاسلامي المفقود من عام 1492 م

kuwait1979

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2008
المشاركات
983
الإقامة
( KUWAIT )
( الاندلـــــــــــس )

الارث الاسلامي المفقود منذ عام 1492 م

الحضاره الخالده في بلاد الاسبان .
700 عام من الوجود الاسلامي في بلاد غرب أوربا .
انتهت بسبب نزاعات الحكام على الحكم في دويلاتهم .

http://www.coolinv.net/vb/showthread.php?p=16110#post16110

لاتنسونا بالدعاء جزاكم الله خير .
 

abdullah6868

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
6,222
الإقامة
kuwait
الله يعطيك العافية طال عمرك
 

kuwait1979

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2008
المشاركات
983
الإقامة
( KUWAIT )
ارفع الموضوع حتى يتسنى للاخوان الاعضاء بالمنتدى -
معرفة ماذا جرى في بلاد الاندلس عندما كانوا في غفله من امرهم .
 

شجرة العود

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2008
المشاركات
1,816
الإقامة
ديرتي
مشكور عالطرح .... والله مت من القهر لما رحت أسبانيا وشفت آثار المسلمين وشلون ينسبون كل شي لتاريخهم حسبي الله عليهم
 

sanad2007

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2008
المشاركات
479
رشيت الملح على الجرح

يقول ابو البقاء الرندي في قصيدته التي رثى بها الاندلس :

لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ iiنُقصانُ فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ iiإِنسانُ
هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها iiدُوَلٌ مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ
وَهَـذِهِ الـدارُ لا تُبقي عَلى iiأَحَدٍ وَلا يَـدُومُ عَـلى حـالٍ لَها شانُ
يُـمَزِّقُ الـدَهرُ حَـتماً كُلَّ iiسابِغَةٍ إِذا نَـبَت مَـشرَفِيّات iiوَخـرصانُ
وَيَـنتَضي كُـلَّ سَيفٍ للفَناء iiوَلَو كـانَ ابنَ ذي يَزَن وَالغِمد iiغمدانُ
أَيـنَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن iiيَمَنٍ وَأَيـنَ مِـنهُم أَكـالِيلٌ iiوَتـيجَانُ
وَأَيـنَ مـا شـادَهُ شَـدّادُ في iiإِرَمٍ وَأيـنَ ما ساسَه في الفُرسِ iiساسانُ
وَأَيـنَ مـا حازَهُ قارونُ من iiذَهَبٍ وَأَيـنَ عـادٌ وَشـدّادٌ iiوَقَـحطانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ iiلَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما iiكانُوا
وَصـارَ ما كانَ مِن مُلكٍ وَمِن iiمَلكٍ كَما حَكى عَن خَيالِ الطَيفِ iiوَسنانُ
دارَ الـزَمانُ عَـلى دارا وَقـاتِلِهِ وَأَمَّ كِـسرى فَـما آواهُ iiإِيـوانُ
كَـأَنَّما الصَعبُ لَم يَسهُل لَهُ iiسببٌ يَـوماً وَلا مَـلَكَ الـدُنيا سُلَيمانُ
فَـجائِعُ الـدُهرِ أَنـواعٌ مُـنَوَّعَةٌ وَلِـلـزَمانِ مَـسرّاتٌ iiوَأَحـزانُ
وَلِـلـحَوادِثِ سـلوانٌ iiيُـهوّنُها وَمـا لِـما حَـلَّ بِالإِسلامِ سلوانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ iiلَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما iiكانُوا
دهـى الـجَزيرَة أَمـرٌ لا عَزاءَ iiلَهُ هَـوَى لَـهُ أُحُـدٌ وَاِنـهَدَّ iiثَهلانُ
أَصـابَها العينُ في الإِسلامِ فاِرتزَأت حَـتّى خَـلَت مِـنهُ أَقطارٌ iiوَبُلدانُ
فـاِسأل بَـلَنسِيةً مـا شَأنُ iiمرسِيَةٍ وَأَيـنَ شـاطِبة أَم أَيـنَ iiجـيّانُ
وَأَيـن قُـرطُبة دارُ الـعُلُومِ iiفَكَم مِـن عـالِمٍ قَد سَما فِيها لَهُ iiشانُ
وَأَيـنَ حـمص وَما تَحويِهِ مِن iiنُزَهٍ وَنَـهرُها الـعَذبُ فَـيّاضٌ iiوَمَلآنُ
قَـوَاعد كُـنَّ أَركـانَ البِلادِ iiفَما عَـسى الـبَقاءُ إِذا لَم تَبقَ أَركانُ
تَـبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِن iiأَسَفٍ كَـما بَـكى لِفِراقِ الإِلفِ iiهَيمَانُ
عَـلى دِيـارٍ مـنَ الإِسلامِ iiخالِيَةٍ قَـد أَقـفَرَت وَلَها بالكُفرِ iiعُمرانُ
حَيثُ المَساجِدُ قَد صارَت كَنائِس ما فـيـهِنَّ إِلّا نَـواقِيسٌ iiوصـلبانُ
حَـتّى المَحاريبُ تَبكي وَهيَ iiجامِدَةٌ حَـتّى الـمَنابِرُ تَـبكي وَهيَ عيدَانُ
يـا غـافِلاً وَلَـهُ في الدهرِ iiمَوعِظَةٌ إِن كُـنتَ فـي سنَةٍ فالدهرُ iiيَقظانُ
وَمـاشِياً مَـرِحاً يُـلهِيهِ iiمَـوطِنُهُ أَبَـعدَ حِـمص تَـغُرُّ المَرءَ iiأَوطانُ
تِـلكَ الـمُصِيبَةُ أَنسَت ما iiتَقَدَّمَها وَمـا لَـها مِن طِوَالِ المَهرِ iiنِسيانُ
يـا أَيُّـها الـمَلكُ الـبَيضاءُ رايَتُهُ أَدرِك بِـسَيفِكَ أَهلَ الكُفرِ لا iiكانوا
يـا راكِـبينَ عِـتاق الخَيلِ iiضامِرَةً كَـأَنَّها فـي مَـجالِ السَبقِ عقبانُ
وَحـامِلينَ سُـيُوفَ الـهِندِ iiمُرهَفَةً كَـأَنَّها فـي ظَـلامِ الـنَقعِ iiنيرَانُ
وَراتِـعينَ وَراءَ الـبَحرِ فـي iiدعةٍ لَـهُم بِـأَوطانِهِم عِـزٌّ iiوَسـلطانُ
أَعِـندكُم نَـبَأ مِـن أَهلِ iiأَندَلُسٍ فَـقَد سَـرى بِحَدِيثِ القَومِ iiرُكبَانُ
كَم يَستَغيثُ بِنا المُستَضعَفُونَ iiوَهُم قَـتلى وَأَسـرى فَـما يَهتَزَّ iiإِنسانُ
مـاذا الـتَقاطعُ في الإِسلامِ iiبَينَكُمُ وَأَنـتُم يـا عِـبَادَ الـلَهِ إِخـوَانُ
أَلا نُـفوسٌ أَبـيّاتٌ لَـها iiهِـمَمٌ أَمـا عَـلى الـخَيرِ أَنصارٌ iiوَأَعوانُ
يـا مَـن لِـذلَّةِ قَـوم بَعدَ iiعِزّتهِم أَحـالَ حـالَهُم كـفرٌ iiوَطُـغيانُ
بِـالأَمسِ كانُوا مُلُوكاً فِي iiمَنازِلهِم وَالـيَومَ هُـم في بِلادِ الكُفرِ عُبدانُ
فَـلَو تَـراهُم حَيارى لا دَلِيلَ iiلَهُم عَـلَيهِم مـن ثـيابِ الذُلِّ iiأَلوانُ
وَلَـو رَأَيـت بُـكاهُم عِندَ iiبَيعهمُ لَـهالَكَ الأَمـرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزانُ
يـا رُبَّ أمٍّ وَطِـفلٍ حـيلَ iiبينهُما كَـمـا تُـفَرَّقُ أَرواحٌ iiوَأَبـدانُ
وَطفلَة مِثلَ حُسنِ الشَمسِ إِذ iiبرزت كَـأَنَّما هـيَ يـاقُوتٌ وَمُـرجانُ
يَـقُودُها الـعِلجُ لِلمَكروهِ iiمُكرَهَةً وَالـعَينُ بـاكِيَةٌ وَالـقَلبُ iiحَيرانُ
لِـمثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِن iiكَمَدٍ إِن كـانَ فـي القَلبِ إِسلامٌ وَإِيمانُ


من يريد القراءة بصورة مفصله عن تاريخ الاندلس
انصحه بقراءة كتب

احمد مختار العبادي
حسين مؤنس
السيدعبدالعزيز سالم
 

kuwait1979

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2008
المشاركات
983
الإقامة
( KUWAIT )
رشيت الملح على الجرح

يقول ابو البقاء الرندي في قصيدته التي رثى بها الاندلس :

لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ iiنُقصانُ فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ iiإِنسانُ
هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها iiدُوَلٌ مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ
وَهَـذِهِ الـدارُ لا تُبقي عَلى iiأَحَدٍ وَلا يَـدُومُ عَـلى حـالٍ لَها شانُ
يُـمَزِّقُ الـدَهرُ حَـتماً كُلَّ iiسابِغَةٍ إِذا نَـبَت مَـشرَفِيّات iiوَخـرصانُ
وَيَـنتَضي كُـلَّ سَيفٍ للفَناء iiوَلَو كـانَ ابنَ ذي يَزَن وَالغِمد iiغمدانُ
أَيـنَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن iiيَمَنٍ وَأَيـنَ مِـنهُم أَكـالِيلٌ iiوَتـيجَانُ
وَأَيـنَ مـا شـادَهُ شَـدّادُ في iiإِرَمٍ وَأيـنَ ما ساسَه في الفُرسِ iiساسانُ
وَأَيـنَ مـا حازَهُ قارونُ من iiذَهَبٍ وَأَيـنَ عـادٌ وَشـدّادٌ iiوَقَـحطانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ iiلَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما iiكانُوا
وَصـارَ ما كانَ مِن مُلكٍ وَمِن iiمَلكٍ كَما حَكى عَن خَيالِ الطَيفِ iiوَسنانُ
دارَ الـزَمانُ عَـلى دارا وَقـاتِلِهِ وَأَمَّ كِـسرى فَـما آواهُ iiإِيـوانُ
كَـأَنَّما الصَعبُ لَم يَسهُل لَهُ iiسببٌ يَـوماً وَلا مَـلَكَ الـدُنيا سُلَيمانُ
فَـجائِعُ الـدُهرِ أَنـواعٌ مُـنَوَّعَةٌ وَلِـلـزَمانِ مَـسرّاتٌ iiوَأَحـزانُ
وَلِـلـحَوادِثِ سـلوانٌ iiيُـهوّنُها وَمـا لِـما حَـلَّ بِالإِسلامِ سلوانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ iiلَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما iiكانُوا
دهـى الـجَزيرَة أَمـرٌ لا عَزاءَ iiلَهُ هَـوَى لَـهُ أُحُـدٌ وَاِنـهَدَّ iiثَهلانُ
أَصـابَها العينُ في الإِسلامِ فاِرتزَأت حَـتّى خَـلَت مِـنهُ أَقطارٌ iiوَبُلدانُ
فـاِسأل بَـلَنسِيةً مـا شَأنُ iiمرسِيَةٍ وَأَيـنَ شـاطِبة أَم أَيـنَ iiجـيّانُ
وَأَيـن قُـرطُبة دارُ الـعُلُومِ iiفَكَم مِـن عـالِمٍ قَد سَما فِيها لَهُ iiشانُ
وَأَيـنَ حـمص وَما تَحويِهِ مِن iiنُزَهٍ وَنَـهرُها الـعَذبُ فَـيّاضٌ iiوَمَلآنُ
قَـوَاعد كُـنَّ أَركـانَ البِلادِ iiفَما عَـسى الـبَقاءُ إِذا لَم تَبقَ أَركانُ
تَـبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِن iiأَسَفٍ كَـما بَـكى لِفِراقِ الإِلفِ iiهَيمَانُ
عَـلى دِيـارٍ مـنَ الإِسلامِ iiخالِيَةٍ قَـد أَقـفَرَت وَلَها بالكُفرِ iiعُمرانُ
حَيثُ المَساجِدُ قَد صارَت كَنائِس ما فـيـهِنَّ إِلّا نَـواقِيسٌ iiوصـلبانُ
حَـتّى المَحاريبُ تَبكي وَهيَ iiجامِدَةٌ حَـتّى الـمَنابِرُ تَـبكي وَهيَ عيدَانُ
يـا غـافِلاً وَلَـهُ في الدهرِ iiمَوعِظَةٌ إِن كُـنتَ فـي سنَةٍ فالدهرُ iiيَقظانُ
وَمـاشِياً مَـرِحاً يُـلهِيهِ iiمَـوطِنُهُ أَبَـعدَ حِـمص تَـغُرُّ المَرءَ iiأَوطانُ
تِـلكَ الـمُصِيبَةُ أَنسَت ما iiتَقَدَّمَها وَمـا لَـها مِن طِوَالِ المَهرِ iiنِسيانُ
يـا أَيُّـها الـمَلكُ الـبَيضاءُ رايَتُهُ أَدرِك بِـسَيفِكَ أَهلَ الكُفرِ لا iiكانوا
يـا راكِـبينَ عِـتاق الخَيلِ iiضامِرَةً كَـأَنَّها فـي مَـجالِ السَبقِ عقبانُ
وَحـامِلينَ سُـيُوفَ الـهِندِ iiمُرهَفَةً كَـأَنَّها فـي ظَـلامِ الـنَقعِ iiنيرَانُ
وَراتِـعينَ وَراءَ الـبَحرِ فـي iiدعةٍ لَـهُم بِـأَوطانِهِم عِـزٌّ iiوَسـلطانُ
أَعِـندكُم نَـبَأ مِـن أَهلِ iiأَندَلُسٍ فَـقَد سَـرى بِحَدِيثِ القَومِ iiرُكبَانُ
كَم يَستَغيثُ بِنا المُستَضعَفُونَ iiوَهُم قَـتلى وَأَسـرى فَـما يَهتَزَّ iiإِنسانُ
مـاذا الـتَقاطعُ في الإِسلامِ iiبَينَكُمُ وَأَنـتُم يـا عِـبَادَ الـلَهِ إِخـوَانُ
أَلا نُـفوسٌ أَبـيّاتٌ لَـها iiهِـمَمٌ أَمـا عَـلى الـخَيرِ أَنصارٌ iiوَأَعوانُ
يـا مَـن لِـذلَّةِ قَـوم بَعدَ iiعِزّتهِم أَحـالَ حـالَهُم كـفرٌ iiوَطُـغيانُ
بِـالأَمسِ كانُوا مُلُوكاً فِي iiمَنازِلهِم وَالـيَومَ هُـم في بِلادِ الكُفرِ عُبدانُ
فَـلَو تَـراهُم حَيارى لا دَلِيلَ iiلَهُم عَـلَيهِم مـن ثـيابِ الذُلِّ iiأَلوانُ
وَلَـو رَأَيـت بُـكاهُم عِندَ iiبَيعهمُ لَـهالَكَ الأَمـرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزانُ
يـا رُبَّ أمٍّ وَطِـفلٍ حـيلَ iiبينهُما كَـمـا تُـفَرَّقُ أَرواحٌ iiوَأَبـدانُ
وَطفلَة مِثلَ حُسنِ الشَمسِ إِذ iiبرزت كَـأَنَّما هـيَ يـاقُوتٌ وَمُـرجانُ
يَـقُودُها الـعِلجُ لِلمَكروهِ iiمُكرَهَةً وَالـعَينُ بـاكِيَةٌ وَالـقَلبُ iiحَيرانُ
لِـمثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِن iiكَمَدٍ إِن كـانَ فـي القَلبِ إِسلامٌ وَإِيمانُ


من يريد القراءة بصورة مفصله عن تاريخ الاندلس
انصحه بقراءة كتب

احمد مختار العبادي
حسين مؤنس
السيدعبدالعزيز سالم


ماشاء الله قصيده روعه ........... والكتب اللي ذكرتها ممتازه
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك يا الغالي .
.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ألا من أمة تجتر ذلا
فشيمتها المعازف و الدفوف

كساها الذل ثوبا بربريا
و تبرق في نواظرها الزيوف

تسرح كالشياة بكل أرض
و حول حمى مذلتها تطوف

فلا راعٍ له رايات حزم
ترص له الفيالق والصفوف

فأين أبو عبيدة لو رآنا
لما رقدت بأغماد سيوف

وأين مضاء زيد والمثنى
وأين صلاحنا البطل الحصيف

======================
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الموضوع/ المعتصم يقود المسلمين لفتح أشرف مدن النصارى عمورية .

إن تاريخ أمتنا المسلمة مليء بالمواقف الخالدة التي هي في واقع أمرها مصدر فخر وعزة للمسلمين وفي كتاب هذه الأمة الكثير من الصفحات المضيئة لغزوات ومعارك خاضها المسلمون لنصرة إخوانهم المستضعفين في الأرض المفتونين في دينهم حتى ولو كان المظلوم والمستضعف رجلاً واحداً أو امرأة مسكينة فالرسول صلى الله عليه واله وسلم قد علمنا ذلك عندما خاض موقعة مؤتة مع أضخم قوة عسكرية على وجه الأرض وقتها وهم الروم ذلك لأنهم قد قتلوا سفيره
وطرد بني قينقاع من المدينة لأنهم حاولوا إغواء مسلمة , فجاء المسلمون من بعده يسيرون على نهجه ويطبقون سنته وقاعدته التي أرساها في أن الدنيا وما فيها لا يوازي سفك دم امرئ مسلم بغير حق

فى زمن الخلافة العباسية
أغار ملك الروم فى عمورية التى تقع فى جنوب تركيا على إحدى مدن الدولة العباسية(زبطره)
وعاس فيها فسادا وأسر الكثير من الرجال والنساء وكان من ضمن الأسرى أمرأة عربية مسلمة أسرها جنود عمورية وقد عاملوها بالعنف وساقوها فى الأغلال, هنا صاحت هذه المرأة صيحة أسمعت المعتصم خليفة المسلمين فى العراق وظل صداها باقيا إلى يومنا هذا يضرب بها المثل؛ "وا معتصماه".

بلغ المعتصم ما حدث من ملك عمورية وبلغه إستغاثة الأعرابية فحشد جيشا عظيما تضارب به الناس المثل فى هذا الوقت وقد بعث "المعتصم" للرومى فى رسلة بعثها له أنه آتيه بجيش "أوله عندك وآخره عندى" على حد وصف المعتصم.

وقبل خروج المعتصم على رأس هذا الجيش حذره المنجمون أن الطالع ينبئ بخسارة هذه الحرب وأن من الأفضل تأجيل الخروج, ضرب المعتصم بكلام المنجمين عرض الحائط وأصر على نصرة إستغاثة المرأة العربية الأسيرة دون هوادة أو مماطلة.

مائة ألف من أمهر الجنود خرجوا لإستعادة أمرأة ولكن هذه المرة لم تكن أجمل أمرأة فى الدنيا ولربما كانت عجوزاً لا ترجو نكاحا.

كانت عمورية -كطروادة- واحدة من أحصن المدن وكانت قد أستعصت على خلفاء الدولة العباسية سنينا. وصل جيش المعتصم إلى عمورية وضرب عليها حصارا لكن لم يدم الحصار لعشرة أعوام(حصار طرواده)
فقط عشرة أيام. عشرة أيام وأخترق المعتصم بالدهاء أسوار عمورية وألحق هزيمة نكراء بملك عمورية و أستعاد الأسرى وعادت الأعرابية فى حراسة جيش المعتصم العظيم, لكن المعتصم لم يدمر المدينة بل عمل على إعمارها والحفاظ على حياة أهلها.

وبقيت عمورية, لم تندثر تحت التراب, ولم يحتاج المؤرخون إلى العثور على كنز لإثبات هذه الرواية ولكن بقيت عمورية نفسها هى الدليل.

كان من ضمن جيش المعتصم العظيم؛ "أبو تمام" واحد من أشهر شعراء زمانه وقد أرخ هذه الموقعة فى "بائيته" الشهيرة التى تعد واحدة من أعظم القصائد فى الشعر العربى والتى يستهلها ساخرا من المنجمين الذين أشاروا عدم الخروج على المعتصم:-

السَّيْـفُ أَصْـدَقُ أَنْبَـاءً مِنَ الكُتُبِ...فِي حَدهِ الحَدُّ بَيْـنَ الجِـد واللَّعِـبِ
بيضُ الصَّفَائِحِ لاَ سُودُ الصَّحَائِفِ فِي...مُتُونِهـنَّ جـلاءُ الشَّـك والريَـبِ
والعِلْمُ فِي شُهُبِ الأَرْمَـاحِ لاَمِعَـةً...بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافِي السَّبْعَةِ الشُّهُـبِ


و يصف المعركة العظيمة قائلا:-
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً... يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ... عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ

وهكذا حارب المعتصم من أجل النخوة والمروءة
وتفوق أبو تمام – فى رواية حرب "عمورية" فى "بائيته"

أما الآن, فيستباح دماء المسلمين وتنتهك أعراض نسائهم وتبث إستغاثاتهم على مرأى ومسمع من الجميع, ولا يحرك أحد ساكنا.


رُبّ وامعتصماه انطلقت...ملأ أفواه الصبايــــــــــــا اليتًّم
قد لامست أسماعهــــــم...لكنها لم تلامس نخوة المعتصم
 

kuwait1979

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2008
المشاركات
983
الإقامة
( KUWAIT )
ربي ينصر الاسلام والمسلمين ويرجع القدس لاحضاننا .
اللهم اميييييييييييين في هذه الجمعه المباركه .
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان

شكرا ع الموضوع
 
أعلى