أحمد الهارون: 5 شروط لعودة سهم زين للتداول

Q8Series

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
633
لجنة السوق تداعت إلى اجتماع طارئ لبحث الصفقة





أحمد الهارون: 5 شروط لعودة سهم زين للتداول





2010/02/15 10:03 م

التقيم الحالي 5/0

(Alwatan)











كتب الأمير يسري:

... خرجت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بقرار يمنع عودة سهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» للتداولات ما لم تتحقق خمسة شروط متعلقة بالصفقة المحتملة لبيع أصولها الأفريقية ماعدا السودان والمغرب.

وقال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق أحمد الهارون للصحافيين بعد اجتماع طارئ للجنة امس لتدارس ظروف صفقة زين أن السهم سيبقى موقوفاً عن التداول حتى يتم موافاة البورصة من قبل الشركة ببيان مفصل عن العرض يشمل التالي:

-1 قيمة العرض

-2 شروط العرض

-3 الاطار الزمني لهذا العرض

-4 الجزاءات في حال رجوع المشتري المفترض عن الصفقة

-5 الأرباح المتوقعة من هذه الصفقة وما تأثيراتها على أرقام والبيانات المالية للشركة.

ورأى الوزير الذي نبه على الصحافيين بأنه لا مجال للأسئلة مكتفياً بما سيدلي به أن اجتماع لجنة السوق هذه المرة طارئ وهو ما اعتبره الوزير يعبر عن ديناميكية اللجنة ومرونتها في التعاطي مع أي حدث طارئ أو مستعجل يستدعي البحث قبل أن يشير الى أن هذا الاجتماع الطارئ ليس جديداً ولا يمثل استثناء لأنه متبع مع أي موضوع له تأثيرات مباشرة على السوق

وأضاف الهارون بقوله «مؤمنون بأن ما نشر في الصحافة عن الصفقة المحتملة لبيع زين أفريقيا قبل أن يستدرك بوصفها» النوايا «أمر مهم يستدعي البحث من قبل لجنة السوق بما بها من تأثيرات».

وقال الوزير «فعلاً نتمنى أن يتحقق هذا الأمر» يقصد اتمام الصفقة «بما له من انعكاس طيب على السوق والاقتصاد الكويتي».

وقال الهارون بما يخص التدقيق على التداولات فانه يتم بشكل يومي على كل الصفقات لمراقبة ايقاع السوق ضماناً لعدم وجود ظواهر غير طبيعية أو تداولات تتعارض مع اللوائح والنظم الموضوعة قبل أن يستدرك بالقول أن هذا التدقيق ليس له علاقة بصفقة زين لأنه يتم من الأساس في كل الصفقات.







مصادر: طلبات البورصة مبالغ فيها

«بند السرية» في اتفاق الصفقة يقيد الإفصاح



في الوقت الذي رأت فيه مصادر متابعة ان تحري البورصة عن الصفقات الكبيرة هو اجراء محمود لكنها رأت ان بعض ما طلبته من معلومات حول الصفقة تبدو طلبات مبالغاً فيها لانها تتعارض مع سرية البيانات التي تضمنها أي صفقة كبيرة.

وأفادت مصادر متابعة أن عرض الشراء الخاص بشراء زين أفريقيا يتضمن بنداً يضمن سرية البيانات المالية وهو الأمر الذي رأته المصادر يمنع الشركة عن الافصاح عن بيانات مالية بعينها حتى ولو كانت متوفرة لافتة الى أنه يمكن اطلاع البورصة على مؤشرات مالية لا تخرق مبدأ السرية.

وذكرت المصادر أن البورصة مصرة على الوصول الى الاطمئنان لسلامة اجراءات الصفقة المحتملة والتأكد من جدية المفاوضات معتبرة أنه يمكن الالتقاء في منطقة وسط تتضمن سرية البيانات المالية وتراعي متطلبات البورصة.







لماذا الاجتماع الطارئ؟!



كشفت مصادر ذات صلة الأجواء التي استدعت دعوة لجنة السوق الى اجتماع طارئ حيث أشارت الى أن مدير البورصة صالح الفلاح بعدما تبين عدم التوصل الى نقطة التقاء حول المعلومات المطلوبة هاتف وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق وأطلعه على الأمر طالباً عقد اجتماع طارئ للجنة السوق حتى لا تتحمل ادارة السوق وحدها عبء أي قرار يتم اتخاذه وهو الأمر الذي تجاوب معه الوزير وقد كان الاجتماع.









اجتماع «البورصة - زين»



ذكرت مصادر معنية أن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية لم تصل الى نقطة اتفاق مع ادارة شركة زين حول عودة السهم للتداول بعد أن رفضت البورصة افصاحاً من الشركة يحوي موافقة مجلس ادارة الشركة على انجاز الصفقة.

وأصرت البورصة على تحديد الأرباح المتوقعة وبقية البيانات المالية المتعلقة بالصفقة حيث لم تتمكن ادارة الشركة من اقناع البورصة بتجاوز هذه الطلبات لبعض الوقت.







مؤشرات إلغاء صفقات الخميس غائبة حتى الآن



ذكر مصدر معني رداً على الشائعات التي تناثرت طوال تداولات الأمس عن احتمالية الغاء صفقات يوم الخميس الماضي التي تمت على سهم زين بالقول «هذه التداولات تحــت التدقيق قبل أن يستدرك بالقول مؤشرات الالغاء غائبة حتى الآن».

وكانت حالة من القلق سيطرت على عدد من مديري المحافظ بعدما تواترت أنباء عن احتمالية الغاء صفقات الخميس حيث توالت الاتصالات في كل اتجاه لمعرفة حقيقة ما يثار قبل أن تكشف البورصة أن هذه التداولات تحت التدقيق شأنها في ذلك شأن بقية الصفقات.









اجتماع قانوني مالي لدراسة طلبات البورصة



أفادت معلومات أنه تم أمس عقد اجتماع ضم شخصيات قانونية ومالية لتدارس طلبات البورصة وكيفية التعاطي مع هذه الطلبات وعما اذا كان من الممكن موافاة البورصة بالمعلومات المطلوبة من عدمه وكيفية التعامل مع الأمر.



 

ibrahimi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2005
المشاركات
1,463
والله احساسي ايقول كله لعب ابلعب
والواحد ودة ايشيل بس خايف
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
المفروض أيضاً ايقاف الشركات التي تمتلك في زين سواء بصورة مباشرة او غير مباشره لأن راح تصعد صعود صاروخي في حال تمت الصفقه
 

نمبر ون

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2006
المشاركات
200
المفروض الغاء جميع الصفقات اللي تمت على مجموعة سيئ الذكر
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

نمبر ون

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2006
المشاركات
200
ليش يوقفون الشركات التابعه

خل نعوض الخسائر

اسأل الله يرزقنا وياك أخوي مليار بإذن الله بس انا متأكد انه بالاعيبه هذي راح يستفيد معاه خمسه بالميه ويدبس 95 بالميه غير الاثر العكسي على السوق اذا طلعت لعبه وسلملي على استاد جابر
 
أعلى