الله يستر .... زلزال بإيران.. وأمواج مخيفة بالإمارات !!!

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي


شائعات «تسونامي» بعد غرق طريق «الشارقة ـ عجمان»

زلزال بإيران.. وأمواج مخيفة بالإمارات!

كتب حامد السيد وكونا:

تسببت الامواج العالية التي ضربت عددا من الشواطئ في دبي والشارقة وعجمان صباح امس
في بث الذعر في قلوب سكان هذه المناطق خوفا من شائعات عن وصول تأثيرات تسونامي.

وادت الامواج القوية الى ضياع اربعة من العمال الذين كانوا يعملون على ظهر جزيرة النخلة

الا ان فرق البحث عثرت على ثلاثة من المفقودين وما زال الباحث يجري عن الرابع. كما اختفى مركب صيد قبالة سواحل الجميرة
بسبب الامواج التي بلغ ارتفاعها خمسة اقدام وعبرت الشواطئ الرملية حتى وصلت الى الشوارع.
الى ذلك تعرضت مدينة اققلا بمحافظة كلستان شمال شرقي ايران لزلزال
متوسط الشدة بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر دون وقوع اضرار في الارواح.
وقد نفت خبيرة الزلازل الكويتية الدكتورة فريال بوربيع اي علاقة بين زلزالي ايران اللذين وقعا صباح امس وبين واقعة ارتفاع الامواج التي شهدتها دولة الامارات على طريق الشارقة عجمان يوم امس.


وذكرت د. بوربيع لـ«الوطن» ان زلزالي ايران وقع احدهما في العاشرة و8 دقائق بقوة 4 درجات بمقياس ريختر
والثاني في العاشرة و17 دقيقة بقوة 5.6 درجات بمقياس ريختر مشيرة الى ان الزلزالين وقعا شمال ايران على بعد 315 كيلومترا من العاصمة طهران.

وقالت ان وقوع اي زلزال في هذه المنطقة مهما كانت قوته لا يمكن ان يؤثر في منطقة الخليج حيث المسافة بعيدة جدا.

واكدت د. بوربيع انه كي نشعر او نتأثر بزلزال يقع في ايران لابد وان يكون مركزه قريبا من المنطقة او ان يكون في الخليج داعية في هذا الصدد المواطنين في الكويت والخليج الى عدم القلق او الهلع.

وذكرت ان المنطقة التي وقع فيها زلزالا ايران امس منطقة نشطة زلزاليا وحدوث زلزال بها امر طبيعي.

 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
والله هالموضوع شاغل بالي جدا هذي الفتره وطيب من الفهلوي وهو دوم طيب ان اشار لهذا الموضوع وانا اتقلب الصفحات هذه بالاستراحه

اذكركم بما يلي

اعصارات امريكا التي توالت عليها 3 مرات خلال سنه واحده واعنفها اعصار كاترينا التي اغرقت مدينه ومن ثم اعصار اليابان

بركان السلفادور الذي قتل قريبا مئه شخص كما اطن

زلزال الهند وباكستان وافغانستان

كسوف الشمس الذي كان سابقا يرى كل مائه عام الان ونحن في القرن العشرين رؤه خمس مرات 2001 و 2002 و 2003 و 2004 و في نهاية شعبان الفائت 2005

كما صرح المذيع بتلفزيون الكويت
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
بعد (كاترينا) و (ريتا) ..
علماء أمريكيون يحذرون من بركان ضخم فوهته عند ثورانه مقدارها 85 كم متوقع حدوثه في بورتلاند وضرره يتجاوز الولايات الأمريكية ويصيب العالم بموجة برد شديد


معالم لآخر بركان في بورتلاند (الارشيف)واشنطن : عادل الناصر
قبل عدة أيام انتهى إعصار ريتا الذي أحدث دماراً آخر لأمريكا الذي جاء بعد إعصار كاترينا الذي قتل المئات وشرد الآلاف, واليوم تحذر أمريكا من خطر قادم ليس عليها وحدها فقط بل على من حولها أيضاً، ولا تقصد القريبين منها فقط بل البعيدين في أوروبا والأطلسي. هذا الدمار يتمثل في بركان قد يحدث في بورتلاند في ولاية أوريجون التي تقع في وسط الولايات المتحدة الأمريكية، كما يقول العلماء في مجلة (نيوساينست) "البركان ضخم للغاية، حيث يبلغ قطر فوهته عند ثورانه 85 كلم وسوف يصيب العالم بموجة من البرد الشديد، نظراً لكمية الدخان التي ستتسبب في حجب أشعة الشمس لأعوام، خاصة على أوروبا، بالإضافة إلى أن عدداً من البحار والبحيرات ستكون عرضة للتجمد". ويقول العلماء "إن هناك إشارات جديدة ظهرت خلال الأسبوع الماضي تشير إلى دمار كبير قد يلحق بالولايات المتحدة جراء هذا النوع من البراكين, فقد التقطت أجهزة رصد الزلازل عدداً من النشاطات الخفيفة على مدى السنوات الماضية، وهاهي تتجدد، ولكن بصورة مثيرة للانتباه". وقد عثر فريق علمي على نتوء شرقي مدينة أوريجون التي تعتبر مصيفاً مميزاً للكثير من الأمريكيين، لما تتميز به من طبيعة باهرة. وقد حدث هذا النتوء بسبب رواسب بركانية تصعد إلى القشرة الأرضية ببطء شديد من عشرات السنين. وقد بلغت مساحة النتوء حوالي 260 كلم، حيث التقطت لها أكثر من صورة بواسطة الأقمار الصناعية، التي أكدت أن الأمر يهدد العالم والطقس للكرة الأرضية إذا ما ثار البركان.

يقول مايكل لويسكي عالم في الفيزياء الجيولوجية من مركز مراقبة الزلازل والأعاصير والكوارث الطبيعية بواشنطن " إن النتوء يكبر في كل عام بمعدل ( 1.4 إنش) في العام الواحد، كما كشفت دراسة أمريكية أصدرها المركز".
ويقع النتوء في منطقة سكنية بمساحة 3 أميال, حيث يقول لويسكي "إن النتوء تسببت فيه كتلة ضخمة من اللابة البركانية يصل امتدادها إلى 4.5 ميل تحت سطح الأرض. والسوائل البركانية ليست حارة جداً كما يقول العلماء، ولكنها تسخن كلما زاد الضغط والاندفاع إلى الأعلى".
ويقول خبراء في مركز متابعة الأرصاد الجوية في بورتلاند "إن هناك 3 نطاقات حيوية في المنطقة، واحد منها يضم 18 بركاناً، تعتبر الأنشط في أمريكا، كما أثبتت دراسة نشرت في الصحف الأمريكية قبل عام". إلا أن دراسة أخرى نشرت في العام 2002م أظهرت أن عدداً كبيراً من البراكين في أمريكا لم تثر بطريقة حيوية، وكان آخر تلك البراكين التي ثارت قبل 2000 عام باستثناء نطاق جزء هاواي الذي يعد جزءاً من الولايات المتحدة، ولكنه الأكثر نشاطاً بركانياً في العالم، نظراً لموقعه.

كان ذلك بالنسبة للبراكين الأكثر حيوية والتي تعتبر قاتلة ومدمرة, وهناك براكين أقل خطورة، ولكنها قاتلة مثل البركان الذي ثار في بورتلاند عام 1980 وبالتحديد في جبال هيلينز وقتل 57 شخصاً وغطى مساحة 230 ميل مربع من الغابات بالرماد والحمم البركانية.

كثير من العلماء شكك في أن تكون القضية التي تطرحها أمريكا على وسائل الإعلام العالمية ذات جانب دعائي أو من أجل أغراض مادية، فالأمر يحتاج إلى كثير من السنوات للتأكد من أن الأمر صحيح، وأن البركان في وضعية نشطة تحت سطح الأرض. ولكن علماء آخرين لا يرجحون هذا القول ومن ضمنهم لويسكي الذي قال "إن بورتلاند ونشاطها البركاني يتم رصده منذ 20 عاماً، وقد حدثت بعض الزلازل التي أحس بها البشر في تلك الولاية، ولا بد أن الأمر وشيك للغاية".

من جهتها, رجحت وكالة (ناسا) الفضائية في تقرير لها نشر على موقعها الالكتروني أن البراكين والزلازل وجهان لعملة واحدة، فما أن يحدث الزلزال حتى يتسنى للحمم البركانية أن تزاول نشاطها إذا كانت أصلاً في منطقة نشطة, وما يحدث في الكثير من البراكين يكون دائماً متعلقاً بالزلازل؛ لأن الزلزال البركاني يختلف عن غيره من الزلازل.
 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
يعني يا الفهلوي احنا ناقصين تخرع

بس مشكور على هالخبر ما نقول الا الله يستر

والله ماني خايف الا من جزيرة العالم الي بيسوونها في الامارات

اعتقد تشفيطة طراد 28 قدم يمها بتغرقها :)

وجذي يكون العالم قد غرق
 
أعلى