إذا الـمؤشر الـوزني ..... [ تحليل فني ]

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مؤشراتي, بتاريخ ‏12 يناير 2005.

  1. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأحبـة : مضاربي ومستثمرين سـوق الكويت للأوراق المالية

    كتـاب وأصـدقاء منتدى مؤشرنت

    طابت أياكم بكل صفاء ورخـاء ... وأسعد اللـه أيامكم ، ، ،

    شـتاء الكويت قارس وجميـل ... جـمال المـبدع لا يمكنه وصـفه ! ​



    أعـلم ـ وتعـلمون ـ أن هناك مطبات فنية تؤثر على الـمسـير في حال البطء والسرعة . وأعلم ـ وتعلمون ـ أن هناك مؤثرات تـعـيق سير السوق إلى ما يجب أن يكون عليه . أعلم ـ وتلعمون ـ أن سوق الكويت ، يـعد سوق صـحي إذا ما قارناه مع السوق السعودي تحديدا .

    تعلمون ، ولا يخفى على متداولي سوق الكويت ما يحدث وما حدث في الأيام القليلة الماضية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ولا الجرد ، كثرة الاكتتابات بدءا من بنك بوبيان .. وشركة الأولى .. وانتهاءا بشركة القرين .

    تعلمون ، و لايخفى عليكم ، كثرة ( الإدراجـات ) للشركة الجديدة وأغلبها شركة ( تفريخ ) من شركات ( أم ) لها وجود سابق في البورصة .

    تعلمون ، والأمر ظاهر للعيان ، أنه بمجرد اختلال سهـم ( نخبة ) كسهم شركة مخازن يـتـأثر السوق صعودا ونزولا ، وهذا في كل أسواق الدنيا ، فاليوم على سبيل المثال ستعلن شركة intel عن ارباحها لكن بعد إقفال السوق الأمريكي ويشاع بأن ارباحها غير مجدية ، وهذا ما جعل السوق الأمريكي بكل قطاعاته مضغوط ومتأثر بنتظار نتائج شركة Intel . فما بالنا بسهم له شعبيه وله ماله من عقود وصفقات ومشاريع ، وبالمقابل له ماله من إشكاليات مع بعض الأطراف الطارئة والمستمرة .. كالاستجواب ( طارئ ) وكمال السلطان ( مستمر ) .

    هل تـقف الصنـاديق التي هي لشركات استثمارية وبنـوك محلية مـكتوفة الأيدي بانتظار سهـم النخبة ( مخازن ) يصعـد كي تصعد بقية الأسهم ؟

    هل تـقف المحافظ التي تدار بملايين الدنانير وأعلم تمام العلم أن هناك محافظ يفوق رأس ماله صـندوق لبنك له سمعة واسعة في الكويت ... هل ستقف تلك المحفظة والبقية الباقية مكتوفة الأيدي وانتظار فقط ارباح الشركات كي تكمل المشوار ؟

    متى تنتهي تلك الموجة التـكـتيـكية التي ( تتـكتك ) بطريق غـير مباشر ، وأكرر بأنها ( تتـكتـك ) بآلية غير مسبوقة وغير مباشرة ، أي بعدم وجود اتفاق مسبق بين المحافظ والصناديق على إعداد هـدوء للسوق كي يقوموا بتجميع أكبر قدر من الكميات بأقل الأسعار .. لكنها ( الصدفة ) والمتابعة بين تلك الأطراف تؤدي إلى توقف وهدوء جميع المحافظ والصناديق على حد سواء والاتجاه إلى قطاع الخليجيات تحديدا .

    ثمة عوامل جعلت من السوق مضغوط ومشحون خلال خمسين يوم عمل الماضية منها :

    # الاكتتابات وسحب السيولة من السوق ، عامل التوقيت كان له دور في هبوط السوق ( مؤشر وزني تحديدا )

    # إدراج شركات جديدة ، وإعادة إدراج شركات أخرى

    # مـوسم الحـج اقترب ، فالأموال ستسحب وأبلغ دليل على ذلك أن جميع الشركات ( الإسلامية ) بدأت المحافظ المضاربة على تلك الشركات بتخفيض كميات التداول وبهبوط متعمد كي تقوم بتجميع ماقامت ببيعه بأسعار منخفضة ولو لاحضنا تداولات شركة أصول ، الدار ، بيت التمويل ، تمويل خليجي ، لوجدنا أنها متماسكة منذ شهر ونصف تقريبا وهذا تكتيك يبـين العلاقة بين اقتراب موسم الحج وعملية سحب الأموال من السوق .

    # الـوضع الأمـني ، الذي بدأت معـالم التهديدات التي أشارات إليها الولايات المتحدة تظهر على السطح باستشهاد عسكريين من وزارة الداخلية في عملية إرهابية لم يعهد عليها المجتمع الكويتي ، وهذا دليل على صحة سوق الكويت للأوراق المالية الذي أشرنا إليه في مقدمة سطورنا أنه سوق ( صحي ) على عكس سوق السعودية الذي ما أن يحدث عمل إرهابي ألا وصعود السوق هو العنوان لليوم التالي .

    # سنويا ، اعتاد المستثمر والمضارب على تقبل سماع الإشاعات التي من تفيد بأرباح الشركات وتوزيعاتها ، ألا أن هذا الأمر في هذا العام أصبح مغيب بشكل كبير وهذا ما جعل كثير من الصناديق والمحافظ بالتردد على شراء سلع وبأسعار منخفضة انتظارا لسماع إشاعة قريبة من الصحة وقريبة من مصادر المعلومات .

    لهذا ، إذا المؤشر الوزني استطاع أن يـعدي مستوى 340 وبتداول كبير يفوق الحجم الحالي من التداول فأن السوق سيكون له وضع آخر ، وستكون الكلمة لأغلب الشركات هي الصعود وتحقيق الأرباح .

    وإذا المؤشر الوزني استـطاع أن يـفـلت من مستوى 340 بقـوة ، فأن هذا دليل على قوة الشراء والدعوة للشراء .. لأن الإقبال على السوق أصبح ظاهر .

    حتى ساعة كتابة هذه السطور ، فأن الموفنج أفرج للخمسين يوم السابقة هي مع السوق ، أي أن الشراء يفوق البيع ، وسيفوق البيع بـهوه واسعة متى ما استطاع أن يـعـدي المؤشر الوزني مستوى 340 .

    متى يـختـرق المؤشر الوزني مستوى 340 ؟ من خلال الجارت التالي ، أستطيع أن أقول بأنه اقترب الاختراق والمستوى الجديد سيكون عند 350 تقريبا .
     

    الملفات المرفقة:

  2. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الأخ حبيب و صديق الكل مؤشراتي ....
    السلام عليكم و رحمة الله .....

    يقف اخوك بومهدي امام هذا السرد والتحليل وقفة احترام و تقدير.

    كما ارجوك ان لا تباعد بين مشاركاتك القيمة وتجعل اخوانك يطيلون الأنتظار .

    السؤال الفني :
    * ما هي العوامل المؤثرة ايجاباً بالسوق ، وكيفية استغلال هذه الفرص التي هي موجودة فعلا ، بمعنى آخر كيف يتعين على المتداول اليومي .... أو مضارب كما يحلو للبعض تسميته ، أن يتماشى مع الهبوط و الصعود لمجموعة من الأسهم و يستغل نقاط الدخول و الخروج بحرفية .

    وفقك الله ورعاك

    اخوك بومهدي