شركة زين للاتصالات (زين)

الحالة
موضوع مغلق

بسنا عذاريب

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
128
اسهم الخرافي فيها كل خير

مجموعة سالم العلي قاعدة اتبيع كميات كبيرة حيل

لمن احد ابيع مثل سالم العلي وهو يملك 12بالمائة من اسهم زين شنو تتوقعون اصير بالسهم ؟
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
تداولات اليوم تقطع بأن قناة الصعود أصبحت شبه مؤكدة . واغلاقه على سعر 1280 بالراحة ، يؤكد أن هذا السعر يعتبر سعر تأسيس لأسعار أعلى وأعلى خلال الاسبوع القادم... والله أعلم.

يضاف لذلك، أن مهراجا بهارتي المشترية لزين افريقيا، قد وضح أشياء ايجابية كثيرة عن الصفقة... وأن لديه اصرار على اتمامها... كما أنه وعد بتقديم توضيحات أكثر ايجابية ووضوحا خلال الثلاث أيام القادمة...

هذه التطورات والتوضيحات من شأنها تكوين ارضية صلبة لاستمرار السهم في قناته الصاعدة.

وبالتالي مبروك لحاملي السهم... حيث سينالوا الخير مثلما سيناله كبار المساهمين الصاعدين مع موجة الصعود المستمرة ... ومن يقول "واحنا بعد وياهم"... فله الحق في ركوب هذه الموجة المباركة.

والله المستعان.
 

basmman

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2005
المشاركات
597
عندي واحد من الربع يسئلني يقول ششتري غراند أو زين !!!!! يا جماعة أذبحه ؟
 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190


الدويسان: شركة زين دائما ما تكون وراء تحقيق الأرقام القياسية في السوق الكويتي
مباشر الخميس 18 فبراير 2010 3:58 م




صرح أحمد الدويسان مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية أن تداولات السوق الكويتي قد حققت أرقاما قياسية خلال هذا الأسبوع سواء على مستوى المؤشرات أو على مستوى القيم النقدية التي لم تتراجع عن مستوى الـ 100 دينار خلال جلسات هذا الأسبوع.

وأضاف الدويسان في حديث لمحطة cnbc عربية اليوم أن شركة زين دائما ما تكون وراء تحقيق الأرقام القياسية في السوق الكويتي، مثلما حدث في منتصف العام الماضي عندما تحققت مثل هذه الأرقام القياسية بدفع من نشاط زين وكذلك الأرقام القياسية التي تمت خلال عام 2008 كانت شركة زين أيضا هي اللاعب الرئيسي فيها.

وفيما يخص صفقة زين ومدى نجاحها، قال الدويسان إنه مما لا شك فيه أن هناك بعض المخاوف لدى بعض المراقبين والمتابعين لهذه الصفقة، بسبب السنريوهات السابقة سواء عندما كان الحديث يدور حول بيع زين أفريقيا والذي تحول بعد ذلك إلى بيع حصة في زين الأم، ولكن المؤكد أن الوضع يختلف هذه المرة، حيث إن هناك نوعا من الجدية في إتمام هذه الصفقة من الطرفين البائع والمشتري.

وهذه الجدية نراها لدى الطرف البائع لقناعته بالعائد من هذه الصفقة والذي قد يصل إلى 5 مليار دولار وهو عائد جيد يحسب لإدارة الشركة والتي يبدو أنها سوف تتحول من التوسع في الاستثمار الأفقي والاتجاه إلى الاستثمار الرأسي، أما فيما يخص الطرف المشتري فنجد أن هذه الصفقة سوف تخدم أهداف الشركة الهندية التي تسعى إلى أن تكون من الشركات المتقدمة عالميا، كما أن لديها قناعة بأن السوق الأفريقي سوق واحد ومازل قابلا للنمو، وهو ما يعطي مؤشرات قوية بنجاح هذه الصفقة.

أما عن تداولات سهم زين وبعض الأسهم الأخرى التي قد تكون مرتبطة به، فقال السيد أحمد الدوييسان أنه من الطبيعي أن يشهد سهم زين نشاطا كبيرا خلال هذه الفترة، حتى رأيناه يرتفع من حدود 880 فلسا إلى حدود 1.280 دينار وهو ما يزيد 40%، ولذلك رأينا حركة بيع قوية عليه عند هذه المستويات لقناعة المستثمرين بهذه النسبة من المكاسب.

أما بالنسبة للأسهم الأخرى التي حققت مكاسب كبيرة خلال هذه الفترة الوجيزة فإننا نجد أن بعضها له اتصال مباشر بزين وهو ما يبرر لها هذه الارتفاعات، والوضع يختلف بالنسبة للأسهم التي ليس لها علاقة مباشرة بشركة زين، والتي يبدو أنها شملتها موجة الارتفاعات، كما أنها ممن الممكن أن يكون لها علاقة بمجموعة الخرافي.
 

رحنا ملح

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
264
أسهم الخرافي لو فيها خير كان دشت عليه المحافظ وشرت

وانت شدراك ان المحافظ مادشت!!!
مورغان ستانلي عنده 22 مليون
حكومة ابوظبي 30 مليون

هذا اللي اذكره

السهم تأثر من شغلتين
1سالم العلي لو ما بيعه جان حاليا السهم فوق 1500 قاعد ابيع من 860
2ادارة السوق أخرت رجوع السهم وهالشي برد الاخبار والناس بردت يومين تأخر!!!
شكرا
 

f450

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
2,459
متى الجمعية العمومية؟

وهل في توزيع أرباح ((((نقدي او منحة))))؟

وان شاء الله الي 3.700 ارتفاع؟
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
بو محمد ..

من الطبيعي جدا ان هناك من كان لديه معلومة وقام بالتجميع بالنازل 850 +-

وبالتالي الان يقوم بالبيع وجني الارباح بعيدا عن التوقعات والتذبذب

في المقابل يدخل المستثمرون على المدى البعيد ..

يعني اليوم بدأ البيع .. واتوقع غدا(الخميس) يكون هناك بيع كثير ايضا

ثم يستقر السهم خلال جلستين او ثلاثة

بعدها ..... تبدأ الاشاعات .. فيدخل المضاربين :)

الى ان يستقر عند سعر معين (( شخصيا اتوقع ان يكون 1100 - 1200 + - )

الرأي شخصي والله اعلم

:) :)
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776

===========

أخي: اللي يقدر يصيد الزين يوم الاحد 21 الجاري بسعر 1380 (حد أعلى) فهو محظوظ ؟!!

كما سمعت عبارة (لازمة) من كثير من الاخوان وهي ""الزين بدينارين""، وهي عبارة موسيقية تبدو، ولكنها ربما تكون واقعية... خاصة أن العم الخرافي - الله يحفظه ويحفظنا جميعا - وضع سعر الدينارين قبل ستة أشهر هو ومستشاروه وكذلك مستشارو الجماعة اللي كانوا طالبين شراء نسبة ال 46% اللي نعرفها -

إذن هل سعر الدينارين كان غلط أو مبالغ فيه ، أم أنه سعر يمثل السعر العادل والحقيقي لزين.. أي السعر الذي يستحقه الزين عن جدارة ؟؟؟

والله أعلم.
 

كلمتين

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2008
المشاركات
319
أسهم الخرافي لو فيها خير كان دشت عليه المحافظ وشرت

هدي هدي بومحمد تره نملك بالسهم ونبي نترزق الله
كل شي ايجابي بالسهم ومافيه عذاريب وبعدين منو يقولك المحافظ و الصناديق مو داشه ؟؟؟
 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190


«المركز»: صفقة «زين أفريقيا» أعادت الثقة إلى البورصة
الوطن الكويتية الجمعة 19 فبراير 2010 1:18 م




ألقت بظلالها على قطاع البنوك خصوصاً «الوطني» لارتفاع قيم الرهونات



قال التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي الكويتي عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية انه كان لاعلان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بداية الأسبوع عن موافقتها على العرض المقدم من شركة الاتصالات الهندية (بهارتي) لشراء أصول أفريقيا باستثناء السودان والمغرب بقيمة 10.7 مليارات دولار الأثر الأكبر في عودة الثقة الى السوق الكويتي وانتعاشه وبالأخص أسهم مجموعة الخرافي التي شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الأسبوع، كما ألقت الصفقة بظلالها على قطاع البنوك وخصوصاً بنك الكويت الوطني بسبب ارتفاع قيم الشركات المؤدي الى ارتفاع قيم الرهونات لدى البنوك، وسيتم القيام بالفحص النافي للجهالة لأصول زين أفريقيا حتى تاريخ 25 مارس كما يتضمن عرض شركة بهارتي شرطاً جزائياً بقيمة 150 مليون دولار على الطرفين في حال عدم اتمام الصفقة، وتتوقع زين ان تبلغ العوائد 5 مليارات دولار كحد أقصى بعد سداد جزء من الالتزامات. ومن الجدير بالذكر ان سهم زين أوقف عن التداول يومي الأحد والاثنين من قبل ادارة السوق لرغبتهم بمعرفة تفاصيل الصفقة.

هذا وقد شهد سهم اجيليتي بالاضافة الى شركاتها الزميلة ارتفاعا ملحوظا بسبب ظهور اشاعات بشأن تسوية القضية المرفوعة من الحكومة الأمريكية.

وبلغ المؤشر الوزني 424.58 نقطة بارتفاع قدره %6.15، بينما ارتفع المؤشر السعري بنسبة %3.06 ببلوغه 7396.5 نقطة لتبلغ أرباح المؤشرين الوزني والسعري على التوالي الى %10.07 و%5.58 منذ بداية السنة، كما ارتفعت كميات وقيم التداول لهذا الأسبوع بشكل ملحوظ بنسبة %52 و%62.4 على التوالي اذ بلغت كمية التداول 3.89 مليارات سهم في حين بلغت القيمة 690.6 مليون دينار بمعدل تداول يومي بلغ 138.1 مليون دينار.

وعلى صعيد اعلانات الأرباح، أعلنت الشركة الكويتية للأغذية عن أرباح بلغت 36.2 مليون بربحية سهم بلغت 93 مقابل 90 فلسا للعام الفائت بارتفاع بلغ %3.3 واقرار مجلس الادارة توزيع أرباح نقدية %60 من القيمة الاسمية 60 فلسا، وحققت شركة المباني أرباح بلغت 15.3 مليون بربحية سهم 33 مقابل 13 فلساً للعام الماضي وقد أوصى مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 10 فلوس وأسهم منحة %10، كما أعلنت شركة الخليج للتأمين عن أرباح بلغت 5.05 ملايين بربحية سهم بلغت 30.6 فلساً مقابل 21.9 فلساً للعام الماضي واقرار مجلس الادارة توزيع أرباح نقدية قدرها 40 فلس.

واحتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى لهذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة %32.9 من اجمالي التداولات مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم زين واجيليتي بنسبة %18 من اجمالي تداولات السوق، وجاء قطاع الاستثمار بالمرتبة الثانية بنسبة %18.8 مدفوعا بارتفاع التداول على سهم الصفاة.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
هدي هدي بومحمد تره نملك بالسهم ونبي نترزق الله
كل شي ايجابي بالسهم ومافيه عذاريب وبعدين منو يقولك المحافظ و الصناديق مو داشه ؟؟؟

هاهاها

أنا عندي بالسهم مثلك وهم عندي بمجموعته

والله يرزقني معاك
 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190


«الاستثمارات الوطنية»: إتمام صفقة «زين افريقيا» سيغير مشهد البورصة في 2010 بأكمله.. نحو الأفضل
الوطن الكويتية الجمعة 19 فبراير 2010 1:17 م




روابط متعلقة
الاتصالات المتنقلة


العوائد الجارية 1.4 مليار دينار.. والسوق سيعالج أزمة عمق السيولة


قال التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية أنه بنهاية تداول الاسبوع بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 33.6 مليار دينار بارتفاع قدره 1.907 مليار دينار وما نسبته %6.0 مقارنة مع نهاية الاسبوع الماضي والبالغة 31.769 مليار دينار وارتفاع قدره 2.992.6 مليون دينار وما نسبته %9.8 عن نهاية عام 2009.

وانهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته هذا الاسبوع على ارتفاع ملحوظ في ادائه وذلك بالمقارنة مع الاسبوع الماضي حيث شهدت المؤشرات العامة (nic50 - السعري - الوزني) ارتفاعا بنسب كبيرة بلغت %7.8 و%3.1 و%6.1 على التوالي، وكذلك الامر بالنسبة الى المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة - الكمية المتداولة - عدد الصفقات) والتي حققت مكاسب بنسب بلغت %63 و%52 و%48 على التوالي، هذا وبلغ المتوسط اليومي للقيمة المتداولة 138 مليون دينار خلال الاسبوع مقابل 85 مليوناً للاسبوع قبله.

وبعد ان شهد السوق نشاطا محموما خلال تداولات الاسبوع الماضي على وقع اقرار مجلس ادارة البنك المركزي بتخفيضه سعر الخصم بواقع 50 نقطة، افتتح سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته هذا الاسبوع على ارتفاعات غير مسبوقة كسر من خلالها المؤشر العام حاجز 7.400 نقطة قبل ان يستقر على مستوى 7.396 نقطة بنهاية الاسبوع والذي لم يصل اليه منذ اكتوبر لعام 2009 فيما بلغت القيمة المتداولة يوم الثلاثاء مستوى 167 مليون دينار، وذلك على اثر اعلان شركة الاتصالات المتنقلة - زين عن موافقة مجلس ادارتها لبيع وحدتها الافريقية (عدا السودان والمغرب) وذلك بناء على العرض المقدم لها من قبل شركة بهارتي ارتل لمتد بقيمة تبلغ 10.7 مليار دولار، فيما تم تقدير العوائد الناتجة عنها بحدها الاقصى وبقيمة تبلغ خمسة مليارات دولار وقد اتت اهمية ذلك الاعلان للسوق كون ان زين تمثل اكبر شركة من ناحية القيمة الرأسمالية بالسوق بنسبة تفوق اكثر من %15 لإجمالي قطاعاته، ولانه جاء مع التغير الاستراتيجي للشركة بإعادة هيكلة وجودها الجغرافي حسب مناطق قوتها عبر زيادة استثماراتها في اسواق والتخارج من اخرى، واحد ما نتج عن ذلك التحور هو ابرام اتفاق بيع وحدة عملياتها بأفريقيا حسب ما جاء في اعلان السوق الرسمي الثلاثاء الماضي بقيمة تفوق نسبة %10 من اجمالي القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية كما في نهاية ديسمبر لعام 2009 وما سينتج عنها من تحقيق لارباح على اساس 5 مليارات دولار، وهو ما يبرر حجم وطريقة تفاعل السوق مع الاعلان ويبرز حاجته الى المحفزات، واحد تلك المحفزات انه وبفرض توزيع كامل الارباح الناتجة عن عملية البيع فان عائدها الجارية سوف تبلغ اكثر من 1.4 مليار دينار سوف تعود لصغار المساهمين والمستثمرين الاستراتيجيين وحصة الكويت فيها وهو ما سيعمل على تحسين معدلات السيولة ويساهم في حلحلة معضلة عمق السيولة التي يعاني منها سوق رأس المال، ومن ناحية اخرى اثر الفوائض المالية الناتجة عن اتفاق عملية المقدرة بخمسة مليارات دولار نحو تقليص حجم ديونها وتحسين تدفقاتها النقدية وقدرتها على تعزيز تواجدها في اسواقها المربحة او اقتناص فرص استثمارية جديدة وهو ما سوف يكون له اثر بالغ نحو تحسين معدل ارباحجها بفرض ثبات العوامل الاخرى وهو امر ان تم فانه سوف يغير من توقعات اداء سوق الكويت للأوراق المالية لعام 2010 بزكمله بالنظر الى حجم الشركة من قيمة السوق واستفادة شركاته المدرجة فيه من ملكيتها بالشركة.


القطاعات الأكثر نشاطاً


استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 1.174.1 مليون سهم بنسبة %30.2 موزعة على 16.081 صفقة بنسبة %28.7 بلغت قيمتها 227.6 مليون دينار بنسبة %30.0 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

كما استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الثانية للتداول بـ 1.105.3 مليون سهم بسنبة %28.4 موزعة على 17.0.31 صفقة بنسبة %30.4 بلغت قيمتها 135.3 مليون دينار بنسبة %19.6 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

واستمر قطاع الشركات الصناعية بالمرتبة الثالثة للتداول بتداول 258.4 مليون سهم بنسبة %66 موزعة على 7.536 صفقة بنسبة %13.5 بلغت قيمتها 116.5 مليون دينار بنسبة %16.9 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.




 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190
سونيل ميتال: «بهارتي» تسابق الزمن لإنجاز الصفقة في موعدها
الوطن الكويتية الجمعة 19 فبراير 2010 1:16 م




روابط متعلقة
الاتصالات المتنقلة




قالت محطة تلفزيون بلومبيرج ان سونيل ميتال رئيس ومؤسس شركة بهارتي ايرتل الهندية بحاجة الى العمل بسرعة لإبرام صفقة الاستحواذ على الاصول الافريقية من شركة زين قبل حلول الموعد النهائي للمحادثات الحصرية وهو 25 مارس المقبل.

وقال ميتال اذا كان امامنا خيار بين السرعة والاتقان فيجب علينا ان نختار السرعة فنحن نسابق الزمن، مشيرا الى انه في قطاع الاعمال نحن نسابق الزمن.


قصة نجاح


وذكرت بلومبيرج بعض لمحات من قصة نجاح سونيل ميتال مشيرة الى ان ارتقاءه ونهوضه كان سريعا مثل حركة النيازك في السماء وذلك منذ ان رأي اول هاتف نقال خاص به في 1991 اثناء رحلة له الى اوروبا وقبل ذلك الوقت كان ميتال شخصية مغمورة منشغلا بتصنيع بعض اجزاء الدراجة واستيراد البلاستيك والسحاب المستخدم في بعض الملابس والمولدات الكهربية المنقولة والاخشاب.

وكان اول دخوله الى مجال الاتصالات عندما بدأ تجميع الهواتف من اجزاء هواتف سيمنز وبالعمل الجاد تمكنت شركة بارتي التي قام ميتال بتأسيسها من الحصول على اول ترخيص لهواتفها النقالة في 1994.

ومن ضمن العوامل التي أسهمت في نجاح ميتال ولعه بالاشياء الجديدة والمجالات الجديدة حيث قال ان الاشياء الجديدة لها اهمية خاصة بالنسبة لي.

وقال انه تقدم بأول محاولة لاستحواذ شركة ام تي ان في عام 2008 بعد ان لم يتمكن من ان يرى في الاسواق اي شيء جديد خلال اربع سنوات.

وهكذا نجد انه قهر اليأس والملل وبسبب حبه للمغامرة اقتحم مجالات جديدة.
 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190


«كريدي سويس»: صفقة «زين افريقيا» تستحق 12.7 مليار دولار
الوطن الكويتية الجمعة 19 فبراير 2010 1:16 م




روابط متعلقة
الاتصالات المتنقلة




قال تقرير صادر عن بنك كريدي سويس الشرق الاوسط وافريقيا ان تقييم الاصول الافريقية لشركة زين بقيمة 10.7 مليارات دولار يعتبر سعرا بخسا.

واوضح التقرير ان تقييم شركة «بهارتي ايرتل» الفعلي للاصول الافريقية هو 12.7 مليار دولار.

وقال ريتشارد باركر محلل الاتصالات في البنك ان «بهارتي» سوف تحصل على %75 فقط من شركة «زين افريقيا» عندما تشتري حصة «زين» في الاصول الافريقية.

واوضح التقرير ان شركة «زين» تمتلك في العديد من الشركات في افريقيا بحصة اغلبية فقط وليس كل الحصص.

واشار الى ان ذلك يسهم في ان يكون تقييم الاصول الافريقية بقيمة 12.7 مليار دولار او حوالي 11 مرة قيمة الارباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك.

واضاف ريتشارد باركر محلل الاتصالات في البنك ان من الجوانب الايجابية للصفقة ان اسعار الاتصالات الهاتفية في افريقيا تعتبر اعلى من مثيلاتها في الهند، وكنتيجة لذلك فان متوسط العوائد للمستخدم الواحد تعتبر تقريبا ضعف مثيلاتها في الهند، ويأتي ذلك على الرغم من ان المشترك في الدول الافريقية عادة ما يقضي وقتا اقل مما يقضيه المشترك الهندي في الاتصالات الهاتفية.
 

أبوالفهووود

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2009
المشاركات
190
«بهارتي» وضعت خطة تشغيلية لـ«زين» أفريقيا
القبس 19/02/2010
ذكرت صحيفة «ذي إيكونوميك تايمز» الهندية أن شركة بهارتي إيرتيل وضعت خططها لعمليات افريقيا عند انتهاء الصفقة مع زين. ومن المرجح أن تحذو حذو نموذجها المعروف عن العمل بالدقائق ووضع هيكلة ذات تكلفة منخفضة. وستعمل على نموذج المشاركة في البنية التحتية وصياغة عقود حسب نظام الاستفادة من الشبكة، كما تفعل تماماً في الهند. وهو ما سيعزز الإنتاجية في عمليات زين افريقيا.

وفي لقاء مع بنك إتش إس بي سي، أكدت إدارة بهارتي على دراسة مرونة الاستخدام ومعدلات الاختراق في عمليات زين افريقيا على أساس التركيز على المناطق المهمة. ويشار إلى مرونة الاستخدام بنطاق تحسن حركة المرور على الشبكة. وبحسب تقرير إتش إس بي سي، فإن متوسط دقائق الاستخدام لكل مشترك بالنسبة لزين يقدر بنحو 110 دقائق شهريا، وهو ما يمثل ثلث النسبة في السوق الهندية، وبالتالي هناك فرصة لدراسة مرونة الاستخدام ومضاعفة نموذج العمل بالدقائق.

كما ترى بهارتي في افريقيا إمكانية للمساهمة في البنية التحتية التي ساعدت المشغلين الهنود على تخفيض النفقات وتقليص الزمن للوصول إلى السوق. ويؤكد المسؤولون على أن نموذج العمل بالدقائق سيكون مترافقاً مع نظام التكلفة المنخفضة. وكانت الشركة في الهند بالفعل خفضت التكاليف إلى ادنى حد عبر إنجاز أعمالها عبر مقاولين من الباطن. واليوم تراهن بقوة على نموذج العمل بالدقائق لاستغلال طاقة الشبكة إلى حد أقصى. ولتحقيق هذا الأمر، سيخفض مزودو الخدمة الرسوم للاستفادة من قوة الاستخدام. وهذه هي أكبر آلية ستستخدمها بهارتي في سوق الاتصالات المزدوج التنافسية.

من ناحيته، يقول المحلل في إتش إس بي سي راجيف شارما أنه في حين أتقنت بهارتي هذا النموذج، فإن نظام استخدام التسعير سيكون مدفوعاً بديناميكيات الصناعة بدلاً من الاستراتيجيات الخاصة بالمشغل. ويستبعد تقرير البنك البريطاني أن تحذو عمليات زين افريقيا حذو هذا النموذج بالكامل، بل اختيار طريقة تدريجية. لكن ومن ناحية أخرى، يقول المحلل أن الرسوم المنخفضة ونماذج الاستخدام العالمية غالباً ما تترافق مع زيادة كبيرة في إنفاقات رأس المال كما هو الحال في إندونيسيا والصين. على صعيد آخر، تشير تحاليل إتش إس بي سي بناء على البيانات المالية للأشهر التسعة الأولى لشركة زين أن متوسط العائد لكل مستخدم انخفض بنحو 30 في المائة على الأساس السنوي.


«براند فاينانس»: «زين» أفضل علامة تجارية بين شركات الاتصالات في المنطقة

اختارت مؤسسة براند فاينانس، ومقرها بريطانيا، 4 شركات اتصالات تعمل في دول التعاون من بين أفضل 500 علامة تجارية في العالم، ضمن مؤشرها (براند فاينانس غلوبل 500). وهي دراسة سنوية تعدها المؤسسة الرائدة في مجال الاستشارات بتقييم العلامات التجارية.

ومن بين العلامات التجارية لقطاع الاتصالات في المنطقة حلت شركة زين أولاً وصعدت 14 مرتبة هذا العام، لتصبح في المرتبة 312 عالمياً، على خلفية زيادة نسبتها 39 في المائة لتصل قيمة علامتها التجارية إلى 2.889 مليار دولار. في حين جاءت في المرتبة 34 عالمياً في قائمة أفضل العلامات التجارية لشركات الاتصالات، التي ترأستها شركة فودافون و«إيه اي آند تي»، و«فيريزون».

على الصعيد ذاته، دخلت شركة اتصالات الإماراتية للمرة الأولى ضمن المؤشر لتحل في المرتبة 351 على المستوى العالمي و41 على قائمة الاتصالات، وبلغت قيمة علامتها التجارية 2.607 مليار دولار. على العكس من ذلك، انخفض تصنيف كل من شركة الاتصالات السعودية و«كيوتل القطرية» في هذه القائمة من 313 إلى 393، و312 إلى400 على التوالي، رغم زيادة معدل قيم علاماتها بنسبة 13 في المائة و11 في المائة، على التوالي.

وعلى المستوى العالمي، احتلت شركة وول مارت المرتبة الأولى في مؤشر أفضل العلامات التجارية، بزيادة 2 في المائة هذا العام عن سابقه، وصعدت غوغل من المرتبة الخامسة إلى الثانية، في حين حلت شركة كوكا كولا في المرتبة الثالثة، و«آي بي إم» في الرابعة، و«مايكروسوفت» في الخامسة.
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
كل الشكر للأخ "ابو الفهوود" على تزويدينا بآخر المعلومات والتطورات "الطازة" عن صفقة بيع زين افريقيا ...

أما عن التطورات الايجابية الاخرى بخصوص (زين الام) - الله يحفظها - فهي منشورة في (رويترز) - موقع المقال مبين في نهاية هذه المشاركة - والتي يشير مقالها الى أن شركة wana المغربية - التي تساهم فيها زين بنسبة 31 % - ستبدأ خلال بضعة أيام.. بتقديم خدماتها المتوسعة الجديدة في مجالات الهاتف النقال/والثابت/والانترنت في سوق المغرب العربي الذي يوجد فيه 3 شركات هاتف فقط، والسكان 30 مليون، وهو سوق واعد جدا...
هذه الاخبار الجديدة تبشر بالخير لزين الام في المغرب..

علما بأن زين الام اشترت تلك الحصة بمبلغ 94 مليون دينار كويتي فقط قبل سنة تقريبا ... وهذا المبلغ من الممكن استرداده في خلال سنوات محدودة بسبب العوائد المرتفعة المتوقعة في ذلك السوق ... وبارك الله في الدكتور البراك الذي دخل هذا السوق .. وقبل سنة فقط !!

وعلى الله الاتكال.

هذا موقع (رويترز)

http://www.reuters.com/article/idUSLDE61H2H720100218
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
كل الشكر للأخ "ابو الفهوود" على تزويدينا بآخر المعلومات والتطورات "الطازة" عن صفقة بيع زين افريقيا ...

أما عن التطورات الايجابية الاخرى بخصوص (زين الام) - الله يحفظها - فهي منشورة في (رويترز) - موقع المقال مبين في نهاية هذه المشاركة - والتي يشير مقالها الى أن شركة wana المغربية - التي تساهم فيها زين بنسبة 31 % - ستبدأ خلال بضعة أيام.. بتقديم خدماتها المتوسعة الجديدة في مجالات الهاتف النقال/والثابت/والانترنت في سوق المغرب العربي الذي يوجد فيه 3 شركات هاتف فقط، والسكان 30 مليون، وهو سوق واعد جدا...
هذه الاخبار الجديدة تبشر بالخير لزين الام في المغرب..

علما بأن زين الام اشترت تلك الحصة بمبلغ 94 مليون دينار كويتي فقط قبل سنة تقريبا ... وهذا المبلغ من الممكن استرداده في خلال سنوات محدودة بسبب العوائد المرتفعة المتوقعة في ذلك السوق ... وبارك الله في الدكتور البراك الذي دخل هذا السوق .. وقبل سنة فقط !!

وعلى الله الاتكال.

هذا موقع (رويترز)

http://www.reuters.com/article/idUSLDE61H2H720100218

السلام عليكم

أخوي rouzy لا يمكن إعتبار سوق المغرب سوق "واعد جدا" لأن نسبة التشبع فيه تفوق 75% على عكس أسواق زين أفريقيا حيث أن نسبة التشبع في كامل هذه الأسواق أقل من 45%
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى