2010 - الشـركة السعــودية للصناعات الأســاسيــة (( سابك ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تراجع أرباح "سابك" إلى 18.89 مليار ريال (- 21 %) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2012 .. وأرباح الربع الثالث 6.3 مليار ريال



أرجعت الشركة سبب انخفاض أرباح الربع الثالث من عام 2012م مقارنة بالربع الثالث من عام 2011م إلى انخفاض أسعار المنتجات ويعود سبب انخفاض أرباح فترة التسعة اشهر من عام 2012 م مقارنة بفترة التسعة اشهر من عام 2011م إلى انخفاض أسعار معظم المنتجات بالرغم من زيادة الكميات المنتجة والمباعة كما يعود سبب ارتفاع أرباح الربع الثالث لعام 2012م مقارنة بالربع السابق نتيجة تحسن الأداء التشغيلي والذي أسهم في زيادة الإنتاج، إضافة إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة عائد ترخيص تقنية البولي كربونات من شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة لمشروع تيانجن المملوك مناصفة بين سابك وشركة ساينوبيك الصينية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نائب رئيس سابك : نتائج الشركة تؤكد قوة مركزها المالي وتظهر تحسن الأداء التشغيلي لها


أكد نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" رئيسها التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي قوة مركز سابك المالي , مشيرا إلى أن الشركة تواصل تحسين الأداء التشغيلي لمصانعها وتطبق أساليب ترشيد تكاليف عملياتها التشغيلية بفضل الله ثم تنوع حقيبة منتجاتها وتنوع أسواقها ، مبينا قدرة الشركة على تسويق منتجاتها في مختلف أنحاء العالم.
وكانت سابك قد أعلنت في وقت سابق اليوم نتائجها المالية الموحدة للربع الثالث من العام الحالي وبلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 6,31 مليار ريال، مقابل 8,19 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض بنسبة 23% , مقابل 5,30 مليار ريال للربع السابق بارتفاع بنسبة 19%.
وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر من العام الحالي 18,89 مليار ريال مقابل 23,98 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض بنسبة 21%.
وقال المهندس محمد الماضي :" إن سبب انخفاض أرباح الربع الثالث من عام 2012م مقارنة بالربع الثالث من عام 2011م يعود إلى انخفاض الأسعار فيما يعود سبب انخفاض أرباح فترة التسعة أشهر من العام الحالي مقارنة بفترة التسعة أشهر من العام الماضي إلى انخفاض الأسعار بالرغم من زيادة الكميات المنتجة و المباعة".
وعزا سبب ارتفاع أرباح الربع الثالث لعام 2012م مقارنة بالربع السابق نتيجة تحسن الأداء التشغيلي الذي أسهم في زيادة الإنتاج وارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة عائد ترخيص تقنية البولي كاربونيت من شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة لمشروع تيانجن المشترك بين سابك وشركة ساينوبيك الصينية.
وأبان الرئيس التنفيذي لسابك أنه على الرغم من الظروف غير الصحية للاقتصاد العالمي فقد استطاعت الشركة تحسين الأداء ومعدلات التشغيل الأمر الذي أسهم في تخفيف أثار التقلبات الاقتصادية التي أثرت على أداء ونتائج قطاع البتروكيماويات.
وفيما يتعلق بنهج سابك في مواجهة الظروف العالمية وما تشهده من تحديات متزايدة أكد الماضي أن الشركة تواصل ترشيد تكاليف التشغيل وتقديم منتجات جديدة عبر سلسلة منتجاتنا المبتكرة بفضل جهود مراكز التقنية والابتكار التابعة لنا حول العالم , معربا عن ثقته أن تتصدي سابك للتحديات والتوجهات العالمية ومواصلة تقديم عوائد عالية لمساهميها .
وأردف :" إن الشركة ليست بصدد تقديم تنبؤات اقتصادية ولكنها ستواصل تصعيد الطاقات الإنتاجية وتحسين العمليات التشغيلية وجودة منتجاتها واتخاذ كل ما من شأنه المحافظة على مستوى التنافسية في أعمالها رغم الظروف الاقتصادية الراهنة , وستستمر في البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة التي قد تبرز في ظل هذه الأوضاع المتقلبة للاقتصاد العالمي
 

بوسـعد

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
16
ارجو افادتي لطفا لا أمرا الوالدة لديها اسهم في شركة سابك ولكنها لا تملك اي شهادة اسهم فأرجو افادتي عند كيفية استخراج شهادة أسهم والاجراءات الواجب اتخاذها بهذا الصدد , كما يرجى إفادتي عن أقرب فرع يمكنني مراجعته علما بأني أسكن بالكويت ,وليس لها حساب تداول بالسوق السعودي مع جزيل الشكر
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي: سابك تعتزم الاستثمار في الولايات المتحدة للاستفادة من طفرة الغاز الصخري



قال محمد الماضي، الرئيس التنفيذي لشركة سابك التي تعد أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج إنّ الشركة تعتزم الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية للاستفادة من طفرة الغاز الصخري هناك، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وأضاف قائلا: "علينا المشاركة في مجال الغاز الصخري وكذلك في مجالات تنافسية أخرى"، موضحا بأن طريقة مشاركة سابك ستكون من خلال استثمارات أو من خلال تشكيل شراكات ومشاريع مشتركة.

وأشار الماضي إلى أنّه يرى تباطؤا في نمو صناعة البتروكيماويات في السوق المحلية على المدى المتوسط، ومن الضروري التطلع إلى أسواق خارجية لتحقيق استمرارية في النمو
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة تابعة لـ"سابك" ترسي مشروع تصميم وإنشاء محطة تخزين في ميناء الملك فهد الصناعي بقيمة 400 مليون دولار



أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أن شركتها التابعة "شركة الجبيل لخدمات وتخزين المنتجات الكيماوية" قامت بترسية مشروع تصميم وإنشاء محطة تخزين ومناولة وشحن جديدة في ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة الجبيل على شركة "الهندسة الكيميائية الوطنية الصينية" بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.
وأوضحت شركة "سابك" في بيان لها على تداول أن هذا المشروع يأتي لخدمة التوسع في البتروكيماويات والصناعات التحويلية في المملكة العربية السعودية.
وأشارت "سابك" إلى أن شركة الجبيل لخدمات وتخزين المنتجات الكيماوية هي مشروع مشترك بين شركة "سابك" وشركة "فوباك"؛ بنسبة 75% و25 % على التوالي.
وتخطط سابك أن يتم تمويل المشروع من موارد الشركاء الذاتية وجهات أخرى، مشيرة إلى أن الطاقة التخزينية للمحطة ستبلغ حوالي 250 ألف متر مكعب بعد اكتمال المشروع في بداية عام 2015.
وتشمل المرحلة الأولى من المشروع ما يقارب 40 خزاناً أساسية، وكذلك معدات التحميل والنقل والتفريغ لخمسة أرصفة. وقد تم تصميم هذه المحطة، وفق أرفع مواصفات السلامة، بحيث تعمل كمنشأة تصدير مهمة تخدم صناعة البتروكيماويات في الجبيل، ما يعزز نمو الصناعات التحويلية في أحد أكبر المواقع المنتجة للبتروكيماويات في العالم
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي: البتروكيماويات في الخليج ستواصل النمو ولكن ليس بنفس الوتيرة السابقة



قال المهندس محمد الماضي إن نمو قطاع البتروكيماويات سيستمر، ولكن ليس بنفس الوتيرة التي شوهدت في السابق، وذلك بسبب منافسة محطات تحلية المياه والكهرباء على استعمال الغاز.

وقال على هامش مؤتمر البتروكيماويات الخليجي السابع (جيبكا) الذي يعقد في دبي حاليا إن الشركات ستعيد اكتشاف نفسها باستعمال تقنيات جديدة والاتجاه صوب الاستثمار الخارجي وإيجاد منتجات ذات قيمة مضافة باستعمال المواد المنتجة حاليا، وأشار أيضا إلى إمكانية استعمال الغاز الصخري كلقيم مستقبلا.

ونقلت عنه نشرة (ICIS) المتخصصة قوله "سيكون هناك نمو بالقطاع لكن جزءا من هذا النمو سيتأثر بمنافسة محطات التحلية والكهرباء على الغاز".

وتوقع الماضي أن يكون عام 2013 مماثلا لعام 2012 في الأداء قائلا إنه لا يتوقع أن يكون هناك ركود عالمي "الوضع في أوروبا استقر وأمريكا ليست في وضع سيئ والاقتصاد الصيني بدأ في التحسن". وأضاف "عام 2011 كان ممتازا بالنسبة لنا وعام 2012 لم يكن سيئا وأتوقع أن يكون العام القادم مماثلا لعام 2012"
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انخفاض أرباح "سابك" إلى 24.72 مليار ريال (- 15 %) بنهاية عام 2012.. وأرباح الربع الرابع 5.83 مليار ريال
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك" تعلن عودة الإنتاج في مصنعها بهولندا إلى وضعه الطبيعي .. وعدم تأثرها ماليا نتيجة إجراءات العمال
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الراجحي المالية ترفع السعر المستهدف لسهم "سابك" إلى 114 ريالا وتتوقع أرباح الربع الأول لشركات البتروكيماويات تحت التغطية



قالت شركة الراجحي المالية في تقريرها الصادر اليوم حول قطاع البتروكيماويات السعودي ان الاقتصاد العالمي يُظهر بعض علامات الانتعاش وان كانت ضعيفة ومتقطعة، وبناء عليه فإن الطلب على المنتجات البتروكمياوية لا يزال فاتراً، وقد كان العامل الأساسي المحرك للارتفاع الحالي في الأسعار خلال الربع الاول 2013 يكمن في نشاطات الصيانة سواء المخطط منها وغير المخطط.
وتعتقد الراجحي المالية أن الأسعار سوف تنخفض خلال الأشهر القليلة القادمة عندما تصل مستويات الإنتاج إلى ما كانت عليه قبل فترة الصيانة، إلا أنه لا يزال هناك مخاطر من احتمال حدوث ارتفاع في تكلفة اللقيم للشركات السعودية، مما قد يؤدي إلى خفض هوامش الأرباح في ظل هذه الظروف.
وبناء عليه تتوقع الراجحي المالية ان يكون عام 2013 عام تحديات لمنتجي البتروكيماويات، كما تتوقع ان يكون أداء الشركات التي تتمتع بكفاءات تشغيلية أفضل وتلك التي لديها محفظة منتجات متنوعة ، جيداً في المدى القريب.
وتقول الراجحي المالية أنها تُفضل شركة "سابك" نظراً لتنوع محفظة منتجاتها وتواجدها في الأسواق العالمية، كما أن شركات مثل التصنيع وسبكيم والصحراء تلك التي لديها خططاً لتنويع قاعدة منتجاتها من المحتمل يكون اداؤها جيداً في المدى البعيد.
في حين ترى الراجحي المالية أن الشركات المنتجة للأوليفينات الأساسية كالشركة المتقدمة وينساب، ربما تكون عُرضة للمخاطر على الرغم من أن أدائها كا جيداً في المدى القريب.
وفي يتعلق بتقييم الراجحي المالية لأسهم الشركات التي تقع في إطار تغطيتها، فقد ابقت على تقييمها وتوصيتها بزيادة الوزن لأسهم سابك وسافكو وسبكيم، وكذلك التصنيع لكنها خفضت السعر المستهدف لسهما إلى 36 ريال نتيجة ضعف قطاع إنتاج ثاني اكسيد التيتانيوم في الشركة.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
رفعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصتها في "سابك" بمقدار 0.100 نقطة مئوية من 5.500 إلى 5.600%
خلال الأسبوع المنتهي في 04/07/2013 ولتفاصيل أخرى على الرابط
 
أعلى