** مـتــــــابعــه تــداول يوم الأثنين 22-3-2010 بالـــتوفيــق للــجـمــيــع **

التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة

ميتال في الكويت في مؤشر إلى إتمام الاتفاق
3 تطورات تقود «زين» و«بهارتي» إلى إعلان موعد الصفقة الخميس



|كتبت كارولين أسمر|

ثلاثة تطورات طرأت أمس، أعطت انطباعاً مؤكداً بأن الخميس المقبل سيشهد الإعلان عن الحصيلة الإيجابية للمحادثات بين «زين» و«بهارتي» وموعد توقيع صفقة بيع «زين أفريقيا».
أول التطورات كانت في الكويت، التي زارها رئيس مجلس إدارة «بهارتي» سونيل ميتال على رأس وفد من شركته، وعقد اجتماعات أحدها في ديوان رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي، وثانيها من الهند، حيث أعلنت «بهارتي» أنها توصلت إلى اتفاق مع مجموعة من البنوك العالمية لتدبير قرض بقيمة 8.3 مليار دولار لتمويل الصفقة، وثالث التطورات جاء من الكويت، حيث أعلنت «زين» في بيان لها أن مجلس إدارتها سيجتمع الأربعاء المقبل، قبل يوم واحد من انتهاء مهلة المحادثات الحصرية مع «بهارتي»، للاطلاع من الإدارة التنفيذية على تطورات العرض الهندي، فيما تبدو أنها المحطة الأخيرة لموافقة «زين» على الصفقة، تمهيداً للإعلان رسمياً عن الاتفاق بين الطرفين على إتمامها.
وقال الرئيس التنفيذي في المجموعة نبيل بن سلامة إن «عمليات الفحص النافي للجهالة التي تقوم بها شركة بهارتي تسير وفق الجدول الزمني المتفق عليه». وأضاف بن سلامة «ستقوم الإدارة التنفيذية بعرض آخر التطورات على مجلس إدارة المجموعة خلال اجتماعه يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 من مارس الجاري».
وأشار بن سلامة إلى أن مجلس إدارة زين سوف يطلع على كافة الإجراءات التي تمت خلال هذه الفترة، ومن ثم - وبعد الحصول على توجيهات مجلس الإدارة - سوف يتم العمل على انجاز الوثائق النهائية للصفقة. ومضى في قوله «الاجتماعات ستستمر مع شركة بهارتي إلى حين الانتهاء من إعداد تلك الوثائق».


http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=192399
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
سونيل ميتال عقد اجتماعا في ديوان الخرافي أمس و«بهارتي» تعلن تدبير تمويل بقيمة 8.3 مليار دولار
صفقة «زين»: موعد التوقيع يعلن الخميس

نبيل بن سلامة


| كتب علاء السمان وكارولين أسمر |

فيما كان رئيس مجلس إدارة «بهارتي إيرتل» سونيل ميتال يجري في الكويت اجتماعات «الترتيبات النهائية» لصفقة الاستحواذ على معظم أصول مجموعة «زين» في أفريقيا، كشفت «زين» في بيان لها أن مجلس إدارتها سيجتمع الأربعاء المقبل، قبل يوم واحد من انتهاء مهلة المحادثات الحصرية مع «بهارتي»، للاطلاع من الإدارة التنفيذية على تطورات العرض الهندي، فيما تبدو أنها المحطة الأخيرة لموافقة «زين» على الصفقة، تمهيداً للإعلان رسمياً عن الاتفاق بين الطرفين على اتمامها.
وتزامن اعلان «زين» مع اعلان «بهارتي» انها توصلت الى جمع 8.3 مليار دولار من مجموعة من البنوك العالمية لتمويل الصفقة.
وبهذه التطورات، تكون الطريق قد مهدت تماماً لإعلان الاتفاق الخميس المقبل من خلال تصريح رسمي يصدر عن الشركتين، وربما يتم التوقيع على الصفقة في الموعد الذي سيعلنه الطرفان والارجح ان يتم ذلك في العاصمة الهولندية أمستردام، حيث مقر «زين أفريقيا» («سلتل» سابقاً).
وأشارت «زين» في بيانها الى ان الاجراءات التي تحيط بالعرض المقدم من شركة «بهارتي ليمتد» والتي تسمح للطرف الأخير باجراء محادثات رسمية حصرية لشراء وحدتها الافريقية تسير على ما يرام.
وقال الرئيس التنفيذي في المجموعة نبيل بن سلامة ان «عمليات الفحص النافي للجهالة التي تقوم بها شركة بهارتي تسير وفق الجدول الزمني المتفق عليه». وأضاف بن سلامة «ستقوم الادارة التنفيذية بعرض آخر التطورات على مجلس ادارة المجموعة خلال اجتماعه يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 من مارس الجاري».
وأشار بن سلامة الى ان مجلس ادارة زين سوف يطلع على كافة الاجراءات التي تمت خلال هذه الفترة، ومن ثم- وبعد الحصول على توجيهات مجلس الادارة- سوف يتم العمل على انجاز الوثائق النهائية للصفقة. ومضى في قوله «الاجتماعات ستستمر مع شركة بهارتي الى حين الانتهاء من اعداد تلك الوثائق».
الجدير بالذكر ان شركة «بهارتي ليمتد» كانت تقدمت بعرض رسمي للدخول في مفاوضات حصرية مع مجموعة زين لشراء وحدتها التشغيلية في أفريقيا ماعدا كل من السودان والمغرب، وذلك بعرض قيمته 10.7 مليار دولار.

التمويل
وكانت شركة «بهارتي إيرتل» الهندية قد اعلنت أمس أنها توصلت إلى اتفاق على تمويل بقيمة 8.3 مليار دولار، مع مجموعة من البنوك العالمية للاستحواذ على معظم أصول شركة الاتصالات المتنقلة (زين) في أفريقيا.
وقالت «بهارتي إيرتل» في بيان لها أمس إن «طلبات المساهمة في التمويل فاقت المطلوب»، وإن «بنوكاً رئيسية تعهدت بتوفير كامل المبلغ المطلوب».
ونقلت صحيفة «بزنس ستاندرد» الهندية عن مصادر مصرفية أن بنك «ستاندرد تشارترد» سيقدم، باعتباره البنك القائد لترتيب القرض والمستشار القائد، المبلغ الأكبر من القرض بمقدار 1.3 مليار دولار، يتبعة «باركليز» بمبلغ 900 مليون دولار. وأشارت إلى أن كلا البنكين بإمكانهما تقديم مبالغ أكبر إذا تطلب الأمر.
وأشارت الشركة إلى أن البنوك المشاركة الأخرى سيقدم كل منها 600 مليون دولار، وهي «أيه إن زد»، و«بي إن بي باريبا» و«بانك أوف أميركا ميريل لينش» و«كريدي أغريكول سي أي بي»، و«دي بي إس» و«إتش إس بي سي»، و«بنك أوف طوكيو»- «ميتشوبيشي يو إف جي» و «سوميتومو ميتسوي» بانكينغ كوربوريشن».
وسيكون مبلغ 7.5 مليار دولار من مجمل القرض بالعملة الأميركية، فيما سيكون المبلغ المتبقي (ما يعادل نحو مليار دولار) بالعملة الهندية الروبية، وهو المبلغ الذي تعهد «بنك استايت أوف إنديا» بتوفيره، إضافة إلى تغطية أي تكاليف مرتبطة بالصفقة.
وذكرت «بهارتي» أن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) تقدم خدماتها كمستشار مالي إقليمي للصفقة.
ولدى «بهارتي» حالياً 125 مليون مشترك في الهند. وستمكنها صفقتها مع «زين» من إيجاد موطئ قدم في السوق الأفريقية وإضافة 40 مليون مشترك.

«زين نيجيريا»
وفي سياق التحضيرات، اجتمع مسؤولو «زين» مع وفد شركة «بهارتي» الهندية أمس في مقر ديوان الخرافي بمنطقة البدع. وعلم أن شخصيات كبيرة منها مساهمون رئيسيون في «زين» حضرت جانباً من الاجتماع، الذي شهد مناقشة عدد من الموضوعات، منها الموقف المتعلق بـ «زين- نيجيريا».
وأشارت المعلومات المتوافرة إلى أن «بهارتي» توصلت إلى تفاهم مع «زين» على عدم تجميد أي مبالغ من الصفقة لحين حسم النزاع القانوني.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن هذا الاتفاق يؤشر إلى ثقة المستشارين القانونيين للطرفين بضعف حظوظ «إيكونت» في الفوز بالدعوى القضائية، وهو ما كانت تشير إليه تصريحات مسؤولي الشركتين الكويتية والهندية سابقاً.
وكانت «بلومبرغ» قد ذكرت أول من أمس أن مجلس إدارة الشركة الهندية لم يطلب «الحماية القانونية» من «زين» بشكل محدد في شأن الخلاف القائم مع «إيكونت»، بل إنه «أبدى رضاه على العرض الذي تقدمت به ادارة (بهارتي) في هذا الخصوص»، من دون أن توضح ماهية ذلك العرض.
وأفادت مصادر أن «زين» و«بهارتي» تناولتا طبيعة التعامل مع قضية دفع المبالغ المطلوبة والتي ينتظر ان تسددها الشركة الهندية لصالح «زين» في موعد أقصاه 15 إبريل، لافتة إلى أن الاجتماع طغى عليه النقاش في الخطوات التي ستعقب الصفقة دون الخوض في أمور إجرائية خصوصا وأن الجانبين على قناعة بموقفهم وقراراتهم.
وفي حين لم ترشح معلومات عن موعد الإعلان، فإن صحيفة «بزنس ستاندرد» ذكرت أن مسؤولي «بهارتي» رفضوا التعليق رداً على سؤالها عما إذا كانت مهلة المحادثات قابلة للتمديد.
وذكرت المصادر أن مجلس إدارة «زين» سينتقل الى الخطوة التالية التي تترتب على إتمام صفقة التخارج من غالبية أصول زين إفريقيا المملوكة لها ، فهناك قضايا تنتظرها وتحتاج الى حسم منها على سبيل المثال التوزيعات السنوية عن العام 2009 التي سيقرر المجلس خلال الأيام المقبلة ، وما اذا كانت عوائد الصفقة سيكون لها حضور فيها.
وفي هذا الصدد قالت المصادر تحدثت المصادر عن الاستراتيجية التي نوقشت بشكل سريع من قبل مسؤولين في المجموعة والتي تتمثل في ضرورة الحفاظ على المركز المالي لـ «زين» من خلال دعم توسعاتها المستقبلية من خلال اسواق مثمرة.
وأشارت المصادر إلى إن اقتراح مهم من وجهت نظر الكثيرين ما زال طور الدراسة حيث ينصب ذلك في إطار ضرورة أن تحافظ «زين» على توزيعات نقدية مجدية لمساهميها لمدة تصل إلى نحو ثلاث سنوات متوالية بشكل يوفر قناعة لدى المستثمرين في سوق الأوراق المالية ممن يرغبون في شراء السهم ان يحتفظوا به على مدار هذه المدة بسبب العوائد المجزية المتوقعة ضمن هذه التوزيعات ، منوهة الى ان تلك الارباح ينتظر أن تفوق بمراحل عوائد الودائع البنكية على سبيل المثال. الامر الذي سيقلص الكميات المتاحة للتداول ومن ثم يقيم السهم بشكل جيد.
ولفتت المصادر إلى أن أحد السيناريوات يتمثل في توزيع أرباح نقدية بواقع 150 فلساً نقداً عن كل عام قابلة للزيادة مع الانتباه إلى إحتمالية توزيع أسهم منحة مجانية أيضاً. مشيرة إلى أن هذا السيناريوا ضمن المقترحات التي اجتذبت اهتمام كثيرين.
في المقابل تدفع شريحة من المساهمين نحو ضرورة توزيع أرباح نقدية كبيرة في أقرب وقت على أن تغطي النشاطات التشغيلية للمجموعة متطلبات التوزيعات السنوية للمرحلة المقبلة ، وذلك على غرار ما كان يحدث قبل ذلك.
يذكر أن سهم «زين» قد شهد موجة شرائية خلال تعاملات البورصة أمس كي يلامس مستوى1.400 دينار لأكثر مرة، حيث بلغت كمية الاسهم التي تداولات عليها امس نحو 6،8 مليون سهم بقيمة تقر بـ 9.5 مليون دينار.



http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=192368
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
صباح الخير

والله ما الوم الاعضاء منتدى لما مايشاركون بالصفحه

لان سوقنا مايستاهل تضحى بنومه علشانه
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
المؤشر السعرى :7,406.9 (-1.2)
المؤشر الوزنى :436.02 (1.14)
عدد الصفقات : 1,713
القيمة المتداولة : 14,110,300
الكمية المتداولة : 79,055,000
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا

وبالتوفيق
يا زين النومه ويازين الملك فهد وهو فاضي !!
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
المستثمرون الحصان الكديش ب34
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
في سهم مغامره
اعيان بال 68

اذا نزل عنه اتوقع يروح 59 و هذي اشوفها فرصه ذهبيه للشراء

لكن احتمال يرتد اليوم من 68 و تكون فرصه مضاربيه حلوه


المفروض يتحرك بصعود مبرد ...:( :(
 

NOCOMMENT

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2008
المشاركات
974
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
[9:42:58] ِ.وقف التداول باسهم(جيران ق)لحين الاعلان عن حصولهاعلى اقل الاسعارفى مناقصة
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه تم وقف التداول باسهم شركة ‏
جيران القابضة لحين الاعلان عن حصول الشركة على اقل الاسعار فى مناقصة .‏
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
المؤشر السعرى :7,399.5 (-8.6)
المؤشر الوزنى :434.21 (-0.67)
عدد الصفقات : 1,909
القيمة المتداولة : 15,947,580
الكمية المتداولة : 87,840,000
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262
في سهم مغامره
اعيان بال 68

اذا نزل عنه اتوقع يروح 59 و هذي اشوفها فرصه ذهبيه للشراء

لكن احتمال يرتد اليوم من 68 و تكون فرصه مضاربيه حلوه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا

وبالتوفيق
يا زين النومه ويازين الملك فهد وهو فاضي !!

صباح الورد شوزن
نوم العوافي حجي

شرايك في اعيان بال 68
ولا ننطر 59 احسن؟
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
الصفاه 142 معروض والله قمه المهزله
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
صبحكم الله بالخير
وموفقين يا الربع
 
أعلى