تنافس شركات النقل على العقود الأمريكية يرفع مؤشرات البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو نعمه, بتاريخ ‏24 مارس 2010.

  1. بو نعمه

    بو نعمه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2008
    المشاركات:
    333
    عدد الإعجابات:
    2
    استمرار ارتفاع «أجيليتي» و «الرابطة» و «لوجستك» و «مبرد»
    استقرار سعر «زين» مع احتفاظها بمعدل تداولات كبير
    تراجع في قطاع البنوك باستثناء «الخليج» و «بوبيان»

    كعادته تغلب سوق الكويت للاوراق المالية على خسائره وذلك في رحلة نهاية التداولات حيث بدأت الموشرات بالارتفاع تدريجيا مدعومة بقوة من اغلب القطاعات الى ان تمكن من الاقفال مرتفعا بـ 32.9 نقطة بمعدل سيولة بلغ حوالي 63.1 مليون دينار. وكان قطاع الخدمات هو اللاعب الابرز بين نظرائه حيث تمكن من تحقيق اكثر من 97 نقطة وسط تقدم لهم «أجيليتي» لليوم الثاني على التوالي حيث حققت 10 فلوس بتداول تجاوز الـ 2.8 مليون سهم.
    وبرغم استقرار سهم «زين» الا ان تداولاته مازالك كبيرة وشكلت دعما لهذا القطاع حيث تجاوزت الـ 3 ملايين سهم. من جانبها استمرت شركة الرابطة في التقدم السريع بتداولات كبيرة بلغت امس الـ 11.5 مليون سهم وبارتفاع 25 فلسا اثر الانباء التي ذكرت بانها تتفاوض للحصول على عقود مليارية من وزارة الدفاع الامريكية بعد تعليق اي عقود جديدة لشركة اجيليتي وبدورها تجاوبت لوجستك للنقل مع هذه التطورات وارتفعت بنفس المستوى السعري لشقيقتها «الرابطة» ولكن بتداول اقل بلغ 2.6 مليون سهم.
    ومن المتوقع ان يستمر النشاط على اسهم قطاع الخدمات وشركات النقل تحديدا في ظل التنافس المحموم بين الشركات في هذا القطاع للحصول على العقود الامريكية الى ان تتضح الصورة بخصوص القضايا المرفوعة ضد اجيليتي في الولايات المتحدة الامريكية والتي تمر في مرحلة المفاوضات حاليا لايجاد تسوية لها.

    تراجع البنوك
    من جهتها لم تتمكن البنوك من التماسك وتعرضت لضغوط بيعية لكن الذي ادى الى تقليص خسائرها هو الاداء الجيد لـ «الخليج» و «بوبيان».
    وعكس «الدولي» اتجاهه ناحية جني الارباح والبيع بعد التقدم الذي احرزه طيلة الاسابيع الماضية.

    أداء المؤشرات
    وكان مؤشر السوق اقفل على ارتفاع قدره 32.9 نقطة مع نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 7450.9 نقطةحيث بلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 341.9 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 63.1 مليون دينار كويتي موزعة على 7585 صفقة نقدية.
    وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 97.4 نقطة تلاه قطاع الشركات غير الكويتية ب 53.9 نقطة ثم قطاع الصناعة بارتفاع 40.8 نقطة.
    وسجل قطاع البنوك اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 9.5 نقاط تلاه قطاع العقار ب 7.6 نقاط ثم قطاع الاغذية بتراجع 4.4 نقاط.
    وحقق سهم شركة اعيان العقارية اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9.8 في المئة تلاه سهم شركة الوطنية للتنظيف بنسبة 9.4 في المئة ثم سهم شركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات بنسبة بلغت 9 في المئة.
    وسجل سهم شركة عمار للتمويل والاجارة اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت 7.4 في المئة تلاه سهم شركة الخليجية المغاربية القابضة بنسبة 7.2 في المئة ثم سهم شركة نفائس القابضة بنسبة 7.2 في المئة بينما سجل سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار اعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية اسهمها المتداولة نحو 20 مليون سهم.
    واستحوذت خمس شركات هي الساحل للتنمية والاستثمار والخليجية المغاربية القابضة والدولية للمنتجعات والمال للاستثمار وعقارات الكويت على 22 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 75.5 مليون سهم