خبر----- هام و إيجابي -----بحاجة إلى وقفة

كش ملك

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2007
المشاركات
214
أعتقد ان هالخبر له علاقة مباشرة مع كثير من الشركات الكويتية التي لها مشاريع في الإمارات ،

هذا الخبر بحاجة إلى افراد صفحة خاصة به لما له من أهمية في رفع السوق .



9.5 مليار دولار تسددها «نخيل» و«دبي العالمية» تعيد رسملتها
هيكلة دبي: عرض سداد كامل يفاجئ الأسواق
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط




| دبي- «الراي» ووكالات |

فاجأت دبي الأسواق بأولى الخطوات لمعالجة مشكلاتها المالية، من خلال خطة اعادة هيكلة لديون «دبي العالمية» تقضي بدفع 100 في المئة من المستحقات وجدولتها على مدى زمني يصل الى ثماني سنوات، بما في ذلك سداد كامل لسندات بقيمة 9.5 مليار دولار على «نخيل العقارية»، والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها من خلال استكمال المشاريع لتسليمها في المواعيد القريبة الأجل.
وذكرت «نخيل» في بيان لها أن حكومة دبي، ممثلة بصندوق دبي للدعم المالي التزمت بتقديم مبلغ جديد تقارب قيمته ثمانية مليارات دولار أميركي مباشرة الى «نخيل» لتمويل عملياتها وسداد التزاماتها. ويعد هذا الاعلان خطوة مهمة على طريق اعادة هيكلة 26 مليار دولار من ديون «دبي العالمية». ومن شأن نجاح الامارة في اعادة الهيكلة، مع الالتزام بالسداد الكامل للاستحقاقات أن ينعش سوق التمويل في المنطقة، والامارات بشكل خاص، خصوصاً وأن البنوك المتعرضة لشركات الامارة لن تكون مضطرة لتجنيب المخصصات.
لكن النتائج النهائية تبقى رهن «أشهر عدة من المفاوضات» مع الدائنين، بحسب «فاينانشال تايمز».
وأشار بيان «نخيل» الى أنها تسعى للعمل مع دائنيها على التوصل الى اتفاق حول خطة اعادة الرسملة خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث ان دعم الحكومة رهن بالتوصل الى ذلك الاتفاق، الا أن الصندوق سوف يمنح تمويلا جديدا بقيمة 1.5 مليار دولار قبل التوصل الى اتفاق نهائي بشأن خطة اعادة الرسملة وفقا لطلب «نخيل» كي تدفع لشركات المقاولات لاستكمال العمل في المشاريع قريبة الأمد.
وأضاف البيان أن الشركة ستخصص جزءاً كبيراً من الأموال التي سيقدمها لها الصندوق لاستكمال بناء المشاريع قريبة الأمد، فيما تتمكن نخيل عندئذ من تزويد عملائها بمعلومات واضحة عن مواعيد انجاز وتسليم تلك المشاريع.
وقالت حكومة دبي (رويترز) ان 5.7 مليار دولار من قرض سابق قدمته امارة أبوظبي المجاورة ستساهم بنصيب الاسد من اجمالي 9.5 مليار دولار وانها ستضيف نحو أربعة مليارات دولار من مواردها الخاصة.
وقال مسؤول حكومي في مؤتمر بالهاتف «لا أموال جديدة من أبوظبي». وقدرت «دبي العالمية» قيمة الاجمالي المستحق للدائنين عدا صندوق دبي للدعم المالي عند 14.2 مليار دولار في نهاية ديسمبر. وقالت الحكومة ان هؤلاء الدائنين سيحصلون على أصل المبلغ بالكامل عن طريق سندات جديدة لاجل خمس وثماني سنوات.
وقال مدير التخطيط لسندات الاسواق الناشئة لدى سيتي غروب في لندن لويس كوستا «حقيقة اننا مازلنا نتحدث فقط عن تمديد لا خفض في القيمة تعد ايجابية جدا».
وقال مدير الاستثمار لدى «أساس كابيتال» روبرت مكينون «هذه على الارجح أفضل نتيجة ممكنة لكن بعض التفاصيل مبهمة... انها تقول ان نخيل ستعيد التفاوض على أساس أسعار السوق لكن من دون ضمان من دبي العالمية أو الحكومة فإن تلك الاسعار ستكون عالية جدا».
ويعتبر سداد سندات «نخيل» مفاجأة وكذلك غياب دور أكثر وضوحا للجارة الغنية أبوظبي التي تعهدت بالفعل بمبلغ عشرة مليارات دولار لمساعدة دبي في خضم أزمة الديون. كان مصرف الامارات المركزي اشترى ما قيمته عشرة مليارات دولار من سندات دبي في فبراير 2009 في اطار برنامج سندات سيادية لحكومة دبي. وقالت الحكومة ان سداد سندات نخيل يتوقف على قبول الدائنين للعرض.
وقال مدير قسم السندات لدى «اي ان جي» لادارة الاستثمار نيش بوبات «المقترح أكثر ايجابية بكثير مما توقعه الكل»، مضيفا أنه يظهر «التزام حكومة دبي». كان دائنون رئيسيون يمثلون 97 بنكا قد عقدوا اجتماعا أمس الاربعاء لوضع اللمسات الاخيرة على شهور من المحادثات بشأن كيف تستطيع دبي العالمية اعادة هيكلة الديون التي تبلغ نحو ربع اجمالي ديون دبي المقدرة بواقع 101 مليار دولار.


سندات «نخيل» ترتفع والتأمين على ديون دبي ينخفض

لندن- رويترز- ارتفعت سندات شركة نخيل التابعة لمجموعة دبي العالمية في حين تراجعت تكلفة التأمين على ديون دبي بعد الكشف عن خطة لاعادة هيكلة دبي العالمية تتضمن السداد الكامل لديون نخيل.
وقفزت سندات نخيل الاسلامية المقومة بالدرهم استحقاق مايو 2010 بواقع 24.5 نقطة الى 94.5 في حين ارتفعت السندات الاسلامية المقومة بالدولار استحقاق يناير 2011 بواقع 26.75 نقطة الى 92 وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2008.
وبحسب مؤسسة «ماركت» انحدرت تكلفة التأمين على ديون دبي من خطر عدم السداد لمدة خمس سنوات 60 نقطة أساس الى 360 نقطة أساس. وهذا أدنى مستوى منذ 24 نوفمبر 2009 أي قبل يوم من صدمة اعلان دبي العالمية عن طلب تجميد أقساط ديون. كذلك ارتفعت أصول أخرى مرتبطة بدبي.
وارتفعت السندات الاسلامية لنخيل استحقاق 2014 بواقع 1.69 نقطة الى 96.5 وزادت السندات الاسلامية لموانئ دبي العالمية استحقاق 2017 بواقع 1.74 نقطة الى 92.5.
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
اول سهم اكتتاب لانه يمتلك بسهم مواني دبي وله علاقه بالازمه هنااك لانه تبي العالميه تندرج تحتها شركة مواني دبي وموفقين خير
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
جلوبل وربعها المستفيد الاكبر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
ان شاءالله يكون خبر ايجابي لصانع السوق ويكون الصعود .............!!
 

طنش تعش

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2009
المشاركات
1,188
الإقامة
الكويت
أتوقع أبيار راح تتأثر بالخبر ... ولو إن بعض الشركات يتبعون سياسة عمك أصمخ !!!
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
ما تعتقدون بيت التمويل الخليجي راح يستفيد من هالخبر لأن يملك في دبي لاند حسب إعتقادي والله أعلم
 

ayham

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
289
اخواني هذا الخبر ليس له فائدة لاي شركة كويتية، فالكويت ليست دائنة لهذه الشركة وانما تنتظر من هذه الشركة ان تتمم اعمالها لتستلم مواقعها ومشاريعها ومن ثم تحاول بيعها.
فاذا لم تنتعش عملية الشراء في دبي فلا فائدة بل على العكس سوف تجبر هذه الشركات على دفع اموال لشركة دبي نظرا لاستكمال هذه المشاريع وبالتالي تصبح مجبرة على سداد بقية الأموال الموقفة
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157

bo fa6mah

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2009
المشاركات
325
العربيه العقارية راح تستقيد وايد من هالخبر
 

مستثمر 2008

عضو نشط
التسجيل
21 ديسمبر 2007
المشاركات
1,167
الإقامة
الكويت
مثل ما نزل السوق بسبب ازمة دبي اتوقع يتاثر بالايجار وشكرا لنقل الخبر
 
أعلى