ابدا مشروعك التجاري بحذر

السهم الفضي

عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

نصيحه للاخوان والاخوات اللي يبون يستثمرون في اى مكان

طبق هذي النقاط والله يوفقك

1- توكل علي الله ولا تطمع

2- اختيار المشروع اللي تحبه وتعرف فيه

3- اختيار الموظف شرط اساسي قبل الاستثمار

4- عدم التجاره بفلوس سلف او قرض

5- اختيار المكان الواضح للزبون

6- عدم التأخر بالايجار

7- التركيز علي نشاط واحد

8- عدم المكابره عند الخساره

9- متابعه مستمره منك وعدم الاتكال علي الموظف

10- لاتصرف من ارباح المشروع

11- نقطه مهمه عدم اعطاء توكيل للوافد او العامل عندك مهما كانت الثقه

وبالتوفيق للجميع بالرزق الحلال وانا كتبت هذه الملاحظات من واقع تجربه

ليستفيد اخواني واخواتي في التجاره الحره

ابن صفير

عضو نشط
الله يجزاك خير

ماشاء الله ... مشاركة رائعة
أنا عندي قاعدة أنصح بها كل من أراد مزاولة تجارة وهي أن يبدأ من الصفر و يتعلم أسرارها ...
إذا كنت تحب تجارة العود و البخور و العطور مثلا فأمامك أمران لا ثالث لهما:
1- ان تشتغل على مستوى صغير وتبيع للربع و الأهل و في الدوام مثلا حتى تجرب نفسك و تكسب سمعة طيبة و بهذه الطريقة توفر على نفسك مصاريف شراء محل و إيجاره و معاش الموظف ووو مصاريف نثرية أنت في غنى عنها.
لا تستحي أن تبدأ صغيرا ... هذه الطريقة الأولى

2- الطريقة الثانية و هي أن تعمل في شركة عطور وتأخذ منهم الخبرة و تدرس من خلال عملك جدوى هذه التجارة و مدى نجاحها و أسباب هذا النجاح .. اشتغل ولو كان راتبك قليلا فأنت حاليا لا تبحث عن الراتب بل أنت لديك هدف أكبر من الراتب...

أعرف رجلا رغب بأن يفتح محلا لبيع الحلويات وهو يعشق هذا النوع من التجارات فقرر أن يتوظف في شركة مشهورة براتب قليل لكنه اكتشف أن هذا العمل غير مجدي إلا بظروف معينة و بمكان معين ووووو أشياء كثيرة صدته عن هذه الفكرة و بذلك وفر على نفسه 50 ألف دينار كان سيخسرها على شراء خلو محل و تأثيثه بديكورات واستخراج رخصة وووو مصاريف كثيرة أنتم تعرفونها ..

و الأمر نفسه ينطبق على سائر التجارات مثل الملابس و العطور و المطاعم و غيرها ...
أدرس قبل أن تخسر مالك

أعرف رجلا ورث عن أبيه مبلغ يفوق ال 400 ألف دينار لكنها طارت بثلاث مشاريع فاشلة لم يدرسها جيدا ولم يكن فيها يوما متمرسا إضافة إلى مصاريف مثل شراء سيارة مرسيدس ب30 ألف و من هالكلام الفاضي ...
أخوات هذا الرجل اللي ما يفهمون شيء راحوا اشتروا عمارة ب 400 ألف دينار ( كل واحدة حطت نصيبها 200 ألف ) والان قيمة العمارة 900 ألف و الإيجار شهري يوصل لهم بحدود 7000 دينار
الله يبارك لهم

و لي صديق تقاعد من البترول و أعطوه بحدود 50 ألف دينار و طيرها في مشروع فاشل لتجارة الأثاث و أنا نصحته بمثل هذه النصايح وقلت له لابد أن تكتسب في البداية خبرة ... روح الصين و اشتري كونتينر واحد حطه في بيتك و اعرض في الوسيط وشوف النتيجة و جرب حالك ولا تغامر بس ما سمع الكلام و صار يجيب لي قصص الناجحين اللي ابتدأوا من بسطة ثم تطوروا و صار عندهم محلات ميداس و قرطبة ووو
وبصراحة أكثر اللي مضيع الشباب هو الأمل الفارغ و عدم دراسة جدوى المشروع وعدم البدء من الصفر ... !!

عندي صديق لديه الآن شركة للكهربائيات و ابتدأ من الصفر كان يشحن بسيارته تويوتا كراون من السعودية أغراض و يجي يبيعها في الكويت بربح بسيط تطور حتى اشترى هاف لوري ثم تطور و صار يجيب من دبي و تطور صار يجيب من الصين و الان عندها محلات و ما زال الرجل يتطور مرحلة مرحلة و هذا هو الصح ...

و الله يوفقكم يا رب

العويد $

عضو نشط
السلام عليكم وبعد ...... بالنسبة لموضوعكم حلو بس في أساسيات لازم الواحد ياخذها بعين الأعتبار والله يقدرني أوصلها لكم بالشكل المطلوب عن طريق الكتابة :

*ملاحظة تضع القيمة المالية على حسب الدخل والمصروفات عن طريق نسب معقولة بكل صندوق :

بالبداية نسوي 3 صناديق ونسمي كل صندوق منهم أسم
الأول صندوق الأستثمار الثاني صندوق الأدخار والتوفير الثالث صندوق المتعة والترفيه والسفر ok

-1صندوق الأستثمار : تكون المبالغ الموجودة بصندوق الأستثمار للأستثمار فقط ويبدأ تقسيم الموال الموجودة في الصندوق على الشكل التالي:

1-الأسهم (الخدماتية والبنوك) ولابأس بقليل من المضاربة مانسبته 10% ألى 5% يسألوني ليش الخدمات والبنوك أقول يفضل كأستثمار طويل الأمد قليل المخاطر وللأستفادة من التوزيعات السنوية الجيدة. 50%من أمول اصندوق

2-الودائع بكل أنواعها والأفضل الأسلامية برأيي . 20% من أموال الصندوق

3-الصناديق الأستثمارية والعقارية وشراء ماتراه أقتناص للفرص عن طريق شراء وحدات في هذة الصناديق ومعرفة أكبر خمس شركات بالصندوق ومستقبل هذة الشركات والأهم أدارة الصندوق من هي وهل هي ذات خبرة في مجالها هل سمعتها جيدة في أدارة أي صناديق سابقة . 30% من أموال الصندوق

2- صندوق الأدخار وتوفير: تكون المبالغ الموجودة بالصندوق من أدخارك وتوفير مايزيد عن الحاجة الشهرية لك ولبيتك أذاكنت رب أسرة بحيث لاتمس هذه الأموال الا عندما تكون مبلغ مثال 1000 ومافوق وتضعها في صندوق الأستثمار وصندوق المتعة الترفية والسفر على الشكل التالي 70% صندوق الأستثمار و30% صندوق المتعة والترفية والسفر أو على حسب وجهت النظر تتغير نسبة التوزيع.

3-صندوق المتعة والترفية: والصندوق هذا عيبة أنة مخروم كثر ماتحط فيه كثر ماتصرف منة تكون أموال الصندوق مخصصة لترفية والسفر والأستجمام والمتعة فقط .

أتمنى أن أكون قد وضحت الموضوع عليكم وسامحونا على القصور المهم هذه الأساسيات الممتازة التي يتفقون عليها كثير من رجال الأعمال الذين بدأو مشوار الألف ميل بخطوه
وشكرا .....

(والنصيحة بجمل ) :)

أعلى