يبدو ان العام الحالي قد يكون عام الانتعاش الحقيقي

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة المنظور الشامل, بتاريخ ‏10 ابريل 2010.

  1. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    2010 عام الانتعاش الحقيقي لـ «العقار المحلي»
    تداول 304 عقارات بقيمة 70.8 مليون دينار في الأسبوع الأخير من مارس و«الاستثماري» الحصان الرابح بفعل تدني الفائدة
    السبت 10 أبريل 2010 - الأنباء



    عاطف رمضان

    يبدو ان العام الحالي قد يكون عام الانتعاش الحقيقي في سوق العقارات بالكويت شريطة ان يتحقق النهج الذي تتبناه الحكومة بشأن المشاريع التنموية العملاقة.

    ذلك حسبمــا توقعه خبـــراء عقاريــون لـ «الأنباء» حيث اعربوا عن تفاؤلهم بهذه المشاريع التي ستلقي بظلالها على جميع القطاعات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة وفي مقدمتها القطاع العقاري.

    وتتجه انظار كثير من الناس خلال الفترة الحالية الى العقار الاستثماري في ظل تدني فائدة الودائع البنكية.

    ومن الواضح ان توقعات الخبراء العقاريين تتطابق مع التداولات العقارية التي شهدت ارتفاعا قياسيا على مستوى القيمة وعدد العقارات وذلك وفقا لاحصاءات ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل في الفترة من 28 مارس الماضي الى الاول من ابريل الجاري مقارنة بالاسبوع السابق لها.

    فقد جاء في الاحصاءات ان عدد العقارات المتداولة للعقود خلال هذه الفترة بالنسبة للعقار الخاص بلغ 249 عقارا بمبلغ قدره 49.5 مليون دينار، كما انه بلغ عدد العقار الاستثماري 46 عقارا بقيمة 17.9 مليون دينار، وبلغ عدد العقار التجاري 3 عقارات بقيمة 3.2 ملايين دينار فيما بلغ التداول على عقار المخازن 6 عقارات بقيمة 240 ألف دينار، علما انه لم يشهد قطاع العقار الصناعي اي تحرك خلال هذه الفترة.

    وبلغ اجمالي العقارات المتداولة خلال الفترة من 28 مارس الماضي الى ابريل الجاري 304 عقارات بقيمة 70.8 مليون دينار مقارنة بالاسبوع السابق حيث كان اجمالي العقارات المتداولة 186 عقارا وذلك بارتفاع مؤشر تداول العقود بواقع 118 عقارا، فيما ارتفعت حركة تداول العقار الخاص للفترة نفسها بواقع 121 عقارا مقارنة بالاسبوع السابق.

    وجاء في احصاءات وزارة العدل ان العقار الاستثماري انخفض بواقع 10 عقارات، في حين ارتفع مؤشر تداول العقود بالنسبة للعقار التجاري بواقع عقار واحد، فيما ارتفع ايضا مؤشر تداول العقود بالنسبة لعقار المخازن بواقع 6 عقارات.

    وعن عدد العقارات المتداولة للوكالات بادارتي التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل خلال الفترة من 28 مارس الماضي الى 1 ابريل الجاري فقد بلغ عدد العقار الخاص 63 عقارا بمبلغ قدره 8.9 ملايين دينار، وبلغ عدد العقار الاستثماري 3 عقارات بمبلغ 1.4 مليون دينار.

    الجدير ذكره انه لم يشهد العقار التجاري او الصناعي او المخازن اي تحرك خلال هذه الفترة.

    أما عن مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد كان اجمالي العقارات المتداولة خلال الفترة من 28 مارس الماضي الى 1 أبريل الجاري 66 عقارا مقارنة بالاسبوع السابق حيث بلغ اجمالي العقارات المتداولة 61 عقارا، وذلك بارتفاع مؤشر تداول الوكالات بواقع 5 عقارات.ومن الواضح انه بالنسبة للعقار الخاص فقد ارتفع المؤشر بواقع 9 عقارات، في حين انخفض المؤشر بالنسبة للعقار الاستثماري بواقع 2 عقار، كذلك انخفض المؤشر بالنسبة للعقار التجاري بواقع 2 عقار، اما عقار المخازن فقد استقر المؤشر عند مستوى «صفر» عقار.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=105401&zoneid=17&m=0