الريس : رئيس هيئة سوق المال يجب أن يكون من العيار الثقيل ويختار ووفق معايير مهنية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خبر ممتاز, بتاريخ ‏18 ابريل 2010.

  1. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    منشور في الصحف الكويتية

    [left]
    مع إبعاد الجوانب السياسية لحساسية المنصب
    الريس : رئيس هيئة سوق المال يجب أن يكون من العيار الثقيل ويختار ووفق معايير مهنية​
    [/left]

    قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية ومسئول الدائرة القانونية بمجموعة شركات كويتية وخليجية الأستاذ سعد الريس : أننا سنشهد نقلة نوعية من خلال تطبيق قانون تحويل سوق الكويت للأوراق المالية إلى هيئة مستقلة وفقا للقانون الذي أقر مؤخرا من قبل مجلس الأمة ، مؤكدا أن الاقتصاد الكويتي سيكون له المكاسب من إقرار ذلك القانون بعد أن أشيع مؤخرا عن تشكيل وزارة التجارة للجان لتجهيز والإعداد لتطبيق قانون هيئة سوق المال .
    وأكد الريس في تصريح له حول القانون المقر من قبل مجلس الأمة : أن إقرار مثل ذلك القانون سيساهم في عود الأموال الأجنبية إلى السوق الكويتية مشدد على ضرورة أن يكون رئيس هيئة سوق المال القادم شخصية من العيار الثقيل ومتخرجة من رحم الاقتصاد الكويتي على أن تختار وفقا لمعايير مهنية لا سياسية خاصة بعد أن تداولت وسائل الإعلام بعض الأسماء والشخصيات ، مطالب بضرورة إبعاد السياسة في مثل تلك الأمور واختيار شخصية مهنية يتفق عليها الجميع .
    وأضاف الريس قائلا : أن إقرار هيئة سوق المال سيحد من القرارات العشوائية فيما يتعلق بالتحييد والإدراجات وزيادات رؤوس الأموال وعمليات الدمج التي لا تصب أغلبها في صالح السوق، مؤكدا أن البورصة في حاجة ماسة إلى أمور عدة تحتاج إلى توضيح وجدية وسن لوائح وقرارات تسهل إجراءات التعامل مع السوق، وتمنى أن تكمن ردة الفعل من القانون في التطوير العام للسوق من جميع جوانبه الفنية والإدارية، من أجل اللحاق بالمنافسة الإقليمية في هذا المضمار.
    وبين الريس في تصريح صحافي: أن القانون الذي دامت مناقشته أكثر من 10 سنوات حان الآن موعد تدشينه بالسوق لإنقاذ ما تبقى، مشددا على ضرورة الإسراع في العمل على تطبيقه سعيا إلى عودة الاستثمارات الأجنبية إلى السوق ولضمان التدفقات النقدية المستمرة إليها.
    من جهة أخرى قال الريس : أن البورصة في حاجة ماسة إلى هيئة سوق المال للقضاء على بعض السلبيات الحاصلة ومنها أحقية رفض الإدارة الإفصاح عن عدم إدراج أي شركة دون أسباب وهذا الأمر خارج نطاق المنطق، لاسيما افتقار السوق إلى تشريع محدد أو لوائح تنفيذية وإجراءات واضحة تحد من التلاعبات اليومية بالسوق مطالبا في حديثه : بأنه يجب على السلطة التنفيذية والتشريعية أن تنظر إلى الاقتصاد كاقتصاد متكامل، لا أن ينظرا إلى قطاع دون الآخر والعمل على معالجة الأوضاع بشكل متكامل عن طريق المعالجة الشاملة.
    وذهب الريس قائلا : أن خروج هيئة سوق المال إلى النور سيؤدي إلى جملة مكاسب منها توفير الحماية للمستثمرين وضمان الاقتصاد الكامل وتطوير وتنظيم أسواق مالية عادلة ونظامية وشفافة، بالإضافة إلى تقليل مخاطر السوق الناجمة عن عمليات التداول وتتضمن اختصاصات الهيئة، ترخيص وتنظيم ورقابة أسواق الأوراق المالية ووكالات مكافحة الأوراق المالية، واتحادات الوسطاء والمتداولين الذين يمارسون صلاحية التنظيم الذاتي لمصلحة أعضائهم ووضع الضوابط اللازمة لعملها، ترخيص وتنظيم ورقابة الوسطاء والمتداولين ومستشاري الاستثمار الجماعي وإمضاء الحفظ لتلك الأنظمة ووكلاء الاكتتاب، ووضع المعايير الخاصة بسلوكيات وأخلاقيات المهمة، تسجيل وتنظيم ورقابة عروض الطرح العام للأوراق المالية أو الوحدات المصدرة من قبل المصدرين أو وكلاء الاكتتاب أو حلفائهم، وضع متطلبات الإفصاح ومتطلبات البيانات المالية الخاصة بالشركات وعروض الطرح العام والتنظيمات الخاصة بالإفصاح عن ملكية المساهمين الرئيسيين وتقديم عروض العطاء، وضع معايير التدقيق المحاسبي ووضع المتطلبات الخاصة بمدققي الحسابات الخارجيين، والمتطلبات الخاصة بالرقابة الداخلية للقوائم المالية المقدمة للهيئة والخاصة بالأشخاص الذين يدققون تلك البيانات المالية، وإصدار النظم واللوائح والقرارات والإيضاحات والتعليمات اللازمة لتنفيذ أهداف وأغراض وأحكام هذا القانون وأي لائحة تصدر بموجبه.
    وأشار الريس : إلى إن إقرار مشروع قانون لتنظيم هيئة سوق المال الكويتي يعتبر نقلة نوعية مهمة في تاريخ السوق الكويتي، والذي يجب أن يهدف هذا النظام إلى إعادة هيكلة سوق رأس المال بالكويت على أسس جديدة ومتطورة من شأنها تعزيز الثقة والجاذبية لهذا السوق بما يضمن توفير مزيد من الإفصاح والشفافية والحماية والعدالة في التعامل للمتعاملين.
    وشدد الريس بالقول : إلى أن إنشاء هيئة سوق المال في الكويت لا يعالج المشكلات الموجودة حاليا إذا لم تكن آلية التطبيق واضحة وهناك نية صادقة لتحقيق الأهداف المرجوة منها فقد مررنا بأزمة المناخ في فترة سابقة والتي لم نستفد منها كما استفادت الولايات المتحدة الأميركية بأزمتها التي دفعتها لاتخاذ تشريعات وقرارات إستراتيجية كمنح حق إدارة الأسواق المالية للشركات الاحترافية التجارية ومتى ما وجدت الرقابة المنشودة من إقرار هذا القانون كجهة رقابية على الشركات وسوق الكويت للأوراق المالية وكذلك على التداولات التي تتم في السوق، أعتقد أن ذلك سينعكس إيجابا على وجود مساحات واسعة من الشفافية والإفصاح.
    وأضاف الريس: أن لجنة السوق هي الجهة التي تضع القرارات وتراقب تنفيذها أو الالتزام بها أي أنها الحكم والخصم «في نفس الوقت». واستطرد قائلا: أنه أصبح الآن مع إقرار قانون هيئة سوق المال هناك جهة ستقوم بوضع القرارات ومتابعتها ومراقبتها بالشكل المطلوب ، مشيرا إلى أن هناك تسريب في المعلومات داخل بعض الشركات وأصبح حاليا هناك متداولون يحصلون على معلومات غير متاحة لغيرهم (للجمهور) ويقدمون الكسب غير المشروع ومما لا شك فيه أن هذه الجهة (هيئة سوق المال) ستعاقب الشركات وكبار المسئولين في الشركات الذين يسربون المعلومات بطرق غير مشروعة.
    وقال الريس: انه لابد أن توفر هيئة سوق المال جميع الإمكانيات التي تحقق الهدف الذي أنشئت من اجله، مشيرا إلى أن القانون خطوة رئيسية في خلق هيئة وانه لابد أن يطبق هذا القانون وان تعطى هيئة سوق المال الصلاحيات الكاملة في تطبيق القانون ،وبينا بأن قانون هيئة سوق المال سوف يسد العجز أو الثغرات الموجودة في القوانين الأخرى «يكمل هذه القوانين» لكونها تمثل «بوتقة واحدة» أو هدفا واحدا.
    واختتم حديثه: مؤكدا على ضرورة أن يؤخذ الآمر على محمل الجد لمزيد من الشفافية والحيادية والحزم عند تأسيس هيئة سوق المال الكويتية.
     
  2. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سحوشك يخارون عضو مجلس الامه السابق احمد باقر مع احترامنا له ولكن راح اصير صراعات مع من يختلفون معه بالرأي لا زم اكون شخصية حيادية ذات خبره اقتصادية أنا افضل شيخ من الاشرة الحاكمة
     
  3. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    منو رئيس الهيئة القادم عطونا اسماء جديدة
     
  4. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    استاذ سعد


    هل د. الهاشل من العيار الثقيل الذي تتحدث عنه ؟؟؟؟؟؟؟ نتمنى الاجابة بشفافية تامة
     
  5. الهدهود

    الهدهود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2010
    المشاركات:
    179
    عدد الإعجابات:
    0



    بصراحة لا اعتقد

    لو كان شخص من العيار الثقيل لكان قد اصلح بنك الكويت المركزي الي من سيء الي اسوأ
     
  6. makaveli

    makaveli عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2009
    المشاركات:
    909
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    واااو

    فيتامين


    واااااااااااااو


    :d
     
  7. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا المنصب سيكون حساس جدا .. لما يتمتع به صاحبه و لأول مرة في الكويت من صلاحيات و سلطة واسعة .. سيكون بمثابة الشرطي و الجلاد و القاضي بنفس الوقت ..!!
    لذلك ان لم يطبق صاحبه القانون سيكون متخاذل بشكل واضح و مفضوح و ان طبق القانون بقوة سيعمل أزمة ما بينه و بين التجار!! لذلك لا أعتقد أحد من التجار أو العوايل الكبيره يريده

    كان أولى أن يشكل مجلس مكون من عدة أعضاء 3 أو 5 مثلا من أصحاب الكفاءات سواء خبراء قانونيين أو خبراء اقتصاديين ..يختارون ما بينهم رئيس مجلس الهيئة ..يكون هذا الشخص بمثابة مدير تنفيذي ياخذ بتوصيات أعضاء المجلس الآخرين .. و يكون ايضا حافظ للنظام وتطبيق القانون .. و المجلس يراقب عمل مديرها التنفيذي ويكون هناك تدوير مابين الأعضاء لرئاسة الهيئة..
    وهذا ما هو مطبق في الدول المتقدمة التي لديها هيئة سوق مال .. و كما هو مطبق في السعودية و دول الخليج

    غلط أن يختزل اختيار الادارة بشخص واحد يكون متفرد أو متسلط بالإدارة ...الآمر الناهي لها .
     
  8. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يستر من فيتامين واو

    انا افضل رئيس من الاسرة افضل بكثير
     
  9. eng.mohammad

    eng.mohammad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2010
    المشاركات:
    177
    عدد الإعجابات:
    8
    ان كان الختيار يقع على د. محمد الهاشل فنعه الرجل فهو القوي الأمين ولا نزكي على الله احد. لأني اعرفه من ايام الجامعه فهو شخص ذكي جداً ما شات الله عليه وكذلك ملتزم وخلوق وعسى يوفقه ويعينه.
     
  10. Motfa2eL

    Motfa2eL عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2009
    المشاركات:
    277
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    السلام عليكم ورحمة الله

    المـــــوضوع مو موضوع قوي وأمين او موضوع زين او مو زين , اسماء كثيره تم طرحها وقابلة سمو رئيس الوزراء والكل خلافهم كان حول نقطة جوهريه وحده فقط
    المرشحين كانو يطلبون تسمية عضوين على الاقل باختيارهم ويبقى للحكومة عضوين لكن رئاسة الوزراء ترفض الا الاربعة من ترشيحها
    د.سعد الهاشل وافق على شرط ان الاربعة يتم ترشيحهم عن طريق مجلس الوزراء - الرئيس- ونعم بالدكتور لكن لا يملك القرار في هيئة سوق المال

    يعني هيئة حكومية 100%
    يمين يمين - يسار يسار
     
  11. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يقال انه أطراف حكومية اجتمعت مع عدد من رجال القانون بخصوص الهيئة منهم عبد الحميد الصراف وأحمد الرويح وسعد الريس وعبد الرحمن الهارون وما عرفت اسباب الاجتماع
     
  12. مستثمراستراتيجي

    مستثمراستراتيجي موقوف

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    227
    عدد الإعجابات:
    0
  13. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    من البداية هذا أولها
    ماكو فايدة فينا ... مانبي نصلح شيء أبدا... هذا سبب التعاسةو التردي اللي احنا فيه
    اصرار الحكومة على ان يكون ترشيح الأربعة عن طريق مجلس الوزراء يدل دلالة قاطعة على النية بعدم الإصلاح ...وتأكيد على عدم استقلالية الهيئة باتخاذ القرار ...و رجعنا للصفر من جديد

    هذا موضوع جوهري ..يستحق النقاش
    آلية الاختيار من البداية و البعد عن المحاصصة و المحسوبية هي التي ستحدد فاعلية و استقلالية الهيئة في اتخاذ القرار ..
    كان الأولى مثل ماقلت ..التسمية اما ان تكون بتسمية شخص او شحصين بالكثير من قبل الحكومة يقومون باختيار باقي الأعضاء الآخرين 3 على الأقل .. يجب أن لاتتدخل الحكومة باختيار أغلب الأسماء و تترك الاختيار للرئيس المسمى .. أو حتى ايجاد آلية أخرى للاختيار باجراء انتخاب لأغلب الأعضاء وفق معايير محدده
     
  14. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شنو المقصود بالبوق ؟؟؟ يا مستثمر استراتيجي فسر لنا البوق ​
     
  15. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقولون اماني بورسلي عضوه في الهيئة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  16. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    لوووول
    الثلاثه المذكورين كلهم خبره و اعمارهم كبيره
    اما اللي بالاحمر ترى هذا عمره ما يطوف 30 سنه اذا مو قل ب 3-4 سنين بعد

    الجذب شلون يصير!!!!!!!!!
     
  17. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هل الفلاح هي الشخصية المطلوبة لقيادة هيئة سوق المال هذه الفتره ؟؟؟؟!!!!! سؤال يطرح نفسه
     
  18. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الفلاح يالع موس وساكت شكله متوهق بالمنصب اليديد الله يستر
     
  19. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عادل الصبيح يرفض المنصب كذلك وهناك اخبار عن تعديل لقانون الهيئة ليجذب الشخيصات لقبول المنصب
     
  20. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يبا خلاص بطلنا ما نبي رئيس هيئة منكم بنعين كريمو احسن ينفع مدعوم من جم نائب بالمجلس ظهره قوي