اخوي رحالي واختي فيونا للاهمية

GMC1

عضو نشط
السلام عليكم ..

عندي أرض سكني وعرضتها عند مكتب المهم لقالي شراي للأرض وحضرت أنا والشراي عندة في المكتب علشان انسجل في الدفتر
في تاريخ 2-3-2010 تم التوقيع في دفتر الدلال (عقد ابتدائي ببيع العقار) على بيع أرض سكني وحطيت شرط جزائي في العقد بالصيغة التالية:
تم الاتفاق على أن يتم نزع الملكية بحد أقصى شهر 30 يوم ثلاثون يوما من تاريخ التوقيع على هذا العقد أو يتم عقد جزائي بعدم استرجاع العربون.
والمشتري دفعلي 15 الف دينار عربون وهوا موافق على هذا الشرط
بعد ماعدا الشهر كلمني المكتب وقالي ان المشتري طلب مهلة أخرى لأن عنده ظروف فقتلة ميخالف متى يقدر يدفع المبلغ الباقي فدق على المشتري علشان يسألة متى تقدر اتكمل المبلغ فقالة بتاريخ 25-4 فقالي المكتب هذا الكلام وقتلة ميخالف ننطر , كلمني امس المكتب وقالي ان المشتري مايقدر يدفع ابتاريخ 25-4 لان فلوسة موكاملة فطلب مني انا انخلي الموعد التسجيل بتلريخ 28-4 .
الخلاصة أنا الحين خلاص زهقت من تصرفات المشتري وماني بايع من الاحداث اللي صارت والتأخير اللي أخرني في بيعت الأرض
السؤال:
ماهوا وضعي القانوني في حالت اني كنسلت البيعة؟
وأنا للامانة راح أرد فلوسة اللي دفعها لي العربون بشيك مصدق .
ومشكورين مقدما

ويلاني

عضو نشط
كنت اابي اردعليك بس اخوي انت حددت الاخ رحالي وفيونا...مني اليهم وبالتوفيق.

قناص_السوق

عضو نشط
اخوي اذا عنده عيال ردله فلوسه :( لو تاخذ منهم بس 1000 او 2000 اعتبرهم اجار مؤجر عندك

GMC1

عضو نشط
كنت اابي اردعليك بس اخوي انت حددت الاخ رحالي وفيونا...مني اليهم وبالتوفيق.

أخوي ويلاني
أولا الله يعطيك العافية انك شاركت في الموضوع
ثانيا أنا يوم حددت أخوي رحالي واختي فيونا القصد منه انهم محامين وعندهم الخلفية القانونية بهذا الموضوع والله يجزاهم كل خير على مساعدة اخوانهم , وأذا انت محامي أو لك خلفية بهذا الموضوع بالعكس اتشرف اني أسمع منك ومن باقي الاخوان .

GMC1

عضو نشط
اخوي اذا عنده عيال ردله فلوسه :( لو تاخذ منهم بس 1000 او 2000 اعتبرهم اجار مؤجر عندك

أخوي q84q8y أنا بالموضوع اللي كتبتة بالسطر الاخير ذاكر اني راح أرد فلوسة كاملة بشيك مصدق باسمة
ومشكور على المشاركة.

rahaly

مستشار قانوني
اخي الفاضل ..

كتبت (نزع الملكية) .. ولا اعلم ان كنت تقصد فعلا (نزع) او تقصد (نقل) الملكية .. والفرق كبير

اذا كنت تقصد نقل الملكية .. فالامور كلها الى جانبك والحق معك .. ويمكنك ان توجه له انذار باتمام التسجيل والا اعتبر العقد مفسوخا والعربون مستحقا لك ..

اما اذا نويت ارجاع المبلغ .. فالامر يرجع لك .. وندعو الله ان يعوضك خيرا

وافضل طريقة .. تكتب على العقد الاصلي انه تم فسخ العقد بناء على طلب المشتري وتم ارجاع العربون له بموجب الشيك كذا وكذا .. ويقوم بالتوقيع ..

وكذلك الامر لو اتفقت معه على خصم جزء من المبلغ

نسأل الله لك التوفيق

والله اعلم

GMC1

عضو نشط
يعطيك العافية أخوي رحالي على التوضيح

ولكن اللي مكتوب بالشرط الجزائي هو نزع الملكية وليست نقل الملكية .

ماهو وضعي القانوني لذالك ؟

ومشكور وماقصرت

rahaly

مستشار قانوني
يعطيك العافية أخوي رحالي على التوضيح

ولكن اللي مكتوب بالشرط الجزائي هو نزع الملكية وليست نقل الملكية .

ماهو وضعي القانوني لذالك ؟

ومشكور وماقصرت

مدمك ما تعرف عن هالموضوع افترض انكم تقصدون نقل الملكية .. لاني فكرت ان البيت ممكن يكون تثمين (مثل الجليب او خيطان) وقد يكون الاتفاق على استملاك الدولة ..

اذا .. المقصود نقل الملكية

تمت الاجابة اعلاه

موفق

أعلى