قضيه حضانة أولاد السعودي بالكويت؟؟؟؟

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة ابو عبدالرحمن7, بتاريخ ‏27 ابريل 2010.

  1. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي سؤال بالحضانه؟؟؟

    انا سعودي متزوج من كويتيه ومواليد الكويت واعمل بالكويت
    ولدينا بنتين وولد (كلهم دون سن الخامسه)

    رفعت زوجتي علي قضية اثبات حضانه ..

    السؤال : هل يطبق القانون السعودي في هذه الحاله أم القانون الكويتي
    علما بأني وكلت محامي وجبت ورقه من السفاره تثبت القانون المعموم في في السعوديه بما يخص الاحوال الشخصيه .

    وهل يحق لي نقل ابنائي مستقبلا الى بلدي ..
    ارجوكم ابي رد مفصل ..

    لاني قرأت بالمنتدى واحد يقول انه جاب كتاب من السفاره يخص قانون الاحوال السعودي وهو المذهب الحنبلي
    ويقول ان خسر القضيه
    واخاف اخسرها ...

    وجزاكم الله خير
     
  2. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اذا تمسك الزوج بقانون بلده .. يطبق قانون الزوج ..

    ومدامك موكل محامي .. اكيد يقدر يشرح لك كافة الاحتمالات والتفاصيل ويبين لك حقوقك

    موفق
     
  3. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا يا أخي .. رحالي .. على الرد

    سألت المحامي وقالي نفس كلامك

    ولكن لا يعرف هل استطيع آخذ الاولاد مستقبلا أم لا وكيف تكون القضيه مستقبلا؟؟

    وما هو قول المذهب والقانون في قضيتي ..

    وقد قرأت في المنتدى ان احد الاشخاص لم يقضي له القاضي بمثل
    هذه القضيه على المذهب الحنبلي .. وانا قضى له على المذهب المالكي
    علما بأنه جاء بورقة من السفاره توضح احكام المملكه بالاحوال الشخصيه
    على المذهب الحنبلي

    وجزاكم الله خير ..

    ...
     
  4. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكلة المملكة انه لا يوجد فيها قانون .. بل يطبقون المذهب الحنبلي

    والقضاة يطلبون قانون مصدق من السفارة حتى يستطيعون تطبيقه على القضية المطروحة امامهم

    بعض القضاة لا يقبل باحضار شهادة فقط بان المذهب الحنبلي هو ما يطبق

    يريد قانون !!!!

    ولكن القاضي ملزم بتطبيق قانون الزوج متى ما احضره من السفارة مصدقا

    والله اعلم
     
  5. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي رحالي ... واخواني بالمنتدى

    جزاك الله خير ..ودي اعرف منك او من احد الاخوان المختص في هذه
    المسائل أنه كيف تكون الطريقه مستقبلا اذا حكمت المحكمه على موجب
    المذهب الحنبلي كيف اطلب من المحكمه ان انقل ابنائي الى بلدي
    فهل يحق لي قانونا ... وكيف تكون الدعوى وما مسماها ..

    ارجو افادتي ..
     
  6. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    ارجو الرد على الموضوع يا اخوان ...


    بانتظار ردودكم ..

    وشكرا ..
     
  7. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخي الكريم ...

    لا يمكن الاجابة بدون معرفة ظروف الدعوى ...

    ولا اعرف اعتب على انك لا تسأل محاميك والا اعتب على محاميك اذا لم يكن يعرفك بحقوقك ..
    اوليس محاميك مطلع على التفاصيل ؟
    لماذا لا تسأله ؟؟
    فهو من يمتلك التفاصيل التي بدونها لا نستطيع افادتك

    موفق
     
  8. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير أخوي

    المحامي قال لي ان القانون الي سيقضي به القاضي هو قانون الاب

    ولكن لا يعرف كيف آخذهم مستقبلا وكيف تكون حال الدعوى مستقبلا

    لانه يقول انت موظف بالكويت ...

    وبعض المحامين يقولون ان المحكمه لن تقضي بقانون الاب لاني موظف بالكويت والعقد كويتي وتم بالكويت والاولاد من مواليد الكويت
    وصعبوها قدامي..

    ولا اعرف اصدق المحامي اللي عندي أم المحامين اللي اسألهم دائما ..

    سؤالي يا أخي الكريم الله يغفر لوالديك

    هو : اذا حكم القاضي بقانون الاب كيف آخذ الاولاد مستقبلا .. هل المحكمه تعطيني الاولاد بانتقالي بالعيش في بلدي ..


    وجزاك الله خير
     
  9. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عزيزي لاتشتت نفسك محاميك كلامه صح قانون الاب هو الذي سيطبق وفقا للتفصيل الي تفضل فيه رحالي
    ومتى ماثبتت لك الحضانة تقد تنتقل للعيش في بلدك مع تمكين الام من رؤية ابنائها

    ونصيحة لله فكر بعيالك ومصلحتهم حرام تنتزعهم من حنان امهم
     
  10. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    شكرا يا fayoona74 على الرد

    ولكن ليتأكد الجميع أني والله العظيم لم افكر بيوم من الايام ان كون سبب في فراق الاولاد عن امهم ..

    ولكن هم الآن حرموني من اولادي وانا مستقبلا لا اريد اولاد يضيعون عند اخوات زوجتي اللي تدخلوا بيني وبين اولادي ونعوني منهم ..

    فلا اريد ان يربي اولادي مثل هذي الحريم اللي ما عندها إلا 24 ساعه راكبه سيارتها ورايحه كل مكان كأن ما عندها بيت ...


    الله يعلم بالنيات
     
  11. مشعل المحامي

    مشعل المحامي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2010
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بيت المشورة-ش البلاجات- مقابل شوبيز -مدني وتجاري
    اخي العزيز ابوعبدالرحمن

    بصراحه انا قرات الردود من الاخوه في المنتدى وجدت انهم ضاعوا وانت ضعت معهم . باختصار اول شي اذا تداولت الجلسات امام المحكمه وانت لم تقدم القانون الواجب التطبيق (القانون السعودي الشرعي) فلا تستطيع التمسك به بعد تداول الجلسات تباعا . والقصد من ذلك انك تتمسك به من اول جلسه لان هذا الدفع متعلق بالنظام لعام . هذا اولا
    ثانيا / اذا انت تمسكت بالحضانه وبينت ان الزوجه لاتصلح لحضانة الابناء ممكن تاوول اليك الحضانه بدليل هناك احكام صدرت من هذا القبيل .
    اذا انتقلت الحضانه لها من الممكن ان تاخذهم معك للسفر الى بلدك لزياره امك وهي جدتهم ولها الحق في رايتهم .
    ثالثا/ تستطيع والدتك طلب الرؤيه وهي بالسعوديه وبالتالي ممكن تسيطر على هذا الوضع بسهوله
    والله يوفقك
     
  12. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاستاذ الفاضل مشعل ..
    نحن نجيب الاعضاء بقدر استفساراتهم .. ولا نختلق لهم الدفاع ..
    ونحن نحب ان نتناقش مع القانونيين بقصد الاستفادة المتبادلة ..
    عل احدنا يفيد الاخر .. فالعلم دائما غير محدود ..

    ونشكرك على المشاركة .. بارك الله فيك
     
  13. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    اسأل الله العظيم أن يغفر لكم ويسددكم

    اولا يا اخواني الاعزاء

    جزاكم الله خير على الردود...

    وبعدين ودي اوضح لكم أمر ضروري : الا وهو :

    انا لا اريد الاضرار بزوجتي ولكن هي من ضرتني وانقلبت 180 درجه بفعل اخوها واخواتها .. وانا لا استطيع انا اعيش على رأي غيري لدرجة انها والله العظيم وصلت لمرحة كفران العشير .. والموضوع وما فيه اناخوات زوجتي لا يريدوني ان اربي ابنائي بعد ان نوروا عليهم بيتهم .. فهم الذين رفعوا قضيه حضانه .. لاني رفعت قضية طلاق ضرر اريد ان اثبت بالمحكمه اني متضرر منها (الله يهديها) وبعدين الوالده الله يطول بعمرها كويتيه بالكويت ..

    اسأل الله العظيم ان يبعد عنكم كيد الشياطين
     
  14. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخي الكريم .. نسأل الله لك التوفيق

    واذكرك بان الله سبحانه لا يضيع حق في الدنيا ولا الاخرة ..
    خذ طريق الهون واللين ... وان شاء الله تصل الى مبتغاك .. والا احتسب عن الله


    موفق
     
  15. نجد الخليج

    نجد الخليج عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2009
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية **وطن الرجال
    السلام عليكم ورحمة الله ،،

    اخي ابو عبدالرحمن ،، الله يفرج همك انت واخواننا المسلمين

    بالنسبة للحضانة حسب المذهب الحنبلي :

    ‏[‏وإذا بلغ الغلام سبع سنين خير بين أبويه‏,‏ فكان مع من اختار منهما‏]‏

    وجملته أن الغلام إذا بلغ سبعا وليس بمعتوه خير بين أبويه‏,‏ إذا تنازعا فيه فمن اختاره منهما فهو أولى به قضى بذلك عمر‏,‏ وعلى وشريح وهو مذهب الشافعي وقال مالك‏,‏ وأبو حنيفة‏:‏ لا يخير لكن قال أبو حنيفة‏:‏ إذا استقل بنفسه فأكل بنفسه ولبس بنفسه‏,‏ واستنجى بنفسه فالأب أحق به ومالك يقول‏:‏ الأم أحق به حتى يثغر وأما التخيير‏,‏ فلا يصح لأن الغلام لا قول له ولا يعرف حظه وربما اختار من يلعب عنده ويترك تأديبه‏,‏ ويمكنه من شهواته فيؤدى إلى فساده ولأنه دون البلوغ‏,‏ فلم يخير كمن دون السبع ولنا ما روى أبو هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ‏(‏خير غلاما بين أبيه وأمه‏)‏ رواه سعيد‏,‏ بإسناده والشافعي وفي لفظ عن أبى هريرة قال‏:‏ ‏(‏جاءت امرأة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت‏:‏ يا رسول الله إن زوجى يريد أن يذهب بابني‏,‏ وقد سقانى من بئر أبى عنبة وقد نفعنى فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-‏:‏‏)‏ هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت ‏(‏فأخذ بيد أمه‏,‏ فانطلقت به‏)‏ رواه أبو داود ولأنه إجماع الصحابة فروى عن عمر‏,‏ أنه خير غلاما بين أبيه وأمه رواه سعيد وروى عن عمارة الجرمى أنه قال‏:‏ خيرنى على بين عمى وأمي‏,‏ وكنت ابن سبع أو ثمان وروى نحو ذلك عن أبى هريرة وهذه قصص في مظنة الشهرة ولم تنكر فكانت إجماعا‏,‏ ولأن التقديم في الحضانة لحق الولد فيقدم من هو أشفق لأن حظ الولد عنده أكثر واعتبرنا الشفقة بمظنتها إذا لم يمكن اعتبارها بنفسها‏,‏ فإذا بلغ الغلام حدا يعرب عن نفسه ويميز بين الإكرام وضده فمال إلى أحد الأبوين‏,‏ دل على أنه أرفق به وأشفق عليه فقدم بذلك وقيدناه بالسبع لأنها أول حال أمر الشرع فيها بمخاطبته بالأمر بالصلاة ولأن الأم قدمت في حال الصغر‏,‏ لحاجته إلى حمله ومباشرة خدمته لأنها أعرف بذلك‏,‏ وأقوم به فإذا استغنى عن ذلك تساوى والداه‏,‏ لقربهما منه فرجح باختياره‏.‏

    وبالنسبة للبنت : تلحق بأبيها بعد السبع سنوات بدون تخيير ،،،

    والأب أولى بذلك فإن الأم تحتاج إلى من يحفظها ويصونها ولأنها إذا بلغت السبع‏,‏ قاربت الصلاحية للتزويج وقد تزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة وهي ابنة سبع‏,‏ وإنما تخطب البنت من أبيها لأنه وليها والمالك لتزويجها وهو أعلم بالكفاءة‏,‏ وأقدر على البحث فينبغي أن يقدم على غيره ولا يصار إلى تخييرها لأن الشرع لم يرد به فيها‏,‏ ولا يصح قياسها على الغلام لأنه لا يحتاج إلى الحفظ والتزويج كحاجتها إليه ولا على سن البلوغ لأن قولها حينئذ معتبر في إذنها‏,‏ وتوكيلها وإقرارها واختيارها‏,‏ بخلاف مسألتنا ولا يصح قياس ما بعد السبع على ما قبلها لما ذكرنا في دليلنا‏.


    ( مستشار قانوني سعودي )
     
  16. نجد الخليج

    نجد الخليج عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2009
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية **وطن الرجال
    واذا تمسكت بالقانون المعمول به بالمملكة امام القاضي ،، وهو المذهب الحنبلي

    كما ذكرت ،، فبعد السبع سنوات ،،، تنتهي حضانة الام

    والقاضي ينظر لمصلحة المحضون ،، واتمني التوفيق للجميع
     
  17. نجد الخليج

    نجد الخليج عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2009
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية **وطن الرجال
    جزاك الله كل خير مستشارنا العزيز ،، وخير نصيحة لأخينا ابو عبدالرحمن
     
  18. ابو عبدالرحمن7

    ابو عبدالرحمن7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاكم الله خير

    مشكورين على الردود الي بصراحه انتفعنا منها كثير

    وجزاك الله خير يا أخويrahaly على النصيحه وأسأل الله العظيم ان يوفقك وييسر لك امورك ويرزقك الجنه ...

    وأخوي نجد الخليج الله يجزاك خير على التوضيح ... ونورتني الله ينور طريقك للجنه ...
    وجزا الله خير كل من شارك بالردود ..

    عندي ملاحظه : قضيتي طلاق للضرر كتب تقريره احد المحكمين بأن الاساءه كلها من الزوجه وطلب من القاضي التفريق بدون عوض ...
    وبانتظار تقرير المحكم الثاني ...

    دعواتكم لي يا اخوان بكره الثلاثاء يطلع تقرير المحكم الثاني ..
    والله لا زلت لا اريد الاضرار بأحد ولا فكرت اضر احد وقد اجتمعوا عائلة زوجتي علي من اجل ظلمي واخذ حقي وضيعوا اولادي الله يهديهم ... تخيلوا يا اخوان اذا جيت اشوف عيالي تصير بعيالي حاله بكاء هستيريه علشان يشوفوني واذا راحوا معاي بالسياره وجيت ارجعهم يرفضون ينزلون تمسكوا فيني حيل ... وطبعا ذبحهم حب عيالي لي والحين كل ما اجي اشوف عيالي ما يطلعونهم لي .... حسبي الله ونعم الوكيل..


    وبالتوفيق للعموم