التصحيح بالأرقام.......نظرة موضوعية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بومهدي, بتاريخ ‏17 فبراير 2005.

  1. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم و رحمة الله

    الأخوة و الأخوات تحية طيبة و بعد

    لاشك بأن ما يحدث في سوق الكويت للأوراق المالية يأخذ حيز مهم من نقاشاتنا في الديوانيات أو في تجمعاتنا العائلية أو في مقار أعمالنا ، بربحه و بخسارته الكل يتكلم عن البورصة ، ولأن الموضوع أرزاق ناس و فتلقى تظهر النفوس المحبه للخير و تظهر النفوس المريضة و تظهر طبيعة الأنسان و ما نشأ عليه ، واليوم و هو من الأيام القليلة التي أذهب بها الى البورصة ، وجدت ان المجموعة التي كانت متوترة وغير سعيدة (مجموعة شياب) بصعود السوق ، كانت فرحة سعيدة بينما مجموعة كبيرة من المتداولين تضرب أخماس في أسداس و تتراكض لمكاتب الوسطاء علها تجد تفسير ما قبل البيع ، وكا ن في شركة الكيبل التلفزيوني اليوم وصعوده بعد أعلان عدم توزيع أرباح وعدم تفاعل شركة المركز المالي بعد أعلان ربحية طيبة للسهم وتوزيعة جيدة ، فلابد من وقفة مع الأرقام ولا بد من النظر بتمعن للتصحيح المزعوم أو سمه ما شئت.

    أولا : المؤشر السعري للسوق

    فقد المؤشر من قيمته 40 نقطة حتى الأقفالات في الثواني الأخيرة بينما بلغ أقص حد في النزول حوالي 61 نقطة عند الساعة 12 .

    اجمالي كمية التداولات من الساعة 12:13 الى الساعة 12:14:59 كانت ( 5,315,000) أي ما يعادل ما نسبته 5.8 %.

    المؤشر الموزني :

    فقد المؤشر ثلاث نقاط من مجموعه فأغلق على 340.75 وقيمة تداول 42.197.600 دينار كويتي ( متوسط تداول لا تغيير عليه ، يمكن غلبت عليه عمليات البيع متأثرة بالمؤشر السعري)
    للعلم أن 340 هو الدعم للمؤشر الوزني.

    عدد الصفقات بلغ 3061 صفقة من بداية التداول ، كما بلغ عدد الصفقات في آخر خمسة دقائق من التداول 600 صفقة غلب عليها الشراء.

    ثانيا : القطاعات :

    أ. البنوك هبط المؤشر 625. %
    الكمية : 5,339,900 مليون سهم أي ما يعادل 5.84 % من أجمالي الكمية
    تداول عدد 6 شركات من أصل 8

    ب. الأستثمار : مرتفعاً 5 نقاط +0.74 %
    الكمية : 41,392,500 أي ما يعادل 45 % من أجمالي الكمية وأستحوذت شركة المجموعة الدولية على كمية 12.160.000 من اجمالي الكمية جاءت الشركة الأولى للأستثمار بكمية 7.320.000 (+ 15 فلس)
    تداول عدد 27 شركة من أصل 31

    ج. العقار : منخفضا.519 - %

    الكمية 16,787,500 ما يعادل 18 % من كمية التداول

    تداولت جميع الشركات ، كما لا يخفى على الجميع أن أسهم قطع العقار كبيرة الكمية و لا يسعني المقام هنا بمقارنة القطاع مع باقي القطاعات.

    د. التأمين : -1.025 %
    كمية التداول 40000 سهم فقط لشركة وربة للتأمين منخفضا 25 فلس و هو لا يعطي أنطباع نزول لكافة القطاع ، بالتالي ما حصل هو عملية عرض و طلب لاغير. (بايع شاري)

    هـ. قطاع الصناعة :-1.110 %

    بلغت كمية التداول 8,774,500 أي ما يعادل 9.6 % من أجمالي كمية التداول
    كما كان لشركة بوبيان ب كيمة 5,770,000 أي ما يعادل 65.75 % من كمية تداول قطاع الصناعة ( بوبيان أعلنت عن بيع أسهم بالمزاد العلني يوم الخميس) مما يعطي مؤشر واضح على السعر المصطنع بين صعود و نزول.

    و. قطاع الخدمات : -1.453 %

    بلغت كمية التداول 4,945,000 أي ما يعادل 5.41 من اجمالي التداول وكان المخازن و سلطان أكبر قيمة تداول . مما يعطي أنطباع ثابت أن القطاع لم يتأثر بالتصحيح.

    ز. قطاع الأغذية : +.331

    بلغت كمية التداول 2,322,500 أي ما يعادل 2.54 % من الكمية الأجمالية

    كان لشركة المواشي والدواجن نصيب الأسد من أجمالي الكمية (1,200,000
    - 1,040,000)

    ح. قطاع غير الكويتي : -.366

    بلغت كمية التداول 11,412,500 أي ما يعادل 12.49 % من أجمالي التداول
    وبلغ كمية التداول على سهم الأسمنت الأبيض 6,240,000 أي ما يعادل 54.67 % من كمية التداول في القطاع و ما يعادل 6.831 % من أجمالي التداول.

    الخلاصة :

    كان التداول على أسهم منتقاة من قبل صناع السوق لأيهام الكل بأن النزول نال من السوق بأكمله في حين أن التداول على شركات الأرتكاز لم يتأثر بموجه البيع المصطنعه.
    وكانت لعبة شركة النقل أكبر دليل على صعود غير مفهوم و لا نزول مفهوم.

    سيبقى سوق الأوراق المالية محصنا من التلاعب متى ما عرف المتلاعبون أن هناك من يراقب و يمنع اساليب من شأنها المساس بالأقتصاد الوطني للدولة و هو ركيزة للأستقرار الأقتصادي الكويتي ، و ما يحدث من ترويج لأنهيار بقصد التخويف ما هو الا وسيلة لأشاعة روح الأنسحاب من السوق الكويتية و الأتجاه الى أسواق اخرى هي في حقيقتها خطرة في مجملها و أنا أقصد سوق الأمارات و السوق السعودية بدون أن يزعل مني أحد من الأخوان.

    أرجوا ان أكون وفقت بنقل وجهة نظري لما يحدث و يبقى السوق قويا و جميع الأحتمالات ووجهات النظر محترمة و مقدرة.

    نسألكم الدعاء
    أخوكم بومهدي
     
  2. المتوكل ع الله

    المتوكل ع الله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    131
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يفتح عليك

    جازاك الله خير يا أخي بو مهدي ، فعلا لا يوجد مبرر منطقي لأنهيار السوق سوى تعمد اشاعة أقتراب هذا الانهيار مما يدفع صغار المستثمرين للبيع و ما يلحق بهم و بالاقتصاد الوطني من خسائر . و لقد كتبت منذ ايام قلائل مشاركة في موضوع شركة الدار للاستثمار سميتها " نظرة على توزيعات الدار " كانت الفكرة الاساسية فيها هي ذات محور موضوعك هذا و ان اقتصر موضوعي على تلك الشركة الواعدة كمثال و لكنك زدت و احسنت .
    لنحلل الاسباب الاخرى التي نزعم أنها السبب في التصحيح أو الانهيار الذي نتحدث عنه و نخشاه :
    1- زيادة سعر الفائدة : كل مجلس التعاون الخليجي تربط عملتها بالدولار و بالتالي تتأثر بزيادة الفائدة على الدولار حتى و لو لم ترفع هي سعر الفائدة و مع ذلك لم تتأثر بورصاتها بل ارتفع مؤشراتها !
    2- المواجهات الامنية العنيفة التى شهدها الكويت في الفترة الماضية : تلك المواجهات لم تتخذ اشكال الصراع بقدر ما كانت عمليات وقائية تحدث أو يمكن أن تحدث في أي دولة ، بل ان ما حدث و يحدث في السعودية يفوقها اضعافا و حجما و دلالة و مع ذلك ارتفع مؤشر البورصة السعودية !!
    3- أسعار النفط و توقع هبوطها : مازال سعر النفط أعلى بكثير مما السعر المفترض له في ميزانية الدولة ، و آخر التقارير العالمية تشير الى أن اسعر النفط ستواصل الصعود على الاقل خلال السنوات الخمس القادمة مهما زادت الدول المنتجة لانتاجها و ذلك نظرا للزيادة المطردة للطلب عليه عالميا خصوصا من الولايات المتحدة و الصين و الهند !!!
    4- نقص السيولة المالية و زيادة تكاليف الاقتراض و التمويل من البنوك :
    ( مع تحفظي الشخصي على الاقتراض من البنوك لمخالفته للشريعة ) فواقع الحال لا يدل على ذلك فجميع الاكتتابات التى طرحت تم تغطيتها عدة مرات - رغم سوء تنظيم طرح كل هذه الاكتتابات متتالية - و بالتالي فالسيولة متوافرة ، فضلا عن أن أرباح أغلب الشركات التى أعلنت عنها تزيد بكثير عن فوائد الودائع في البنوك !!!!
    5- أن بعض الاسهم قد تضخمت و اصبح سعرها مبالغ فيه :
    بالمقارنة باسعار الاسهم و معامل ربحيتها في دول الخليج كالسعودية و الامارات فان اسعارها في الكويت هى الاقل و الافضل - قارن بين سعر سهم شركات الهواتف مثلا هنا في الكويت و بين مثيلتها في السعودية و الامارات - !!!!!

    التعامل في البورصة يخضع لقانون العرض و الطلب ( و من زاوية رؤية أخرى للخوف و الطمع ) ، فكلما زاد العرض عن الطلب هوت الاسعار و انخفضت ، و هذا هو ما يحدث في السوق حاليا بعد أن اصيب صغار المتعاملين الذين يعتمدون اصلا في اتخاذ قراراتهم على الشائعات و الاقاويل التي تصلهم ، بعد ان اصيبوا بشيئ من الخوف فبادر بعضهم الى البيع ، و بدأ بعض من أعرف بالتفكير في استثمار أمواله في الخارج سواء في الخليج أو غيره ، و استغل من اشاع هذا الخوف الموقف و قلل من حجم الطلب و الشراء ، فكانت النتيجة المنطقية هى انخفاض بعض الاسعار مع صمود الاسهم القوية،،،، و هؤلاء الذين رأيتهم يا بو مهدي سعداء في البورصة بهبوط الاسعار هم الذين سيستفيدون من الموقف بشراء الاسهم بأقل سعر ممكن و بعدها يرفعون الاسعار و سوف يتغنون حينذاك بقوة الاسهم و بأن البورصة مقبلة على ارتفاع و ارباح و عقود كبيرة و يبشرون بربح وفير ليأتي صغار المستثمرين ليشتروا منهم ذات الاسهم ... و لكن بالأسعار الجديدة الغالية طبعا .
     
  3. BOSS-74

    BOSS-74 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    183
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    السلام عليكم

    احترم اشخاصكم وتشخيصكم للسوق

    ولكن...... السوق سينزل اكثر واكثر

    والله يستر علينا جميعا

    هذا والله اعلم
     
  4. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله بيعين

    ألاخ الحبيب المتوكل على الله

    جزاك الله خير نعم أتفق معاك أن الأمر لا يخرج عن كونه مناورة يعرفها من تعامل بالسوق .

    الأخ الحبيب Boss-74 شكرا لمرورك ، أعلم أستاذي أن وجهة النظر التي أردت ان أطرحها هي من ناحية التحليل و التقييم لأرقام التداول في يوم بداية التصحيح أو يوم ما قبل التصحيح الموعود ، بمعنى آخر : أنا لا أختلف مع أي شخص يقول أن المؤشرات الفنية متشائمة نعم صحيح ، ولكن بالنظر الى تداول يوم أمس تجد أن أغلب التسعين مليون سهم المتداولة حازت عليها ثلاث شركات (مضاربية) المجموعة ،الأبيض، بوبيان ب ، بالتالي كان الوقت جدا مناسب لتنزيل مستوى المؤشر السعري للسوق .

    لا أنكر ان السوق مقبل على نزول ، لكن غير منطقي و غير مبرر ، و الشاطر اللي يعرف يركب الموجة بدون خساير.

    مشكورين على المرور وفقكم الله

    بومهدي
     
  5. المتوكل ع الله

    المتوكل ع الله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    131
    عدد الإعجابات:
    0
    للرفع و التذكير و مبروك بدء وعي المستثمرين لما يحدث ... و مبروك تحول اتجاه السوق لأعلى ... ربنا يجعله فاتحة خير علينا جميعا
     
  6. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نعم هذي الكويت

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الأخ الحبيب المتوكل على الله ، نبارك لجميع من و ثقوا بإقتصاد و طنهم ونبارك لمن لم يعيروا اهتماماً لنعيق غربان الشؤم التي رأت أن الأقتصاد الكويتي مريض ، ها قد جاء الرد مدوياً واضعاً الأمور في نصابها رغماً عن أنف الحاقدين و هم كثر .

    و أنا يشهد الله اني لا أقصد أحد في منتدانا الطيب ، الذي جبل أهله كما جبل أباءهم على حب الخير للجميع ، و لكني أدفع بالله في نحور من حاربوا الصغار في أرزاقهم ، وهاهم اليوم يعضون أنامل الحسرة من الندم لأن اللعبة التي بدأوها لم تكتمل.

    عاشت الكويت وعاش أقتصادها متينا ، ورزق الله الصغار برزقه و بارك لهم فيه رغما عن انوف غربان البورصة.

    أخوكم
    بومهدي