قادة أوروبا "ينقذون" اليونان بـ 110 مليارات يورو

الحالة
موضوع مغلق

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
قادة أوروبا "ينقذون" اليونان بـ 110 مليارات يورو


الدفعه الأولى قبل 19 مايو الجاري
قادة أوروبا "ينقذون" اليونان بـ 110 مليارات يورو



دبي - وكالات
وافق زعماء دول منطقة اليورو على اتفاقاً لتقديم مساعدات مالية طارئة لليونان، وذلك في قمتهم الاستثنائية التي عقدت قي بروكسل.

ورد أحد المصادر بالايجاب عندما سئل هل وافق الزعماء الستة عشر على حزمة المساعدات.


30 مليار من صندوق النقد
وتبلغ قيمة هذه الخطة 110 مليارات يورو، بما يعادل 147.6 مليار دولار، على ثلاث سنوات، ستدفع منطقة اليورو 80 مليارا منها وصندوق النقد الدولي 30 مليارا أخرى.

ويفترض ان تقدم هذه القروض في موعد اقصاه 19 ايار/مايو وهو الموعد الذي يتوجب على اليونان تسديد 9 مليارات يورو لدائنيها في الاسواق.


نقاط رئيسية
وتضمن البيان الختامي عدد من النقاط الرئيسية من بينها المصادقة النهائية على خطة مساعدة اليونان، "سنقدم لليونان ثمانين مليار يورو في اطار برنامج مشترك مع صندوق النقد الدولي تبلغ قيمته الاجمالية 110 مليارات يورو، ستتلقى اليونان دفعة اولى في الايام المقبلة، وقبل 19 مايو/ايار".

وقال قادة دول منطقة اليورو أن "البرنامج الذي تبنته الحكومة اليونانية طموح وواقعي"، فيما أكد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو التزام الحكومة اليونانية الكامل بشأن تطبيق كافة هذه الاصلاحات الحيوية".
وأكد الزعماء مجددا التزامهم ضمان استقرار وسلامة ووحدة منطقة اليورو.

وقال البيان إن تعزيز الماليات العامة اولوية لكل منا وسنتخذ كل الاجراءات الضرورية لبلوغ اهدافنا الميزانية هذه السنة وفي السنوات المقبلة.


قمة أخرى في يونيو
ومن المنتظر أن يدرس مجلس وزراء المال في الاتحاد الاوروبي الوضع على اساس تقييم للمفوضية الاوروبية في موعد اقصاه نهاية يونيو/ حزيران.

وأوضح البيان أنه "نظرا للظروف الاستثنائية، ستقترح المفوضية آلية لضمان الاستقرار الاوروبي من اجل حماية الاستقرار المالي لاوروبا".

ومن المنتظر وفقاً للبيان أن تبحث القمة الاوروبية في يونيو القادم عدداً من الموضوعات من بينها دراسة دور وكالات التصنيف الائتماني من الاولويات الرئيسية للاتحاد الاوروبي، ضبط اسواق المال ومكافحة المضاربة، وزيادة الشفافية ومراقبة الاسواق المشتقة.


ألمانيا أكبر المساعدين
وحدد معدل فائدة هذه الاموال بـ 5%، اي اقل بكثير من الفائدة المترتبة على هذا البلد في الاسواق اليوم، وبلغت الجمعة اكثر من 12%، على عشر سنوات.

وبموجب الاتقاقية فإن ألمانيا ستدفع 22.4 مليار يورو، فرنسا 16.8 مليار يورو، ايطاليا 14.7 مليار، اسبانيا 9.79 مليار، هولندا 4,8 مليار، بلجيكا 2.8 مليار، النمسا 2.2 مليار، البرتغال 2.06 مليار، فنلندا 1.4 مليار، بالإضافة لأيرلندا التي ستدفع 1.3 مليار يورو.

وستدم الدول الخمس الاخرى في منطقة اليورو أقل من مليار يورو، وسيأتي اقل مبلغ من مالطا التي ستدفع سبعين مليون يورو على ثلاث سنوات.

واحتسبت هذه الأموال على أساس النسبة المئوية التي تملكها البلدان المساهمة في رأسمال المصرف المركزي الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير 2009. الدفعة
 

بو سجي

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,407
الإقامة
السره
عقبال ماحكومتنا تنقذ سوقنا بجم مليار دينار يارب
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
الحمدلله

ان شاء الله هالخبر يقود سوقنا الى الاخضرار غداً
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
راح تتفاعل جميع اسواق العالم مع الخبر يوم الاثنين ولكن سوقنا ممكن ماتفاعل مع الخبر والشاطر اللي يشتري غدا مع النزول ويبيع بعد غدا
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
شكلها وراهم

قالت البرتغال المثقلة بالديون إنها تستعد لاتخاذ مجموعة من التدابير الجديدة بما فيها تأجيل إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة, لخفض العجز في ميزانيتها إلى 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بدلا من نسبة 8.3% التي كانت مقررة في البداية.

وقال رئيس الوزراء جوزيه سكراتاس بعد اجتماع في بروكسل لدول منطقة اليورو إن التدابير الجديدة قد تفرض تأجيل الصفقات الكبيرة في مشاريع الأشغال العامة، بما في ذلك مطار لشبونة الجديد والجسر الجديد على نهر تاغوس في العاصمة.

وأضاف أن هذه المشاريع لا تزال مهمة لتحديث البلاد، "لكن أعتقد أنه من المعقول أن ننتظر لتحقيق استقرار الوضع المالي قبل بدء العمل فيها".

وقال رئيس الوزراء إنه سيجري مشاورات مع زعيم المعارضة كويلهو باسوس بيدرو ليعرض عليه مساعدة الحكومة على توجيه تدابير خفض التكاليف من خلال البرلمان.

وتهدف التدابير الإضافية في الميزانية وتلك المتعلقة بخفض العجز لطمأنة الأسواق المالية في وقت تسود فيه ظنون بأن البرتغال ربما تكون الضحية التالية لأزمة الديون التي أحدثت اضطرابا في منطقة اليورو بأكملها.

ووصل تضخم العجز في ميزانية البرتغال إلى 9.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، وتخشى الأسواق المالية من احتمالات مقلقة بأن ضعف النمو في البلاد سوف يجعل من الصعب عليها تحمل خدمة الاقتراض فيها.

وسيزيد الدين الحكومي للبرتغال إلى 86% من الناتج المحلي الإجمالي في 2010 أي إلى أعلى من الحد الأقصى المحدد من قبل اليورو وهو 60%.

وتحتاج البرتغال إلى 20 مليار يورو (25.4 مليار دولار) هذا العام لتمويل الديون، أي ما بين 10 و12% من الناتج المحلي الإجمالي في مقابل 24% لليونان.

وكانت حكومة البرتغال قد اعتمدت في وقت سابق من هذا العام خطة تقشفية لخفض العجز إلى 8.3%، ولكن
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى