5/13 مقطع للتحليل الرئيسى

Bforex

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
36
الدولار ( usd )

تحرك الدولار الأمريكي من نطاقات محدودة مقابل العملات الرئيسية يوم الأربعاء في الوقت الذي حدّت فيه التقلبات في الأسواق و سيطر الهدوء على التداولات. هذا الأمر لا يعني أن التوتر قد فارق المستثمرين، لكن يمكن اعتباره بيوم هادئ في حال قارناه بالتقلبات التي شهدتها الأسواق في الآونة الأخيرة. البيانات الاقتصادية الأمريكية كانت محدودة خلال الأمس و اقتصرت على تقرير الميزان التجاري الذي اقترب من التوقعات، و تقرير وكالة الطاقة الأمريكية الذي لم يحدث أية مفاجئات. وول ستريت تمكنت من تحقيق المكاسب خلال الأمس، و المستثمرين قد يعتبرون هذا الأمر كمؤشر إيجابي إذ ما أخذنا بعين الاعتبار الخسائر التي كانت قد تكبدتها في اليوم السابق. الجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية و البورصات الأمريكية حاولت الإجابة على بعض من الأسئلة بخصوص أحداث الأسبوع الماضي عندما تراجعت مؤشرات الأسهم بشكل حاد و سريع. و رغم أنهم لم يقدموا إجابات واضحة و وافية لما حدث، إلا أن المستثمرين يرحبون بهذه المبادرة.

اليوم من المقرر أن يصدر التقرير الأسبوعي لطلبات الإعانة المتوقع أن يطرأ عليها بعض التحسن. لكن غدا لدينا يوم هام من حيث البيانات الاقتصادية، إذ سيصدر مؤشر مبيعات التجزئة، الإنتاج الصناعي و مؤشر ثقة المستهلكين. الأمس رحب المستثمرين بالهدوء النسبي الذي سيطر على الأسواق، و الذي سمح لهم بالتقاط أنفاسهم بعد التقلبات الشديدة و الخطرة التي شهدتها الأسواق مؤخرا. أكد الدولار من جديد أنه غير مستعد للتخلي عن المكاسب التي حققها مقابل اليورو و الجنيه، لذا فإن المستثمرين سيأخذون بعين الاعتبار هذا الاتجاه القوي للعملة الأمريكية. بسبب غياب البيانات الاقتصادية الهامة غالبية هذا الأسبوع، فإن الأسواق العالمية تحرك بشكل رئيسي متأثرة بالمشاعر التي تولدت خلال الأسبوعين الماضيين، مما ولد ردود فعل حادة. لكن تحركات يوم الأربعاء لم تكن بالحدة التي شهدناها في السابق، و هذا قد يعطي فرصة للمستثمرين لاختبار مستويات الدولار.

اليورو ( eur )

معظم الأسواق المالية الأوروبية ستكون مغلقة اليوم في الاحتفال بيوم الصعود المجيد. تداول اليورو بشكل هادئ يوم الأربعاء و لكنه يبقى عند أدنى المستويات الدنيا لنطاقه مقابل الدولار. في حين أن هناك العديد من الأسئلة ما زالت قائمة بشأن قدرة الاتحاد الأوروبي على توجيه اليورو خلال أزمة الديون السيادية، فربما يكون المستثمرين قد استوعبوا الأخبار الأوروبية. مع الأخذ في الاعتبار أن العديد من الأسواق الأوروبية مغلقة اليوم سيكون حجم التداول منخفض و كذلك اهتمام المستثمرين. لذا فاليورو قد يجد نفسه يتداول تحت طوع الدولار الأمريكي بأكثر مما كان عليه خلال الأسبوعين الماضيين. اليورو قد يتداول أيضا وفقا لمدى إقبال المستثمرين على المخاطرة. التقرير الشهري للبنك المركزي الأوروبي سيصدر اليوم و لكن ليس من المتوقع أن يأتي بجديد، خاصة أن المستثمرين كانوا يحصلون على تحديث يومي خلال الأسبوع المنصرم من كل من البنك المركزي الأوروبي و المنطقة الأوروبية بوجه عام.

الجنيه الإسترليني ( gbp )

تداول الجنيه الإسترليني في نطاق محدود يوم أمس و لكنه لا يزال بالقرب من أدنى نطاق له في تداولاته مقابل الدولار. رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قدم حكومته الائتلافية يوم أمس، و تبدو الأمور جيدة حتى الآن بعد إعلانه عن حكومته. بيانات إعانات البطالة عن الاقتصاد البريطاني جاءت بأفضل من المتوقع يوم الأربعاء، و اليوم بيانات الميزان التجاري سيتم الإعلان عنها إلى جانب مؤشر dclg لأسعار المنازل. مؤشر dclg لأسعار المنازل بالرغم من اعتباره مؤشر قوي و لكنه قد يكون له تأثير كبير في الأسواق في حال حقق نتيجة مفاجئة. وجد الجنيه الإسترليني نفسه يتداول في نطاق ضيق خلال اليومين الماضيين مع الأخذ في الاعتبار النمط الذي تحرك خلاله في الجلسات السابقة. المستثمرين قد يحاولون المشاركة في تداول الجنيه الإسترليني هذا اليوم.

الين الياباني (usd/jpy)

البورصات الآسيوية تداولات بإيجابية يوم الأربعاء مع ارتفاع شهية المستثمرين للمخاطرة و التي كانت كافية لدفع الين نحو الأسفل مقابل الدولار. رغم ذلك المدى الذي يمتلكه الزوج ما يزال قوي، إذ ستكون هنالك الحاجة ليوم آخر من التداولات الإيجابية في أسواق الأسهم العالمية ليدفع بالين خارج النطاقات التي تعزز فيها. الذهب ما يزال يتداول بالقرب من مستوياته العليا، و يؤكد أن بعض المستثمرين ما يواصلون استخدامهم له كملاذ آمن هذا بالإضافة إلى تأثره بالمضاربات الحاصلة في الأسواق.
 
أعلى