صيد فى البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامور2, بتاريخ ‏28 فبراير 2005.

  1. الهامور2

    الهامور2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة
    إعداد: رأفت توما ومحمد البغلي
    ـــــــــــــــــــــــــــــ*
    «الرابطة» تفوز بعقد تشغيل وإدارة ميناء دمياط المصري لمدة 20 عاماً
    علمت «القبس» ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل فازت من خلال شركتها التابعة كي جي ال الدولية لإدارة الموانئ بعقد تشغيل وادارة وتطوير ميناء دمياط المصري على البحر الابيض المتوسط.
    وقال مصدر مطلع ان كي جي ال حصلت على الموافقة المبدئية من هيئة الموانئ المصرية على توقيع عقد لمدة لا تقل عن 20 عاما الذي يضم ساحات لتخزين البضائع ومحطات حاويات متنوعة الى جانب ترخيص منطقة حرة صناعية وتخزينية شرق الميناء تسمح بإقامة مشاريع استثمارية حولية من خلال طرح مناقصات او بنظام الـ B.o.t، مشيرا الى ان لدى الشركة خطة استراتيجية لتطوير ميناء دمياط ليكون واحدا من اهم الموانئ على البحر المتوسط من خلال رفع مستوى الطاقة الاستيعابية والسرعة في توفير الخدمات اللوجستية.

    وبين المصدر ان قيمة العقد في ميناء دمياط لا تزال في طور الموافقات الرسمية، وبالتالي لا يمكن الافصاح عنها الآن، موضحا ان دور كي جي ال سيشمل في الميناء توفير عمليات المناولة والتحميل والتفريغ وخدمات البواخر والشاحنات والرافعات الى جانب اعمال التخليص الجمركي والشحن وتوفير الصيانة الدورية للمعدات والآليات الخاصة بالميناء، حيث سيكون بوسع الشركة توفير خدمات النقل والتخزين بصورة اكبر في منطقة ميناء دمياط.

    واشار المصدر الى ان هذه الخطوة تأتي ضمن توجه كي جي ال باعتبارها ذراع الرابطة في مجال خدمات الموانئ للتوسع في السوق الافريقي والعربي خلال ميناء دمياط الى جانب المنافسة على ميناء ام قصر وميناء عدن، فضلا عن الفوز في مشروع ادارة وتطوير ميناء صقر في امارة رأس الخيمة.


    -

    مفاوضات لإدراج Mtc في بورصة أبوظبي


    علمت «القبس» ان ادارة سوق ابوظبي للاوراق المالية اجرت اتصالات مع شركة الاتصالات المتنقلة من اجل ادراجها في بورصة ابوظبي.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان ادارة بورصة ابوظبي تقوم حاليا باجراء مفاوضات مع ثلاث من شركات الاتصالات الخليجية من اجل ادراجها لديها والمسجلة في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، مشيرة في الوقت نفسه الى ان بورصة ابوظبي سبق ان ادرجت لديها شركة الاتصالات القطرية «كيوتل» وشركة الاتصالات السودانية «سوداتيل».

    واشـارت المصـادر الـى ان شركـة الاتـصالات المتنقلة لم تتخذ قـرارا بـعـد بخصوص هذا الموضوع، مبينة انه ما زال تحت الدراسة.


    -

    «الأولى» تسعى لتأسيس بنك إسلامي خليجي


    علمت «القبس» ان شركة الاولى للاستثمار شارفت على الانتهاء من اعداد خطتها التوسعية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي سيكون من خطواتها الرئيسية تاسيس بنك اسلامي في احدى الدول الخليجية.

    وقالت مصادر عليمة في تصريحات لـ «القبس» ان مجلس ادارة شركة الاولى اعد الافكار الخاصة بالتوسع المنشود، مشيرة الى ان باكورة الخطة التوسعية سيتم الاعلان عنها مع بداية الاسبوع المقبل وستكون خبرين الاول تاسيس شركة جديدة والآخر الاعلان عن انشاء محفظة ستتخصص في احد المجالات الاستثمارية.

    -

    مفاوضات لتأجير أرض «المعادن» لـ «الـمخازن»


    ذكرت مصادر مطلعة ان شركة المعادن والصناعات التحويلية على وشك الانتهاء من مفاوضاتها مع شركة المخازن العمومية من اجل تاجير قطعة ارض خاصة بها تبلغ مساحتها مليوني متر مربع.

    واشارت المصادر الى انه سيتم الاعلان قريبا عن هذا الاتفاق بين الشركتين بعد الانتهاء من التفاصيل الخاصة بعقد التأجير، علما بان شركة المخازن العمومية تتملك ما نسبته 48,5 في المائة من رأسمال «المعادن».


    -

    الكويتية للاستثمار: شركة لمكتب الوساطة ثم بيع 49% منها لمساهمين استراتيجيين

    علمت «القبس» ان الشركة الكويتية للاستثمار تنوي تحويل مكتب الوساطة المالية التابع لها في سوق الكويت للأوراق المالية الى شركة تابعة مملوكة بالكامل برأس مال مليون دينار كويتي.

    وقال مصدر مطلع ان الهدف من تحويل المكتب الى شركة هو رفع رأس المال في مرحلة لاحقة من مليون دينار الى نحو 10 ملايين، ثم بيع 49 في المائة من رأس مال الشركة - (المكتب) لمساهمين استراتيجيين، خصوصا في ظل الطلب المتنامي من المستثمرين على شراء حصص من شركات الوساطة العاملة في البورصة.

    واوضح المصدر ان الشركة تعكف حاليا على دراسة السعر العادل لسهم مكتب الكويتية للوساطة المالية قبل بيعه للمساهمين الاستراتيجيين، موضحا ان فائدة هذه الخطوة ستكون لمصلحة الكويتية للاستثمار التي ستستفيد من بيع 49 في المائة من رأس مال الشركة التي تدير المكتب بسعر جيد من ناحية، وكذلك من مصلحة المكتب الذي سيرتفع اداؤه نتيجة لدخول ملاك جدد من ناحية اخرى.


    -

    البترولية: مشاريع نفطية في شبه القارة الهندية

    عـلـمت «القبس» ان شركة المجموعة البترولية المستقلة بدأت بدراسة مجموعة من مشاريع التوسع في شبه القارة الهندية بهدف الدخول مع شركاء استراتيجيين من شركات محلية وعالمية تعمل في هذه المنطقة، خصوصا الهند وباكستان.

    واوضحت مصادر مطلعة ان الشـرـكة تـدرس مجموعة خيارات في شبه القارة الهندية مثل الدخول في مشاريع تـخزين المنتجات والمشتقات الـبترولـية والكيميائية الى جانب توفير خدمات وقود البواخر ومد خطوط الانابيب النفطية، فضلا عن الترتيب مع الشركات النفطية الباكستانية والهندية للعب دور الوسيط في صفقات بترول مقابل عمولات.

    وبين المصدر ان هذه المشاريع تدرس لتنفذ على مراحل تصل من 5 الى 7 سنوات، مشيرا الـى ان سوق شبه القارة الـهنديـة مـن افــضل الاسواق المتوقـع نمــوها خـلال السنوات القــادمـة فـي مـجـال الخـدمـات الـبترولية نـظرا لوجود طلب عال على تجديد المنشآت والمعدات النفطية.


    -

    بنوك ترفع الـحد الأدنى للودائع «المشروطة»


    علمت «القبس» ان عدداً من البنوك المحلية بدأ برفع سقف الحد الأدنى لبعض أنواع الودائع الى ما بين 20 الى 25 الف دينار وستبدأ خلال الفترة القليلة المقبلة في الترويج لهذه الأنواع من الودائع.

    وقالت مصادر مصرفية مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان هذا الاجراء الجديد بدأته بعض البنوك، حيث تم رفع سقف الحد الأدنى للودائع «المشروطة» أو «المصحوبة بمزايا» مثل المدة الطويلة أو توفير التأمين على الحياة خلال فترة الوديعة.

    وأشارت المصادر الى انه على الرغم من ارتفاع قيمة ودائع القطاع الخاص في البنوك المحلية، فإن معظم هذه الودائع قصيرة الأجل وتتراوح بين شهر الى ثلاثة اشهر فيما ان «الربح» للبنوك توفره المدد الأطول للودائع خصوصاً في ظل التوقعات التي تشير الى ان اتجاه أسعار الفائدة على الدينار في ارتفاع.

    -

    عقد جديد لـ «الـحاسبات»


    ذكرت مصادر قريبة الصلة ان الشركة الكويتية للحاسبات الالكترونية وقعت خلال اجازة العيد الوطني وعيد التحرير عقداً جديداً مع احدى المؤسسات الخليجية.

    ولم تفصح المصادر عن القيمة الخاصة بهذا العقد مكتفية بالقول بأنها جيدة. من جهة ثانية اكدت المصادر ان المفاوضات انتهت بين الحاسبات وشركة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية من اجل تنفيذ عقد تطوير البنية التحتية الالكترونية الخاصة بالمؤسسة وان العقد في مراحله الاخيرة.


    طباعة






    كافة حقوق النشر محفوظه لشركة دار القبس للصحافة والطباعة والنشر