انتعاش التداولات العقارية يؤكد إصرار القطاع على الخروج من كبوته

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة ودي اربح, بتاريخ ‏22 مايو 2010.

  1. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    على الرغم من ان الاحصائية العقارية التي تصدرها ادارة التوثيق العقاري والتوثيق بوزارة العدل أظهرت تراجعا في أعداد العقارات المتداولة مطلع مايو الجاري مقارنة بالأسبوع الأخير من ابريل الماضي، الا ان حركة التداولات العقارية في الكويت مازالت تسير نحو الانتعاش، وبخاصة على صعيد العقار السكني والاستثماري، كما يتبين من خلال التداولات الفعلية التي تمت خلال الأشهر القليلة الماضية ان القطاع العقاري مصر على الخروج من كبوته الحالية، والانطلاق من جديد نحو الانتعاش من جديد.
    فقد أظهرت الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التوثيق العقاري والتسجيل بوزارة العدل استمرار حركة التداولات العقارية بوتيرة مرتفعة مع بداية شهر مايو الجاري، وان كانت الحركة متذبذبة بين الارتفاع والهبوط، تبعاً لحركة العرض والطلب، وتبعاً للفرص الاستثمارية المتاحة في السوق وبخاصة على صعيد العقار الاستثماري الذي ارتفع الطلب عليه بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية التي جعلت المستثمرين يبحثون عن ملاذ آمن وجدوه بالفعل في العقار الاستثماري الذي ظل يوفر عائداً لا يقل عن %8 على الرغم من كل الظروف والتداعيات.
    وأظهرت احصائية التسجيل العقاري تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة من 320 عقارا خلال الفترة من 25 وحتى 29 ابريل الى 194 عقارا خلال الفترة من 2 الى 6 مايو الجاري وبنسبة انخفاض بلغت %39.3، لكن القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة خلال الفترة من2 الى 6 مايو ارتفعت الى 71.2 مليون مقارنة بـ 68.3 مليونا تم تداولها خلال الفترة من 25 وحتى 29 ابريل وبنسبة ارتفاع بلغت %4.2.
    وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 2 الى 6 مايو بواقع 120 عقارا مقارنة بالفترة من 25 وحتى 29 ابريل، حيث انخفض العدد الاجمالي للعقارات المتداولة من 300 الى 181 عقارا.
    وانخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 138، فيما ارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 18 عقارا، وارتفع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع عقار واحد، وانخفض مؤشر تداول عقارات الشريط الساحلي بواقع عقار واحد.
    وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة خلال الفترة من2 الى 6 مايو نحو 39.5 مليون دينار لعدد 127 عقارا خاصا، و25.4 مليون دينار لعدد 53 عقارا استثماريا، و1.6 مليون دينار لعدد عقار تجاري واحد.
    كذلك أظهر مؤشر تداول الوكالات العقارية تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من من2 الى 6 مايو، حيث انخفض المؤشر بواقع 7 عقارات، وذلك بعد ان انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 9 عقارات، وارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 2 عقار.
    وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 2.1 مليون دينار لعدد 10 عقارات خاصة، و1.6 مليون دينار لعدد 3 عقارات استثمارية.