المحفظة: عند الانهيار الشراء.. انتحار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏27 مايو 2010.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    المحفظة: عند الانهيار الشراء.. انتحار


    تفاعلت مصادر معنية مع ما نشرته القبس امس بشأن دور المحفظة الوطنية خلال الازمة، وفلسفة ادارتها للسيولة التي حصلت عليها من هيئة الاستثمار وشركائها كرأسمال للمحفظة لم يتجاوز الــ400 مليون دينار.
    ورأت ان المحفظة تم تحميلها اكثر مما تحتمل، والقرار الصادر في شأنها حدد هوية عملها من البداية ونص على انها استثمارية.
    وليس دور المحفظة اعادة السوق الى اللون الاخضر وقت وقوع اي كارثة او ازمة، بل يمكن تحقيق نوع من الثقة وتقديم المبادرة بدافع تخفيف حدة الهلع، لكن ليس من بين اهدافها ابدا اصطناع اسعار او دفع السوق اصطناعيا بغية المحافظة على منسوب محدد للاسعار.
    تشير المصادر الى ان هناك شركات مأزومة وواقعها الداخلي غير مستقر ومراكزها المالية مهتزة، فماذا تفعل لها المحفظة؟ كما ان رأسمال المحفظة محدود مقارنة بسوق قيمته السوقية تفوق الــ30 مليار دينار. وتقول مصادر متابعة ان على رأس المحفظة لجنة اشرافية، تضم ممثلين للجهات المشاركة وكل جهة ليس من بين اهدافها دعم السوق بمعنى الكلمة حرفيا، بل تستهدف هامش ربح معقول، لذا في بعض الاحيان قد تصل عمليات اختيار الاسهم الى الاتفاق عليها بالتصويت، ولم تقم المحفظة بتحقيق اي تخارج خلال فترات قصيرة، حيث تختلف تعاملاتها كليا واهدافها عن الاخرين وليست واقعة تحت ضغط تحقيق الارباح على المدى القصير.
    في كثير من الاحيان لا تتعامل المحفظة في السوق وتكتفي بدور المراقب ومتابعة الاداء وتقيم بعض الاسهم وتغير مراكز لاهداف استراتيجية.
    وتدير الشركة المكلفة المحفظة نيابة عن عملاء حددوا مسبقا اطارا عاما وبالتالي مواجهة السوق خصوصا عندما يكون مدفوعا بازمة عالمية، كما حدث وتراجع متأثرا بتداعيات الاسواق الاوروبية، لكن لا يمكن السير عكس السير، حيث ان قرار الشراء يكون بمنزلة انتحار في حالات الانهيار الكبير.
     
  2. SAM7

    SAM7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    723
    عدد الإعجابات:
    23
    كلام خرطي وماخوذ خيره .......... أنت شوف بس التصريح (تفاعلت مصادر معنية) (تشير المصادر) إذا كلامكم صحيح ليش ما طلع أحد المسئولين بالمحفظة وصرح تصريح رسمي ، تدرون ليش .... تخافون أحد باجر يطلع الأدلة ويفضحكم ، كل البورصة يدرون أنكم تتفقون مع المحافظ للمضاربة على الأسهم وأنكم أحد أسباب أنهيار السوق .
    (بس صراحة جزاكم الله خير ضحكتوني الصبح على سالفة التصويت على الأسهم ، تعيش الديمقراطية)
     
  3. ابو عبادي

    ابو عبادي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2010
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    0
    التأمينات تخرج من شركات.. ومحفظتها حققت %14



    محسن محمد
    ذكرت مصادر استثمارية ذات صلة ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حققت عائدا على حصتها من المحفظة الوطنية الاستثمارية خلال الأشهر الخمسة المنتهية في 30 مايو الجاري، بلغ نحو %14، محققة بذلك أداء يتفوق على مكاسب مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية. وقالت المصادر: مديرو المحفظة ليسوا في سباق مع مؤشر السوق، وانما يستثمرون وفق سياسة استثمارية وضوابط لا تحيد عنها المؤسسة في ضوء تجارب الأزمة ودروسها، تهدف لتنمية اموال المحفظة بعيدا عن المضاربات، فضلا عن خلق التوازن في السوق اذا استطاعت الى ذلك سبيلا.
    على صعيد آخر، علم ان التأمينات اخذت قرارا بالخروج من عدة شركات تساهم فيها، وبدأ ذلك فعلا ليكون التطبيق على عدة مراحل من دون ضجة كبرى. وقال مصدر مطلع: الشركات التي سنخرج منها حققنا منها عوائد طيلة سنوات فاقت أسعار التكلفة، فتكلفة تلك الحصص الآن علينا قرابة الصفر، لذا فان الشركات المعنية سواء كانت متعثرة أو غير متعثرة، فهي حققت لنا عوائد، وكفى الله المؤمنين القتال.