صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة chocoholik, بتاريخ ‏5 مارس 2005.

  1. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس - السبت 25 مارس 2005
    صيد من البورصة:
    ***************
    غلوبل تفتتح اكتتاب شركة السور للتمويل والإجارة
    وتساهم في بنك سوداني وتبني مستشفى دوليا في دبي
    اعداد: محمد الاتربي ورآفت توما ومحمد البغلي

    تعمل شركة غلوبل (بيت الاستثمار العالمي) على عدة خطوط متوازية في آن واحد، فهي تؤسس حاليا شركة السور للتمويل والاجارة، وتستمر في شراء حصص في مؤسسات وبنوك اقليمية، وتمضي قدما في بناء مستشفى دولي في دبي مملوك للشركة التابعة لها وهي شركة الرازي.

    وفي التفاصيل:

    تعمل شركة غلوبل على تأسيس شركة السور للتمويل والاجارة برأس مال 20 مليون دينار، ويشمل اكتتاب الشركة الجديدة طرح 200 مليون سهم بسعر 105 فلوس للسهم الواحد (منها 5 فلوس لمصاريف التأسيس وعمولة بيع وتخصيص) يبلغ الحد الادنى للاكتتاب 200 الف سهم فيما الاعلى 40 مليون سهم.

    وستعمل الشركة في مجال التمويل الاستهلاكي التقليدي، وتنوي غلوبل ادراج اسهم الشركة الجديدة في البورصة بعد 3 سنوات.

    على صعيد آخر، اكدت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة الرازي الطبية المملوكة لشركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) حصلت على قطعة ارض من حكومة دبي، مجانا لاستثمارها في انشاء مستشفى دولي.

    وذكرت المصادر ان قيمة الارض التي حصلت عليها «الرازي الطبية» تقدر بـ 3 ملايين دولار اميركي.

    وذكرت المصادر ان الموقع الذي سيشاد فيه المستشفى مميز حيث يقع على الطريق الرئىسي لشارع زايد.

    جدير بالذكر ان مستثمرين اماراتيين يشاركون غلوبل في شركة الرازي.

    السودان

    الى ذلك، اشارت المصادر الى ان «غلوبل» تملكت حصة في احد البنوك السودانية تبلغ 5% وهو بنك السلام ومقره الرئىسي السودان، ويعتبر ايضا من الكيانات الرئىسية الناجحة التي تقدم خدمات شاملة وله انشطة محلية واقليمية، ويتميز بتحقيق نمو متوازن وجيد.

    القيمة الاسمية

    على صعيد آخر، كشفت المصادر عن ان الصفقات التي نجحت في تنفيذها «غلوبل» تعتبر بكل المقاييس ناجحة، اذ حصلت عليها بالقيمة الاسمية للسهم، وبالتالي فان كلفتها منخفضة جدا، مشيرا الى ان «غلوبل» عمليا حققت ارباحا فورية من تملكها تلك الحصص بالقيمة الاسمية. ويضيف المصدر ان «غلوبل» ستتمتع بدور حيوي في المساهمة والمشاركة في ادارة الكيانات التي تملكت فيها حصصا.

    شركة جديدة

    على الصعيد نفسه، كشفت مصادر استثمارية عن مفاوضات تتم حاليا لتملك حصة جديدة في احدى الشركات الاماراتية، من المنتظر ان تتم الأسبوع المقبل.

    وتجدر الإشارة الى ان غلوبل تملكت حصة 10% من بنك اسلامي جديد مقره ماليزيا، وهو احد البنوك التي تقدم خدمات مصرفية واستثمارية شاملة حسب احكام الشريعة.

    وتهدف «غلوبل» الى تقديم خدماتها في تلك الأسواق، لا سيما في ادارة الأصول والخدمات الاستشارية عبر شركات وكيانات تحظى بمصداقية وأنشطة كبيرة في السوق الجديد الذي تتواجد فيه.

    تجدر الاشارة الى ان «غلوبل» كانت تملك قبل أسبوع حصة في شركة إعمار الاستثمارية المملوكة لإعمار العقارية، ولديها أنشطة مختلفة عبر شركات عدة تابعة، لا سيما في المجال العقاري.

    حصص سابقة

    ومن ابرز الحصص التي نفذتها «غلوبل» خلال العام الماضي هي تملكها لـ 14% من الشركة المتحدة للتمويل في سلطنة عُمان، و65% من رأس مال شروق للخدمات الاستثمارية في عُمان أيضا.

    كما تملكت 10% من رأس مال بنك مسقط الدولي ومقره البحرين، و37% من رأس مال شركة التسهيلات التجارية في الأردن.

    7 إصدارات

    وادارت «غلوبل» 7 إصدارات لشركات جديدة هي المزايا القابضة، الخليجية للتأمين التكافلي، الكويتية لإعادة التأمين، التعمير للاستثمار العقاري، دبي الأولى القابضة، الرازي القابضة، وشركة مدينة الأعمال الكويتية القابضة.
    ##النوري يجدد لأعضاء «هيئة الاستثمار»
    والعضو المنتدب فترة جديدة

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان وزير المالية محمود عبدالخالق النوري جدد لكل اعضاء مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار فترة جديدة، تبدأ من ابريل ولمدة أربع سنوات.

    وكشف المصدر عن ان العضو المنتدب للهيئة بدر محمد السعد تم التجديد له أيضا فترة جديدة بعد ان انتهت الفترة التكميلية التي تولاها من «السابقة».

    ولفت المصدر الى ان وزير المالية بعد ان ابلغ كل الأعضاء بهذا الأمر سيعرض الاسماء على مجلس الوزراء للموافقة عليها واعتمادها.. يبقى انتظار صدور المرسوم الأميري الخاص بها.

    واشار المصدر الى انه تم ضم وكيل وزارة المالية مصطفى جاسم الشمالي كعضو بديل عن الوكيل السابق عبدالمحسن الحنيف.

    ومعروف ان اعضاء مجلس الإدارة من القطاع الخاص هم عبداللطيف الحمد، عبدالله سعود الحميضي، هلال المطيري، فيصل الزامل، ويضم المجلس ايضا محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح، ووزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد.
    ##«الاستثمارات الصناعية»: صندوق بقيمة 350 مليون يورو.. نصفه موجه لألمانيا

    قال مساعد المدير العام للاستثمار الدولي في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية محمد محارب القحطاني ان «الاستثمارات الصناعية» تعتبر من الشركات الكويتية الرائدة في الاستثمار في المانيا، حيث ساهمت منذ اكثر من عشرين سنة في القطاع الصناعي في المانيا من خلال ملكيتها المباشرة في شركتي ريكوستا وفايننغ، مشيرا الى ان الشركة تتملك مع مجموعة من المساهمين الكويتيين حصصا مؤثرة في كلتا الشركتين.

    واشار القحطاني في تصريح خاص لـ«القبس» الى ان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية تقوم حاليا بتسويق صندوق غرانفيل بيرد كابتال بارتنرز للاستثمار المباشر والذي يبلغ حجمه 350 مليون يورو مبينا، في الوقت نفسه انه تم تخصيص 50 في المائة من رأس مال هذا الصندوق للاستثمار في المانيا خصوصا في القطاع الصناعي.
    ____________________________________________________________________*

    المعادن: 40 % منحة

    توقعت مصادر استثمارية ان يوصي مجلس ادارة شركة المعادن والصناعات التحويلية بتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 40 في المائة (اي 40 سهما لكل مائة سهم) وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

    وقالت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان المؤشرات الاولية للبيانات المالية الخاصة بالشركة تظهر ان الارباح المتوقعة للشركة في الربع الاول تتجاوز الخمسين فلسا.

    واشارت المصادر الى ان مجلس الادارة لم يعتمد بعد البيانات المالية الخاصة بالشـركة وسيتم اعتمادها في اجتماع يعقد قريبا.


    #إعادة طرح مناقصة «أنابيب الوفرة» خلال الشهرين المقبلين بأسعار جديدة

    كتبت صفاء المطري:

    علمت «القبس» انه سيتم خلال الشهرين المقبلين اعادة طرح مناقصة مشروع الوفرة الخاص بتنفيذ وتشغيل وصيانة مشروع ايصال المياه المعالجة، بعد ان تم الغاؤها من قبل لجنة المناقصات في 29 نوفمبر الماضي لعدم استيفاء الشروط.

    وذكرت المصادر ان الاسعار التي كانت قد تقدمت بها الشركات سابقاً ستختلف، وسيتم تغييرها لاسباب عديدة اهمها ان الأسعار السابقة قد انكشفت، بالاضافة الى مرور وقت يقارب السنة والاسعار قد اختلفت بطبيعتها الآن.

    وأفادت المصادر ان تأخير المناقصة يكلف الدولة مصاريف عديدة بالاضافة الى اهدار الماء المنتج ، فهناك اهدار لـ 200 الف متر مكعب يومياً بواقع تقريباً 300 فلس للمتر الواحد وهي تكلفة للماء المنتج المعالج والتي ستلقى في البحر بدلاً من استخدامها من قبل المزارعين، بالاضافة الى ان المزارع والمواطن بالوفرة يدفع تكلفة نقل 15 ديناراً لكل 5 آلاف لتر «للتنكر» وهذه التكاليف التي يتحملها المزارع غير مبررة وهناك شكاوى عديدة بهذا الشأن.

    يذكر ان مستشار المشروع كان عبارة عن تجمع شركتين وهما بارسونز انجينز كوربوريشن الاميركية والمستشار الخليجي الكويتية، ويتضمن المشروع توريد وتركيب حوالي 900 الف متر من الانابيب من مادة Upvc، وأنابيب وانفاق حديدية يصل قطرها الى 6 ،1 متر وذلك لنقل المياه والمجاري المعالجة من منطقة الصليبية الى مزارع الوفرة، وكانت شركة الخليج المتحدة للانشاء اقل الاسعار بواقع 5،59 مليون دينار، واتت شركة شاهين الغانم في المرتبة الثانية، ولكنها قدمت تظلماً لأن الفرق 2% ولأنها مستخدمة لمنتج وطني، فيما ان شركة الخليج استخدمت منتجا اجنبيا وبموجب قانون الحماية تعتبر شركة شاهين الغانم أقل الاسعار، ونظرت لجنة المناقصات للتظلم وبناء على طلب وزارة الاشغال تم الغاء المناقصة.
    ____________________________________________________________________*

    «بيان للاستثمار» تستثمر في مشروع تعليمي في الاردن

    ذكرت مصادر استثمارية بان شركة بيان للاستثمار تدرس حاليا عددا من المشاريع في المملكة الاردنية الهاشمية احدها تاسيس مشروع تعليمي.

    واشارت المصادر في تصريحات لـ «القبس» الى ان توجه «بيان للاستثمار» الى الاردن يعود الى ان اقتصاد المملكة الهاشمية حر يتمتع بفرص استثمارية كبيرة ويشهد نموا يصل الى 9 في المائة سنويا.

    من جهة ثانية يذكر ان وفدا اقتصاديا كويتيا يقوم حاليا بزيارة الى الاردن التقى خلالها رئيس الوزراء الاردني ومديرة المنطقة التعليمية الاميرة سمية ومدير هيئة الاستثمار الاجنبي.
     
  2. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة 2

    صيد من البورصة:السبت 24 / مارس 2005
    «المـخازن» تؤسس «بي.دبليو.سي. لوجيستيك» مع مجموعتي «البطين» و«بن جبر» الإماراتيتين

    اعلن مدير عام تطوير الاعمال النفطية والحكومية في شركة المخازن العمومية عن تأسيس شركة تابعة في دولة الامارات العربية المتحدة، وتقدم خدمات «المخازن العمومية» كافة.

    واوضح المطوع ان «المخازن» اختارت شريكين استراتيجيين، هما شركة البطين الاستثمارية، ومجموعة بن جبر المحدودة، مشيرا الى ان هدف المؤسسين طرح الشركة في سوق الاوراق المالية خلال العامين المقبلين.

    وكشف المطوع عن ان شركة Pwc Logistics UAE من المتوقع ان تباشر نشاطها فعليا الشهر المقبل، موضحا انها ستتولى كافة اعمال وانشطة «المخازن الأم» واستثماراتها في ودلة الامارات العربية المتحدة.

    ولفت في تصريح صحفي الى ان انشاء الشركة المذكورة يأتي امتدادا لاهداف المخازن العمومية الاستراتيجية، من ناحية التوسع الاقليمي والعالمي في اطار مدروس وفي اسواق نشطة ومركزية.

    مضاعفة للأنشطة

    واعتبر المطوع ان تأسيس شركة تابعة بكيان مستقل وبالتعاون مع شركاء استراتيجيين، من شأنه ان يضاعف حجم انشطة واعمال الشركة في مجال الشحن والنقل وادارة المخزون للغير وغيرها من الخدمات التي تتميز بها «المخازن العمومية».

    مشاريع جديدة

    وأشار الى ان الشراكة الاستراتيجية الجديدة ستولد مشروعات استثمارية ضخمة على المدى المنظور، لافتا الى ان هناك عددا من المشروعات والاستثمارات والاصول الناجحة قيد الدراسة سيتم استدخاله تحت مظلتها قريبا.

    من جهة ثانية قال المطوع ان توسع «المخازن» خليجيا من شأنه تقوية الروابط بين دول مجلس التعاون الى جانب توطين العمالة المحلية الخليجية وتعزيز قدرات الكادر المحلي بتطبيق احدث السبل في مجال الخدمات اللوجستية.

    البطين

    تعتبر مجموعة البطين الاستثمارية احدى الشركات الاماراتية المتخصصة في ادارة الاستثمارات واصول الغير، وتملك حصصا في العديد من البنوك الناجحة في الامارات، اضافة الى انشطتها الممتدة في قطاع الصناعات النفطية والاتصالات، وخدمات الفندقة، والعقارات المتمثلة في ابراج ومجمعات وفلل سكنية فاخرة.

    بن جبر المحدودة

    اما مجموعة بن جبر المحدودة فمن ابرز انشطتها توريد وتصنيع المركبات العسكرية وحافلات الركاب والمعدات البحرية والملابس المدنية والعسكرية، اضافة الى المعدات الكهربائية والالكترونية، وهي ايضا من الشركات المعتمدة للتعامل في قطاعي النفط والغاز والاتصالات كما تمثل شركات عالمية في القطاعات السابقة نفسها ايضا.

    وذكر المطوع في سياق تصريحه ان المخازن العمومية تعتبر شركة عالمية ذات اهمية في مجالات الخدمات التي تقدمها، لافتا الى انها ستحقق جوائز دولية في مجالات ادارة مخزون الغير، حيث حصلت على جائزة افضل ادارة في منطقة الخليج من معهد الخدمات اللوجستية، وافضل خدمة عملاء 2004 من مركزفيلادلفيا الاميركي للحلول الدفاعية.
    ____________________________________________________________________*

    إدارة البورصة أوقفت منح تراخيص جديدة للتداول عن بعد

    علمت«القبس» ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اوقفت منح تراخيص جديدة للتداول في السوق عن بعد من خلال شبكة الانترنت الى حين الانتهاء من اعداد اتفاقية شاملة تقوم ادارة البورصة باعدادها حاليا وسيتم الانتهاء منها قريبا حيث تحدد هذه الاتفاقية الشروط والالتزامات الخاصة بكل الاطراف.

    ويذكر ان ادارة البورصة كانت قد وقعت اتفاقيات خاصة مع اربع شركات لتقديم هذه الخدمة وهي كل من شركة مجموعة الاوراق المالية والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار وشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي اضافة الى بنك الكويت والشرق الاوسط.

    واشارت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» الى ان هناك سبع شركات استثمارية تقدمت بطلبات للحصول وتقديم هذه الخدمة موضحة أن البت في هذه الطلبات سيتم بعد الانتهاء من اعداد الاتفاقية الجديدة ..

    واوضحت المصادر ان الاتفاقية الجديدة تتضمن شروط الرقابة ومخاطر السوق ورسوم الاشتراك، وما يتعلق بالعملاء المزدوجين وهم اصحاب المحافظ الاستثمارية في اكثر من شركة استثمارية.
    ____________________________________________________________________*

    اللجنة الفنية في البورصة تعتمد اليوم قراري الـخيارات وأسهم الموظفين

    علمت«القبس» ان اللجنة الفنية في سوق الكويت للاوراق المالية ستعقد اجتماعا اليوم لمناقشة قرارين جديدين الاول خاص بسوق الخيارات والاخر بخيار شراء الاسهم للموظفين في الشركات المدرجة.

    وستعتمد اللجنة الفنية اليوم القرار التنظيمي الخاص بسوق الخيارات والذي سيبدأ تطبيقه في الـ 15 من الشهر الحالي بعد ان انتهت الجهات المعنية وهي كل من شركة المركز المالي الكويتي وادارة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة من اعداد النظام الخاص بتداول الخيارات وطريقة العروض وغيرها.

    اما موضوع خيار شراء الاسهم للموظفين في الشركات المدرجة فان اللجنة ستعتمد كذلك القرار التنظيمي الخاص به وطريقة ممارسة هذا الخيار من خلال الاتفاق بين كل من ادارة السوق والشركة الراغبة في شراء اسهم لمصلحة موظفيها.
    ____________________________________________________________________*

    الأهلية: منتجع في البحرين

    علمت «القبس» ان الشركة الأهلية للاستثمار تجري مفاوضات مع مجموعة من الشركات ورجال الاعمال في البحرين بهدف انشاء وادارة منتجع سياحي فندقي ضمن خطة للأهلية للاستثمار في التوسع في مجال الاستثمار السياحي والفندقي في دول الخليج.

    وقال مصدر مطلع ان المفاوضات تناقش الحصول على قطعة ارض على البحر واقامة فنادق وشاليهات واندية رياضية وصحية وصالات العاب وقرية تراثية وغيرها من المرافق السياحية، مشيرا الى ان هناك اكثر من طرف في البحرين مستعد حاليا للدخول في المشروع.

    وبين المصدر ان الاهلية للاستثمار ترغب تطوير مشاريع الاستثمار في دول الخليج بشكل يضمن استقطاب اكبر عدد ممكن من السياح الخليجيين والاجانب الى المنطقة خلال السنوات القادمة.
    ____________________________________________________________________*

    .. وحصص في شركات عقارية وصناعية في البحرين والسعودية وقطر

    اكد مصدر مطلع ان الشركة الاهلية للاستثمار قامت خلال الاسبوع الماضي بالاتفاق مع عدد من المستثمرين الاستراتيجيين في كل من «البحرين، السعودية، قطر» لتملك بعض الحصص في شركات صناعية وعقارية ناجحة.

    ولفتت المصادر الى ان المباحثات ستتوج باتفاقات سيعلن عنها رسميا قريبا.

    وشدد المصدر على ان تلك الخطوة تأتي في اطار التوسعات الافقية، خليجيا وخلق شراكات مع كيانات ناجحة تحقق عوائد جيدة للمساهمين.
    ____________________________________________________________________*

    التمويل الـخليجي: محفظة استثمارية خليجية - عالمية

    علمت «القبس» ان بيت التمويل الخليجي - البحرين - بصدد طرح محفظة استثمارية في الاسواق الخليجية والعالمية تصل قيمتها الاجمالية الى نحو 30 مليون دولار قابلة للزيادة.

    وقال مصدر مطلع ان هذه المحفظة سوف تتبنى سياسة تنويع المخاطر من خلال المساهمة في حصص لدى شركات متوقع نموها واخرى ممتازة بهدف تحقيق افضل اداء استثماري للمحفظة التي ستكون بمثابة خطوة اولية يتم بعدها فتح المجال لتوسيعها لتصل الى اكثر من 100 مليون دولار اميركي.
    ____________________________________________________________________*

    عقد لـ«الزجاج» مع شركة سعودية بقيمة مليون دينار

    كشف مصدر مطلع لـ«القبس» عن ان شركة الخليج للزجاج، في صدد توقيع عقد توريد لشركة عويجان السعودية، تصل قيمته الى مليون دينار كويتي.

    وتوقع المصدر ان يتم التوقيع رسميا خلال أيام قليلة، لافتا الى ان الاتفاق محسوم، سواء لناحية حجم الطلبات والأسعار.

    وقال ان هناك عقودا عدة قيد البحث والتشاور بين الشركة وعدد من الجهات الأخرى.

    وتوقع ان تكون أرباح 2005 قياسية للشركة في ضوء العقود العديدة المتوقع ان تحصل عليها.

    جدير بالذكر، ان ربحية الشركة كانت في 2004 مليون دينار وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع ارباح بواقع 22% نقدا و6% اسهم منحة.
    ____________________________________________________________________*

    الرابطة تأهلت لميناء عدن بـ 200 مليون دولار ولمدة 35 عاما

    علمت«القبس» ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تأهلت لادارة وتشغيل ميناء الحاويات بالمنطقة الحرة في عدن لمدة 35 سنة.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان قيمة العقد تبلغ 200 مليون دولار اميركي مشيرة في الوقت نفسه الى ان عرض شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تفوق على عروض تقدمت بها شركتان احداهما خليجية وهي شركة ميناء دبي واخرى فلبينية هي شركة اي سي تي اس.

    وبينت المصادر ان عدد الشركات التي تقدمت بعروض للفوز بهذا العقد بلغ تسع شركات عالمية اسيوية واوروبية الا ان عروض ست من هذه الشركات لم تعتمد كونها قدمت بعد انتهاء الموعد النهائي المحدد لاستقبال العروض..

    واشارت المصادر الى ان العرض الذي تقدمت به شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تضمن التوقعات حول اعداد الحاويات التي سيتم تداولها خلال فترة العقد والعوائد المالية المتوقعة خلال فترة التشغيل والعمليات التطويرية التي ستقوم بها الشركة لخدمة هذا العقد.