سؤال متى يتم تخفيض راس مال (زين)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بني تميم, بتاريخ ‏30 مايو 2010.

  1. بني تميم

    بني تميم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2009
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤال متى يتم تخفيض راس مال بعد الانتهاء من بيع اصول
    افريقيا (زين)؟



    من يعرف الجواب يا ترى
    هل يعرف بن سلامه او هو كبش فداء

    او اللى يعرف ناصر الخرافي
     
  2. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤالك حطه بصفحه زين
     
  3. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    كم تتوفع التخفيض ؟!. يعني اللي طلع لهم أرباح كأنك يابوزيد ما غزيت ـ أو المثل المصري اللي يقول : تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي . والله العظيم اذا صارت ما فيه حيا ولا خجل ناس تنطر الفرج من مدة ...وهذي آخرتها
     
  4. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,028
    عدد الإعجابات:
    1,673
    لازم يخفضون راس المال

    بعد بيع اصول افريقيا راح تقل الارباح التشغيليه
     
  5. بني تميم

    بني تميم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2009
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    عليك نور انت انسان فاهم
     
  6. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    ياجماعة عطونا مثال واحد يملك 100,000سهم كم راح تصير أسهمه و كم سعرهم بعد تخفيض رأس المال.
    طبعا ناخذ الموضوع فرضا
     
  7. sunmoon

    sunmoon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    50
    عدد الإعجابات:
    0
    لن يتم التخفيض ...
     
  8. كلام

    كلام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤال فعلا مهم

    متى سيتم التخفيض؟

    والاهم هو نسبة التخفيض

    هناك كلام ولا يوجد أي تأكيد على هذا الكلام بل هو مقترحات تدور حسب ما نسمع بانه نسبة التخفيض ستكون بحدود ما بين 30-50 % طبعا المسأله تحتاج موافقة الجمعيه العموميه وكذلك وزارة التجاره

    أتمنى شخصيا أن يتم تخفيض راس مال الى النصف



    فستكون حسبت السهم بعد التوزيعه والتخفيض كالتالي

    بفتراض بأنه لديك 1000 أسهم
    ستسلم 170 فلس توزيعه أرباح = 170 دينار
    ومن ثما تخفيض راس المال ( بفتراض أنه التخفيض 50 % من راس المال )
    1000 تقسيم 2 ضرب 100 فلس =50 دينار
    ويصبح عدد أسهمك 500 سهم
    وتكون أستلمت 220 دينار
    والسعر السوقي سيكون وقت أقفال أخر يوم قبل التخفيض ضرب 2

    مثلا كان السعر السوقي 1.180 ناقص توزيعة التخفيض (100 فلس ضرب نسبة التخفيض 50 %) يعني 50 فلس من السعر السوقي
    = 1.130 ضرب 2
    يصبح السعر الجديد الذي يفتح بالسوق
    2.260

    أنشاء الله واضح
     
  9. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    ممكن تعطيني القانون الخاص بالشركات المساهمة الكويتية واللي ينص على امكانية أن تقوم شركة بتطبيق تقسيم عكسي لأسهمها ( تخفيض رأس مالها) وبدون أي مبرر نص عليه القانون ومنها ضرورة وجود خسائر متراكمة استهلكت 75% من رأس المال؟

    احنا قانون اصدار اسهم تفضيلية ما عندنا للحين

    بالنسبة لزين، راح يكون هناك خفض لخدمة دين تدفعها بمقدار 80 مليون دينار لأن الشركة أعلنت أنها سوف تقوم بدفع 4 مليار دولار من ديونها، هذا الخفض كفيل أن يرفع أرباحها التشغيلية بـ 80 مليون واللي تعادل الأرباح المتحصلة من الوحدات الأفريقية المباعة

    فلا تحاتي.. زين للأفضل و قيمتها الدفترية بعد البيعة وسداد الديون و شطب الشهرة وتوزيع الأرباح سوف ترتفع من الـ 530 فلس لحدود الـ 840 فلس
     
  10. كلام

    كلام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    تأسيس الشركات المساهمة العامة
    ب- رأس المال

    المادة رقم 112

    للشركة تخفيض رأس مالها إذا زاد على حاجتها ، أو إذا طرأت خسارة ورأت الشركة إنقاص رأس المال إلى القيمة الموجودة فعلا ، ويجب أن يستند التخفيض إلى قرار صادر من الجمعية العامة غير العادية.


    المادة رقم 113

    يجوز أن يجري التخفيض بأحد الوجهين الآتيين :
    اولا: تنزيل قيمة الأسهم الاسمية بإبطال الالتزام بدفع الأقساط التي لم تستحق.
    ثانيا: تنزيل قيمة الأسهم الاسمية بإلغاء جزء من ثمنها المدفوع يوازي مبلغ الخسارة فيما إذا طرأت خسارة على الشركة ، أو بإعادة جزء منه فيما إذا رأت أن رأس مالها يزيد على حاجتها.
     
  11. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت

    مشكور ومعلومة جديدة نستفيدها منكم...

    "وفوق كل ذي علم عليم"
     
  12. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,028
    عدد الإعجابات:
    1,673
    السيناريو القادم

    تصريف اكبر كميه بسعر الدينار وبعدها نزول قوي

    وبعدها يكون التفكير بخفض راس المال

    عرفنا حركات التجار
     
  13. الزيرسالم

    الزيرسالم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2010
    المشاركات:
    81
    عدد الإعجابات:
    2
    امس قاعد مع احد التجار تدرون اش يقول ؟

    قالي اترك عنك السوق الحين خلي يشخلونا عدل تو الناس خلنا نخم من تحت ابي السهم تحت قولت لة شنو السعر الي تبي تشترية قالي نصف دينار وابي تحت بعد :eek::eek::eek:
     
  14. الذهبي

    الذهبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,109
    عدد الإعجابات:
    147
    السلام عليكم

    كلام سليم
    بس هل المبالغ المستردة للمساهمين
    تحسب على أساس
    القيمة الإسمية للسهم
    أو
    القيمة الدفترية للسهم
    و سلامتكم
     
  15. كلام

    كلام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم و مشكور
     
  16. كلام

    كلام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    المادة رقم 113

    يجوز أن يجري التخفيض بأحد الوجهين الآتيين :
    اولا: تنزيل قيمة الأسهم الاسمية بإبطال الالتزام بدفع الأقساط التي لم تستحق.
    ثانيا: تنزيل قيمة الأسهم الاسمية بإلغاء جزء من ثمنها المدفوع يوازي مبلغ الخسارة فيما إذا طرأت خسارة على الشركة ، أو بإعادة جزء منه فيما إذا رأت أن رأس مالها يزيد على حاجتها.


    القيمه الأسميه طويل العمر
     
  17. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    اهتموا بحقوق الناس ولاتضروهم واعطوا كل ذي حق حقه . وبذلك تزداد أموالكم ويبارك لكم بأولادكم. ام اللعب على صغار المستثمرين فلا تعتبر شطارة بل عيارة.