صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة chocoholik, بتاريخ ‏6 مارس 2005.

  1. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس - الأحد 6 مارس 2005
    صيد من البورصة

    إعداد: محمد الاتربي
    ******************
    ارتفاع حرارة البورصة 108 نقاط ونمو في «الكاش» ووضوح في التوزيعات
    طفرة الصعود شملت الأسهم المدعومة قبل الممتازة
    استمرت امس جرعة التفاؤل في البورصة وانعكست على قرارات المستثمرين مما عزز الجانب الشرائي رغم بعض عمليات البيع المحدودة التي طالت عددا من الشركات.

    ورد مراقبون الاقبال على الشراء بسبب رغبة اللحاق «بقطار» اسعار شركات حافظت على اتجاهها التصاعدي.

    ويشير احد المراقبين الى ان اغلبية الشركات المدرجة اتضحت توزيعاتها وبالتالي فإن مستوى الاشاعات المؤثرة على اتجاه السوق حاليا محدود.

    واضاف: هناك عوامل دفع متوافرة لدى كل شركة تبرر الصعود الكبير الذي تسجله يوميا، بينما هناك شركات اخرى كان اداؤها ضعيفا للغاية واسعارها متضخمة الا انها واصلت الصعود وسط «موجة» امس الامر الذي يجب الاحتراز منه لان انخفاضها، مع اي تصحيح مرتقب سيكون «اعنف»، مقابل الشركات الجيدة، التي بحسب ما اشار المراقب انه في حال اتجاه السوق للبيع و«سلك» المتعاملون هذا الخيار تجنبا للخسائر، فسيكون هناك هامش ربح، لان جزءا كبيرا من الشركات القوية، والاسهم التابعة لها سجلت طفرات قياسية.

    لكن مراقبا آخر نبه الى ان قيمة التداول تعكس قوة التعاملات، وثقة المستثمرين الحالية بالسوق، مشيدا بالسيولة العالمية التي تتمتع بها اغلبية الاسهم، الامر الذي يشجع اكثر على الاستثمار، مشيرا الى ضرورة التمــييز بين حــالات الشــراء «الدعــم» للــسهم والشراء الحقيقي الاستثماري، حيث ان هناك عددا من الشركات لوحــظ ارتفاعها بمســتويات كبيــرة، في حــين ان حجــم التداول كان خفيفا جدا، وعليه لا يوجد أي تناسب في الصعود.

    عوامل مختلفة

    ويلفت المراقبون الى ان هناك مجموعة من العوامل المختلفة كان لها دور في رفع درجة «حرارة» السوق الى 108 نقاط، ابرزها عمليات الدعم الملموسة لعدد من الشركات التي لديها جمعيات عمومية قريبة، لايصال السعر عند مستوى يكون مقبولا عقب «تفسيخ» المنحة والنقدي.

    فيما يبدي اخرون تفاؤلهم بان السيولة الموزعة سيعود جزء منها الى السوق مرة اخرى، وكما يشير مراقب اخر الى عمليات بناء مراكز طويلة الاجل، من جانب محافظ وصناديق، للاستفادة من التوزيعات النقدية وحتى المنحة الموزعة من الشركات الجيدة، المعروف عنها تحقيق مستويات نمو سريعة ومعقولة، غير ان هناك مستثمرين باتوا يقومون بعمليات مقارنة للتوزيعات والاسعار، خصوصا ان هناك شركات اسعارها فوق مستوى الدينار، ولم تكن توصياتها عند الطموح المتوقع، وتكاد تكون الشركات المشابهة لها في التوزيعات ذات مستقبل واعد هي الاخرى، وامامها فرص للنمو افضل.

    ودعا مراقب آخر الى ضرورة وضع البيانات المالية في عين الاعتبار، مع اتخاذ اي قرار بالاستثمار، لان الاداء هو العامل الوحيد الذي يشكل عامل مقاومة شديدة لأي سهم وسط اي حركة تصحيح.

    وكان مؤشر سوق الكــويت للاوراق المــالية قــفز امــس بمقــدار 9،108 نقــاط، وســجل مســتوى قــياسياً جديدا، اذ اقـفل عند 7،6890 نقطــة، في حــين سجــل المؤشــر الوزني ايضا ارتفاعاً ملحوظاً بمقدار 550،3 نقاط واقفل عند 53،361 نقطة.

    وبلغت القيمة المتداولة في تعاملات أمس 128 مليون دينار.
    __________________________________________________________________*

    «الكويتية للاستثمار»: الأرباح تتراجع

    بلغت أرباح الشركة الكويتية للاستثمار في عام 2004 نحو 13 ،20 مليون دينار (27 ،40 فلسا) مقابل 8 ،23 مليونا (7 ،47 فلسا) في 2003، وبذلك تكون ارباح الشركة قد تراجعت بنسبة 15%.
    __________________________________________________________________*

    «الخليج للزجاج» توقع عقد الفرن الثاني

    أعلنت شركة الخليج للزجاج انها قامت بتوقيع عقد مع شركة غلف اس بي آي سي كوتشر اكشينغ لانجاز الفرن الثاني بمبلغ 851400 دينار، علما بأن الطاقة الانتاجــية للفــرن المذكــور ستكون 120 طنا يومــيا وانه من المتوقع انجازه في يونيو المقبل.
    __________________________________________________________________*

    «الحاسبات» تتفاوض لتشغيل مشروع السوق الخليجية الالكترونية

    كشفت مصادر مطلعة لـ «القبس» عن ان الشركة الكويتية للحاسبات، دخلت في مفاوضات جادة مع اتحاد الغرف التجارية الخليجية، لادارة مشروع السوق الخليجية الالكترونية، المشتركة.

    وذكرت المصادر ان الحاسبات تقود تحالفا قويا يضم عددا من الشركات التابعة لها في منطقة الخليج وعددا من الشركات العالمية الكبرى في مجالات التقنية الحديثة.

    على صعيد آخر اشارت المصادر الى ان المشروع سيغطي الخليج العربي، بخدمات مميزة تكنولوجيا، خصوصا لقطاع الاعمال في شكل عام.

    واضافت المصادر ان هناك افكارا ومبادرات ومقترحات من جانب «الحاسبات» من شأنها، ان تكون تجربة ناجحة وفريدة من نوعها في المنطقة.
    __________________________________________________________________*

    «المستثمر الدولي» تستلم من دلة البركة 2 ،43 مليون دولار

    اعلنت شركة المستثمر الدولي انها استلمت مبلغا وقدره 2 ،43 مليون دولار من شركة دلة البركة، وذلك تنفيذا تسوية الصلح الموقعة بين الطرفين.

    على صعيد آخر، اوصى مجلس ادارة المستثمر الدولي بتوزيع ارباح عن عام 2004 بواقع 10% نقدا.
    __________________________________________________________________*

    ماذا بعد منح الترخيص لبنك HSBC؟

    هل استعد المركزي عمليا لتواجد بنك بحجم HSBC في السوق المصرفي الكويتي وهل ستكون المنافسة عادلة بين بنك بحجم HSBC والبنوك المحلية؟

    على هذا الصعيد هناك تساؤلات ملحة كثيرة ابرزها الآتي:

    > هل استعد المركزي عمليا لدخول هذه البنوك العملاقة مثل HSBC للسوق المحلي ومنافسة البنوك الوطنية؟

    > ماذا سيفعل المركزي تجاه حدود الاقراض القانونية Legal Lending Limit التي يطبقها على البنوك المحلية والتي تبلغ 15% من حقوق المساهمين؟ وهل ستنطبق نفس القوانين على البنك الاجنبي الذي تبلغ حقوق مساهميه معدلات عملاقة لا يمكن مقارنتها باي بنك محلي او عربي؟

    > وماذا عن حدود الاقراض البالغة 80% من حجم الودائع والمطبقة على جميع البنوك المحلية؟... وهل سينطبق نفس الشيء على HSBC وهو بنك عملاق ولديه ودائع وامكانات لا يمكن مقارنتها باي بنك اجنبي!..

    > ماذا سيفعل المركزي تجاه المعاملات الاسلامية التي يقدمها HSBC لعملائه؟ وكيف سيتعامل معها وهو في نفس الوقت يمنع البنوك المحلية من تقديم خدمات اسلامية لعملائه؟

    > وهل ستكون المنافسة عادلة في هذه الحالة بين البنوك الاجنبية والبنوك المحلية؟ وهل تعني المنافسة ان نعطي البنوك الاجنبية الكبيرة فرصا اكبر وافضل من البنوك المحلية الوطنية؟..

    > تساؤلات عديدة نأمل ان يكون المركزي قد وضعها في الحسبان او استعد لها على الاقل بالتنسيق مع البنوك المحلية؟

    > ولكن من المؤكد ان جمــيع البنوك المحلية الوطنية لا تعرف حتى هذه اللحــظة كيف سيكون شكل العمل المصرفي مع تواجد هذه البنوك العملاقة!..

    المحرر
    __________________________________________________________________*

    أصول: 12% أسهم منحة

    أوصى مجلس ادارة «اصول» بتوزيع 12% اسهم منحة وكان بلغ صافي ربح الشركة لسنة 2004 نحو 1.3 ملايين دينار (13 .14 فلسا) مقابل 37 .1 مليون دينار في 2003 (8 فلوس).
    __________________________________________________________________*

    أسمنت الـخليج: زيادة بعلاوة

    اوصى مجلس ادارة اسمنت الخليج بتوزيع ارباح بواقع 20% منحة وزيادة رأس المال بنسبة 15% بقيمة اسمية درهم اماراتي واحد اي ما يعادل 80 فلسا، بالاضافة الى علاوة اصدار قدرها 3 دراهم اي ما يعادل 240 فلسا، وكانت ارباح الشركة عن عام 2004 بلغت 9 .14 مليون دينار (9 .56 فلسا) في مقابل 4 .5 ملايين عن عام 2003 (46 .18 فلسا).
    __________________________________________________________________*

    المواشي تعدل بياناتها المالية

    عدلت شركة «المواشي» بياناتها المالية بسبب احتساب حصة «مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضرائب دعم العمالة، حيث بات صافي الربح 3486 دينارا عن عام 2004 بواقع 02 .0 فلس للسهم.
    __________________________________________________________________*

    حركة المستثمرين السعوديين والإماراتيين

    قال فؤاد شكري رئيس مجلس ادارة شركة الوطنية للسمسرة لرويترز «توجد سيولة جديدة تدخل السوق»، واضاف «انهم اساسا مستثمرون خليجيون من السعودية والامارات لكننا نسمع ايضا عن مستثمرين دوليين يعتزمون الدخول».

    وقال شكري «يتوقع المستثمرون ارباحا قوية خلال الربع الاول وخاصة من الشركات التي حصلت على عقود جديدة مثل المخازن العمومية والشركات التابعة لها».

    __________________________________________________________________*

    «الوطنية العقارية» تزيد ارباحها بنسبة 33%

    زادت ارباح الوطنية العقارية في 2004 بنسبة 33% مقارنة بعام 2003 لتبلغ 46 .34 مليون دينار. (47 .79 فلسا) مقابل 05 .26 مليون دينار (83 .59 فلسا) في 2003.

    ويذكر ان الشركة ستوزع 15% نقدا و15% منحة.