القبس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حكيم الراي, بتاريخ ‏7 مارس 2005.

  1. حكيم الراي

    حكيم الراي موقوف

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة:
    **************
    «المـخازن» متفائلة بعقد جديد قيمته 8 مليارات دولار
    قالت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان العقد (العملاق) الذي كانت تتنافس عليه اربع شركات كويتية مع تحالفات من دول الخليج، تتفاءل شركة المخازن العمومية بحسمه لصالحها قبل نهاية مارس الحالي.

    وذكرت المصادر ان قيمة العقد 8 مليارات دولار اميركي لمدة ثلاث سنوات، مشيرة الى انه عقد شامل لتقديم كل الاحتياجات للقوات الاميركية في منطقة الخليج وبعض الدول المجاورة.

    وافادت المصادر انه يتعلق بتوريد اغذية، ومعدات نقل، وملابس، واحذية وبعض الاحتياجات المعيشية الشخصية الاخرى، مؤكدة أن العقد يشمل عمليات النقل والتخزين، سواء في مناطق التواجد او تخزين متنقل بحسب الاوضاع.

    في المقابل، كشفت مصادر وثيقة الصلة بالمناقصة ان مركز الامداد الرئىسي في فيلادلفيا ربما يكون قد رأى ان «المخازن» الشركة الوحيدة ضمن المتنافسين المؤهلة للحصول على عقد من هذا الحجم، وذكرت المصادر ان منافسين قد يكونون افتقدوا لمواقع وانشطة اخرى خارج الكويت، سواء شركات تابعة او تملك اسطول ضخم او مخازن خارجية او غيرها، باستثناء بعض الشركات التي كانت متحالفة مع شركات في البحرين.

    كانت المخازن قبل اسبوعين حصلت على عقد بقيمة 2.3 مليارات دولار لفترة عشرة اشهر.

    واعلنت رسميا عن تأسيس شركة خدمات لوجستية في الامارات، تقدم كل الخدمات ذاتها التي تقدمها «المخازن» الام.
    ___________________________________________________________________*

    الوطني: تقييم «الـحميضي الغذائىة» و«المستقبل للاتصالات»
    لتحـديد الســعر العادل تمهيداً لإدراجهما

    علمت «القبس» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار وبنك الكويت الوطني يجريان ترتيبات خاصة من اجل ادراج شركة الحميضي للمواد الغذائىة (بيتزاهت) في سوق الكويت للأوراق المالية.

    وذكرت مصادر مطلعة ان شركة الحميضي للمواد الغذائىة قامت بإجراء مباحثات مع «بيتزاهت» الام من اجل استقصاء رأيها بشأن ادراج الشركة في بورصة الكويت، والتي رحبت بالامر شريطة ألا تتأثر نسبة الملكية الاساسية المسيطرة على الشركة كون الشركة الام مقتنعة بشراكتها مع شركة الحميضي للمواد الغذائىة ولا ترغب بملكية سيطرة اخرى في الشركة المنوي ادراجها.

    واشارت المصادر الى ان بنك الكويت الوطني بدأ بتقييم الشركة كمرحلة اولية من اجل ادراجها في بورصة الكويت وتحديد السعر العادل للسهم من اجل الاستعداد لمتطلبات الادراج.

    واوضحت المصادر ان الشركة ستتقدم قريبا بطلب الادراج في السوق وبعد الحصول على الموافقة سيتم توسيع قاعدة المساهمين.

    على صعيد آخر، علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة المستقبل للاتصالات، طلبت من بنك الكويت الوطني اجراء تقييم شامل للشركة بهدف زيادة رأسمالها وطرح جزء من اسهمها للاكتتاب، تمهيدا لادراجها في البورصة.

    وذكرت المصادر انه بعد توسعة انشطة الشركة وارتباطها بعقود كبيرة، واتفاقات حصرية مع كبريات الشركات وتقديم خدمات تكنولوجية لبعض البنوك المحلية، فإن ادارة «نوكيا المحلية» اذا جاز التعبير ترغب في توسعة نشاطها اكثر، وزيادة رأسمالها وتداول اسهمها في السوق ليتناسب حجمها مع العقود التي لديها.

    وتذكر المصادر ان «الوطني» يعكف حاليا على دراسة بيانات الشركة لعكس القيمة الحقيقية لها، وينتظر ان يتم تحديد السعر العادل واتخاذ قرار من جانب ادارة الشركة بطرح الكمية التي سيتم تحديدها للاكتتاب في السوق لاحقا.

    الصالـحية: 25% نقداً
    اوصى مجلس ادارة شركة الصالحية العقارية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 25 في المائة من القيمة الاسمية للسهم (اي 25 فلسا للسهم)، وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية. وكانت ارباح الشركة في 2004 قد ارتفعت الى 251.10 ملايين دينار (ربحية السهم 4 .34 فلسا)، من 544 .9 ملايين دينار (ربحية السهم 4 .36 فلسا).
    ___________________________________________________________________*

    الماجد يستقيل من التبريد رسمياً

    ابلغ رئيس مجلس الادارة في شركة صناعات التبريد جاسم بدر الماجد وزارة التجارة والصناعة باستقالته من منصبه، كما تم ابلاغ الملاك الرئيسيين في الشركة.

    وسيبقى منصب الرئيس في شركة «التبريد» شاغرا حتى انتخاب رئيس جديد في الجمعية العمومية المقبلة.
    ___________________________________________________________________*

    الـحاسبات: 8% نقدا و5% منحة

    علمت «القبس» ان مجلس ادارة الشركة الكويتية للحاسبات الالكترونية (القابضة) اوصى بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 8 في المائة (اي 8 فلوس لكل سهم) واسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المائة (اي 5 اسهم لكل مائة سهم)، وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

    وقالت مصادر مطلعة ان ارباح الشركة بلغت في 2004 حوالي 501 الف دينار بالمقارنة مع 9 .770 الف دينار في 2003.

    ___________________________________________________________________*

    مع موجة دخول سعودية وإماراتية
    البورصة: فتح الـحسابات الـجديدة يرتفع من 38 إلى 48 يومياً

    علمت «القبس» ان عدد الحسابات الجديدة التي يتم فتحها لدى الشركة الكويتية للمقاصة بهدف التداول في سوق الكويت للأوراق المالية ارتفعت في الثلاثين يوما الماضية الى 48 حسابا جديدا يوميا بعد ان كانت 38 حسابا جديدا يوميا في الثلاثين يوما التي سبقتها.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان سيولة جديدة دخلت الى بورصة الكويت من خلال هذه الحسابات وحسابات اخرى خاصة بمحافظ مالية تديرها شركات استثمارية مقدرة السيولة الجديدة التي دخلت الى بورصة الكويت بما يتراوح بين 130 و150 مليون دينار معظمها كان من مستثمرين سعوديين واماراتيين.

    واشارت المصادر الى ان الشركة الكويتية للمقاصة كانت قد شهدت خلال شهر موجة من فتح الحسابات الجديدة، خصوصا بعد اعلان خبر فوز شركة المخازن العمومية بعقد الثلاثة مليارات دولار.

    وبينت ان شركات استثمارية خصوصا تلك التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية قامت باستقطاب مستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصا من السعودية والامارات وبدرجة اقل من قطر والبحرين.

    وقالت المصادر ان العقود الجديدة ومستويات الربحية للشركات الكويتية وتوزيعات الارباح المغرية لعبت دورا مهما في جذب العملاء الخليجيين الى بورصة الكويت.
    ___________________________________________________________________*

    اكتتاب «سدافكو» بعد الانتهاء
    من بنك البلاد

    اكدت مصادر مطلعة ان ادراج شركة سدافكو للمواد الغذائية في البورصة السعودية سيكون بعد ان يتم عرض اسهم الشركة في اكتتاب عام هناك، مشيرة الى انه وحسب الترتيب المعمول به في المملكة العربية السعودية فان موعد عرض اسهم «سدافكو» سيكون بعد الانتهاء من الاكتتاب الخاص ببنك البلاد.

    واوضحت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان النظام المعمول به في ادراج الشركات في البورصة السعودية يختلف كليا عما هو معمول به في بورصة الكويت، مشيرة في الوقت نفسه الى ان تحديد موعد الاكتتاب العام او الادراج هو من سلطة مدير السوق هناك وليس بقرار من ادارة الشركة.

    وبينت المصادر ان البورصة السعودية هي من يحدد النسبة المطلوب طرحها في الاكتتاب العام وسعر السهم وليس ادارة الشركة، مشيرة الى ان شروط الادراج شديدة وصارمة هناك.

    وذكرت المصادر ان وفدا كويتيا قام مؤخرا بزيارة الى السعودية تعرف خلالها على نظم الادراج والشروط الخاصة بها، لافتة الى ان ما خرج به الوفد هو ان طرح اسهم «سدافكو» في اكتتاب عام سيكون بعد الانتهاء من اكتتاب بنك البلاد.

    ___________________________________________________________________*

    «الكويتية - اللبنانية» تعزز نشاطها الاستثماري بحجم محفظة
    يزيد على 17 مليون دينار

    علمت «القبس» ان حجم المحفظة الاستثمارية الخاصة بالشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري بلغ نحو 6 .17 مليون دينار.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان معظم مكونات هذه المحفظة الاستثمارية هي اسهم شركة المخازن العمومية ومجموعتها، مشيرة في الوقت نفسه الى ان «الكويتية - اللبنانية» قامت اخيرا بتعديل استراتيجيتها الخاصة بالعمل في المرحلة المقبلة.

    واوضحت المصادر ان هذه الاستراتيجية الجديدة تقوم على تملك نسب في رؤوس اموال الشركات العقارية خصوصا الشركات حديثة التأسيس، بالاضافة الى تملك نسب مؤثرة في شركات متنوعة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.

    واكدت المصادر ان الهدف الاساسي من الاستراتيجية الجديدة هو التركيز على الاستثمار طويل المدى، لافتة الى ان الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري بدأت كذلك في تأسيس شركات جديدة بالمشاركة مع مستثمرين استراتيجيين وتوقعت المصادر ان تلعب هذه الاستراتيجية الجديدة في تنمية اصول الشركة وحقوق مساهميها وزيادة عوائدها الاستثمارية طويلة المدى، مبينة انها مستمرة كذلك في استثمار فوائضها المالية في محافظ مالية موجهة للاستثمار في بورصة الكويت.

    ويذكر ان رأسمال الشركة يبلغ 437 .8 ملايين دينار، وتهدف الى الاستثمار والمتاجرة في الممتلكات العقارية والمشاركة في الصناديق المالية والعقارية وفقا للمبادئ الاسلامية.
     
  2. غازى

    غازى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2003
    المشاركات:
    720
    عدد الإعجابات:
    0

    لا تعليق :cool: