احذر التدخين

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ودي اربح, بتاريخ ‏10 مارس 2005.

  1. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    السجائر:

    لقد أصبحت السجائر والدخان من أكثر العادات الملازمة لحياة الإنسان في هذا العصر، ورغم أن الدخان قد اكتشف في القرن السادس عشر إلا أنه لم ينتشر انتشارا واسعا في العالم كله إلا في القرن الماضي فقط؛ وذلك لارتباطه بادئ الأمر بالرقعاء من البشر والساقطين، ولاستخدامهم أنواع المخدرات الأخرى معه. أما اليوم فقد استحب الإنسان التدخين وأصبح بتأثير الحملات الدعائية المركزة من شركات التبغ دليلا على الرجولة وعنوانا للجاذبية والصحة والنجاح.
    وكما يقول د/أحمد شوقي الفنجري فقد اكتشفت الجمعية الطبية لمكافحة السرطان في أمريكا علاقة التدخين بسرطان الرئة لأول مرة عام 1948 ولكنها لم تستطـع نشر تقريرها إلا في عام 1952 بسبب نفوذ شركات التدخين وتهديداتها، ومنذ هذا الوقت ابتدأ الصراع العلني بين الهيئات الصحية في العالم كله وعلى رأسها جمعيات مكافحة السرطان وبين شركات التبغ القوية النفوذ ذات رؤوس الأموال الخيالية.
    حقائق علميـة عـن الـدخان:
    لقد أثبتت معامل التحليل الطبي أن دخان السجائر يشتمل على كثير من المواد الضارة بالصحة منها:
    ـ أول أكسيد الكربون: هو غاز سام عديم الرائحة واللون.
    ـ ثاني أكسيد الكربون: وهو يطرد مع أول أكسيد الكربون، الأوكسجين من الرئة والدم.
    ـ غاز كبريتيد الهيدروجين.
    ـ النشـادر.
    ـ حامض الكربوليك.
    ـ بعض الحوامض الطيارة مثل الخليك والنمليك والنيترويك، وكلها لابد من إضافتها للدخان للاحتفاظ به رطباً.
    ـ نتروبيرين وهي المادة المسببة للسرطان.
    ـ القطران وهو يسبب سرطان الرئة ويعطي اللون الأسمر الداكن للسيجارة.
    ـ الزرنيخ وهو موجود في المبيدات الحشرية التي يرش بها التبغ.
    ـ رماد ورق السيجارة.
    ـ النيكوتين الذي له تأثير ضار جدا على الدورة الدموية وعلى القلب، وهو أخطر هذه المواد جميعا، وقد اكتشف العلماء أن الكمية الموجودة في عشرين سيجارة إذا حقنت في العضل مرة واحدة فإنها تقتل الإنسان!
    تجارب عملية تؤكد خطورة التدخين:
    لن نتحدث كثيراً عن الأمراض التي يسببها التدخين، ولكننا فقط سنورد بعض التجارب السهلة التي يمكنكم إجراؤها للتأكد الفعلي من خطر السيجارة:
    أولاً: استنشق دخان سيجارة ودعه يدخل الرئة ثم أخرجه، تجده رائقاً غير كثيف لأن القطران الذي يعطي الدخان لونه الأسمر يترسـب في الرئة. والآن أعد التجربة مـع حفظ الدخان في الفم فقط دون إدخاله للرئة ثم أخرجه ثانية، ستجده أسمراً كثيفاً لأن القطران يخرج معه كما هو.
    ثانياً: أحضر حلقة متصلة بجرس كهربائي، وفي الطرف الآخر سلك بحيث إذا لامـس السلك الحلقة دق الجرس، وابدأ التجربة محاولاً إدخال السلك في الحلقة دون أن تلمسها، فبعد أن تدخن سيجارة واحدة ستجد أن عدد أخطائك قد تضاعف، مما يؤكد أن التدخين يسبب رعشة في اليد ويقلل من القدرة على التحكم في الأطراف.
    ثالثاً: اذهب إلى أي قسم للأشعة في أي مستشفى، دقق النظر في رئة هذا الرجل الذي لا يدخن، ثم دقق الآن في رئة أخيه التوأم المدخن، هل لاحظت الفارق؟! إذا لم تلاحظه فأنت بالتأكيد شخص مدخن قد أثر التدخين على نظرك أيضاً! ولو افترضنا أن لرئتيهما نفس الحجم، فيا ترى بعد سنوات من التدخين أيهما ستكون أثقل وزناً؟ بالتأكيد رئة المدخن لما اختزنته من نيكوتين وقطران وكل ما عـرفنـاه من مكونات السجائر.
    الأضرار النفسية والأخلاقية للتدخين:
    التدخين من العادات التي تصل في أغلب الأحيان إلى حد الإدمان، وما لم يكن المدخن ذا إرادة صلبة وعزيمة قوية جداً فإنه يصعب عليه التوقف عن التدخين مهما أصابه من أضرار، وكثير من الناس يؤثر التدخين على أخلاقهم وتصرفاتهم ويغير مجرى حياتهم دون أن يشعروا بذلك ودون أن يعترفوا أو يقروا به، ومثلهم في ذلك السكير الذي يتمايل سكراً في الهواء ثم يؤكد أنه لا يتأثر بالخمـر وأنه يسيطر على نفسه تماماً.
    وغالباً ما يتـحول المدخن إلى شخص قلق عصبي المزاج سريع الغضب إذا حرم من السيجارة لأي سبب كالصوم مثلاً، أو بأمر الطبيب أو لعدم توافر ثمنها، ومن الناس من لا يستطيع التركيز لقراءة كتاب أو أي عمل ذهني إلا والسيجارة في يده، ومنهم من لا يستطيع القيام من فراشه إلا بعد تدخين سيجارة.
    قالـوا عـن الدخــان:
    يقول الدكتور أ.س كلنتون الطبيب الأمريكي الشهير:
    إن تعاطي الدخان يضعف الإرادة ويهدم الصحة ويخدر الأعصاب بعد أن ينشطها وينبهها، ويعرض الشباب لمرض السل، ويبتليهم بأمراض القلب، وكثيراً ما يطلب مني أن أصف علاجاً ناجحاً لشاب مصاب بخفقان القلب فكان تسعة أعشار هذه الحالات ناجماً عن عادة التدخين.
    يقول هنري فورد رجل الأعمال الملياردير الأمريكي:
    إن التبغ (الدخان) مخدر سام، ابتلى به أهل هذا الزمان فاشتدت وطأته وكثرت أضراره في الناس، ولن تجد نهائياً في شركاتي ولا في مصانعي كلها من يتعاطاه البتة بأي شكل من الأشكال.
    ويقول جرمين مكلارين أشهر من صور أفلام الدعاية العالمية للسجائر:
    وكان يظهر كراعي بقر قوي ينفث بعمق دخان سيجارته، قال قبل أن يموت بأيام بعد أن أصيب بسرطان الرئة: السجائر تقتلكم وأنا الدليل على ذلك، وكم أود لو يأخذوا كل أموالي الآن ويتركوني أقولها على شاشات التلفاز في كل الدنيا: السجائر تقتلكم، ولا تصدقوني فيما قلت قبل هذا.
    طرق لعلاج التدخين:
    ـ أهم شئ التسليم بأن الدخان من المضرات، والاستعانة بالله والعزم على هجرها.
    ـ الإكثار من أكل التمر وشرب اللبن البقري يطهر الجسم من آثار النيكوتين، وتتناقص معدلاته في الدم فلا يصبح للجسم حاجة ملحة له كما كان.
    ـ شرب عصير الجزر والبندورة يومياً بعد الغداء ولمدة شهر ينقي الدم أيضاً من النيكوتين، كما أن شرب العرقسوس الدافئ يزيد من مقاومة الجسم للسموم، بما يمده به من كورتيزون طبيعي.
    كيف أخذت السجائر هذه الشهرة العالمية:
    فكرت شركات التبغ في طريقة تغير بها نظرة المجتمعات إلى عادة التدخين، وراحت تروج بين الناس أن للسجائر فوائد صحية عديدة، ولكن ذلك لم يأت بالنتيجة المرجوة، لذلك فقد استعانوا بنجوم السينما والتليفزيون الذين اشتهروا بأدوار البطولة في أفلام رعاة البقر، ورأوا أن رغبة الناس في تقليد هؤلاء ستطغى على صوت العقل. رفض كثير من الممثلين الاشتراك معهم في ذلك حتى لا تتشوه صورتهم أمام المشاهدين، ولكن في نفس الوقت فقد قبل ممثلون آخرون أن يفعلوا ذلك.
    كان من أشهر الممثلين الذين استعانت بهم شركات السجائر للقيام بهذا الدور (جرمين مكلارين) الذي كان في نظر الناس آنذاك رمز الرجولة الخارقة، وأقنعوه بالترويج للسجائر مقابل عائد مادي كبير، وأخذ (جرمين) يظهر في أفلام الدعاية العالمية للسجائر، وحقق نجاحاً هائلاً، وكانت شركات التبغ تزيد من أجره كلما زادت نسبة مبيعاتها، فيظهر في صورة راعي بقر قوي ينفث بعمق دخان سيجارته، وبطريقة توحي بأن السجائر هي سبب قوته
     
  2. Pivotrend

    Pivotrend عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2003
    المشاركات:
    2,103
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    الله يجزاك خير
     
  3. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    كيف تقلع عن التدخين

    يعتقد معظم المدخنيين إن الإقلاع عن التدخين أمر فى غاية الصعوبة وطريق طويل لا يتحملوا الإستمرار فيه.....ولكن هل من المعقول أن يستمر الشخص فى تدمير صحته دون حتى المحاولة فى الحد من عادة التدخين ؟ نعتقد لا، لذلك سنحاول أن نقدم خلال السطور القادمة بعض الخطوات البسيطة اللي من الجائز أنها تشجع الشباب المدخن على الحد من التدخين والتفكير فى الإقلاع بشكل جدى ونهائى.
     
  4. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    كيف تقلع عن التدخين

    1. اتخذ قرار الإقلاع عن التدخين وتذكر دائما المتاعب الصحية التي تعرضت لها أنت أو أحد أصدقائك أو أقاربك بسبب التدخين .

    2. قم بأعداد نفسك للاقلاع عن التدخين نهائيا فرسم جدول يوضح عدد السجائر التى تدخنها في اليوم وقم بتقليل العدد تدريجياً ولاحظ بأنك ستشعر بالرضى والراحة النفسية كلما قل العدد الكلى للتدخين يوم بعد يوم .

    3. عرف اقرب أصدقاءك أنك اتخذت قرار الاقلاع عن التدخين .

    4. إبتعد مؤقتا عن مجموعة الأصدقاء التى اعتدت أن تدخن معها وأبتعد عن المشروبات التى أعتدت على التدخين أثناء شربها مثل القهوه والشاى .

    5. مارس اى رياضة ولو حتى المشى نصف ساعة يوميا .

    6. لا تيأس إذا ضعفت مرة بل استمر فى المحاولة وتخطى الضعف.

    7. الاصرار على مواصلة ما اتخذت من قرار .
     
  5. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    دورك في مكافحة التدخين

    للشباب دور كبير في إقناع الأصدقاء المدخنين وذلك بطريق غير مباشر بإشعارهم بالضيق من رائحة الدخان وبطريق غير مباشر بإقناعهم بأضرار التدخين الصحية والاقتصادية .

    في إقناع الاباء والاخوة بذلك بنفس الاسلوب السابق .

    في الاماكن الممنوع بها التدخين بالتمسك بحقك في جعل المدخن يتوقف عن التدخين {الأماكن المغلقة – المواصلات العامة } .
     
  6. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين

    برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين

    إذا أحصينا عدد مرضى الإيدز و مدمنو المخدرات و المشروبات الكحولية ، ضحايا حوادث السيارات وعمليات الانتحار فسنجد أن عدد أولئك الذين يؤدى التدخين إلى وفاتهم يفوق ما سبق .

    الخطوة الأولى :

    قرر فورا أنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين

    تشير العديد من الدراسات أن أهم السمات التي لابد أن تتوافر فى الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين ، إيمانه العميق بمقدرته على الإقلاع عن التدخين.

    هل يمكنك بالفعل الإقلاع عن التدخين ؟ إذا لم تؤمن بذلك فسوف تقابل وقتا أصعب فى محاولتك الإقلاع عن التدخين ، لابد من وجود ايمان راسخ لديك بأنه بامكانك الاقلاع عن التدخين اذا ما أردت ذلك.

    ان مجرد الايمان الراسخ أن بإمكانك الاقلاع عن التدخين يعد خطوه هامة ،فايمانك سوف ييعينك على تحمل المشاق التى ستواجهها بعد ذلك ، وستنعكس قوة ارادتك فى خطوات وسبل اقلاعك عن التدخين.

    اذا لم توجد هناك نيه صادقة فى الاقلاع عن التدخين فستساءل : " وما المانع فى تدخين سيجارة ؟انها مجرد سيجارة حتى أتخلص من هذا الصداع؟اننى لا أستطيع الاقلاع عن التدخين ، وهذا حال الكثيرين ولست وحدى من يدخن؟، أما اذا ما تواجدت العزيمة الصادقة فستقول : أن ذلك الصداع نتيجة محاولتى الاقلاع عن السيجارة ولابد أن أتحمل تلك الأعراض التى سرعان ما ستزول بعد عدة أيام، فصحتى أهم عندى من تلك السيجارة "

    إن الإرادة يمكن أن تغير طريقة رؤيتك لما تراه حولك ، فاذا كان لديك إيمان قوى فبإمكانك تصحيح بعض الأفكار لديك، فبغير تلك الارادة ما أستطاع توماس اديسون اكتشاف المصباح الكهربائى، فبدون الارادة ما أستطاع أديسون استكمال أبحاثه ، فلقد قام باختبار العديد من المواد حتى توصل أخيرا الى إضاءة المصباح ،لابد من ايمانك اليقين أنه بامكانك التدخين حتى لو تطلب الأمر آلاف المحاولات.

    لذا لابد من الاستعداد الذهنى ، فجزء هام من الاقلاع عن التدخين هو معرفتك ماذا تجنى وماذا تفقد عن الاقلاع عن التدخين ، ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.
     
  7. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    تابع

    الخطوة الثانية : قم بوضع "خطة للإقلاع عن التدخين"

    ان النجاح فى الحياه يتم من خلال التخطيط ، وبنفس المبدأ يمكن للغير مدخن أن يقلع عن التدخين ، لابد من عمل خطة تتبعها يوميا.

    يجدر بك أن تقوم بصياغة خطة اقلاعك عن التدخين على الورق مع مراعاة ما يلى :-

    1-لا تبدأ برنامج الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعدا.

    2-حدد اليوم الذي ستبدأ به الإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم أقل عرضة للتوتر والمؤثرات التي تسبب الأرق ولا تحاول أن تقلع عن التدخين بوقت به ضغوط عصبية بالعمل أو بالمنزل، يفضل أن يكون الإقلاع عن التدخين عن طريق تخفيف عدد السجائر التى يتناولها الفرد فى اليوم.وحاول عدا الإقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك.اختر يوم عادى فى السنة ،فذلك يجعل القرار لا يبدو لحظيا.

    3- قم بكتابة قائمة بالأنشطة التي تفضل ممارستها بعد إقلاعك عن التدخين المشى الطويل، قضاء أجازة نتيجة توفير أموال السجائر، تعد تلك الخطوة هامة حيث يحلم المدخن بمستقبل جديد بعيدا عن التدخين.

    4-قم بكتابة الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر بها، وستفاجأ عندما تجد أنك قمت بجعل السجائر جزءا من أنشطتك اليومية.

    5- قم بكتابة خمس الى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلا من التدخين ، فعند شعورك بالرغبة فى التدخين يمكنك شرب كوبا من الماء ، المشي بدلا من التدخين ، كتابة خطاب ، ترتيب المستندات الخاصة بك ، الاتصال بصديقك ، قراءة كتاب……لتشغل عقلك ببديل للسجائر يكون صحي ومفيد.

    6- قم بكتابة ثلاث أسماء لأشخاص تعتقد أنهم سيقومون بدعمك مجهودك فى الإقلاع عن التدخين ، قم بالاتصال بهم وأطلب مساعدتهم بوجود دعم إيجابي منهم وأن يقوموا كل يوم بالاتصال بك،وأن تقوم أنت أيضا بالاتصال بهم عند حاجتك إلى ذلك.

    7-قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل.

    8- فكر فيما ستوفر من المال ،قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع من التدخين ،فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول ، بعد نهاية الأسبوع الأول …وهكذا، إن تلك الهدايا التي تكافأ بها نفسك هى نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.

    9-حدد موعدا لزيارة طبيبك.
     
  8. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    تابع

    الخطوة الثالثة : أبــدأ

    لا يمكن الانتصار فى معركة إلا بعد الدخول بها، أبدأ فى كتابة خطتك للإقلاع عن التدخين . ربما يكون من الصعب البدء فى الإقلاع عن التدخين ولكن بمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.

    الخطوة الرابعة : استعد ذهنيا

    الحقيقة انك لست فقط تدمن نيكوتين السجائر ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك ، وضعها بين أصابع يديك ، رائحة دخان السجائر ……الخ ،فكل ما سبق تعتبر مثيرات تتطلب احتياجات نفسية وفيزيقية وعاطفية.

    عليك أن تحدد ما الذي يدفعك إلى إشعال السيجارة ، وما الذي تشعر به عند إشعالها؟، فهل تشعرك السيجارة بالسعادة أم أنها تثير أشجانك أم أنها تجعلك متيقظ ومنتعش …حاول أن تجيب على ما سبق، وكما يقول سقراط "أعرف نفسك"

    الخطوة الخامسة : أطلب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء

    الخطوة السادسة: استشر طبيبك

    أظهرت الأبحاث معدلات عالية لنجاح المدخنين الذين يقلعون عن السجائر عند مساعدة الطبيب لهم، فسوف يمدك طبيبك بحقائق مادية بشأن تأثير السجائر ، يمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان واللصاقات.

    الخطوة السابعة : إن عقل الإنسان جهاز قوى ، ويمكن أن يستخدم لأغراض إيجابية أو سلبية ، فالإنسان يعمل فى الحياة ما يمليه عليه عقله.

    الخطوة الثامنة : أعرف مثيرات التدخين

    الأشخاص : هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .

    الأماكن : مثل المطاعم …

    الأحداث: تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته …..كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك .

    الخطوة التاسعة : ممارسة الرياضة

    تعد ممارسة الرياضة طريقة ممتازة من أجل تقليل حدة التوتر، إن ممارسة الرياضة لها دورا هاما فى مساعدة على الإقلاع عن التدخين ، وقد أظهرت الأبحاث أن معدلات النجاح فى الإقلاع عن التدخين للذين يواظبون على آداء الرياضة ، فكلما زاد معدل النشاط المبذول أدى ذلك إلى نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين
     
  9. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    تابع

    الخطوة العاشرة : شارك من يريدون الإقلاع مثلك

    تزداد فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين كلما اشتركت مع غيرك فى برنامج الإقلاع لوجود مشاركة وجدانية بين المدخنين فى محاولتهم ترك السيجارة ، لذا فهم يعانون نفس مشاعر الحرمان ، بل والقيام بتوقيع عقود مع كل منهما من أجل الالتزام به وتقديم العون للآخرين فى محاولتهم للإقلاع عن التدخين.

    الخطوة الحادية عشرة : لا تضعف وتتوقف عن استكمال المحاولة

    يجب أن تدرك جيدا أن الإقلاع عن السيجارة عملية قد تطول ،كما أنها تتطلب محاولات عديدة قبل أن تتمكن فى النهاية من ترك السيجارة ، وإذا كانت النية متوفرة للتخلص من السيجارة فسوف تقلع عن التدخين بعد ثلاث أو أربع محاولات ، فبعد المحاولة الأولى أو الثانية ستجد أن عدد السجائر التي كنت تدخنها كل يوم قد قل بالفعل
     
  10. hassankoc

    hassankoc عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,278
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير ودي اربح

    وانا مستانس من قرار البورصه في منع التدخين :)