4 شركات في (مصيدة) التجاره والمركزي

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
مخالفات رصدها «المركزي» تتعلق بتصرفات رؤسائها

«التجارة» أحالت 4 شركات استثمار إلى النيابة




علي الخالدي:
• التعامل مع أطراف ذات صلة .. أرض خصبة للتلاعب
• أصول الشركات تتحول بأسماء أعضاء مجلس الإدارة دون موافقة الجمعية العمومية
• المعايير المحاسبية الدولية تضمن التزام الشركات غير الاستثمارية
• شركات تم تفريغها من أصولها وأصبحت مجرد أوراق
كشفت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة، ان الوزارة «ليس لديها توجه في ايجاد معايير جديدة» تخص القطاعات الاخرى التي تقع تحت مظلة رقابتها، تزامنا مع المعايير التي اطلقها البنك المركزي قبل ايام قليلة، والخاصة بشركات الاستثمار..
وبينت المصادر في تصريحات لـ«الدار»: ليس هناك مايدعو الى اطلاق معايير جديدة على الشركات المراقبة من قبل «التجارة»، وذلك لاختلاف طبيعة انشطتها واعمالها، عن الشركات الاستثمارية، سواء من ناحية رأس المال، وحجم الاصول، وادارة الصناديق المحافظ، ونوعية الاستثمارات، التي تقوم بإدارتها.. اذا ما تم استثناء بعض الشركات الخدمية في ما يخص حجم رأس المال».
وتابعت المصادر بقولها: ان «التجارة» ملتزمة بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية، الجديد منها والقديم منذ عام 1992، ورأت ان تلك المعايير من شأنها متى ما طبقت على الشكل الصحيح، حماية المساهمين، والمستثمرين على حد سواء.
ورأت أن الجدير بالذكر ان «المركزي» اصدر الاسبوع الماضي ثلاثة معايير جديدة تتعلق بشركات الاستثمار، هي «الرفع المالي» و«السيولة السريعة» والاقتراض الخارجي، والتي تهدف في مجملها لحماية حقوق المساهمين والمستثمرين على حد زعم البنك المركزي.
وعلى صعيد الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية كشفت مصادر قانونية ان وزارة التجارة والصناعة، وبإيعاز من قبل بنك الكويت المركزي، قامت قبل نحو اسابيع قليلة بتحويل 4 شركات استثمارية «مدرجة» الى النيابة العامة للتحقيق معها بشأن مخالفات «جسيمة».
4 شركات إلى النيابة
واشارت المصادر ان فرق التفتيش التابعة لـ«المركزي» واثناء جولاتها الاعتيادية، اكتشفت ان هناك نحو 4 شركات استثمارية، ارتكبت مخالفات «قانونية جسيمة» تستحق مقاضاتها. تتعلق بتصرفات رؤساء واعضاء مجالس اداراتها، بما يخالف قانون الشركات، وعلى اثرها قامت بتحويل تلك الشركات للجهات القانونية في وزارة التجارة، حتى تقوم بتحويلها الى النيابة العامة ،لاتخاذ مايلزم في معاقبتها.
وبيت المصادر ان المخالفات تراوحت في ثلاثة امور وهي «تصرف وتداول اعضاء مجالس الادارة في اسهم شركاتهم، اثناء فترة عضويتهم، واستئثارهم بمعلومات قاموا بالبيع على اثرها، قبل ان تصل الى عامة المتداولين».
اما المخالفة الثانية فاتت في اطار «الجمع في عضوية اكثر من ثلاث شركات». وفيما يخص المخالفة الاكثر جسامة بحسب المصادر، فقد تمثلت في التلاعب في البند الخاص «التعاملات مع الاطراف ذات الصلة» اذ قامت شركتان استثماريتان من اجمالي الشركات التي تم تحويلها الى النيابة، بخرق القواعد القانونية التي تحكم هذا البند، وتحويل بعض من ملكية اصول الشركات التي يتمتعون بعضويتها، الى اسمائهم الشخصية، دون اخذ اذن مسبق من قبل الجمعية العمومية للشركة.
واوضحت المصادر ان «التجارة» او «المركزي» يولون متابعة بند «التعاملات ذات الصلة» اولوية رقابية مشددة، حتى لايقوم المسؤولون القائمون عليها «بتفريغها من محتواها» والاستيلاء على اصولها..
واشارت الى ان هناك «سابقة خطيرة» في تفريغ الشركات من اصولها والاستيلاء عليها بطريقة «قانونية» والشركة معروفة للجميع، ومن هذا المنطلق لا تريد الجهات الرقابية ان تتكرر حادثة تلك «الشركة».
 
التسجيل
17 سبتمبر 2007
المشاركات
202
اخوي ريكاندو
عسى المدينة وعارف وصكوك مو وياهم
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
عارف وصكوك ماعتقد
 

RHODIUM

إلغاء نهائي
شباب الي عندة معلومة عن اي شركة لا يبخل على اخوانه
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
إستغفرالله .......... ماتحركو إلا لما فنقروهم هالتجاره! والمركزي!! بمجلس ألأمه!!!!

الشكاوي تارسه أدراجهم بالمستندات والثبوتيات ............ ولاسوو شي ! وفي بهالحهات من يتستر على المخطيء! وبقطاع الشركات الغير مدرجه! المخشوش أمر وأدهى !!!!!!!

عموما جاهم من يأدبهم ... ويعاسهم من هالحال ولأردى ....

الحين بدءو يتحركون ... ويحققون... و يحيلون فلان وعلنتان و4 شركات مدرجه .... ومعرف شو !؟

بعد ... بعد ... بنشوف المزيد ... هذا ما يرجع شي من الظلم اللي أوقعوه عالعالم .....

قلنالكم .... بتشوفون .... والله فوق الجميع ... وصارو بفضله ... كلو يخبط ويكسر بكلو !!

نعم للمحاسبه .... نعم للعقاب !!!!!!!!!!!!!!
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
اخوي ريكاندو
عسى المدينة وعارف وصكوك مو وياهم

والله يا بعد راسي المدينة بكل مصيبه مشتركه
وعارف وصكوك
عارف طال عمرك قالو انه سبب الخساره واحد من مجلس الادره وغيرووه وما ادري عنه
وصكوك الله يعلم ما ادري عنها شي
وان شااء الله وله شركة فيهم يارب من الي تقول عنهم
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
الكيد تمويل الخليجي معاهم الانه صانع السوق أكبر مجرم فى سوق امال
حسبى الله ونعم الوكيل
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
شركة نور للاىستثمار:

قامت بتأسيس شركة نور للاتصالات ورفعت رأسمالها في شهر 5 عام 2008 من نصف مليون دينار الى 100 مليون دينار.
وقد قامت شركة نور للاستثمار بتفريخ شركة نور للاتصالات لكي تلعب في راسمالها البالغ 100 مليون دينار على النحو التالي:


مباشرة وفي نهاية نفس العام 2008، قامت نور للاستثمار ببيع محفظة أسهم - تعبانة وخسرانة - قيمتها حوالي 50 مليون دينار - باعتها الى شركة نور للاتصالات وظهرت في ميزانيتها المنتهية في نهاية 2008....

وعند سؤال احد المساهمين في نور للاتصالات (في اجتماع الجمعية العمومية في شهر 8 عام 2009) عن أسباب بيع نور للاستثمار لأسهم - خرطي - قيمتها 50 مليون دينار - باعتها لنور للاتصالات ... فإن السيد ناصر المري - رئيس نور للاستثمار - والمدير الاستثماري لشركة نور للاتصالات - فإنه لم يجاوب على السؤال وبدأ يلف ويدور....

وثانيا - فإن ناصر المري خالف القانون مخالفة صريحة بأن حول ال 100 مليون دينار - وهي رأسمال نور للاتصالات - حولها الى محفظة تجارة أسهم في السوق المحلي والخارجي - وهذه مخالفة (لأغراض) نور للاتصالات المنصوص عليها في عقد تأسيسها.. وهي تأسيس شركة اتصالات...

فهل وزارة التجارة - والبنك المركزي - يعلمون عن هذه المخالفات وعن ألاعيب ناصر المري ومدرائه الاخرين في نور للاستثمار - ألاعيبهم في
مبلغ ال 100 مليون دينار الذي يخص مساهمي اليتيمة شركة نور للاتصالات ؟؟؟؟؟؟

هذه الحقائق برسم مساهمي شركة (نور للاتصالات) لكي يتحركوا ويخاطبوا وزارة التجارة - والبنك المركزي لكي يجري تحقيقا قانونيا في هذه التصرفات التي ستؤدي الى تبديد أموال مساهمي نور للاتصالات ؟؟؟؟؟؟

وللعلم، فإن ميزانية 31/8/2008 لنور للاتصالات كانت خسارة (11)مليون دينار فقط لا غير؟!!!

أما ميزانيتها عن عام 2009، فلم يخرجها ناصر المري بعد؟؟!!!!!!
ولم يقرر موعد انعقاد الجمعية العمومية لمناقشتها ؟؟؟؟؟؟!!!
وهكذا، فإن راسمالها البالغ 100 مليون دينار لم يبق منه سوى 89 مليون دينار في 1/1/2009 ـ ولا ندري كم سيبقى منه في 31/12/2009؟؟؟؟
ولا حول ولا قوة الا بالله.
 
أعلى